المحرر موضوع: تنفيذ احكام اعدام بخمسة ايرانيين احدهم كان قاصرا لدى ارتكابه الجريمة  (زيارة 809 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
تنفيذ احكام اعدام بخمسة ايرانيين احدهم كان قاصرا لدى ارتكابه الجريمة
 
اعدام 3 مهربي مخدرات شنقا في قم (120 كلم جنوب طهران) في 2 كانون الثاني/يناير 2008
طهران (ا ف ب) - ذكرت الصحف الايرانية الصادرة الاربعاء ان خمسة ايرانيين بينهم شاب في العشرين يدعى رضا حجازي كان قاصرا لدى ارتكابه جريمة قتل شنقوا الثلاثاء تنفيذا لاحكام اعدام صادرة في حقهم.

وانضمت ايران الى المعاهدة الدولية للحقوق المدنية والسياسية منذ 1976 والى معاهدة حقوق الطفل منذ 1994 وهي تتعهد بموجبهما عدم تطبيق عقوبة الاعدام بقاصر لدى حدوث الوقائع.

وقد قتل حجازي بطعنات سكين شابا آخر خلال مشادة في حديقة عامة قبل خمس سنوات عندما كان في الخامسة عشرة.

وقالت صحيفة "اعتماد" ان محامي رضا حجازي طلب مهلة لتنفيذ الحكم في محاولة للتوصل الى اتفاق مع عائلة الضحية لتجنب تنفيذ الحكم شنقا.

ووافقت سلطات السجن في مرحلة اولى على الطلب الا انها عمدت بعد اربع ساعات على الموافقة وبعد مغادرة المحامي المكان الى تنفيذ حكم الاعدام.

وفي حزيران/يونيو طلبت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة الكندية لويز اربور من طهران تعليق تنفيذ الاعدامات الصادرة في حق اربعة اشخاص كانوا قاصرين لدى حصول وقائع الجرائم التي اتهموا بها.

الا ان قاصرا ايرانيا دين بتهمة القتل اعدم شنقا بعيد هذا الطلب.

وكانت صحيفة "كارغوزران" الايرانية ذكرت الثلاثاء ان ايرانيين حكما بالاعدام بتهمة القتل والقتل غير العمد عندما كانا قاصرين.

وقالت الصحيفة ان احد المحكومين ويدعى امير "طعن شابا من دون ان يتعمد قتله خلال شجار بين مراهقين عندما كان في ال16 في تشرين الثاني/نوفمبر 2005".

ودين المحكوم الثاني ويدعى امير كريم بارتكاب جريمة قتل قبل اربع سنوات عندما كان في ال17. وثبت الحكم في الاستئناف لكنه لا يزال يستلزم موافقة المحكمة العليا.

وقالت "اعتماد" الاربعاء ان ايرانيين دينا بتهمة الاغتصاب شنقا الثلاثاء في اصفهان.

كما اشارت صحيفة "ايران" الى تنفيذ حكم الاعدام في حق مهربي مخدرات في طهران.

وبذلك يرتفع الى 172 على الاقل عدد الاشخاص الذي اعدموا في ايرات منذ بداية السنة بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى معلومات صحافية.

وتؤكد منظمة العفو الدولية ان عدد الذين اعدموا في ايران في 2007 يصل الى 317 ما يضع ايران في المرتبة الثانية بين الدول التي تطبق فيها عقوبة الاعدام بعد الصين.

وتعاقب ايران بالاعدام جرائم القتل والاغتصاب والسطو المسلح وتهريب المخدرات والزنا.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?pageID=107&cmid=370&ref=080820095456.ht0hpnbu