المحرر موضوع: الفنان بسام بولص : المسؤول الاول عن غيابي عن العراق هو الاعلام !  (زيارة 1639 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
11/11/2005 - الفنان بسام بولص : المسؤول الاول عن غيابي عن العراق هو الاعلام !




قام بكتابتها : admin.
عرفني الجمهور بسبب تواجدي المتواصل مع الفنانين وتقديمي الالحان الشرقية الاصيلة

حوار - سرى محمد خيري - خاص بأكد /

تميز الملحن والعازف العراقي بسام بولص بحبه المفرط للحن الشرقي رغم انه يعيش في استراليا منذ زمن بعيد لكن المتابع لالحانه يرى بعزفه اللحظات المسروقة من الضياع والتي استطاع توثيقها من خلال عزفه لألحانه المليئة بالعذوبة والرقة والجمال وبالنكهة العراقية على انغام الاورغ والبيانو حيث ياخذك عزفه الى الليالي البابلية بانامله التي تهوى وتعشق فنها .التقيناه من خلال الشبكة العنكبوتية وكان لنا معه هذا الحوار حيث سالناه في البدء..
* كيف ترى بداياتك الفنية؟

بداياتي كانت في الحفلات التي كانت تقام بالمدارس وحفلات الاصدقاء والاقارب والإستماع للاغاني في اوقات كثيرة باضافة الى عزفي المتواصل منذ صغري ، و انا اسمع الموسيقى بكل اشكالها وقد تاثرت بالموسيقى الشرقية عامة و انا اعشق فن المطرب الكبير صباح فخري ومن جيل الفنانين الشباب ، عملت مع مطربين عراقيين كثيرين جدا ,واغلبهم من جيل الشباب وقد شاركت بالعزف معهم منهم ( مهند محسن وعلاء سعد و جلال خورشيد و محمد عبد الجبار و غيرهم ), وعلى مدى العشر سنوات الأخيرة والذي لفت انتباهي من جيل الشباب واتوقع ان يكون الاول على العالم العربي مستقبلا وهو رايي الشخصي هو الفنان مهند محسن

*كيف ترى واقع الموسيقى والفن الشرقي في الوقت الحاضر وهل بقى محافظا على مكانته القديمة؟

الموسيقى الشرقية هي اساس الموسيقى فيالعالم و للاسف تأثر الشباب بالموسيقى الغربية و الموسيقى ذات الايقاع السريع و التي تلبي طلب الشارع جعلت الفنانين يبتعدون عن الاصالة في المقامات العربية التي تتميز بها المويسقى الشرقية و بالطبع استثني من هذا الكلام بعض ممن حافظ على جودة اختياره للاغنية العربية و العراقية الاصيلة و ان شاء الله بجهود الفنانين و اكرر الفنانين و ليس الدخلاء على الفن سنحافظ عليها لان الاصالة هي اساس الموسيقى مهما ابتعدنا عنها . وانا شخصيا سر نجاحي هو حفاظي على اصالة اللحن و تقديمي اللحن العربي الاصيل للمطربين العرب في استراليا و كندا و امريكا وهم سبب نجاحي وابداعي في العالم .


*من المسؤول الاول عن انتشارك ..؟ ومن المسؤول الاول عن غيابك عن العراق؟

المسؤول الاول عن انتشاري هو تواجدي المتواصل مع الفنانين و تقديمي الالحان الشرقية الاصيلة وهي المسؤول الاول على انتشاري ، أما المسوؤل الاول عن غيابي في العراق فهو الاعلام و انا تفاجاءت حينما رايت على الانترنيت صحفية تدخل معي على الانترنيت و تطلب مني مقابلة و هي حضرتك و اتمنى ان يكون كل الاعلاميين بهذا النشاط وان لا تدخل المادة في هذا الموضوع و ان صح التعبير مع الاعتذار ! وان يحتك الاعلاميون بالفنانين العراقيين في الخارج و متابعة اعمالهم كي يكونوا بالصورة امام المواطن العراقي كما فعلت حضرتك معي مع الشكر .

*هل يكفي انتشار الفنان خارج بلده ؟
بالطبع لا .. لان الوطن الام هو الاساس و ليس غيره و لكن ما باليد حيلة ، فكيف استطيع ان اصل دون الاعلام و لولا حضرتك انت و اتصالنا عبر الانترنيت لما كان حتى هذا اللقاء ايضا ، و انا اتمنى ان تتحسن الاوضاع حتى نستطيع ان نقدم لبلدنا ما لم نقدمه خلال الفترة السابقة . وامنيتي ان اقدم الحاني لبلدي العراق و الى مطربي العراق الذين افتقدهم و ذلك لصعوبة الاتصال بهم.



* كيف يتعامل الغرب مع الموسيقى والألحان الشرقية ؟

الموسيقى الشرقية اروع ما موجود من الموسيقى ليس لاني اعشقها بل هذا هو الواقع و انا لا اقبل باللحن الذي لا لون له و لا طعم و لا رائحة كما يقول المثل بل اقدم اللحن الذي يكون مليئا بالمقامات العربية الاصيلة و يحوي اصالة الموسيقى الشرقية .


* ماهي اخر اعمالك .. ومشاركاتك على الصعيد المحلي والعالمي ؟
انا الان اقوم بتلحين شريط غنائي للمطرب ثامر كوريا من اميركا بعد ان انجزت وانهيت الشريط الغنائي للمطرب عصام وسوف المطرب الاول في استراليا بعنوان( صار جم سنة )من كلمات الشاعر خضير هادي و الحاني .
 

http://www.akkad1.com/news.php?cod=2104

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com