المحرر موضوع: القفزات التكنولوجية في 2007 والقفزات في السنوات القادمات لا حد لها  (زيارة 868 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل TOMA SHAMANI

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شخبطة على الحائط


القفزات التكنولوجية في 2007 
والقفزات في السنوات القادمات لا حد لها       
     


                               
اصدرت مجلة (اكتشفDiscover )  الشهيرة الخاصة بـ (العلم والتكنولوجيا والمستقبل) عددها السنوي في 100 قصة وخلاصة من خلاصات انجازات عام 2007 الذي انصرم في عدد خاص عنوانه (العلم في عام) في مواضيع البيئة والطب والتقنيات والفضاء واشياء عديدة اخرى. وما ساذكره الآن قطرة من بحر مما يجري في المختبرات والمعاهد في العالم الغربي اما نحن قلا تعتب علينا مادام مقتضى الصدر يملك زمام كل شيء في العراق وفي ايران ليس همهم غير امتلاك قنبلة مقدسة والسعودية رغم غناها فان جامعاتها تهتم بابوال الابل، ولم نرى يوما بحثا علميا صدر عنها افاد العالم. هذه بعض الشذرات مما حدث في 2007 .                                                                         
                       + لاول مرة في التاريخ انتجوا (مقانق هامبرغر) كما يسميها ارباب اللغة العربية، من لحوم مستنسخة من ابقار وخنازير وماعز، تقول منظمة الغذاء والعقار الامريكية التي تجيز الادوية والاغذية انها بدلت رايها السابق في منع استهلاك هذه اللحوم، وان لحومها وحلبانها يمكن ان تباع الآن دون ادراجها في قائمة المحتويات الموجودة على الاغذية المباعة، اجازت منظمة الغذاء والعقار بيع اللحوم والحليب من الحيوانات المستنسخة لان هذه المنتجات (لاتختلف غذائيا عن اللحوم الاخرى). منذ ان بدأ الحديث عن ادراج اللحوم المستنسخة و 64% من الامريكيين غير مرتاحين من هذه اللحوم و 43% منهم يرونها غير سليمة ولا يرتاحون للمنتجات المأخودة من نباتات او حيوانات متلاعب بجيناتها بتقنية (التلاعب بالجينات).                                                                                                                               + البايولوجيين اي اخصائيو علم الحياة استطاعوا زرع جينوم وهو مجموعة كروموزومات تحمل مورثات كاملة من نوع من البكتيريا الى نوع آخر من البكتيريا، يدعون هذه العملية (عملية سرقة للشخصية) ويعني ذلك ان صفات ذلك النوع من البكتيريا قد انفقدت او سرقت. وبعد ان اتموا العملية وجدوا ان البكتيريا التي جرت الزراعة عليها انتجت بروتينا اي زلالا من النوع التي كانت تنتجه البكتيريا التي اخذ منها الجينوم. هذه العملية تجربة كانت قائمة لانتاج او خلق (حياة مركبة مختبريا) منذ عقد من الزمان، يعلق (غريك  فنتر) الباحث على ذلك فيقول ربما في اشهر قادمة نستطيع خلق هذه الحياة الجديدة. في دراسة للجينوم الخارط الوراثية للانسان اكتشفوا اشارات تطور حديث خلال الـ 100 الف سنة الماضية فوجدوا قفزات بـ 10% في تلك الخوارط. جرت الدراسات على امريكيين افريقيين وامريكيين اوربيين وصينيين فوجدوا في مائة مراكز من الجينوم اي الخوارط الوراثية تبدلات تخص انسجة العضلات والشعر والسمع وفي وظائف المناعة.                                                     
                               + هناك عتب على منظمة العقار والغذاء الاميركية وهي المنظمة تجيز العقارات التي يسمح بوصفها من قبل الطبيب وكان آخر هذا العتاب انها قد سمحت بالكثير من العاب الاطفال المنتجة في الصين وكان عذرها عدم تواجد الكادر الكافي. وحديثا ظهرت ضجة حول عقار (افانديا Avendia) الخاص بمرض السكر الذي اجيز في عام 1999 فظهر انه يحدث (ضربة القلب) في 30-40% في المرضى اذ اصاب المرض او الموت حتى عام 2005 ما يقرب من 90 الف حالات مرض بالقلب او الموت. الحقيقة القائمة ان تسجيل اي عقار يكلف الشركة المنتجة 300 مليون دولار وقد رفعت التكاليف الى 400 مليون دولار اما تلك الشركات فتجني من عقاراتها المسجلة والمباعة في الصيدليات البلايين من كل عقار.   
                                                           
           + الجمعية الامريكية لسرطان السريري التي تمثل 25,000  طبيب متخصص بانواع السرطانات، اصدرت تفيريرها لعام 2007 ذكرت فيه 24 اكبر انواع الانجازات في علاجات السرطانات، واعتبرت 6 منها من الانجازات التي يمكن اعتبارها انجازات رئيسية. السرطان ليس سرطان واحد فهو يصيب كل عضو من اعضاء الجسم ولكل واحد من السركانات له سلوكه الخاص لهذا اختلفت العلاجات، منه ما يستأصل بمبضع الجراح عندما يكون التشخيص مبكرا اما السرطان المتقدم فله علاجات فيها الكثير من الضرر.     
                                                                                                                       + باحثون في جامعة ماكجل في كندا حصدوا بويضة من انثى غير بالغة جمدوها ثم احيوها وانموها بعدئذ ثم لقحوها وزرعوها في الرحم، استفادوا منها في حالات الرحم المصاب بتعدد الاكياس المتصله به وهي حالات تمنع البويضات من البلوغ في المبيض، وتحدث خاصة ودائما في النساء المصابات بالسرطان ويعالجن بالعلاج الكيمياوي الذي يقتل البوضات في المبيض.                                                                    + اكتشف راعي غزلان في سيبريا جثة (ماموث) الذي يشبه الفيل، مجمدا بكامل الجسم ومغطى بالشعر، واسموا الجثة المجمدة (ليوبا) باسم زوجة الراعي. يقول دانييل فشر من جامعة مشيغان المتخصص في حفريات الحيوانات الاثرية ان هذا الاكتشاف مثير جدا لانه اصبح بالامكان دراسة كافة اجزاء الجسم وهذا لم يكن متوفرا في الاكتشافات السابقة وسيكون بالوسع معرفة درجات الحرارة التي عاش فيها ذلك الحيوان في حقبات تعود لملايين السنين السابقة على وجه الارض.                                                   
 
+ لاول مرة في التاريخ حصد الياباني الدكتور شينيا ياماناكا من جامعة كيوتو ولاول مرة وحدات حية اساسية او ما يسمونها بالخلايا الاساسية من الجلد، اذ اخذ خلايا من جلد وجه امرأة تبلغ 36 عاما فحصد منها وحدات اساسية حية، كما استطاع باحثون آخرون في الولايات المتحدة الامريكية حصد وحدات اساسية حية من خلايا جلد جبهة رضيع. كان لهذا الحدث وهو حصد وحدات حية اساسية دون قتل حياة بوضات ملقحة فرحة كبرى لدي اوساط طبية ودينية عديدة، اذ كانت فكرة استنباط وحدات حية اساسية جنينية تتضمن قتل بويضة ملقحة والتي تعتبر في رأي الجهات الدينية والعلمية حياتا وفيها قتل حياة لان البويضة الملقحة تعتبر حياتا وقتل البويضة الملقحة يعتبر قتلا لحياة انسان. وكان الفاتيكان اكبر المناهضين لفكرة قتل جنين من اجل الحصول على خلايا جنينية حية اخرى. هذه القفزة في حصد وحدات حية اساسية حية من الجلد قد خلصت الطب من القيد الاخلاقي الذي كان لابد من الالتزام به من الباحثين الطبيين.                                                                                                          + (النانوية) اي بالاستعراب (التقنو نانوية) او النانوتكنولوجي (Nanotechnology) بتعبير الاعاجم قفزت  قفزات خارقة في عام 2007 وحققت افكارا كانت في نطاق الخيال العلمي وهي التقنية التي يقدر لها في المستقبل القريب والبعيد ان تسيطر على جوانب عديدة من حياة الانسان طبيا ومجالات لا حد لها. وهنا بـ (التقنو نانوية) يدخل العلم بالخيال ويمتزجان اذ ان مقياس (النانو) اي (النانوميتر) كوحدة قياس تساوي واحدا من (بليون) وليس (مليون) من المليمتر، وبالتقنية هذه يجري التحكم في ذرات وجزيئات المواد، لانتاج مركبات كيميائية وأجهزة ميكانيكية وكهربائية، لا تزيد حجما على بعض (النانوميترات) وهي كالمكروبات والفايروسات التى لا ترى بالعين المجردة بل بالمجاهر عالية القدرة، هذه الجزيئات والذرات الدقيقة الفيزيائية البنية متوقع لها ان تدخل في تطبيقات مستقبلية واسعة لا عهد لنا بها، لعل اهمها الانتفاع الواسع منها في المجالات الطبية العديدة، وبها خلقت انواع جديدة ومجالات واسعة في ميدان  الطب النانوي (Nanomedicine) خاصة في تشخيص الامراض وربما تكون البديل للتشخيص بالاشعة السينية والتقنيات الاخرى التي تعمد على سوائل ذرية مشعة للتشخيص كما يجري في مسارقات التشخيص الآن، على اي حال ان الطب النانوي القادم سيقلب الطب رأسا على عقب.                                                                               
 
    + وفي الفضاء اكتشفوا النجم  HD189733b هذا هو اسمه، يعتبر نجم عام 2007 يبعد عنا مسافة 63 سنة ضوئية، استطاع الراصدون رسم خارطة مناخية له وظهر ان الرياح فيه عاتية الى درجة تصل سرعتها سرعة الصوت ودرجة حرارته تبلغ 1700 درجة فهرنهايت.                                                                               
 
    + القفزات التكنولوجية التي سجلتها المجلة تبلغ المائة عدا وهذه كلها قطرات من بحار مما يجري في العالم الغربي منها العنوان التالي (معضلة رياضية ذات 248 – بعدا قد حلت) هي معضلة حلت في عام 2007، قرأت خلاصتها فلم افهمها بل دار رأـسي منها وهذا لايعني ان الارض ستتوقف عن الدوران فما اكثر الجاهلين على وجه الارض. المنجزات الاخرى التي حدثت في عام 2007 كثيرة منها (النباتات تستخدم كمبيوترات بالفيزاء الكمية) و (الخطوة الاولي نحو كهرباء لاسلكية) و (الضوء الاخضر) في الطاقة غير الملوثة، و (ديناسور تي-ريكس ألة الزمن) فيها حصد بروتين اي زلال عمره 68 مليون سنة الذي ربط الديناسورات بالدجاج وراثيا، و (العلاج  بالهرمون في علاقة مع سرطان الثدي) و (التلوث يحصد اطفالا ذكور) الواقع ان الابحاث السابقة اظهرت ان التلوث يولد ضفادع اناث و (لامطار الحمضية تهدد الحياة البحرية). وفي التلوث الذي افاق العالم عليه متأخرا، الكثير من الانجازات في 2007 منها موضوع جاءت به المجلة وهو (كيف تؤثر الاعاصير على المناخ) بالاظافة الى انجازات اخري.     
                                                                                               
         + جميع هذه الانجازات جاءت بها اميركا واوربا وبعضها من الصين والهند. اما عالمنا فهو يعيش القتل فالعلماء والاطباء يشردون ويقتلون دون حساب في العراق ولبنان وفي اقطار اخرى ينتظرون الفتاوي في الحلال والحرام.                                                                                                     توما شماني – تورونتو                                                                                           عضو اتحاد المؤرخين العرب     
حصيد آخر في 2007
+ الحصيد في القول المناسب في الزمن المناسب في عام 2007 كانت عبارة سمعها العالم، وهي ما قاله جلالة ملك اسبانيا لرئيس فنزويلا الثرثار (شافيز) في اجتماع عالمي شاهده العالم على شاشاشات التلفزينات، قال له بهدوء (لماذا لا تخرس) او (لماذا لا تنجب).                                                         لهذا اود ان اقول لاحمدي نجاد (لماذا لا تنجب).                                                                                                                                           واود ان اقول لمقتضى الصدر (لماذا لا تنجب).                                                                                                                                   واود ان اقول لعبد الباري عطوان (لماذا لا تنجب).                                                                                                                                         واود ان اقول لبن لادن والظاهري (لماذا لا تنجبان).                                                                                                                                                                                                                   واود ان اقول لاصحاب العمائم واللحى (لماذا لا تنجبون).                                                                                                                                 واود ان اقول للكثير من الكتاب العرب (لماذا لا تنجبون).                                                                                                                                   واود ان اقول لعدد من الصحفيين العرب الذين في تورونتو (لماذا لا تنجبون).                                                                                                                                     واود ان اقول لمتحدثي قناة الجزيرة واصحاب العمائم فيها (لماذا لا تنجبون).                                                                                                                                  واود ان اقول للجميع في قناة الجزيرة (لماذا لا تنجبون).                                                                                                                                      هؤلاء جميعهم قتلوا العراق ومحوه من الخارطة واصبح متسكعا على ارصفة التاريخ.                                                                                                 
          + عام 2007 شهد مقتل ربة الحسن والجمال (بينازير بوتو)، لا اتصور انها كانت غبية لكنها سعت الى حتفها على قدميها، كما يقول الشاعر الى حتفي سعى قدمي اراق دمي اراق دمي. ربما نسيت او تناست ان باكستان (ما بعد الحداثة) اصبحت جنة للارهاب. تناست ان دورها قد انتهى كامرأة اولا وكونها حاسرة الرأس وتناست انها عليها ان ترتدي جادرا، تناست ان دورها قد انتهى العهد به، كانت رئيسة وزراء ممتازة لباكستان يوم كانت على مسيرة محمد على جناح وكانت الامور تجري في طريق موروث. اما الآن فلم تعد باكستان تلك الباكستان، انها تعيش عصر بن لادن والظواهري والطالبان وعصر احزاب الله. الباكستان اصبحت باكستانان، حكومة باكستان وحكومة وزيرستان السرية المنفلتة المسلحة من الرأس الى القدم بكرم من احمدي نجاد ومليونارات السعودية اصحاب العقل والكوفيات المستوردة من هونكونك. استقبلت ربة الحسن والجمال (بينازير بوتو) في باكستان بانفجارات بدلا من موسيقى الفرح، وقالت ان الله حارسها واخيرا اغتيلت بتفجير من متفجر ورصاص، ذهبت هي اثره الى الجنة لبرائتها اما المتفجر فقد ذهب هو الآخر الى الجنة وكان في استقباله 70 حورية واقراص فياغرا مجانا.