المحرر موضوع: صدور العدد (46) من جريدة نيشا  (زيارة 1437 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل edesa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 121
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدور العدد (46) من جريدة نيشا
صدر العدد (46) من جريدة نيشا وهي الجريدة المركزية لإتحاد بيث نهرين الوطني. إحتوت الصفحة الأولى على الإفتتاحية المعنونة (كلمتنا) والتي تطرّقت إلى إئتلاف النهرين وطني كونه يمثّل خطوة رئيسية لوحدة شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) وتغطية شاملة للأماسي التي أقامها إتحاد بيث نهرين وطني في فروعة بمناسبة الذكرى السادسة لإستشهاد الشهيد جورج فرنسيس (أبكر) وبالأخص الأمسية إستذكارية التي أقامها مقر الإتحاد في برطلة، وتغطية للإحتفاليةالتي أقيمت بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس فضائية (سورايا tv)، وحوار مفتوح مع السيد كيوركيس خوشابا ميخائيل رئيس إتحاد بيث نهرين الوطني الذي أكّد فيه أن قائمة النهرين وطني هي القائمة التي تمثّل شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) لأنها الخطوة الأوّلية للوحدة القومية، كما أكّد على أن تكون خطاباتنا السياسية من خلال قيادة واحدة تمثلنا، ودعا إلى تشكيل مجلس أعلى لإدارة كافة شؤون شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) لتلافي الإنقسامات والإنشقاقات التي تحاول بعض الجهات زرعها فيه، وأضاف بأن على شعبنا أن يكون له الثقة بأحزابه وأن يحترم رجال الدين.
الصفحة الثانية إحتوت على عدد من الأخبار والتقارير منها: تغطية لإفتتاحية المرحلة الثانية لشبيبة سهل نينوى، وتغطية للأمسية التأبينية التي أقامها مركز السريان للثقافة والفنون للفنان الراحل مثنى ميخائيل بتق، تغطية شاملة وموسّعة للندوة الختامية لمشروع شبيبة سهل نينوى.
الصفحة الثالثة إحتوت على عدد من المواضيع السياسية والقومية منها: ) مقالة بعنوان (الدستور العراقي.... الأمنيات والتحديات) بقلم الأديب والكاتب رمزي هرمز ياكو و مقالة بعنوان (حذاري من الوقوع في فخ النرجسّية والرغبة في إظهار الذات) للكاتب وسام نسطوروس، مقالة بعنوان (الإقرار بالآخر هو طريقنا للوحدة) ومقالة أخرى تحت عنوان (الديمقراطية والمواطنة).
الصفحة الرابعة إحتوّت على الجزء الأخير من موضوع تحت عنوان (من تجارب الشعوب... التجربة الوطنية الثورية للشعب الإيرلندي) بقلم الكاتب البيثنهريني الحر. الموضوع يتطرّق بشكل عام إلى تفاصيل التجربة الوطنية والثورية للشعب الإيرلندي والحركات التحرّرية التي قامت للتخلّص من الإستعمار البريطاني.
الصفحة الخامسة إحتوت على عدد من المواضيع منها موضوع بعنوان (ظروف غامضة في وفاة لاجىء إنساني من أبناء شعبنا في الدنمارك) ومقالة من موقع عنكاوا دوت كوم بعنوان (هل يحتاج العراقيون إلى مصالحة؟) للدكتور سعدي المالح، ومقالة بعنوان (كلنا شعب واحد) للكاتبة نضال يوسف، ومقال أدبي بعنوان (نظرة في محاولة الكتابة لفهم الثقافة) للأديب كريم إينا ومقالة آخرى بعنوان (سطو مسّلح على مصارف العلم والمعرفة) بقلم الكاتب آرام يونان، وأخيراً قصيدة للشاعر الشاب وسيم جرجيس بعنوان (راجعة) وقصيدة أخرى بعنوان (وطني بيث نهرين) لنشرا نينواي.
الصفحة السادسة إحتوت على عدد من المواضيع منها مقالة بعنوان (المرأة في الحضارة البابلية) من إعداد نادرة عزيز ومقالة بعنوان (بيئتنا والإستحقاقات الملقاة على عاتقنا) بقلم الكاتب حسين علي غالب ومقالة بعنوان (من يغلب من.. أصوات الرصاص أم أصوات الديمقراطية؟) للكاتب صلاح سركيس ومقالة بعنوان الصفحة السابعة تضمّنت موضوعان، الأول بعنوان لوقيانوس السميساطي (125- 192م) من إعداد جورج شمعون حيث يتكلّم الموضوع عن حياة هذا المفكّر والفيلسوف السرياني وأعماله، الموضوع الثاني تحت عنوان (الطبيعة المنهجية للفكر السياسي في بيث نهرين)، يتحدّث الموضوع عن الطبيعة الفكرية والمنهجية للفكر السياسي في بيث نهرين.
الصفحة الثامنة والأخيرة ضمت مواضيع متنوعة منها موضوع تحت عنوان (دوافع إنتقادات الكاتب المستقل) وقصة للشاعرة صبرية نيسان عيسو بعنوان (الفنان التائه) ومقالة بعنوان (القيادة وإدارة الوقت في تنظيم العمل القومي) بقلم الإستاذ يعقوب برديصان من سوريا وموضوع آخر عنوانه (بالتكامل تكمن الحقيقة) للكاتب شمعون يوسف وقصيدة بعنوان إنتماء قومي (لبرديصان) وقصيدة بعنوان (أخطاء الكلمات) للشاعر رمزي هرمز ياكو فضلاً عن أقوال وحكم  وزاوية هل تعلم، وموضوع بعنوان (الطب الصيني فعّال ضد المخدرات) من إعداد نسرين آدم.