المحرر موضوع: نقد بناء ام نقاش عقيم ؟  (زيارة 1978 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نقد بناء ام نقاش عقيم ؟
« في: 16:26 05/05/2008 »
  نقد بناء  ام  نقاش عقيم  ؟

     نقاش جديد ( و ليس الأخير ) حول  التسمية السريانية  و الهوية
السريانية  و اللغة  السريانية  في  موقع القامشلي الغيور تجدونه على
هذا  الرابطhttp://www.kamishli.com/smf/index.php?topic=15880.0
      إشترك  فيه  بعض الإخوة  الغيورين ، و كانت دهشتي عندما عرفت أن الأخ gao هو من السريان الملكيين ، و كانت خيبتي  عندما
 ذكر  الأخ  goora1 ممارسات  موقع  الذي  يبدل  إسم لغتنا  السريانية
إلى  أشورية . أخيرا  لقد شارك  أحد  الإخوة في الدفاع  عن تسمية
 " اللغة الأشورية " ، لذلك   إخترت  هذا  العنوان "   نقد بناء  ام  نقاش عقيم  ؟ " .
   أرجو  أن نساهم  جميعا  في  تحويل  نقاشاتنا  إلى  حوار  أخوي
و بقدر  المستطاع  الى  نقد  بناء .

  أولا - الأخ gao
    لقد  فرحت  جدا  لكونك  آرامي ملكي ، إنني أتفهم  صرختك الأليمة
و أتمنى  أن  تتعرف  أكثر  على  تاريخنا  العلمي  كي  تساهم  في
الدفاع  عنه  و المحافظة  عليه .
    للأسف  لقد  ورد  في مقالك  بعض المفاهيم الخاطئة  التي نقلتها
من بعض المراجع ، سوف  أصحح بعضها  بإيجاز .
  أ -  آرام هي سوريا
     نعم  إن بلاد سوريا  هي تسمية  مرادفة لتسمية بلاد آرام . و قد وردت في نصوص سفيرة  " آرام كلها " و تعود الى أواسط القرن السابع
ق.م  .  و قد وردت  في التوراة  " بلاد آرام "  ، أما  الترجمة السبعينية
فقد ترجمتها  إلى  بلاد  سوريا  SYRIA .
    و لكن  غير  صحيح أن ألتسمية السريانية كانت مرادفة  للمسيحية
و قدمت  عشرات  البراهين  من النصوص السريانية  التي  تدحض
هذه النظرية  الحديثة . عفوا  يا  أخ gao " وسوريا اي بلاد المسيحيين"
 هي  إستنتاج  خاطى  لأن النظرية  خاطئة : فسوريا  هي  بلاد أجدادنا
الآراميين !

 ب - سكان سوريا الاصليين
   لقد  عاش  الآراميون  مئات  السنين  في الشرق قبل  أن يؤسسوا
ممالكهم  العديدة  في  سوريا  / آرام  و في الجزيرة / بيت نهرين .
هنالك  قرابة  بين الكنعانيين ( الفينيقيين) و الآراميين ، لقد  أخذ أجدادنا
الأبجدية  الكنعانية  و طوروها .  لقد  وردت  تسمية  بلاد كنعان  في
التوراة  خاصة . إن  إنتشار  القبائل  الأرامية  و تأليفها  لممالك
آرامية  عديدة  في  كل من سوريا  و الجزيرة و وسط العراق سوف
يكون  العامل  الأول  إلى " صهر " بقايا   الشعوب القديمة  في
سوريا ، و قد  حافظت  بعض الجيوب الحثية  على وجودها  خاصة
في  حما   و  كركميش .
    لا  يوجد  أي  ذكر  لوجود  كنعاني في سوريا  في  الألف  الأول ق.م
بعكس الساحل  اللبناني . لذلك أرجو  أن  تنتبه  الى ما  كتبت
 " فكل آرامي وثني (أو كنعاني فينيقي) تنصّر (أي دخل المسيحية) في عهد الحكم اليوناني سمي سوري أو سورياني ".
  - إن أجدادنا  المسيحيون  قد  حافظوا  على  إسمهم  الأرامي  و لم
   يكن  يعني  الوثني .
 - التسمية السريانية  صارت  مرادفة  للتسمية  الآرامية  و ليس
   للمسيحية .
- لقد حافظ  الكنعانيون  الفينيقيون  على وجودهم  في  الساحل أما
سكان  سوريا الاصليين  فهم  الأراميون الذين كانوا  يشكلون الأكثرية
الساحقة  خلال  أكثر  من  2000 سنة  !

ج - من هم السريان ؟
 لقد  ذكرت  أو  رددت  مفهوما  خاطئا  إذ  كتبت
"  والسريان هم سليلة حضارة بلاد آرام وبلاد ما بين النهرين ,
وهم أحفاد الآراميين  و الآشوريين  و الكلدانيين - البابليين  و الفينيقيين - الكنعانيين   و باقي حضارات سوريا السامية
الذين اعتنقوا الديانة المسيحية في القرن الأول للميلاد."
   
عفوا  أخ gao  ، إن  نظرية  العالم الفرنسي QUATREMERE
تقول  عندما  تنصر  الأراميون  أطلقت  عليهم  التسمية  السريانية !
هذه  نظرية  خاطئة  غير  صحيحة ،  لا  يزال  قسم  من رجال الدين
السريان  يؤمنون  بها  و ينشرونها  في مؤلفاتهم بالرغم  من  عدم
وجود  أي برهان  يثبت  تلك  النظرية سرياني يعني مسيحي !
 المشكلة  إن  " البعض " يستغل  هذه  النظرية  و " يدعي " إن
الشعوب القديمة  المنقرضة  قد قبلت  الديانة  المسيحية  و صارت
تعرف  بالشعب  السرياني (  أي المسيحي ) ؟
   السريان  هم  أحفاد  الآراميين  و ليس الشعوب  القديمة !

د - تراجع  آرام
  لقد  وردت  عبارة  غير  دقيقة  إذ كتبت "  وبسقوط مدينة تدمر الآرامية بيد الرومان في أواخر القرن الثالث للميلاد
انتهت آخر مدينة للشعب الآرامي  وأصبحوا بدون مملكة أو مدينة خاصة بهم ". نعم  لقد  أصبحنا  بدون  مملكة  و لكننا  كنا  نشكل
أكثرية  ساحقة  حتى  بعد  دخول  العرب  إلى بلادنا . و ظلت بعض
المدن  و الكثير  من  الضيع  عامرة  بالسريان الآراميين .

ه - علاقة الأحرف السريانية بالأبجدية الفينيقية
 لقد كتبت " في القرن العاشر قبل الميلاد أخذ الآراميون الأبجدية عن الفينيقيين واستعملوها للكتابة بعد أن طوروها.
 وفيما بعد بدأ الفينيقيون استعمالها لذا ترى أسماء المدن والقرى اللبنانية من أصل سرياني وليس فينيقياً " .
   - الفينيقيون  حافظوا  على  أبجديتهم  ، النصوص المكتشفة حديثا
تثبت ذلك .
    - لقد سكن الفينيقيون على  الساحل بينما  سكن  الآراميون  في الجبال
و سهل القاع ، و كان  لبنان الشمالي  يؤلف  جزءا  من  مملكة  حما
الآرامية . و كان  لبنان  الداخلي  يؤلف  مملكة  آرامية  مستقلة  عرفت
بإسم " بيت رحوب ". و هذا  يعني أن سكان  لبنان  كانوا  آراميون
و ليسوا   ناطقين  باللغة الآرامية  أو السريانية .

    أخ  gao  هذه  النقاط  عالجتها  في أبحاث  عديدة ، لقد  أحببت
أن  أعيدها  لأنك  تحب  النقاش  و لأنك  تملك إرثا آراميا حضاريا 
أنا  أعتقد  أنه  من  واجبي  أن  تتعرف  عليه .

ثانيا -الأخ  Assyrian King
   لقد  ورد  في  تعليقك  الكثير  من المعلومات الخاطئة  سوف أذكر
إثنين منها
 أ - لقد  كتبت " انت تقول بأن السريان قدموا من العراق وبابل يا أخي العراق لم يكن فيها سرياني واحد لقد كانت كلها امبراطورية آشورية ".
 - إن التسمية السريانية  لم  تطلق  على  أجدادنا  الآراميين  في  زمن
الإمبراطورية الأشورية . لقد  إنتشرت  القبائل  الآرامية  و الكلدانية
في جنوب  و وسط العراق أي بلاد  أكاد . لقد  تعرفنا  على إنتشار
الآراميين بفضل الكتابات  الأكادية التي  تركها  ملوك  أشور  حول
حروبهم  مع تلك القبائل .
- لقد إنتشرت تسمية " بيت آراماي"  أي بلاد  الآراميين  و حلت  بدل
التسمية القديمة  بلاد أكاد .
- بلاد  أكاد  لم  تكن  تحت  الإحتلال  الأشوري  طوال تاريخ الإمبراطورية الأشورية . و قد حكم  عدة  ملوك  كلدان  بلاد  أكاد
قبل إستقلالهم  سنة 625 ق.م  و قضائهم  المبرم  على  الأشوريين
سنة 612 ق.م .
- أغلبية سكان  العراق هم  من السريان المشارقة و لا  يزالون يطلقون
على أنفسهم -  و بلغة  أجدادهم اللغة السريانية -  تسمية " سورايا " أي
سرياني !

ب - النقطة  الثانية : لقد  كتبت " اما بشأن اللغة فقد تطورت اللغة السريانية من اللغةالآشورية القديمة ولا مجال للنقاش في هذا ومطورها كان مار افرام السرياني "
 - لقد  رد  عليك  الأخ كبرائيل بأسلوب مهذب و فتح  لك باب النقاش
و الحوار ، بالرغم  من كتابتك " ولا مجال للنقاش في هذا " .
- الأشوريون  كانوا  يتكلمون  اللغة  الأكادية  و كانوا  يسمونها
اللغة  الأكادية  و ليس الأشورية  أم الإسبانية !
- اللغة  السريانية  متحدرة  من اللغة  الآرامية  و ليس من الأكادية ،
لقد  تطورت اللغة  الآرامية  في  بلاد  آرام  و ليس  في بلاد  أكاد .
- بما  إنك  ذكرت  مار  افرام  السرياني ، عليك  أن  تعلم  أنه  كان
يسمي  لغة  أجدادك  باللغة  الآرامية  و ليس ....

ثالثا - الأخ Assyrian Gabriel
 شكرا  لك  لدفاعك  عن  تاريخ  اللغة السريانية الآرامية ، لن  أناقشك
في كل النقاط  التي  طرحتها  و ذلك  لأننا  تناقشنا  في الماضي . أحب
أن أشير  لك  إن  إستشهادك  بمقال د . جميل حننا  حول  اللغة السريانية
لم  يكن  موفقا  حسب  إعتقادي  لأنه  غير  ضليع  بتاريخ  لغتنا
المقدسة . كان  من  الأفضل  الإستشهاد  ببحث  د . أمير حراق .
   ملاحظة  ثانية  لقد كتبت " المطران العلاّمة يعقوب أوجين منّا كتاب قاموسه الشهير ( دليل الراغبين إلى اللغة الآرامية ) وهذا دليل على أن اللغة أصلها آرامية وتسميتها الحديثة سريانية ( باللاتيني ) و أشورية - أثورية ( باللغات السامية ) " . هل  ممكن أن تشرح لنا  كيف تكون
تسمية لغتنا سريانية  ( باللاتيني ) و أشورية - أثورية ( باللغات السامية ) "؟  و أين  ذكر المطران  أوجين  منا  هذه  الفكرة ؟

  أخيرا  إن  رائد النهضة القومية الملفان الكبير نعوم فائق  لم يكن
مؤرخا و أقاويله  هي  مجرد أقاويل  طالما  هي  غير  مبرهنة  أو
غير  مستندة على  مراجع  علمية . النقد  البناء  يتطلب  شجاعة
فكرية  و أبحاث  مستمرة . في  محاضرتي  الأخيرة  في  مؤتمر
البطريرك أفرام برصوم  قدمت  عدة  أخطاء  تاريخية  إرتكبها
قداسة  البطريرك  مع  إنني  أعتبره  أهم  الشخصيات  الآرامية
السريانية في تاريخنا  الحديث !

رابعا - الأخ goora1

     بصراحة  لا  يوجد  عندي  أي تعليق  على ردك  ، و لكنني أشكرك
لأنك  شرحت  للقراء  كيف  تدافع  بعض المواقع  عن  مفاهيمها
الخاطئة . هذه  المواقع  تشوه  إسم  لغتنا  و تدفننا  و نحن  أحياء .

    أرجو  أن  يسمح  لي  المشرف  على  هذا  المندى  أن  أنشر  إسم
موقع  سرياني  مرموق  ينشر  الدرسات  السريانية  العلمية  حول
تاريخ  أجدادنا . أتمنى  من  الإخوة  المحاورين  التعرف  على  هذا
الموقع  و شعاره  " الحوار الثقافي " .
www.SyriacStudies.com
     
      نقد  بناء  أم نقاش  عقيم  ؟  يتوقف  على  " موقف " كل  منا
و مفهومه  للحقائق  التاريخية . البعض يتوهم  إن " الهوية السريانية "
هي لوحة  فنية  يحق  لكل  إنسان  أن  يفسرها  حسب  حسه  الخاص !
نحن  نؤمن  إن  هويتنا  السريانية  هي حقيقة  تاريخية  و لها  مفهوم
تاريخي  ملزم  للجميع : يجب أن نقبل  تاريخنا   السرياني  مع  كل
عيوبه  و يجب  أن  نتعاون  جميعا  لتكون  نقاشاتنا  علمية  و مفيدة
كي  نتعرف  على  تاريخنا  الحقيقي .

  هنري بدروس كيفا