المحرر موضوع: الانتهاء من تصوير فيلم وثائقي باربيل عن حياة المطرب صليو يلدا صليو - سيوة  (زيارة 1786 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الانتهاء من تصوير فيلم وثائقي باربيل عن حياة المطرب صليو يلدا صليو  




27/11/2008 - 19:18

اربيل/ اصوات العراق: انتهى الخميس في اربيل تصوير فيلم وثائقي يحكي سيرة حياة مطرب شهير نشأ وتوفي في في مدينة كويسنجق بمحافظة اربيل مزج بين اللحن الكنسي والمقام الكردي
وقال مخرج الفلم عامر ايوب لـ(اصوات العراق)”باشرنا بهذا العمل في الاول من تشرين الاول (اكنوبر)من هذا العام واستمر العمل الى اليوم الخميس حيث انهينا الفلم الذي يتناول سيرة حياة الفنان صليوا يلدا صليوا ” وهو هاوي مقام كردي ولد في قضاء كويسنجق التابع لمحافظة اربيل في عام 1884 وتوفي في عام 1962 ومزج سيوة بين اداء التراتيل الكنسية بصفته شماسا في الكنيسة وبين المقام الكردي ساعده صوته الشجي الذي طغى عليه طابع من الحزن والشجن .
وأوضح ان الفنان سيوه يغني باللغة الكوردية وسجل خمس اغاني في خمسينيات القرن الماضي في الاذاعة العراقية وله الكثير من الاغاني الاخرى التي امتع بها جمهورا واسعا في اقليم كوردستان العراق.
وأوضح المخرج  ان مدة الفلم 30 دقيقة وهو من انتاج المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية التابعة لوزارة الثقافة في قليم كوردستان  وكتب السيناريو واعده الدكتور سعدي المالح.
وقد جاء بالفلم شهادات لاصدقاء الفنان الراحل من الفنانين الكورد والسريان الذين عرفوه وتم تصوير مشاهده بين محافظة اربيل  وقرية ارموتا في قضاء كويسنجق حيث نشا وترعرع.
وسيتم عرض الفلم يوم الاثنين القادم في مهرجان مديرية الثقافة السريانية في اربيل.

ق ي م  (خ) - ا ع ج
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم