المحرر موضوع: شعـبنا . . الأعلام والفضائيات ورجال الدين  (زيارة 2125 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jamil Rafael

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شعـبنا  . . الأعلام والفضائيات ورجال الدين
[/u][/b][/size]

جـميــل  روفـائيــل

      كـان  المتـداول  عـالميـا الـى عـهد قريب القـول المأثـور :  أعـطنـي  مسـرحا  أعـطيك شـعـبا  ،  . . لكنـه أخيـرا ، وبسـبب  التطورات  العـالمية   ،  خصـوصا  في وسـائل الأتصـالات ،  أصـبح الأعـلام متقـدما على المسـرح ، وصـار القـول  :  أعـطني  أعـلاما  أعـطيـك  شـعـبا . .

      وأثـبتت الوقـائع  التـي  أحاطـت  بعـالمنا في الثلاثيـن  سـنة  الأخيـرة  صحـةهـذه  الصدارة للأعـلام ، فقـد  كـان الأعـلام  مـن  "  سـبل  حـرب  التغـييرات  "  الرئيسـية  ،  ولـذا  فقـد  أهتـمت  بـه  الـدول  الغـربية  وطورتـه  بصـورة سريعـة  وبتقـنية  عـالية  الآمكانيـات  والجـودة  ،  وأسـتخدمته  في  أغـراضها  السـياسية . .

     وفـي  الوقت  نفسـه  ،  أسـتفاد  التطـرف  بأنـواعـه مـن الأعـلام  ،  ومنـه  التطرف  الديني  والمذهبي  الأسـلامي  الذي  أصـبح  مشـكلة  ليس  فقـط  في  عـراقنا  الحبـيب ،  وأنـما  أيضا  في  أماكـن  كثـيرة  مـن  العـالم  ،  حيث  أن  أحـد  أسـبابه  الرئيسـية  هـو  الفضـاء  الأعـلامي  البعـيد  عـن  الألتـزام  الـذي  وجـد  فيـه  المتشـددون  في  المذاهـب  الأسـلامية   الذيـن  يتـبنـون العـنصرية  الحاقـدة  والطائفيـة  المذهبيـة  والدعـوات  التكفيـرية ، ضالتـهم ،  مـا جعـلهم  يذهبـون  فيـه حـد  التمـادي  نتيجـة  الفضـاء  الواسـع  الـذي  جـرى   توفيره  لهـم مـن  قبـل  عـدد  مـن  الدول  تشجيعـيا  وماليـا ،  في  توظيـف  المـوت  الـذي  وصـل  حـد  التنـاقض  حتـى  مـع  الشـرائع  التـي  يدعـّون  الأهتـداء  بـها  . .  فأوغـلوا في  أباحـة  الأرهـاب  والعـدوان  والحقـد  والدمـار  بوصفـه  حـلالا  مـن  خـلال  التفاضـل  المذهبـي  والتفسـيري  والمنهجـي  والتمسـك  بمآثـر  السـلف  بحسـب  هواهـم ،  مـا  أسـفر  عـن  تأجيـج  النزاعـات  حتـى  في  أطـار  الطائفـة  الواحـدة  .

     وشـخصـيا  ،  أنـا  مقـتنع  بالبـون الشـاسع  مـن  دون أي  لقـاء  أو  ألتقـاء بيـن  الديـن  والسـياسة  ،  لأن  الديـن (  أديـان  )  (  ديـنونة  )  وهي  كلمـات  أصلهـا  سـرياني  ،  ويؤيد  ذلـك  قاموس  (  المنجـد  في  اللغـة  العـربية  المعـاصرة  )  أذ  أنهـا ،  مـن  (  ديـنا  )  التي  معـناها  بحسـب  قامـوس  المطران  يعـقوب  أوجـين  مـنـّـا  :  (  حـق  ،  عـدل  ،  سـنـّة  ،  شريعـة  ،  فريضـة  ،  نامـوس  ،  قـانون  ،  حكـم  ،  عـقيدة  . . )  والتي  يمكـن  وضعـها  في  أطار  (  مجموع  الأعـتقادات  والممارسـات  التـي  يعـبد  بهـا  الأنسـان  ربـه  ، و التسـامح  والصـدق  والنهـي  عـن  فعـل  المنكـرات  وتجنـب  الولـوج  في  خضـم  السيـئات  . . ألخ  بالنسـبة  لكـل  مـا  يدخـل  في  أطـار  الفضيلة  والصـلاح  .

      أمـا  السـياسة  (  وأصـل  الكلمة  سـرياني ،  وهو  مـا يؤيـده  أيضا  قامـوس  المنجـد  )  أذ  جـاء  في  قامـوس  المطـران  مـنـّـا (  سـاس  ،  سـياسا  :   سـاس  ،  دبـر  ،  قـاد  )  فهـي  على  النقـيض  تمـاما  مـن  الديـن  في  سـلوكها  وممارسـاتها  وتشـعـباتها  وأهدافـها  . .

      ولـذا  عـند  أمعـان  النظـر  في  معـنى  (  الديـن  )  و  (  السـياسة  )  سـواء  في  أصـلهما  السـرياني  أو  الأقـتباس  العـربي  لهـما  ،  يتـراءى  لنـا  أنهـما  متـباينـتان  تـماما  ومتـناقضـتان  كليـا  ،  ومـن  العـبث  والجنايـة  على  كليـهما  معـا  ،  الأقـدام  على  أي  محاولة  للدمـج  وحتـى  محاولـة  التوفيـق   بينهـما  . .

     وبشـكل  عـام  ،  ومـن  أجـل  الحرص  على  شعـبنا (  الـذي  لا أحيـد  أطلاقـا  عـن  الأيمـان  بأندماجـه  القومي  والأجتماعـي التاريخـي  ووحـدته  الراسـخة  عـبر  العـصور  وأسـمه الوحدوي  كلـدوآشـور ـ  الكلدوآشـوري  السـريانـي  )  مـن  الأنجـرار  والأنجـراف  في  دوامـة  المشـكلات  والمتـاهات  التـي  تحـرفه  عـن  حقوقـه  القوميـة  وترسـيخ  وجـوده  وتأكيـد  بقـائه  ،  فأنـني  أقولـها  بصراحتـي  الواضحـة  التـي  ألتـزمها  دائمـا  ،  أن  الأحـزاب  والتنظيمـات  السـياسية  الدينـية  أينـما  وجـدت  هـي  عـدوان  صـارخ  على  قدسـية  الديـن  وأسـلوب  آثـم  لتـحويل شـرور  السـياسة  نحـو  فضـائل  الديـن  ،  وأسـتغـلال  لحـرمة  الديـن  مـن  أجـل  جشـع  جماعـة  هي  في  الحقيقـة  مملـوءة  بالحقـد  والضغـائن  على  مـن  هـم  خـارج  دينـها  وطائفتـها  ،  وكـل  مـا تدعـيه  خلافـا  لذلـك  هـو بحسـب مـا  ثبـت  في  الممارسـة  الفعـلية  ـ  وكمـا  دلـت  الوقائـع  ـ  مجـرد  هـراء  ونفـاق  وخـداع  في  مسعـى  للتغـطية  على  مـآرب  السـوء  التـي  لدى  أصحابـها  . .

     وأزاء  ذلـك  ،  فـأن  معـاناة  العـراق  اليـوم  ،  مـا هـي  الا  مثـال قريـب  على  الأنقسـامات  والأحقـاد  التـي  أثارتـها  الأحـزاب  الدينـية  ،  والحبـل  الطويـل  الـذي  منـح  لرجـال  الطوائف  الدينـية  (  للرقص  عليـه  بحسـب  هواهـم  )  حتـى  أصبحـت  المبـاني  الدينـية  مقـرات  لدفـع  النـاس  الـى  دروب  الأرهـاب  ،  وباتـت  هـذه  المبانـي  مسـتودعـات  للأسـلحة  وملاجـئ  لأختفـاء  المجرميـن  ومـأوى  للمضلليـن  القادميـن  مـن  خـارج  العـراق  . .

    ويتـوهم  مـن  يتصـور  أو  يصـدق  أن  تنظيـما  دينـيا  ـ  سـياسيا  في  عـالم  اليـوم  حقـق  نتيجـة  صالحـة  على  المـدى  الطويـل  في  التحريـر  والتغـيير  نحـو  الأفضـل  ،  مهـما  أدعـى  وتبجـح  وصـرخ  . . ومـن  النـادر  جـدا  أن  نجـد  تنظيـما  سـياسيا  دينـيا  أو  طائفيـا  في  أي  مكـان  مـن  العـالم  لـم  يكـن  تأسـيسه  وتشـكيله   قـد  حصـل  بتـوجيه  مباشـر  أو  غـير  مباشـر  مـن  قـوى  غـالبا  مـا تكـون  خارجيـة  منتفعـة  ،  وقـد  أسـتغـلته  لأغـراضها  الخاصـة  ،  وليس  غـريبا  أن  تكـون  تلـك  القـوى  حتـى  مـن  خـارج  ديـن  أو  مذهـب  التنـظيم  .

خطـورة  المجـاراة
ـــــــــــــ

      واذا  أراد  أي  مـن  رجـال  دينـنا  ،  ومـن  أي  طائفـة  كـان  ،  ومـن  والاه  مـن  أصحـاب  المصـالح  والنزعـات  الطائفيـة  المتطرفـة  ،  أن  يجاريـهم  . .  ويجعـل  كنائسـنا  دكاكـين  لجمـع  الأمـوال  للأحـزاب  وبـث  الدعـاية  لهـم  والترويـج  الطائفـي  بمـا  يقـود  الـى  مـا وصـل  اليـه  مـن  ليس  لدينـنا  المسـيحي  عـلاقة  بهـم  ،  حيث  تـدل  النتائـج  التـي  ينبغـي  أن  يعـلمها  رجـل  الديـن  المسـيحي  الـذي  أنحـرف عـن  تعـاليم  دينـنا وأنغـمس  في  السـياسة  هـو  ومـن  معـه  ،  أن  غـالبية  أبنـاء  شعـبنا  لـن  ترضى  بهـذه  التهلـكة  الغـبية  وتعـارض  هـذا  النهـج   وتعـتبر  رجـل  الديـن  الـذي  يتمـادى  في  غـيـّه  خارجـا  على  شـريعـة  دينـنا  ولا يسـتحق  أن  يدخـل  كنيسـة  وليس  جديـرا  بطاعـة  مـن  هـم  على  دينـه  ومذهبـه  . .

    قـد  يكـون  بينـنا  مـن  يعـتبر  كلامـي  عـنيفا  ،  ولكـنني  أرى  أنـه  واجـب  لضـرورة  مواجهـة  أي  عـنف  تخريبـي  يسـتغـل  دينـنا  بشـكل  يتعـارض  مع  أسـسه  وأرادتـنا  ،  وبمـا  يسـئ  الـى  دينـنا  ويدخلنـا  نحـن  أتبـاع  هـذا  الديـن  الكريـم  في  صراعـات  ونزاعـات  الديـن  منهـا  بـراء  وبـراء  . . وعلى  الـذي  تجـرأ  وتمـادى  ،  عليه  أن  يدرك  أنـه  عـاجز  عـن  أن  يغـمض  العـيون  الناظـرة  وليس  في  مقـدوره  أن  يسـكت  أشعـة  الأقـلام  الوهـاجة  .

    والغـريب  ،  أن  الولايات  المتحدة  والدول  النافـذة  في  أوروبا  ،  أكـد  قسـم  منها  منـذ  نحو مائة  عـام  والقسم  الآخر  بعـد  ذلك  بفتـرات  متلاحقـة  ،  مثـل  فرنسـا وبريطانيا  وألمانيـا وغـيرها  فصـل الديـن  عـن  الدولـة  ومنعـت حتى  أستخدام  الرموز  الدينيـة في  المؤسـسات  العـامة  ،  وجعـلت  ( الولايات المتحـدة  وأوروبا  )  دولهـا   عـلمانية  ،  لابـل أن الأتحـاد  الأوروبي  لديـه  شـرط  مشـدد  بعـلمانية  أي  دولة  عـضو  فيـه  أو  تنضم  أليـه  ،  وحتى  أنـه  رفض  ذكر  أثـر  تـراث  المسيحية  (  مجـرد  تراث  دينـي  )  في  دسـتوره  (  المقتـرح  المثـير  للجـدل  حاليـا  )  . .

    لكـن  هذه  الدول  (  الولايات  المتحدة  وأوروبا  )  نـراها  بجـلاء  تعـزز  وتـروج  (  وتعـمل  فعـليا  )  ليس  فقـط  لترسـيخ  الديـن  ،  لابـل  الطائفيـة  في  العـراق  ،  على  أسـاس أبتـكار (  نظام  أسلامي  يسـلك  سبيل  الديموقراطية  الغـربية  )  وطبعـا  أن  هـذا  الأدعـاء  يعـني  تجاهـل  البـون  الشـاسع  بيـن  (  الديـن  والطائـفية  )  من  جهـة  ،  وبين  (  الديموقراطيـة  الأوروبية  والأميركية  )  من  جهـة  أخـرى  ،  وهـو  مـا  يمكـن  تشـبيهه  بالنسـبة  لمروجـي  هكـذا  نظـام ،  بعـقلية  النعـامة :  التي  تخفـي  رأسـها  في  الرمـل  كـي  لا تـرى  الخصـم  . .

     ومـن  خلال  أطلاعـي  الشخصي  ،  ليست  لـي  معـلومات  بوجـود  ـ  سـابقا  أو  حاليـا  ـ   دولـة دينـية  أو  طائفيـة  دينـية  ،  أي  ديـن  ،  وهي  ديموقـراطية  ،  لأن  الدولـة الدينـية  و الطائفيـة  قائمـة  على  أسـاس  قواعـد الدين  أو  الطائفـة التي  تلتـزم  بهـا ،  وبذلك  فهي  يمكـن  أن  تكون  ديموقراطية  بحسـب  الشريعـة  الدينـية  أو  الطائفيـة  التي  تلتـزمها  وهي  بذلك  تعـني  بالديموقراطية  ،  تطبيق  برامجها  الدينـية  والطائفية  التـي  تراهـا  ـ  بحسـب  مـا  تتصـوره  وتروجـه  وتدعـيه  ـ  مثـال  للديموقراطيـة  بأسـمى  معـانيها  التشـريعـية  والأنسـانية  والأجتماعـية  والعـدليـة  . .  ألخ  وليس  بأي  حـال  من  الأحـوال  ما هـو  معـايير  أوروبية  وأميركية  في  الديموقراطية  ،  أي  أن  الديموقراطية  الدينـية  والطائفيـة  ـ  بحسـب  مـا أراه  ـ  سـتكون  بموجب  الديموقراطية  التي  تبجـح  البعـث  العـنصري  بتطبيقـها  وتأليـف  الكتب  في  شـأنها  ومنها  كتاب  (  الديموقراطية  البعـثية  )  للعـميل  الصـدامي  المعـروف  هـاني  وهيـب  . .

     وعـندما  نمعـن  النظر  بالديموقراطية  القائمـة  على  مبادئ  البعـث  ،  يمكن  أن  نعـلم  أي  ديموقراطية  ستقـوم  على  مبادئ  الدين  والطائفة  ،  مع  أيمانـنا  بأن  المبادئ  الدينية  والطائفية  هي  فضيلة  وأخلاق  في  أطار  الدين  ،  ولكـن  عـندما  يجري  دمجـها  بشرور  السياسة  فأنـه  يصبح  من  العـسير  تطبيقـها  ،  فالحفاظ  على  فضائل  الدين  يكون  بفصـله  عـن  السياسة   ،  والتطبيق  الصائب  للديموقراطية  يكون  بـمنع  شـرور  السياسة  من  الأستفحال  عـن  طريـق  تطويق هـذه  الشـرور   وتحديد  أتسـاعها  بأسـوار  الديموقراطية  التي  تخضع  لقوانين  عـصرية  وبرامج  تقبـل  التطور  بحسـب  تطورات  الحياة  الأجتماعـية  والمستجدات  الأنسانية  العـالمية  . .  وأزاء  الرغـبة  بحمايـة  فضائل  الدين  من  شـرور  السياسـة  ،  فأنـنا  نجـد  الكثير  من  رجـال  الدين  بمـن  فيـهم  في  عـراقنا  ،  لمختلف  الديانات  ،  يتـبنون  العـلمانية  أي  فصـل  الديـن  عـن  الدولـة ،  ويدعـون  رجـال  الديـن الـى الأبتعـاد  عـن  السياسة  ويحـذرون  أهـل  السـياسة  مـن  عـقبات  أستغـلالهم  الديـن  في  مساعـيهم  لتحقـيق  مآربـهم  . .   

    هـذا  مـا أراه  بحسـب  أبحاثـي  وملاحظاتـي  ،  وسـأكون  شـاكرا  لمن  لـه مـا يدحضها  أن  يأتـي  بأدلتـه المقـنعـة  لأغـير  قناعـاتي  بروح  ديموقراطية  ،  اذا  كان  ما يـورده  مسـتندا  على  وقائع  تخالف  ما عـرضـته  في  شـأن  النظم  العـلمانية  والديموقراطية  والديـن  والطائفـة  والسـياسة  . 

قـدوة  ودرس  لرجـال  الديـن
ــــــــــــــــــــ

    جـذب  أنتـباهي  الخبـر  الذي  نشـرته  وسـائل  الأعـلام  اللبـنانية  تحـت  عـنوان  (  البطريركية  المارونيـة  طلبـت  تحيـيدها  عـن  صـور  المرشحـين  )  بتاريـخ  3 / 6 / 2005  (  عـندما  أحتدمـت  معـركة  الأنتخـابات  النيابـية  اللبنـانية  وأشـتدت  المنافسـة  ومحاولـة  كسـب  الجهـات  النافـذة  والحصـول  على  الأصـوات  الشـعـبية  بيـن  الطوائـف  و القـوائم  والأطراف  والفئـات  والآراء  الوطنيـة  والسـياسـية   المختلفـة  )   وجـاء  فيـه  : 

سـجلت  أمـانة  سـر  البطريركية  المارونيـة  ظهـور  صـور  لبعـض  المرشـحين  للمقاعـد النيابيـة وغـيرهم  مـن  السياسيـين  والـى  جانبـها  صـور  للبطريـرك  نصراللـه  صفيـر  في  المـدة  الأخيـرة  في  بعـض  الأماكـن  العـامة  ،  ورأت  أنـه  "  لمـا  كانـت  مثـل  هـذه  الصـور  أريـد  منهـا  الأيحـاء  بـأن  غبطتـه  يؤيـد  هـذا  دون  ذاك  مـن  المرشـحين  وسـواهم  مـن  السـياسيين  ،  مـا  يسـئ  الـى  الحيـاد  الذي  تلتـزمه  البطريركيـة  في  هـذا  المجـال  ،  فـأن  أمانـة  سـر  البطريركيـة   تطلـب  مـمن  يعـمدون  الـى  هـذا  الأسـلوب  أحتـرام  المقـام  البطريـركي  ومـا  يلتـزمه  مـن  حيـاد  في  هـذا  المجـال  ،  ونـزع  هـذه  الصـور  فـورا  " . 

     حقيقـة  ،  أن  البطريركيـة  المارونيـة  ،  لـها  نـهج  خـاص  في  التعـامل  مع  الأمـور  الوطنيـة  والشـعـبية  والدينيـة  عـموما  والمسـيحية  والعـالمية  والسـلوكية  . .  تعـقد  في  شـأنها  أجتماعـا  شـهريا  لمجلس  المطارنة  الموارنـة  ويصـدر  بيـان  واضح  وصريح  بعـد  كـل  أجتمـاع  عـن  الأحداث  وسـبل  معـالجتها  ،  أضافة  الـى  موعـظة  للبطريـرك  صفيـر  خلال  قـداس  كل  أيـام  الأحـد  والأعـياد  المهمـة   ،  كـما  أن  البطريرك  صـفير  يسـتقبل  يوميا  لسـاعـات  عـدة  الـزوار  من  مختلـف  الأديـان  والطوائف  والطبقـات  السـياسية  والأجتماعـية  ويتـباحث  معـهم  في  الشـؤون  الوطنيـة  والعـامة  ذات  الأطار  الوطنـي  خصـوصا  فـريق  (  قرنـة  شـهوان  )  المعـني  بالشأن  السياسـي  الـذي  يسـمع  من  البطريرك  آخـر  توجيهاته  في  المحافظة  على  الوحـدة  الوطنيـة ومصلحـة المواطنيـن  وسـلامة  كـل  لبـنان   . . 

    و مـن  النـافع  جـدا  الأقتـداء  بهـذا  النهـج  المارونـي   ،  خصوصـا  بالنسـبة  لرجال  دينـنا  المسـيحيين  بمختلـف  طوائفـهم  في  العـراق  ،  وفي  هـذه  المرحلـة  الحسـاسـة  التـي  يمـر  بهـا  عـراقنـا  الحبيـب  . .  وحتـى  مقـر  البطريركيـة  الـذي  زرتـه  في  خريـف  عـام  2002   ملفـت  النظر  لمـا  فيـه  مـن  نموذجيـة  مـهمـة  بالنسـبة  للموقـع  حيـث  يمتـاز  بمجالاتـه  الخلويـة  الدينـية  وبعـده  عـن  الضجيـج  ووقوعـه  حيـث  الوجـود  الكثيـف  للمسـيحيين  اللبنـانيـين  .  .

      اذ  يوجـد  للموارنـة  مطـران  في  بيـروت  ،  أمـا  البطريركيـة  فلها  مقـران  :  دائـم  وهـو  في  قريـة  (  بكركـي  )  الواقعـة  شمال  شرقي  بيـروت  بمسـافة  25  كيلومترا  فـوق   رابية  ترتفـع  عـن  مستوى  الأرض  المحيطة  بهـا  250  متـرا  الـى  الشـمال الشرقي  مـن  بيـروت وتحيط  بهـا  الغـابات  وبسـاتين  الفاكهـة  والمشـاهد  الخلابـة  في  قضـاء  ( كسـروان )  . .  أمـا  المقـر  الآخـر  (  وهو  يسـتخدم  عـادة  خـلال  الصيف  )  وهـو  في  منطقة  ديـر  (  ديـمان  )  ويبعـد  عـن  شـمال  بيـروت  106  كيلومتـرا  ويرتفع  موقعـه  عـن  سـطح  الأرض  المحيطة  بـه  1350  متـرا  وتحيط  بـه  غـابات  الصـنوبر  في  قضـاء  (  بشـري  )  وللعـلم  أن  بشـري  هي  البلدة  التـي  ولـد  فيها  المفكـر  و الأديب  اللبنـاني  الخـالد  جبـران  خليـل  جبـران  وفيهـا  حاليـا  قبـره  ومتحفـه  وهـو  مـحط  أنظـار  الزائـرين  للبنـان  دائمـا  . . ولـي  أنطباعـات  متنوعـة  عـن  زيارتـي  للبنـان  مع  صـور  لـها  ،  آمـل  أن  أنشـرها  في  وقت  آخـر  .



فضـائيات  شـعـبنا
ـــــــــــــ

    ظهـر  البث  التمهيـدي  ،  منـذ  أيـام  ،  لمحطتـين  تلفزيونيـتين  فضائيتـين  همـا  (  آشــور  )  و  (  عـشـتار  )  ذكـرت  معـلوماتهمـا  الأوليـة  أنهـما   "  تعـبـران  عـن  طموحـات  شـعـبنا  "  وشخصيا  لا أحكم  على  قـول  لأنسـان  من  خـلال  صاحبـه  أو  أسـمه  أو  عـباراته  ،  وانـما  أنطلق أولا  مـن  مبـدأ  سـلامة  الـنـية  ،  أي  أعـتبر  بدايـة أن  العـبارات  هي  صحيحـة  ،  وأبقـى  أنتظـر  الأفعـال  الناتجـة  عنها  ،  لأصـدار  قـراري  في  ضوئـها  . . اذ  مـن  الخطـأ  ،  لا بـل  من  الجنايـة  ،  أن  نتبـع  طريقـة  (  ذلـك  الأخ  . .   أو  الزعيـم  العـربي  )  الذي  ظهـر  في  تلـك  التمـثـيلية  المصـرية  ،  ربمـا  كانت  لعـادل  أمـام  أو  غـيره  ،  التي  تتحـدث  عـن  مؤتمـرات  القمـة  العـربية  ،  حيث  أصـر  (  ذلـك  الأخ  أو  الزعـيم  )  قبـل  بـدء  المؤتمـر  ومـن  دون  أن  يعـلم  مـاذا سـيتـناول  وكـيف  ستكـون  الأحـاديـث  ،  بأنـه  (  سيعـارض  مـا يبحـث  في  هـذه  القمـة  )  مؤكـدا  أن  موقفـه هـذا  منطلـق مـن  أنـه  معـارض  دائمـا  ،  حتـى  وأن  لـم  يكـن  مـا يسـتدعـي  المعـارضة  ،  فهـو  سيعـارض  من  أجـل  أن  يؤكـد  أنـه  مـا يـزال  على  نهجـه  الدائـم  معـارضا  . 

      قـادني  الـى  ذكـر  هـذه  التمثيليـة  ،  على  رغـم  عـدم  عـلاقتها  بشـعـبنا  الـذي  ليس  في  حسـبان  أهـل  القـمم  العـربية  لا مـن قريب  ولا  مـن  بعـيد  ، قـادنـي  الـى  ذلـك  ،  أولا  :  لأحـذر  البعـض  مـن  شعـبنا  مـن  الأنزلاق  الـى  فصـول  القـمم  العـربية  التـي  لـم  تسـبب  للعـرب  غـير  المـزيد  مـن  الأنقسـامات  والأنكسـارات  والخسـارات  والمتاهـات  وسـلوك  أتجـاه  وهـم  السـراب  وخداعـه  . .

   وثانيـا  :  للعـلم  أن  الحكـم  على  الأمـور  بحسـب  النـيات  والأفتـراضات  المسبقـة  ،  ليس  طريقـا  سليمـا  للنقـد  البـناء  في أي  أتجـاه  كـان  الكاتب  سـائرا  ،  الاّ  اذا  كـان  الكـاتب  متطرفـا  وحاقـدا  وصـاحب  ضغـينة  لجـانب  ضـد  آخـر  ،  وفي  هـذه  الحـال  لا يمكـن  الأعـتماد  على  مـا يورده  لأنـه  متحيـز  وغـير  أميـن  لكلمـة  الحـق  . .

   وثالثـا  :  أنـني  أرى  أن  وسـائل  الأعـلام  الخاصـة  بشعـبنا  ،  مهمـا  كثـرت  أو  تنوعـت  فهـي  لا تخـلو  مـن  فوائـد  لغـوية  وتراثيـة  وثقـافية  وأجتماعـية  وفتـح  مجـالات  لأبنـاء  شعـبنا  لأبـراز  قابلياتهم  وكفاءاتـهم  المتـنوعـة . . ولكـن  عـندما  تحيـد  القنـاة  الفضائيـة  التـي  أنطلقت  بصفـة  معـبرة  عـن  أهـداف  شعـبنا  ،  عـن  جـادة  الصواب  ،  فلذلـك  حديـث  آخـر  وتعـامل  مختـلف  . 

   قبـل  أيـام  ،  أرسـل  صديق  لـي  ،  لـه  مسـاهمات  في  عـنكاوا كـوم  ،  موضوعـا  يتـناول  قناتـي  (  آشـور  )  و  (  عـشتار  )  يـتطرق  الـى  أمـور  أخـرى  تخص  عـلاقة  شعـبنا  بالأخـوة  الكـرد  . . وهـو ينحـاز  الـى  جانب  أحـدى  القناتـين  ضـد  الأخـرى  . . ولأنـه  يرى  أن  الموضوع  فيـه  الكثير  مـن  الحسـاسية  ،  فأنـه  طلب  رأيـي  في  فحـوى  الموضوع  وتقيـيمه  ومـدى  الفائـدة  مـن  نشـره  . .

     وأجبـته  برسـالة  مـن  صفحتـين  ونصـف  الصفحـة  ،  تناولت   فيها  الفقـرات  التي  لـدي  ملاحظـات  في  شـأنها  ،  وأختـتمتها  ((  . . .  يمكـن  أن  تقـدم  موضوعـا  فيـه  ملاحظـات  بخصـوص  مـا تراه  مناسـبا  لعـمل  فضائية  ( .  .  .  )   ولكـن أن  تنـقـد  الفضائيـة  وهـي  بعـد  لـم  تعـمل  ولا نعـرف  مـاذا ستقـدم  أو  تـنتقـد  (  . . . )  فأعـتقد  أنـه  سيسـبب  لـك  الكثـير  مـن  الحـرج  مـن  دون  أن  تسـتطيع  المواجهـة  مـن  موقـع  القـوة  . .  هـذه  ملاحظـات  لا تقلـل  مـن  أهميـة  الموضـوع  كفكـرة  عـامة  ،  ولكـن  سـيكون  الموضـوع  أفضـل  وأقـوى  بتقـديري  لـو جـرى  الأخـذ  بهـذه  الملاحظـات  . .  والـرأي  متـروك  لكـم  ))  .

     وقـد  أجابنـي  الأخ  برسـالة  ،  جـاء  فيهـا  (  . .  أشـكرك  جزيـل  الشـكر  على   الأجابـة  على  تعـليقي  . . والـذي  أسـرعـت  في  كتابتـه  ،  ولكنـني  شكـكت  بأمـره  ولـم  أنشـره  في  عـنكاوا  لأنـني  لـم  أكـن  واثقـا  مـن  كلامـي ،  ولهذا  قـررت  أطلاعـك  عليـه  وأبـداء  رأيـك  الصائب  فيـه  ،  وهـا  أنت  تبـدي  مشـكورا  ملاحظـاتك  عليه  وعـندي  أفضـل  بكثـير  أن  تنـتقـدني   أنت  مـن  بـاب  الأرشـاد  والتوضـيحات  مـن  أن  تنهـال  علـيّ  الـشـتائم  مـن  كـل  صـوب  وحـدب  . . أحسـنت  في  تنـويري  وأطلاعـي  على  الأمـور  الغـريبة  بالموضـوع  وهـذا  مـا دفعـني  الـى  عـدم  نشـره  ،  وسـأتريث  في  أعـادة  كتابتـه  الـى  أن  نـرى  الخيـوط  الأولـى  مـن  فجـر  الفضائيـة  حيـن  تبـدأ  البـث  الفعـلي   . . .  )  .

      وأنـني أذ  أشـكر  الأخ  صـاحب  الرسـالة  على  تفهمـه  وأقـدر  وعـيه  وموضوعـيته  في  سـلوك  السبيل  الأسـلم  ،  فأنـني  ،  شخصـيا  لا أحـض  في  هـذا  أي  مـن الأخـوة  الـى  أسـتشارتي  وأنـما  أدعـوهم  الـى  التمعـن  والتحكـم  الفعـلي  في مـا يكتـبون  ،  وأن  أقتضـى  الأمـر  أسـتشارة  مـن  يـرون  أنـه  يمكـن  أن  يفيـدهم  . . نحـن  الصحفيـون  تعـلمنا  أن  نسـتشير  بعـضنا  بعـضا  ،  فقـد  كنـا  :  زميلـي  (  رئيس  قسـم  التحقـيقات  )  وزميلتـنا  (  رئيسـة  قـسـم  المنوعـات  )  عـندما  كـنت  أعـمل  محـررا  في  (  الثـورة  )  كنـّا  نقـدم لبعـضنا  البعـض  مواضيعـنا  المهمـة  لأبـداء  الـرأي  فيـها  قبـل  نشـرها  ،  وكنـا  جميعـا  نسـتفيد  مـن  ذلـك  ،  وتظهـر  مواضيعـنا  بشـكل  أفضـل  مـن  صورتـها  السابقـة  لأبـداء  الـرأي  . . وأنـا  كلمـا  أبعـث  موضوعـا  الـى  أي  مؤسـسـة  أعـلامية  أطلب  مـن  المشـرفين  عـليها  قراءتـه  وتزويـدي  بملاحظـاتهم  للأخـذ  بهـا     . .

       وبالمناسـبة  ،  ومـا  دمـت  الآن  في  مجـال  فضائيتـي  آشـور  و عـشتار  فقـد  تحدثـت  مـع  العـديد  مـن  الأعـلاميـين  مـن  أبنـاء  شـعـبنا   بخصوصهمـا  وحـول  مـا نشـر  هنـا  وهنـاك  في  شـأنهما  قبـل  أيـام  ،  ولـن  أكشـف  سـرا  اذا  قلـت  ،  أنـنا  كنـّا  على  أتفـاق  تـام  في  الـرأي  في مـا يتعـلق  بوحـدة  شعـبنا  وضـرورة  أن  يكون  لشعـبنا  أسـما  واحـدا  .

      وشـخصيا  ،  أعـتز  بتـبادل  الـرأي  والـرأي  الآخـر  ،  لأن  أي  محـاولة  لفـرض  هيمنـة  أي  رأي  هـي  دليـل  على  الجمـود  والخمـول  ،  لأن  الآراء  الجريئـة  ذات  الأفكـار  النيـرة  تزدهـر  وسـط  جـو  تسـوده  معـايـير  الآراء  المتـنوعـة  . . ولكـن  علينا  في    أمـور  الفضائيـات  ،  أن لا  نحـكم  مسـبقا  على  أيّ  مـن  الفضائيـتين  الجديدتين   (  آشـور  و  عـشتار  )  قبـل  أن  نعـرف  خيـرهما  مـن  شـرهما  ،  فأنـنا  في  حـال  أصـدار الحـكم  المسـبق  ،  نكـون  منحـازين  لجهـة  معـينة  مهـما  حاولنـا  أدعـاء   الموضوعـية  . . وبعـد  تبـادل هـذه  الآراء  توصـلت  الـى  قناعـة  فـي  أعـتبار  قناتـي  آشـور  وعـشتار  مكسـبا  لغـويا  وتراثيـا  وفنـيا  وأجتماعـيا  وأعـلاميا  وقوميـا  لشعـبنا  مـن  حيث  المبـدأ   "  .

     ولكـن  أؤكـد  ـ  أيضـا  ـ  الحـرص  على  الموضوعـية  والموقـف  البـناء  والنقـد  الهـادف   في  تنـاول  مـا يحتـاج  الـى  تصحـيح  وتقـويم  ودفعـه  نحـو  الأفضـل  في  القـناتين  ،  ولكـن  اذا  وصـل  الأمـر  في  أي  منهـما  الـى  درجـة  الأضـرار  المتعـمد  بشـعـبنا  بأي  شـكل  مـن  الأشـكال   وطفـح  كيلهـا  ،  فلـن  يبقـى  مـن  مجـال  الا  قـول  كلمـة  الحـق  الفاصـلة  والعـبارات  والقاطعـة  (  ونفضـحها  )  أجـل  (  نفضـحها  )  لأن  الخـطأ  يمكـن  تقويمـه  ولكـن  الخيانـة  لشـعـبنا  لا حـل  معـها  الا  العـمل  مـن  أجـل  كشـف  خبثـها و  بتـرها  وأنقـاذ  شـعـبنا  مـن  براثـنها  وآثـامها  .

    وبالمناسـبة  ،  أود  أن  أشـكر  الأخـوة  الذيـن  أسـتفسروا  عـن  المصاعـب  التـي  ظهـرت  في  شـأن  الوصـول  الـى مواضيعـي  في  عـنكاوا  كـوم  أخيـرا  ،  وأؤكـد   أن  مـا حصـل  كـان  خـللا  فنـيا  في  الموقـع  بشـكل  عـام  ،  ولـم  يكـن  مقتصـرا  على  كاتـب  معـين  أو  مواضيـع  معـينة  ،   وقـد  أقتضـى  ذلـك   أجـراء  التعـديلات  التـي  تمـت  في  الموقـع  والظاهـرة  حاليـا  والتـي  سـتسـتمر  نحـو  الأحسـن  ،  وقـد  أوضـح  الأخـوة  المشـرفون  على  الموقع  ذلـك   .

        أكتـفي  بهـذا  . . عـلما  لـدي  المـزيد  كنت  أود  كتابتـه  ضمـن  هـذا  الموضـوع  بخصوص  مـا أراه  في  شـأن  النـواب الذيـن  يقـتضي  أن  يكونـوا  مـمثلين  حقيقـيين  لشـعـبنا  وأمـور  لقاءات    البالتـالك  وفائدتـها   والظهـور  في  فضائيـات  (  غيـر  آشـور  و  عـشتار  )  وأسـتعـراض  الردود  ينشـرها   الأخـوة  في  شـان  مـا  يـرد  مـن  مواقـف  وآراء  وحدويـة  وقوميـة  ولغـوية  وأجتماعـية  لشـعـبنا  وقضـايا  أخـرى  . . أتـركها  الـى  الموضـوع  المقـبل  الـذي  سـيكون  بمثابـة  تـتمة  لـما  ورد  أعـلاه  . . ومع  تحيـاتي  للجميـع  والـى  اللقــاء  .