المحرر موضوع: موصليون يتحدثون عن قائمة الرافدين 740  (زيارة 1403 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامر الياس سعيد

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
موصليون يتحدثون عن قائمة الرافدين 740


تحقيق: سامر الياس سعيد ـ نينوى
 ما أن اعلنت قائمة الرافدين ذي الرقم 740 عن برنامجها  لعموم المواطنين حتى لاقت مفرداتها استحسان العراقيين ولاقت  خصوصيتها المطعمة بنكهة التمثيل الكلداني السرياني الآشوري  شعبية قل مثيلها  في الأوساط الأخرى.
وإزاء  تلك الملاحظات التي رصدتها  اعيننا  ارتاينا ان  ننزل الى الشارع الموصلي المتخم ببرامج القوائم الانتخابية وصور الناخبين، ومع تلك الرؤية التي اصطدمت بها أعين العراقيين وهم يرمقون اولى اشعة الديمقراطية وهي تنسل في حياتهم حتى باتت لهم محطة اخرى في معرفة اكثر القوائم التي تتمتع مفرادتها بشفافية ومصداقية بل  اشترط اخرون ان  تتعزز مصداقيتها بنوع من المعايشة للمعاناة التي عاشها عراقيونا طيلة الاعوام السابقة والتي زخرت بعبارات النضال والمقاومة ضد كل انواع الاستبداد الفكري وخنق الابداعات وتهجير الكفاءات.
استطلعنا آراء بعض المواطنين الذين عبروا عن انتمائهم الفكري والصميمي لما تضمنه برنامج قائمة الرافدين وكانت هذه الحصيلة:
* المواطن ريان سعد الله من قرة قوش قال: إن برنامج القائمة 740  يعبر عن افكار شعبنا الذي يطمح  للحصول على حقوقه والتي عانى من اجلها كثيرا وبذل من التضحيات الجسام وعبد طريق الحرية بدماء الكثيرين  الذين التحقوا بمواكب الشهداء.
* المواطن فخري سيفو من ناحية برطلة، قال: إن البرنامج الوطني والإنساني الذي تحمله القائمة 740 يمثل خلاصة تجارب المناضلين  الذين كانت فترة نضالهم عبارة عن تجسيد لآمال شعبنا في البحث عن اشراقة الأمل وسط نهارات اكتست اغلبها  بضبابية لم تنقشع سحبها  الا بتآخي الخيرين وتكاتفهم من اجل عراق ديمقراطي موحد وامن.
* وعبر المواطن  ناظم  كوركيس عن رأيه في أن القائمة المذكورة لا  تحمل خصوصية التمثيل الكلداني السرياني الآشوري وحسب بل  جمعت أحلام اغلب العراقيين ممن اختلفت مذاهبهم ومعتقداتهم عن هذا التمثيل، لكنها لم تختلف عن النظرة المطلوبة لكل العراقيين  بانبثاق  وطن يحمل تباشير الامن والسلام والعيش الرغيد لشعب العراق.
* وبعيدا عن الرومانسية التي حملتها تلك الكلمات اشار المواطن  صبري جرجيس من الموصل بأن غاية شعبنا تتمثل في القضاء على افات الفساد الاداري وتوفير فرص العمل باجتثاث أدغال البطالة التي  تجعل طريق الجريمة سبيلا  مقابلا  لكل  من رأى نفسه مركونا في زوايا الاهمال والتهميش، ومن هذا الواقع رأى المواطن المذكور أن القائمة 740 تحمل هذه المفردات ضمن حقيبتها، وهي من أولوياتها.
* أما محطة تللسقف فقد حملت معها آراء اغلب المواطنين الذين رأوا في قائمة الرافدين الحل الأمثل لعراق قوي  يمثل الانموذج الأمثل  لشعاعات الحرية واحترام حقوق الانسان:
* فقد ذكرالمواطن  سمير يونان ان اشكاليات التسمية التي اختلقها الكثيرون  باعتبارها حقلا للألغام  داست عليه  القائمة المذكورة  باعتبارها مجمعا  للعراقيين دون ان تكون للتسميات المختلفة وسيلة للتفريق بل  لتجميع الأفكار والرؤى بحثا عن مخرج مناسب نحو  بصيص الأمل الذي يترقبه العراقيون بفارغ الصبر.
* فيما ناشد زميله سنان يوسف أن تكثف القائمة حملتها الانتخابية لتصل الى المغتربين المنتشرين في مختلف بقاع العالم، وأضاف قائلا: إن موقع القائمة على الإنترنيت يسمح بوصول القائمة الى كل مواطن  مهما اختلف مكان تواجده على هذه البسيطة، وأنا أرى ان  يقوم المرشحون بزيارات الى الأماكن التي  يتواجد فيها شعبنا بكثافة لغرض إطلاعهم على برامج القائمة، ويتسنى للمغتربين اختيار من يمثلهم دون ان تكون هنالك مساومات او طرق اخرى ملتوية.
وفي خاتمة هذا المشوار رأى موصليون أملا في ان يكون للقائمة 740 الصدى الواسع لدى الأوساط العراقية، في حين ناشد اخرون  المفوضية العليا للانتخابات الاستفادة من سلبيات  العملية الانتخابية السابقة والتي جرت وقائعها في كانون الثاني من العام الحالي والتي همشت اصوات أبناء سهل نينوى، وطالب كثيرون في ان لا يتكرر هذا المشهد المؤلم ثانية.