المحرر موضوع: مستقبلا: عقاقير مسكنة للآلام الشديدة دون ادمان  (زيارة 658 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
 مستقبلا: عقاقير مسكنة للآلام الشديدة دون ادمان

(صوت العراق) - 14-02-2008
ارسل هذا الموضوع لصديق

كشفت دراسة أميركية عن الجينات المسؤولة عن اعتماد خلايا الجسم على عقار المورفين، والمستخدم للتخفيف من الآلام الشديدة عند بعض المرضى، الأمر الذي قد يسهم في تطوير علاجات مسكنة ذات تأثيرات قوية، و دون تعريض المريض لمخاطر الإصابة بالإدمان.

وبحسب ما هو معلوم لدى المختصين، فإن عقار المورفين يستخدم "لقتل" الألم عند المرضى الذين يعانون من أمراض يصحبها الآم شديد، كضحايا السرطان والمصابين بتلف عصبي، بالإضافة إلى ذلك فهو يعد الخيار الأمثل للتخفيف من الآلام الشديدة التي قد يعاني منها الفرد لفترة زمنية قصيرة، كما هو الحال بالنسبة للأفراد الخاضعين للجراحة.

ويقول الباحثون بأن استخدام عقار المورفين للتعامل مع الآلام المزمنة، يقلل من فعاليته في هذا المجال، حيث يؤدي استخدامه فترة زمنية طويلة، إلى اعتماد خلايا الجسم على تلك المادة، ومن ثم يتسبب ذلك بإضعاف تأثيراتها المسكنة للآلام، ما يدفع بالمختصين إلى زيادة الجرعة المعطاة للمريض، ليصبح مهدداً بالإصابة بالإدمان.

وطبقاً لما أوضحوا فإن المواد المسكنة للألم التي يفرزها الجسم، والمعروفة باسم الإندورفينات، تخفف من إحساس الفرد بالألم بسبب ارتباطها بمستقبلات تتواجد على سطوح الخلايا العصبية، إلا أن الخلية لا تسمح بحدوث هذا الارتباط بشكل مستمر، حيث تعمل على سحب مستقبلات الإندورفينات إلى داخلها بين فترة وأخرى، فينظم ذلك كميات الإندورفينات الواردة إلى الخلايا، ما يمنع فقدان هذه المواد لتأثيراتها المسكنة.

وبالرغم من أن المورفين يرتبط بنوع مشابه من المستقبلات الخليوية، وفقاً لما أشاروا، إلا أن عملية ارتباطه بها تحدث بشكل مستمر ودون توقف، وهو ما يفسر نشوء اعتمادية الخلايا على هذا لعقار، لينتهي الأمر بإصابة الفرد بالإدمان.

وكان فريق ضم باحثين من جامعة "كاليفورنيا- سان فرانسيسكو" الأميركية أجرى دراسة تضمنت القيام بتجارب مخبرية على مجموعة من الفئران.

وتفيد نتائج الدراسة التي نشرتها دورية"علم الحياة المعاصر" إلى أن إخضاع الفئران لتعديلات جينية معينة، مكنت الخلية من سحب مستقبلات المورفين إلى داخلها بين الحين والآخر، ليمنع ذلك من إصابة الفئران بالإدمان.

وتعلق في هذا الشأن الدكتور "جينيفر ويسلر"، الأستاذ المشارك من الجامعة والمختصة بعلم الأعصاب، حيث تقول " مع استمرار سحب العلاجات المسكنة للألم من الأسواق، تبرز الحاجة إلى إيجاد استراتيجيات جديدة للتعامل مع الآلام الزمن"، مضيفةً بان تطوير عقاقير مخدرة تمتلك خصائص المورفين المسكنة للأم، والتي يتم التعامل معها داخل الجسم بشكل مشابه لما يحصل مع "الإندورفينات"، سيوفر خيارات علاجية أقل خطورة، فيما يختص بالتأثيرات الجانبية المرتبطة بالإدمان


http://www.sotaliraq.com/womens-world.php?id=2094