المحرر موضوع: تحقيق في صحيفة طريق الشعب (50 -1 ) 70 عن سهل نينوى والخدمات فيه  (زيارة 1551 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل kaldo ashur

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحقيق في صحيفة طريق الشعب (50 -1 ) 70 عن سهل نينوى والخدمات فيه
[/b][/size][/font]
سهل نينوى وخدمات دون مستوى الطموح
عانى الشعب الكلدو اشوري كثيراً من الاضطهاد والمعاناة منذ العهود الغابرة إبتداءاً منذ العهد الفارسي والعثماني وحتى في نهاية عهد الجمهورية الاولى وفترة الجمهورية الثانية فترة مظلمة والثالثة في عهد النظام السابق  ولحد الان لم تشاهد أية حركة بناء وإعمار مما إضطر هذا الشعب الى ترك وطنه والعيش في بلاد الغربة لقد عانى هذا الشعب من الاضطهاد الديني والقومي في آن واحد!! ونتيجة للصلات الوثيقة مع كافة مكونات الشعب العراقي وخاصة الشعب الكردي منذ بداية القرن العشرين ولحد الان لمونه شعباً جاراً له ولكون المنطقة مهملة ولم تدرج ضمن خطط المشاريع التنموية للحكومات المتعاقبة على دست الحكم في العراق يتطلب ما يلي:

1- تخصيص ولو جزء يسير من الميزانية الى المنطقة لأعمارها.

2- المساهمة في اعمار وتنفيذ بعض المشاريع الخدمية قبل مشاريع الصرف الصحي والاسالة وتبليط الشوارع الداخلية والخارجية وصيانة شبكات الانارة وغيرها.

3- القيام بتنفيذ بعض المشاريع الصناعية والزراعية حتى ولو كانت محدودة لتشغيل الايدي العاملة العاطلة عن العمل.

4- بناء سد القائم الصغير الذي يقع على نهر الخوسر شرق مدينة تلكيف.

5- تنفيذ مشروع ري الجزيرة الشرقي والذي تغذيه بحيرة سد الموصل واتباع الطرق الحديثة الاروائية مثل الري بطريقة القنوات المعلقة او الري السيحي او الري بالتنقيط او الري بالرش.

6- جلب المياه من بحيرة سد الموصل الى نهر الخوشر وكذلك الى وادي الدير مار اورها والقيام باستصلاح هذا الوادي لكونهما يمران بأرضٍ خصبة صالحة للزراعة.

7- تنفيذ بعض مشاريع الثروة الحيوانية والسمكية

8- مطالبة بلدية الموصل بتوزيع الاراضي السكنية لاهالي المنطقة على انها وزعت الاراضي للغرباء في عهد النظام السابق لغرض التغيير الديموغرافي وعملية التعريب السيئة الصيت.

9- تنفيذ قرار محاكم نزع الملكية دون التلكؤ في التنفيذ

10- سحب الاراضي التي وزعت في عهد النظام السابق الى اهالي المنطقة بدون تعويض لكونها تعود الى اهل المنطقة نفسها

11- الاهتمام بالاثار المتواجدة في المنطقة لانها تعتبر من المناطق السياحية  المهمة في العراق وتدر اموالاً طائلة .

12- الاهتمام بالاديرة والكنائس التراثية الجميلة لأنها جزء من حضارتنا الاصيلة مثل دير مارمتي، دير مار بهنام الشهيد – دير مار اورها ودير ربان هرمود ودير ماركوكيس الشهيد ودير مار ميخائيل وغيرهم.

13- المطالبة بتشكيل هيئة التطبيع في المنطقة اسوة بهيئة تطبيع مدينة كركوك لازالة كافة اثار السياسات السابقة سيئة الصيت وتعويض كافة المتضررين من سياسات النظام السابق الفاشية وغيرها من المناطق الاخرى ضمن محافظة نينوى استناداً الى الباب الاول الفصل الثاني مادة 136 ثانياً من مسودة الدستور.

كريم حناوردوني[/b][/size][/font]