المحرر موضوع: البيان الختامي لمؤتمر العام الخامس والعشرون للاتحاد الآشوري العالمي  (زيارة 1114 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Hermiz Shahen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 183
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المؤتمر العام الخامس والعشرون
للاتحاد الآشوري العالمي
يونشوبنك – السويد. 4-7 أيلول، 2008

البيان الختامي

انعقد المؤتمر الخامس والعشرون للاتحاد الآشوري العالمي في مدينة يونشوبنك – السويد خلال الفترة 4 – 7 أيلول عام 2008 بمشاركة الممثلون الآشوريون من مختلف انحاء العالم. بعد نقاش على نطاق واسع وانفتاح حول أوضاع الآشوريين سواء في وطن الأجداد او الشتات والمنفى توصل المندوبون الى القرارات التالية بموافقة الجميع :

ان الاتحاد الآشوري العالمي هو منظمة جامعة للآشوريين في جميع أنحاء العالم .

أ – يشعر بقلق عميق وبالغ إزاء أحوال الآشوريين في الوطن، حيث لايعترف بالآشوريين بأنهم هم السكان الأصليون في الجمهورية العراقية الأتحادية (الفيدرالية)    و إنما كأقلية دينية .

ب _ يؤكد من جديد حق الآشوريين للمطالبة بمنطقة ذات حكم ذاتي في أرض أبائهم وأجدادهم ، وبوصفها جزء لايتجزأ من الجمهورية العراقية الفيدرالية .

ج _ يستنكر بشدة للرفض المستمر لحقوق الآشوريين في العراق ويعرب عن استيائه إزاء جميع أعمال الاضطهاد، والارهاب ، وقطع الرؤوس وعمليات الخطف والقتل التي ترتكب ضد الآشوريين، ولاسيما ضد الشخصيات الدينية الآشورية ، مما تسبب في تشرد داخلي وهجرة قسرية على نطاق واسع في العراق .

يذكر الاتحاد الآشوري العالمي:

 - بالابادة الجماعية وإضطهاد الآشوريين قبل وبعد الحرب العالمية الأولى .
 
- حرمان الآشوريين من حقوقهم السياسية والقومية خلال مؤتمر لوزان ومن قبل عصبة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الآولى .
 
- الأضطهاد والتجاوزات التي ارتكبت ضد الآشوريين، ولاسيما في مذبحة سميل في عام 1933.
- القمع والاضطهاد اللاحق من قبل النظام العراقي السابق .

يعيد التأكيد :
 _عن ادانة كل ألاعمال الأرهابية في جميع انحاء العالم.
 
_ على أصالة الهوية الآشورية بأعتبارهم السكان الأصليون والآوائل في العراق.

_ على وحدة وسيادة وسلامة الأراضي العراقية .

لذلك فأن الاتحاد الآشوري العالمي يعلن مايلي :

1- يتوجب على الحكومة العراقية ان تمنح الآشوريين الحق الجلي والذي لا لبس فيه منطقة الحكم الذاتي والتي تشمل الاراضي الاشورية  التاريخية والواقعة بين نهري الزاب الكبير ودجلة مع الحدود الدولية الى الشمال والغرب كجزء من جمهورية العراق الفيدرالية وتحت الحماية المباشرة للامم المتحدة .

2- على الحكومة العراقية  الفيدرالية الاعتراف رسمياً بحق الآشوريين بكونهم السكان الاصليين في العراق وحقهم بمنطقة الحكم الذاتي وفي المشاركة الكاملة والمتساوية في جميع الامور الوطنية لجمهورية العراق الفدرالية .

 3- على الحكومة العراقية الفيدرالية ان تمنح الاشوريين حقوقهم الاجتماعية والسياسية والدينية والاقتصادية في جميع انحاء العراق وذلك ضمن تعديلات دستورية واضحة وجلية توفر الاساس القانوني الكامل لحماية وصيانة حقوقهم في جمهورية العراق الفيدرالية .

4-  يدعو الحكومة العراقية  الفيدرالية لتوفير كل ما يلزم لاسكان المشردين واللاجئين  الاشوريين ليتمكنوا من العودة الى ديارهم في العراق من اجل خدمة المصالح الاقتصادية والاجتماعية العراقية.

5- يدعو الحكومة العراقية الفيدرالية لتوفير الامن والضمان اللازم لعودة جميع الآشوريين الى ارض أبائهم وأجدادهم بامان، والاستفادة الكاملة لحقوقهم القومية كمواطنين عراقيين ، ، ومنع جميع اشكال التمييز والقهر والتجاوزات ضد الآشوريين بما في ذلك الحرمان من حق تقرير المصير والمتاح لغيرهم من الطوائف والاثنيات في العراق.

6- يدعو الحكومة العراقية الفيدرالية لاتخاذ التدابير اللازمة لاستعادة جميع القرى والكنائس الآشورية .

7-يدعو الحكومة العراقية الفيدرالية للتوزيع العادل لايرادات العراق المالية والأنفاق على البنية التحتية في منطقة الحكم الذاتي للآشوريين.
 
8- يدعو الحكومة العراقية الفيدرالية لضمان كل ما يلزم من مساعدات للاعمار بشكل منصف وكافي ، وتوزيع الحصة مباشرة للآشوريين .

9- ضرورة اجراء حساب دقيق لجميع الآشوريين في التعداد السكاني القادم في العراق او في  بلاد الشتات.

10-ضرورة قيام الحكومة الفيدرالية في العراق باتخاذ جميع التدابير اللازمة للحفاظ على حقوق الآشوريين في الانتخابات المقبلة في العراق ، ليس كأقلية دينية ولكن   كقومية عميقة الجذور في العراق .

11- ضرورة قيام الحكومة العراقية  الفيدرالية باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين  سلامة جميع التعدادات السكانية مستقبلاً عن طريق توفير الاشراف على العملية من قبل منظمات حقوق الانسان والمنظمات الدولية .

12- يدعو الحكومة العراقية الفيدرالية الى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواقع الآشورية التاريخية والاماكن المقدسة .

13- الاتحاد الآشوري العالمي يقدم امتنانه للحكومة الايرانية، لاعترافها بالامة الآشورية بوصفها امة عريقة. وان الاتحاد الآشوري العالمي يحي حرية الآشوريين في ايران ، حيث عاشوا لعدة قرون وساهموا في اغناء تاريخ ايران ، وثقافتها ، وازدهارها و ضمان امنها.  الاتحاد الآشوري العالمي يحث ايران على مواصلة الطريق في تعزيز مبادئ الحرية والديمقراطية في المنطقة ، والاعتراف بضرورة حصول الآشوريين على الحكم الذاتي في العراق .

14- يناشد الحكومة التركية على توفير وتعزيز وضمان الحقوق السياسية والثقافية للآشوريين في تركيا والأعتراف بضرورة ان تكون للآشوريين منطقة للحكم الذاتي في العراق وتوسيع دعمها الكامل للآشوريين ومنظماتهم في تركيا .

15- يناشد الحكومة السورية على توفير وتعزيز وضمان الحقوق السياسية والثقافية للآشوريين في سوريا والأعتراف بضرورة ان تكون للآشوريين منطقة للحكم الذاتي في العراق وتوسيع دعمها الكامل للآشوريين ومنظماتهم في سوريا .

16- يناشد جميع الدول المجاورة للعراق الى توسيع دعمها المستمر لجميع اللاجئين العراقيين، حيث يشكل الآشوريون نسبة كبيرة من المشردين والمضي قدما لزيادة الحوافز من اجل العودة الطوعية والآمنة الى العراق، والاعتراف بضرورة حصول الآشوريين على الحكم الذاتي في العراق .

17- يناشد المجتمع الدولي ان يعترف بحقوق الآشوريين والكف عن الأهمال التاريخي لهم من خلال تشجيع وتحفيز والطلب من الحكومة الفيدرالية العراقية لضمان حقوقهم باجراء التعديلات الدستورية المناسبة، ومنح الآشوريين لحقوقهم الأصيلة وحق تقرير المصير، والاعتراف بضرورة حصول الآشوريين على الحكم الذاتي في العراق .