المحرر موضوع: صدور العدد (23) من جريدة نينوى الحرة  (زيارة 1248 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ramzy hormiz yako

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 903
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدور العدد (23) من جريدة نينوى الحرة
صدر العدد (23) من جريدة نينوى الحرة، وهي جريدة نصف شهرية ثقافية إجتماعية سياسية حرة صاحب إمتياز الجريدة هو الكاتب إلياس حنا متي ورئيس تحريرها هو الكاتب رمزي هرمز ياكو.
إحتوت الصفحة الأولى على الإفتتاحية بعنوان (الإستفتاء على الدستور والإرادة العراقية الحرّة، تمّ التطرّق فيها بأن صياغة الدستور تمّت في هذه ظروف عصيبة يمرّ بها قطرنا وخلال مدّة قصيرة جداً، ولهذا فمن الصعوبة التوصّل إلى التوافق التام بين الشعب العراقي بتنوّع قومياته وأديانه، إذ أنّ المدة المحددة لا تنسجم مع هذا الواقع المرير، وكان بالإمكان تمديد فترة صياغته لمدة أطول للوصول إلى صياغة دستور يكون مقبولاً من الغالبية، فضلاً عن تغييب العديد من التيارات السياسية عن هذه اللجنة وقلّة عدد ممثّلي التيارات الأخرى قياساً إلى حجمها الحقيقي، كلّ هذه الأمور، أدّت إلى أن تخرج هذه المسودّة مستعجلة في العديد من فقراتها، ولهذا لاحظنا العديد من الكيانات السياسية تعارض هذه المسودّة من خلال ندواتها وبياناتها ومؤتمراتها وتصريحات مسؤوليها.
 هنا نسأل، هل إستطاعت مسودّة الدستور تلبية حاجة المواطن العراقي دون تمييز؟!! وبالنسبة للشعب (الكلداني السرياني الآشوري) الذي هو شعبٌ واحدٌ و قومية واحدة فقد (قطّعت) المسودّة جسده إلى قطعتين فذبح بشراسة على منبر الحرية!! وبدلاً من أن يسمّى بأيّ تسمية قومية، لأن التسمية ليست ذات أهمّية بقدر ما للجوهر أو المغزى من أهمية قصوى، فقد جزّأته مسودّة الدستور إلى قوميتين وشعبين تربطهما وشائج وركائز القومية الواحدة حيث تتحدّث هاتين القوميتين لغة واحدة ولهما تاريخ وحضارة واحدة ومشتركة وعادات  تقاليد واحدة ومصير مشترك واحد ودين واحد ويعيشون على أرض واحدة، ألا يعتبر هذا معجزة عظيمة تستطيع لجنة كتابة الدستور تحقيقها في وقت قياسي لا نظن أن أحداً غيرها إستطاع تحقيقها على مرّ التاريخ وقد لا يستطيعه آخر تحقيقها مستقبلاً!!
ورغم محاولات العديد من المخلصين من أبناء هذا الشعب لتوحيد الصف وخروج مظاهرتان في بخديدا وتلسقف تندّدان بهذا التقسيم وتطالبان بتسمية موحّدة وصدور عشرات البيانات تطالب بالوحدة القومية والوطنية كون هذا الشعب هو شعب واحد وقومية واحدة موجهة إلى لجنة صياغة الدستور والحكومة العراقية، لكن كلّ هذا لم يجد أذاناًَ صاغيةً. ونشيد هنا بالمحاولات التاريخية التي قام بها مجلس مطارنة نينوى بالتعاون مع عدد من الكيانات السياسية القومية والوطنية والشخصيات المستقلّة لتوحيد الصف وجمع الشمل وصيانة حقوق هذا الشعب والعمل على تفعيل وحدته التي يطالب الشعب نفسه ويحاول بعض الساسة الطارئين تقسيمها للحفاظ على كراسيهم !!
وآخر هذه المحاولات هي البيان الذي طرحه مجلس مطارنة نينوى بالتعاون مع ستة أحزاب وطنية وقومية بتاريخ 17 / 9 / 2005 ، والذي هدفه الوحدة القومية،  لخدمة وطننا الحبيب العراق، أرض أجدادنا وسجل تاريخنا الديني والقومي والثقافي  ولخدمة الشعب (الكلداني السرياني الآشوري)، كما خاطب هذا البيان جميع رؤساء الكنائس في العراق إبداء موقفهم ورفع توصياتهم  ومقترحاتهم، وطالب الكيانات السياسية الوطنية والقومية العاملة في صفوف هذا الشعب  بحث موضوعي مشروع القائمة الموحدة في الإنتخابات المقبلة ومشروع تشكيل مرجعية عليا مشتركة للعمل والصوت المسيحي. فهل ستنجح هذه المحاولة التي على الجميع تلبيتها بعيداً عن المصالح الحزبية الضيّقة والمصالح الشخصية الإنيوية؟
وموضوع تحت عنوان (الرئيس الطالباني يقرّ بوحدة الشعب (الكلداني السرياني الآشوري) ويفضّل تسمية شاملة له، تطرّق الموضوع إلى لقاء د.جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق مع وفد من الجالية (الكلدانية السريانية الآشورية). وتغطية للمظاهرة التي أقامتها حركة تجمّع السريان المستقل في بخديدا إحتجاجاً على تجاهل التسمية السريانية ضمن تسميات الشعب (الكلداني السرياني الآشوري) الذي قطّع إلى قوميتين (آشورية، كلدانية)!!. وطالب رئيس الحركة خلال كلمة ألقاها أمام قائممقامية القضاء بإضافة تسمية السريان كقومية في المادة 122 من الدستور مشيراً بأن هذا لا ينتقص من الدستور ولكي تكتمل وحدة هذا الشعب.
الصفحة الثانية المعنونة (أخبار وتقارير) تضمّنت عدد من الأخبار منها (إفتتاح مقر إقامة سيادة المطران مار بولس فرج رحو في كرمليس، نشر لبيان مجلس مطارنة نينوى الداعي للوحدة القومية والوطنية،وضرورة تشكيل مرجعية مركزية عليا لحمل صوت الشعب (الكلداني السرياني الآشوري). وخبر عن إستشهاد أربعة من أبناء الشعب (الكلداني السرياني الآشوري)، وقدّمت الجريدة تعازيها لعوائل ولأصدقاء الشهداء وخبر عن فوز الزميل بهجت درسون رحو بذهبية المهرجان الثاني للصور الفوتغرافية في ألمانيا).
الصفحة الثالثة والمعنونة (أخبار وتقارير) أيضاً فقد تضمّنت العديد من الأخبار والتقارير منها (تغطية شاملة للأمسية الإستذكارية التي أقامها إتحاد بيث نهرين الوطني لمرور الذكرى السادسة لإستشهاد البطل جورج فرنسيس (أبكر) وتغطية لإفتتاح مديرية تربية الحمدانية وتغطية للمحاضرة التي أقامتها حركة تجمّع السريان المستقل ضمن موسمها الثقافي للكاتب نجيب إيليا ياكو وتغطية للندوة الختامية التي أقامها الإتحاد الحر لنساء بيث نهرين ضمن مشروع شبيبة سهل نينوى تحت شعار (مستقبلنا بين أيدينا) بمناسبة إختتام المرحلة الأولى للمشروع وخبر عن تأسيس مجلس نينوى المركزي).
الصفحة الرابعة المعنونة (مقالات) إحتوت على العديد من المقالات منها (حرية أبناء الرافدين للكاتب الأب قرياقوس حنا البرطلي، مبدأ عن تطمين الإتّساع للكاتب دميان إيوكا إسطيفو، العبادة في العصر الحديث للكاتب أبو موريس، كلّنا سورايّ وكلّنا مسيحيون للكاتب صلاح سركيس، الحقوق المائية للعراق في خطر للكاتب حسين علي غالب).
الصفحة الخامسة المعنونة (تحقيقات) تضمنت تغطية شاملة لدورة التقوية للطلبة في اللغة الإنكليزية مع عدد من اللقاءات مع المدرسين الذين ألقوا الدروس على الطلبة.
الصفحتان السادسة والسابعة (الثقافية) فقد تضمنتا نص بعنوان (أصابع أمام الضوء للشاعر) رمزي هرمز ياكو وقراءة نقدية عن الكاتب عبد الهادي السعدون وعرض لكتاب بعنوان (الكنيسة التي ورثناها عن الرسل تعريب سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى الجزيل الإحترام و إصدارات جديدة وقصيدة بعنوان (لولا الحياء ودمع العين منسكب للشاعر صباح أحمد حسين وقصيدة ما خطيئتي للشاعر يونان عزيز وقصيدة عيناك للشاعر ستيفن نينوايا وعدد من القصائد منها منها (يا كاتب الدستور لرائد عبد المسيح ملكي وأنت العراق لرياض نوئيل النجار وموطني لإيليا عيسو ميرو.
الصفحتان الثامنة والتاسعة (المرأة) تضمنتا العديد من المواضيع منها تغطية للإحتفال الختامي للدورة التثقيفية العامة للمرأة وتغطية للندوة التي أقامها الإتحاد الحر لنساء بيث نهرين والمعنونة (المساواة الجنسوية وإدماج النوع الإجتماعي في التنمية) وتغطية للندوة التي أقامتها جمعية سمير أميس للدفاع عن حقوق المرأة في بغداد وتغطية للندوة التي أقامتها جميعية حقوق الإنسان المستقلة في الموصل فضلاً عن العديد من المواضيع منها (لا تخف.. الله معك) للكاتبة نضال يوسف إيليا و(هل هناك وقت مناسب للنقاش بين الزوجين) للكاتبة سهام حنا متي و(الركض يقوّي القلب ويطيل العمر) للكاتبة نادرة عزيز و(تربية الطفل وتشكيل سلوكه) لمهند عبد الأحد و(تخفيف الخطوط البيضاء التي تظهر في الجسم نتيجة زيادة أو نقصان الوزن) لجانيت إيليا و(المرأة إمتداد روحي للحضارة بقلم الكاتب قحطان الهرمزي) وتجربة يوم واحد لميسون يوسف و(عبودية المرأة وعبودية الرجل) من إعداد مادونا صباح و(مراحل شيخوخة المرأة) سارة أسعد مراد وقصة قصيرة بعنوان(ولادة لؤلؤة) لنورة سالم وقصيدة بعنوان (نينوى الحرة) لصبرية نيسان عيسو.
الصفحة العاشرة المعنونة (دين وتراث) فقد إحتوت على ثلاثة مواضيع هي (أدوات الحصاد في سهل نينوى) للباحث صباح مارزينا زومايا وموضوع بعنوان (الحب في الكتاب المقدّس..عطاء لا يكل) للكاتب بشار الباغديدي وموضوع بعنوان (وكأن شيئاً لم يكن) لماريا.
الصفحة الحادية عشرة والمعنونة (رياضة) فقد تضمّنت عدد من المواضيع منها تغطية  للإستعراض  الرياضي في الجمباز) الذي أقامه نادي قره قوش الرياضي و(أستراليا تخطط لإستضافة كأس العالم 2018 وحدها) ونهائي كرة السلة لإتحاد الرياضة المدرسية و(نيجيريا تبحث عن مدرب أجنبي) و(للمرة الثانية: كارين توريج تفوز بذهبية بطولة العالم للدراجات و(إنتقال مهاجم تشلسي كيزمان) وغيرها.
الصفحة الأخيرة والمعنونة (إلى أنت نلتقي) فقد تضمّنت عدد المواضيع منها لوحة العدد للفنان سلوان بهنام بعنوان (الغزال) و(مهرجان القاهرة الدولي للأغنية يكرّم نانسي عجرم!) و(ماجد المهندس ينال جائزة أحسن مطرب عربي) و(حسين نعمة يغنّي من قصائد مظفر النواب) وخاطرة بعنوان (الغد) لمروج أنعام و(عشر إقتراحات لبناء عملية السلام) لأنور مارزينا و(أبراج الحظ).
الجدير بالذكر أن البريد الإلكتروني للجريدة هو:
Ninavahal_hurra@yahoo.com   
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية