المحرر موضوع: (circus2iraq) والعديد من العروض السيركية الناجحة في اقليم كوردستان  (زيارة 643 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
(circus2iraq) والعديد من العروض السيركية الناجحة في اقليم كوردستان




دلير ابراهيم- اربيل
    قدمت فرقة السيرك البريطانية العديد من فعاليات سيرك وخفة اليد في مناطق مختلفة في اقليم كوردستان  والعراق،  وفي اطار هذه الفعاليات قدمت فرقة السيرك البريطانية، فعاليات سيركية متنوعة في  بعشيقة والقوش ومخمورواربيل والسليمانية، ولاقت مجمل العروض التي قدموها، استحسان الجماهير الغفيرة التي حضرت العروض.
    وحول زيارتهم للعراق اكدت سارا وهي ضمن فرقة السيرك البريطانية (circus2iraq) قدمت فرقتنا العديد من العروض السيركية في البلدان المختلفة، وزيارتنا للعراق تاتي ضمن اهتمامنا بالوضع الماساوي الذي يعيشه الطفل العراقي نتيجة الحروب و الويلات المتكررة التي حدثت في البلاد.
وتضيف سارا والتي تعد فلما وثائقيا حول زيارة الفرقة السيركية البريطانية للعراق قائلة:
اعجبتني الاهتمام المتزايد من قبل الجمهور بعروضنا، لذلك اتمنى ان نعود للعراق في مرات لاحقة و نقدم مزيدا من العروض السيركية وعروض خفة اليد.
   وتقول روث وهي لاعبة سيركية محترفة: خلال زيارتنا لاقليم كوردستان لاحظنا شغف واهتمام الاطفال بشكل خاص، بالعاب السيرك لذلك هذا يشجعنا على زيارة العراق واقليم كوردستان في المرات القادمة.
     من جانبه اكد الاستاذ كاكة احمد جميل مسوؤل العلاقات في شبكة المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق  بان جهود الشبكة البشرية تتواصل لاستقدام مثل هذه الوفود الهامة لاقليم كوردستان وعموم مناطق العراق، لان العاب السيرك من الالعاب المهمة على مستوى العالم.
    وحول تاريخ السيرك يقول الاستاذ عبدالستارعصمت رئيس شبكة المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق: إن لفظ كلمة  سيرك  تعني باللغتين اليونانية واللاتينية حلقة أو دائرة يرجع تاريخ السيرك إلى عصر الرومان، حيث كانت حلبات سباقات عربات الخيول والمصارعة حتى الموت بين المصارعين كما كانت هناك عروض لترويض الحيوانات وكانت أحب الفقرات هي فقرة الصراع بين الانسان والحيوان وكانت تستخدم الدببة والأسود في تلك المصارعات الدامية. بعد ذلك تطور السيرك إلى أن أصبح على شكل العروض التي تقام في خيمة متنقلة وكانت فيها عروض المهرجين وترويض الحيوانات وكان يعرض فيها كل ما هو غريب  وما إلى ذلك. بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية اختفى السيرك تماما ، و لم يظهر إلا في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي في بريطانيا على يد الإنجليزي فيليب آستلي ،  فقد أسس فيليب آستلي ( 1742- 1814م ) أول سيرك في التاريخ الحديث، و كان سيركا ثابتا على ضفاف نهر التايمز في لندن، و قد قدّم فيه معظم العروض التي نعرفها الآن كالسير على الحبل المشدود، و القفز وسط حلقات مشتعلة من النار، و ترويض الحيوانات المختلفة كما ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر السيرك الذي يكون على هيئة خيمة كبيرة تنتقل من مكان إلى آخر. فكان السيرك ينتقل بكامل معداته و لاعبيه من مدينة إلى أخرى .
     من جانبه اكد الشيخ طارق خورشيد رئيس منظمة طليعة اطفال كوردستان العراق والذي شارك في بعض عروض الفرقة البريطانية في مدينة اربيل: ان منظمة طليعة الاطفال  تناشد المسؤولين الى ظرورة الاهتمام بهذه الالعاب واقامة ملاعب وصالات خاصة لها وفتح دورات تدريبية للمهتمين بها لان السيرك من الالعاب المحببة للاطفال في عموم مناطق العالم.




مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com