المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1155  (زيارة 503 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1155
« في: 16:57 25/05/2009 »
النشرة الاخبارية
1155
==============




المحكمة الجنائية تستأنف جلساتها في محاكمة المتهمين بقضية التطهير العرقي

PUKmedia          24/05/2009
عقدت محكمة الجنايات العراقية العليا جلستها الرابعة عشرة في قضية عمليات التطهير العرقي التي نفذت ضد ابناء القوميتن الكوردية والتركمانية في محافظتي كركوك وديالى برئاسة القاضي محمد صالح.
واستمعت المحكمة في بداية الجلسة الى افادات المتهمين حول مسؤولياتهم تجاه تلك الجرائم وعمليات التهجير القسري التي نفذتها الاجهزة القمعية للنظام البائد ضد ابناء القوميتين الكوردية والتركمانية ومصادرة اموالهم المنقولة وغير المنقولة واراضيهم الزراعية ومن ثم توزيعها على العوائل العربية الوافدة الى تلك المناطق.
وقد وجه محامو الحق الشخصي ورئيس المحكمة العديد من الاسئلة الى المتهم لطيف نصيف جاسم الذي كان عضوا في القيادة القطرية المنحلة وقت وقوع تلك العمليات، ودافع المتهم عن نفسه بكونه لم يتسلم اي منصب او لم تكن له اية علاقة بالشؤون الادارية في محافظتي كركوك وديالى كونهما المحافظتين الرئيسيتين اللتين تركزت فيهما عمليات الترحيل والتهجير. 

الداخلية تعلن عن اعتقال شبكة ارهابية متورطة بسلسلة تفجيرات في بغداد
 
واع/ بغداد
24/5/2009     
  تمكنت قوات عراقية من القاء القبض على شبكة ارهابية تابعة لتنظيم القاعدة تقف وراء سلسلة التفجيرات الارهابية التي حصلت في عدد من احياء  العاصمة بغداد كان من بينها تفجيرات مدينة الصدر والكاظمية.
وقال المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف في تصريح صحفي نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ان" دائرة العمليات ومديرية شؤون الامن الداخلي في الوزارة تمكنت من اعتقال الشبكة وان عددا من عناصر هذه الشبكة اعتقلوا في حي الاعظمية فيما اعتقل آخرون في منطقة زيونة شرقي بغداد.
واضاف خلف ان من بين التفجيرات التي نفذتها هذه الشبكة الارهابية  التفجيرات الاخيرة في مدينة الصدر والكرادة وبالقرب من جامع براثا وجسر ديالى والزعفرانية والكاظمية وبغداد الجديدة وايضا التفجير الانتحاري الذي وقع بالقرب من كلية الشرطة في بغداد.

زيباري يؤكد قدرة الحكومة العراقية على توفير الامن بعد انسحاب القوات الامريكية

PUKmedia   24/05/2009
إجتمع هوشيار زيباري وزير الخارجية في الحكومة الاتحادية مع نظيره التركي أحمد داوؤد إوغلو على هامش إنعقاد مجلس وزراء خارجية منظمة المؤتمر الاسلامي في تركيا.
وتناولت المباحثات العديد من القضايا الثنائية وعلى رأسها أزمة شحة المياه في نهر الفرات وإنخفاض مناسيب المياه بشكل كبير مما ترك أثراً بالغاً على محطات توليد الكهرباء والزراعة والبيئة.
وطالب وزير الخارجية تدارك الحكومة التركية لاطلاق المياه الكامنة ووفق الاتفاقيات والاعراف الدولية وروابط الجيرة الحسنة.
وأعلن بعدها وزير الخارجية التركي وفي مؤتمر صحفي مشترك بأن الحكومة التركية قررت وبعد طلبات ومفاتحات الحكومة العراقية والسورية، إطلاق كميات كافية بمقدار 500 متر مكعب في الثانية بعد أن كانت حوالي 60 متر مكعب في الثانية في الاشهر السابقة.
وجرى خلال اللقاء إستعراض العلاقات العراقية التركية الثنائية وتقدير مدى التحسن الملحوظ الذي حصل خلال العام الماضي نظراً لتوفر الارادة المشتركة للطرفين. وتم الاتفاق على توقيع إتفاق التعاون الاستراتيجي بين البلدين والذي يغطي العديد من المجالات المشتركة في المستقبل القريب. وأكد وزير الخارجية على قدرة الحكومة العراقية على توفير الامن بعد انسحاب القوات الامريكية من المدن، ورفض العراق لاية محاولات أو تدخلات من الدول الاقليمية المعنية على الفراغ الامني.
وتم التداول وتبادل الرأي حول مراجعة قرارات مجلس الامن على العراق في الفترة القادمة التي ستترأس فيها تركيا رئاسة مجلس الامن الدورية.
كما والتقى وزير الخارجية وعلى هامش الاجتماع الوزاري لمنظمة المؤتمر الاسلامي ايضاً رياض المالكي وزير خارجية حكومة السلطة الفلسطينية وانور قرقاس وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات العراقية الفلسطينية ونتائج زيارة الرئيس محمود عباس الاخيرة الى العراق والتأكيد على دعم العراق المبدئي للشعب الفلسطيني، وتم تبادل الاراء حول القضايا المطروحة على جدول اعمال الاجتماع الوزاري.
وبحث ايضاً العلاقات العراقية الاماراتية والتأكيد على ضرورة تفعيل العلاقات التجارية بين البلدين والفرص الاستثمارية المتاحة في العراق للمستثمرين في الامارات، والحاجة الى تنشيط اللجنة الوزارية العراقية الاماراتية.

النائب زنكنة: دعوة المالكي بتبديل النظام البرلماني الى رئاسي غير مناسبة حالياً
 
واع / بغداد
 24/5/2009     
قال النائب عن التحالف الكردستاني عبد الخالق زنكنة "ان دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي لتغيير النظام البرلماني الى نظام رئاسي قضية مطروحة في وقتها غير المناسب بالنسبة لأوضاع البلد غير المستقرة" .
واوضح زنكنة في تصريح خص به مراسل ( وكالة انباء الإعلام العراقي / واع ) ان موضوع استبدال النظام البرلماني الى الرئاسي خاضع لعدد من الأجراءات والضوابط اهمها ضرورة تعديل الدستور العراقي وتغير بنودة كاملة ليتطلب تبديل النظام ، فضلاً عن موافقة البرلمان بالأجماع على ذلك بالأضافة الى طرح هذا الموضوع على استفتاء عام من قبل الشعب العراقي بحيث تكون هذه القضية مطلب جماهيري .
كما اشار الى انه من حق اي شخص لاسيما  رئيس الوزراء ان يبدي رأيه بتبديل النظام الا ان هذا الموضوع ليس بالسهل والهين بأعتباره يخضع لأجراءات وضوابط معقدة .
وبين زنكنة "ان هذا الموضوع المهم مطروح في وقت غير مناسب وذلك للظروف التي يعيشها البلد وعدم استقرار الوضع الداخلي وحتى الخارجي ويجب علينا ان نتمسك بالدستور وتطبيق قوانينه وبنوده للوصول الى عراق خالي من ألأرهاب والأضطرابات الداخلية بيدها يحق لأي شخص طرح مثل هكذا قضايا وتطبيقها مستقبلاً ".

إحالة 48 ألف موظف في "التصنيع العسكري المنحلة" إلى باقي الوزارات

بغداد24آيار/مايو(آكانيوز)- أعلنت وزارة المالية العراقية، الأحد، عن حسم ملف 48 ألف موظف تابع لهيئة التصنيع العسكري المنحلة وإحالتهم إلى باقي الوزارات، بحسب بيان صدر عن الوزارة.
وقال البيان الذي تلقت وكالة كردستان للانباء (آكانيوز) نسخه منه اليوم الأحد إن "مجلس الوزراء العراقي صادق على دراسة قدمتها وزارة المالية العراقية تقضي بإنهاء معاناة موظفي هيئة التصنيع العسكري المنحلة".
وأضاف البيان أن "الدراسة تضمنت منح موظفي التصنيع العسكري البالغ عددهم 48 ألفا رواتب شهرية حسب درجاتهم الوظيفية أسوة بدوائر الدولة الأخرى، وتوزيعهم على عدد من الوزارات العراقية كوزارة الصناعة والمعادن ووزارة الدفاع وغيرها للاستفادة من خبرتهم وخدماتهم في تلك الوزارات".
وزاد البيان "بالإضافة إلى شمولهم بالزيادة في الراتب التي حصلت بموجب قانون زيادة رواتب موظفي الدولة رقم 22 لسنة 2008".
وكان الحاكم المدني الأمريكي السابق بول بريمر أصدر قرارا عقب دخول القوات الأمريكية العراق العام 2003 أعتبر بموجبه هيئة التصنيع العسكري ملغاة وتم منح منتسبيها رواتب على شكل دفعات طوارئ أو إعانات أو ما تسمى بالفئات الأربعة.

لجنة المادة 23 النيابية تعقد إجتماعا هاما في كركوك

PUKmedia عمر غريب/ كركوك:        24/05/2009
بدأ ظهر اليوم الأحد 24/5، اجتماع لجنة المادة 23 النيابية في مدينة كركوك برئاسة النائب خالد شواني ممثل كتلة التحالف الكوردستاني وحضور أعضاء اللجنة وممثلي الأمم المتحدة والقنصلية الأمريكية.
وحول فحوى الاجتماع تحدث النائب خالد شواني لـ PUKmedia قائلا: يعد اجتماع هذا اليوم هاما وحاسما، حيث نؤكد على المقترحات التي قدمناها نحن في كتلة التحالف الكوردستاني الى المكونين العربي والتركماني حول توزيع الوظائف الإدارية في محافظة كركوك، واليوم من المقرر أن نتلقى الرد على تلك المقترحات.
وحول الموضوع نفسه تحدث عضو اللجنة رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب سعدالدين أركيج، لـPUKmedia قائلا: نحن لسنا مع إعادة المادة 23 من جديد الى مجلس النواب العراقي، ونرى أن مشاكل كركوك يجب أن تحل من قبل سكانه الأصليين.
واضاف أركيج: نحن لسنا مع مبدأ الكانتونات وتوزيع الوظائف الإدارية في مناطق كركوك على أساس الأغلبية، مؤكدا أنهم مع توزيع الوظائف بنسبة 32%، مشيرا الى أن ذلك يحتاج الى اتفاق جميع الاطراف، حسب قوله.

وزراء الطاقة في سوريا وتركيا وايران والعراق يجتمعون في بغداد الخميس المقبل 
 
بغداد - 24 -5 (كونا)-- قالت وزارة الكهرباء العراقية اليوم ان وزراء كل من سوريا وايران وتركيا سيصلون الى العراق يوم الاربعاء المقبل لعقد اجتماع رباعي مع نظيرهم العراقي كريم وحيد حسن يوم الخميس المقبل.
وذكر بيان للوزارة ان الوزراء الاربعة سيعقدون جولة من المباحثات الرباعية تتضمن اوجه التعاون المختلفة في مجال الكهرباء وموضوع الربط الكهربائي الرباعي بين دولهم.
كما ان الاجتماع سيتطرق الى مشاركة الشركات التركية والايرانية والسورية بتنفيذ بعض المشاريع في العراق وتزويد وزارة الكهرباء العراقية بالمعدات المختلفة التي تنتج في تلك الدول.
يذكر ان الكهرباء في العراق تشهد نقصا حادا في الانتاج خصوصا مع تزايد الطلب على الطاقة مع حلول فصل الصيف

اصابة سبعة مدنيين بانفجار سيارة وسط الموصل

2009-05-24
الموصل ( إيبا) ادى انفجار سيارة مفخخة وسط الموصل الى اصابة سبعة مدنيين بجروح بليغة .
وقال مصدر في شرطة الموصل لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا) اليوم الاحد ان الانفجار ادى كذلك الى الحاق خسائر في احدى عجلات قوات الجيش الامريكي.
واوضح المصدر ان السيارة من نوع (كيا) يقودها انتحاري انفجرت في منطقة الدواسة وسط الموصل مستهدفة دورية للجيش الامريكي ، مبينا انه لم يتسن معرفة الخسائر البشرية في صفوف الجيش الامريكي الذي فرض طوقا امنيا حول مكان الحادث. ولم يذكر المصدر المزيد من التفاصيل حول الحادث

إلقاء القبض على مجموعة من مهربي الآثار في مناطق الشامية وسومر بمحافظة القادسية
 
واع / القادسية
24/5/2009   
أعلن مصدر مسؤول في مديرية حماية المنشاءات على إلقاء القبض على مجموعة من مهربي الآثار في مناطق الشامية وسومر في محافظة القادسية .
 وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لمراسل (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع ) إن عناصر حماية المنشاءات المسؤولة عن حماية المناطق الأثرية في قضاء الشامية وناحية سومر التابعة لقضاء عفك قد ألقت القبض على عدد من الأشخاص كانوا يقومون بعمليات حفر بواسطة (شفل) من اجل البحث عن القطع الأثرية  في تلك المناطق فتم محاصرتهم والقبض عليهم ومصادرة ما بحوزتهم من أدوات واليات وتسليمهم إلى الجهات المختصة .
وعلى السياق نفسه أشار المصدر نفسه على إن قوة حماية مجمع بريد واتصالات قضاء الحمزة الشرقي  تصدت لهجوم مسلح من قبل مجهولين كانوا يرومون الاستيلاء على أموال حماية الشبكة الاجتماعية التي كانت توزع في ذلك اليوم .
مبينا إن الهجوم جاء من خلف البناية كانوا يحسبون عدم تواجد عناصر حماية المنشاءات لكنهم فوجئوا بتواجد تلك العناصر في النقطة التي تم الهجوم عليها وجرى إطلاق نار متبادل بين الطريفين على أثره لاذ المسلحين بالهروب إلى جهة مجهولة .

عباوي يؤكد حرص بغداد على توسيع دور الأمم المتحدة في العراق

24/05/2009 / سوا
أكد وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي حرص بغداد على توسيع دور الأمم المتحدة في العراق.
وأوضح عباوي في حديث مع "راديو سوا": " للأمم المتحدة دور غير قليل في العراق فيما يتعلق بالمهام الحالية، مثل المساعدة في بعض القضايا الدستورة وتطبيقها، مثل المناطق المتنازع عليها والانتخابات والديموقراطية ومكافحة الفساد وغير ذلك"
وفي معرض الرد على سؤال بشأن الإتفاقيات التي تحكم العلاقة مع المنظمة الدولية، قال عباوي: " نحن في إطار مراجعة قرارات مجلس الأمن، أيضا توقفنا أمام هذه العلاقات. ولدينا الآن اتفاقية مع ممثلية الأمم المتحدة ببغداد فيما يتعلق بطبيعة العلاقة والالتزامات المتبادلة"

اعتقال شخصين يشتبه بأنهما ينتميان إلى "خلية إرهابية" في ديالى

ديالى24آيار/مايو(آكانيوز)- اعتقلت قوات عراقية وأمريكية مشتركة شخصين يشتبه بأنهما ينتميان إلى "خلية إرهابية" في عملية أمنية نفذتها بمحافظة ديالى، بحسب بيان صدر عن القوات المتعددة الجنسيات.
وجاء في البيان الذي تلقته وكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) اليوم الأحد انه "خلال عملية مشتركة في منطقة بني زيد بمحافظة ديالى اعتقلت قوة بعقوبة الثانية للرد السريع والفرقة 18 من الجيش العراقي مع مستشاري قوات التحالف شخصين يـُشتبه بأنهما ينتميان إلى خلية إرهابية قاتلة، وذلك في يوم 17 من أيار/ مايو الجاري".
وأضاف أن "المشتبه بهما يـُعتقد أنهما مسؤولان عن هجمات عنيفة ضد المواطنين وأفراد القوات الأمنية في المنطقة، وتضمنت الهجمات عمليات اختطاف، وزرع عبوات ناسفة في الطرقات، وهجمات بالأسلحة الخفيفة".
ونقل البيان عن الملازم في سلاح البحرية التابع للقوات الأمريكية غستوف بيريز متحدث باسم قوة مهام العمليات الخاصة في الشمال قوله "إن الهجمات الإرهابية تلك التي يشنها الإرهابيون تهدف للقضاء على أفراد القوات الأمنية الذين يحاولون توفير بيئة آمنة للمواطنين العراقيين".

وأشار، بحسب البيان، إلى أن "اعتقال هذين الشخصين من شأنه أن يعرقل وبشكل كبير قدرة الخلية الإرهابية في المحافظة على وجودها في المنطقة، ومن شأنه أيضا أن يحد من قدرتها على زعزعة الوضع الأمني الذي شهد تحسنا في محافظة ديالى"، مبينا أن
"القوات المسلحة وتنفيذا لمذكرتي اعتقال صادرتين عن محكمة الجنايات الرئيسية في ديالى بدخول منزل المشتبه بهما واعتقالهما".

آراء عراقية تعتقد بأن مساحة الحرية في البلد ما تزال ضيقة

24/05/2009 / سوا
ما تزال الحريات والحقوق العامة للمواطن العراقي تسير في خطوات بطيئة نحو تحررها من القيود التي فرضت بتأثيرات سياسية ودينية.
أكد ذلك الكاتب حسن عبد راضي في حديث مع مراسلة "راديو سوا"، في حين حمـّل المواطن أحمد الزبيدي المجتمع مسؤولية تقييد الحريات العامة.
وشدد الإعلامي عبد الله اللامي على ضرورة تفعيل دور منظمات المجتمع المدني للحفاظ على ثقافة احترام الآخر واستبعاد ما وصفها بالثقافة الطارئة التي ترسخ الطائفية والعنصرية.
ووصفت المختصة في القانون الجنائي الدولي بشرى العبيدي بعض مواد الدستور العراقي بالضعيفة جدا في ضمان حقوق الفرد المدنية، مشيرة إلى أن المادة 41 تعد من أكثر القوانين انتهاكا لحقوق المرأة.
وسعى الدستور العراقي إلى كفالة حق الفرد من الإكراه الفكري والسياسي والديني، فضلا عن ضمان حرية التعبير وحرية العبادة أيضا، حيث جاءت تلك الضمانات كحقوق مدنية لأي فرد عراقي، لكن هذه الحريات ما زالت تتأرجح كما يراها المواطنون بين التحقيق والتخاذل.

لجنتان تحضيريتان لانتخابات نقابة المهندسين العراقيين ونقابة أطباء البيطريين
 
 24/05/2009
الملف برس ـ فريق عبالرحمن
أقرت اللجنة الوزارية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004، برئاسة الدكتور ثامر جعفر الزبيدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني،رئيس اللجنة الوزارية لجنة تحضيرية لنقابة المهندسين العراقيين ونقابة أطباء البيطريين في العراق تتولى التهيئة للانتخابات، وتشكيل مجلس إدارة استنادا لقانونها ونظامها الداخلي. على أن تنجز أعمالها خلال فترة لا تتجاوز 90 يوما من تاريخ تشكيلها، فعلى الراغبين ممن توفر فيهم شروط الترشيح  تقديم طلباتهم إلى اللجنة الوزارية وتسليمها إلى بريد الأمانة العامة لمجلس الوزراء في وزارة الاعمار والإسكان في كرادة مريم مشفوعا بالسيرة الذاتية ونسخة ملونة من صورة الأحوال المدنية، وهوية الانتماء . ويُشترط في العضو الراغب في الترشيح لعضوية اللجنة التحضيرية أن يكون عضوا  في النقابة لمدة لا تقل عن 15 سنة، ومجددا للعضوية، وأن تنطبق عليه الشروط القانونية المنصوص عليها في قانون النقابة الخاصة بالمرشحين لعضوية مجالس الإدارة، وان لا يكون محكوما بجريمة مخلة بالشرف وفقا لقانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 ، وان لا يكون مشمولا بإجراءات وضوابط الهيئة العليا للمسائلة والعدالة، ولا يحق لأعضاء اللجنة التحضيرية الاشتراك في الانتخابات التي يتولون التحضير  لها ، حفاظا على سلامة ونزاهة الانتخابات .  وتستمر مجالس الإدارات حاليا بصورة مؤقتة لحين انتخاب مجلس إدارة دائم. وفق قانونها النافذ ونظامه  الداخلي  . وتتولى الإدارة المؤقتة المهام والواجبات التالية تسيير الأعمال اليومية للاتحاد أو النقابة وحسب قانونه النافذ ونظامه الداخلي والتنسيق مع اللجنة التحضيرية لإكمال متطلبات إجراء الانتخابات وتزويد اللجنة الوزارية المصادقة على الصرف المالي شهريا بعد تقديم مستندات الصرف المدققة وفق الضوابط المحاسبية وتتحمل الإدارة الحالية كافة التبعات لقانونية  في حالة إخفاء أية  معلومات  أو تقديم معلومات غير صحيحة للجنة  الوزارية وان تلتزم الإدارات  الحالية  بالضوابط  عن اللجنة الوزارية  فيما يتعلق بالانتخابات التي يتم  الأعداد لها ويمكن  اللجوء إلى القضاء للبت في قانونية عملها في الفترة الماضية  ويتم إصدار وتجديد العقوبات بعد تدقيقها من قبل اللجنة  التحضيرية  المؤقتة وتحظر اللجنة الوزارية بكشوف دورية بذلك . كما اطلعت اللجنة الوزارية وبحضور ممثلين عن وزارات المالية – العدل –الداخلية – وشؤون مجلس النواب والأمن الوطني ، على ملف جمعية وادي الرافدين التعاونية الزراعية المتخصصة بتربية الدواجن، وبناءا على ما جاء بالمحضر الانتخابي المؤرخ في 4/3/2009 المتضمن إجراء الانتخابات في جمعية وادي الرافدين وبإشراف القاضي عبد الله نوري الالوسي، وبحضور رئيس اللجنة التحضيرية المؤقتة للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق  السيد خضير شنشنول طاهر إقرار شرعية الانتخابات في جمعية وادي الرافدين  التعاونية الزراعية المتخصصة بتربية الدواجن.
 
الاخبار العربية و العالمية

معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين في مقديشو

بي بي سي
قتل سبعة أشخاص بينهم ستة من ضباط الشرطة وأصيب سبعة آخرون فى هجوم انتحاري في العاصمة الصومالية مقديشيو. وتفيد الأنباء أن الانتحاري فجر شاحنة محملة بالمتفجرات عند نقطة تفتيش بعد أن أوقفته قوات حكومية هناك.
وتواصلت المعارك العنيفة في مقديشيو بين بين المسلحين الإسلاميين والقوات الحكومية التي تسعى لاستعادة السيطرة على الإحياء التي فقدتها.
وصرح مبعوث الامم المتحدة إلى الصومال أحمد ولد عبد الله أن المواجهات الأخيرة في الصومال تحركها محاولة انقلابية ، إلا أنه لم يتهم بلداً أو جهة بعينها.
وقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وجرح العشرات في المعارك التي استخدمت فيها المدفعية الثقيلة بين القوات الحكومية والمسلحين.

حزب الله يندد بتقارير إعلامية ربطته باغتيال الحريري
 
دبي، الإمارات العربي المتحدة (CNN) -- نفى حزب الله، في بيان الأحد، ما "روجته وسائل إعلام" حول اتهامه بالضلوع في عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.
وكانت صحيفة "ديرشبيغل" الألمانية، ومحطات تلفزة مثل القناة العربية الفضائية، أشارت إلى أدلة على تورط الحزب في عملية اغتيال الحريري.
وقال بيان الحزب "إنها ليست المرة الأولى التي تعمد فيها مجلة أو صحيفة إلى نشر تلفيقات من هذا النوع وقد سبقتها إلى ذلك جريدة السياسة الكويتية مرارا وصحف أخرى."
وأضاف حزب الله" إنها ليست إلا فبركات بوليسية تُصنّعها الغرفة السوداء ذاتها التي دأبت على مدى أربع سنوات على فبركة روايات مشابهة تتعلق بالسوريين والضباط الأربعة وغير ذلك."

نتانياهو يشير للمرة الاولى الى دولة فلسطينية

2009 الأحد 24 مايو
أ. ف. ب.
القدس: تحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد عن "دولة فلسطينية" للمرة الاولى منذ انتخابه مشيرا في الوقت نفسه الى "تحفظات" بشانها وذلك خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية.
وقال نتانياهو "من الواضح ان لدينا بالتاكيد بعض التحفظات في ما يتعلق بدولة فلسطينية ضمن اتفاق حول الوضع النهائي"، مضيفا "تم التعبير بوضوح عن كل ذلك امام الرئيس (الاميركي باراك اوباما) في واشنطن".
واضاف "عندما نتوصل الى اتفاق على الجوهر، فاننا سنتوصل الى اتفاق على المصطلح".
واجرى نتانياهو الاثنين محادثات مع اوباما في اول لقاء يعقد بينهما منذ وصولهما الى السلطة.
وهي المرة الاولى التي يذكر فيها رئيس الوزراء الاسرائيلية "دولة فلسطينية" منذ وصوله الى السلطة في 31 اذار/مارس.
وكان اكتفى لدى عودته من واشنطن بابداء استعداده للقبول ب"ترتيبات" تضمن عيش الاسرائيليين والفلسطينيين جنبا الى جنب.

ليبرمان يستبعد العودة إلى حدود ما قبل حرب يونيو 67 ويرى أنها لن تنهي النزاع أو تضمن السلام

24/05/2009 / سوا
استبعد وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان الأحد للصحافيين قبل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية العودة إلى خط الحدود الذي كان قائما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 بين إسرائيل والدول العربية وقال إنها لن تنهي النزاع مع الفلسطينيين ولن تضمن السلام ولا الأمن. وأضاف أن ذلك "سيؤدي بكل بساطة إلى نقل النزاع إلى داخل حدود 1967."
وكانت إسرائيل قد احتلت في حرب يونيو/حزيران الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وهضبة الجولان السورية وقطاع غزة وصحراء سيناء المصرية. وانسحبت إسرائيل من سيناء في 1982 ثم من قطاع غزة في 2005.

تأكد اصابة 18 جنديا أمريكيا بفيروس (اتش1 ان1) بالكويت

Sun May 24, 2009
الكويت (رويترز) - قال وكيل وزارة الصحة الكويتية يوم الاحد انه تأكدت اصابة 18 جنديا أمريكيا بانفلونزا (اتش1 ان1) المعروفة بانفلونزا الخنازير ليصبحوا أول حالات اصابة بالمرض في الكويت.
وأبلغ ابراهيم عبد الهادي رويترز أن تأكدت اصابة الجنود بالفيروس لدى وصولهم الى قاعدة عسكرية في الكويت قادمين من الولايات المتحدة.
والكويت قاعدة رئيسية للامداد والتموين بالنسبة للجيش الامريكي لتقديم الدعم لقواته الموجودة بالعراق حيث قال الجيش الامريكي انه لم تظهر بعد حالات اصابة معروفة بانفلونزا (اتش1 ان1).

إيران "شرعت" في صنع مدفع بحري مضاد للطائرات

بي بي سي
أعلنت إيران شروعها في تصنيع مدفع بحري مضاد للطائرات يمكنه اعتراض الصواريخ جوا.
وجاء في قصاصة لوكالة أنباء فارس أن المكتب الإعلامي لوزير الدفاع الايراني محمد مصطفى نجار نقل عنه تصريحات قال فيها: "إن مدى المدفع البحري الذي سمي فتح عيار 40 مليمترا يبلغ في أقصاه 12 كيلو مترا ويمكنه القصف بوتيرة 300 طلقة في الدقيقة".
وأوضح الوزير الإيراني قائلا إن المدفع "يمكن استخدامه لاعتراض الصواريخ في الجو".
وأضاف قوله: "إنه سلاح دفاع جوي متدني الارتفاع يمكن استخدامه ضد السفن"، مؤكدا ان هذا النظام وصممه بالكامل مهندسون ايرانيون".

رضائي: إيران قادرة على صد إسرائيل بضربة واحدة

2009 الأحد 24 مايو
أ. ف. ب.
طهران: اعلن القائد السابق للحرس الثوري الايراني محسن رضائي الاحد المرشح الى انتخابات 12 حزيران/يونيو الرئاسية انه قادر على صد اسرائيل "بضربة" وان الدولة العبرية لن تجرؤ على تهديد الجمهورية الاسلامية في ايران في حال انتخابه.
وصرح رضائي في مؤتمر صحافي "حكومتي ستعلم قيمة الصواريخ والدبابات وكذلك السياسة الخارجية، كما تعرف نقاط ضعف اسرائيل. وسيمكنها صد (اسرائيل) الى الابد بضربة واحدة".
واضاف "في حال استلمنا الحكومة، لن تجرؤ اسرائيل على تهديد ايران لان الاسرائيليين والاميركيين يعرفوننا جيدا".
واضاف رضائي "وجودنا في الحكم سيشكل قوة ردع"، هو الذي قاد الحرس الثوري الايراني طوال 16 عاما وعلى الاخص في سنوات الحرب الايرانية العراقية (1980-88).
واضاف انه سيشكل حكومة "ائتلاف برغماتي".

ايران: وجود القوات الأجنبية لا يساعد الأمن بالمنطقة

Sun May 24, 2009
طهران (رويترز) - هاجم الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد وجود القوات الأجنبية في المنطقة خلال قمة مع نظيريه الأفغاني والباكستاني في طهران يوم الاحد لمناقشة الارهاب وغيره من المشكلات الأمنية بالمنطقة.
ويتزامن هذا الاجتماع الأول من نوعه للجارات الثلاث - والذي اختتم بتعهدات للتعاون لكن دون الاعلان عن إجراءات مُحددة - مع خوض باكستان وأفغانستان معارك لمنع انتشار تمرد عناصر طالبان في البلدين

الحكومة الباكستانية: الطائرات تقصف معاقل المتشددين بالشمال الغربي

Sun May 24, 2009
غالجو (باكستان) (رويترز) - قال مسؤولون بالحكومة الباكستانية ان الطائرات قصفت متشددين من حركة طالبان يوم الاحد في منطقة أوراكزاي التي يقطنها البشتون مما أسفر عن مقتل سبعة على الاقل في الوقت الذي اشتبك فيه الجنود مع مسلحين في بلدة رئيسية بوادي سوات.
وتكرس باكستان جهودها كلها تقريبا لوقف انتشار تمرد طالبان الذي ألقى بشكوك على مستقبل البلاد.

لندن تعلن مقتل جندي بريطاني في انفجار بأفغانستان

كابول، أفغانستان (CNN)-- أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الأحد، مقتل أحد جنودها العاملين في أفغانستان، نتيجة انفجار عبوة ناسفة، أثناء مرور دورية مشاة في إقليم "هلمند" جنوبي البلاد مساء السبت.
وقالت الوزارة إن الجندي القتيل، الذي لم تكشف عن اسمه، كان ينتمي لفوج المهندسين 38، مشيرة إلى أن الانفجار وقع قرب بلدة "سانغين" بإقليم هلمند الجنوبي، حيث تنتشر غالبية القوات البريطانية المشاركة في القوات الدولية العاملة بأفغانستان.
ونقل البيان عن الكولونيل نيك ريتشاردسون، المتحدث باسم قوات المهام المشتركة، قوله إنه تم إبلاغ أسرة الجندي القتيل بمصرعه أثناء "تأدية واجبه" بأفغانستان

الصحف البريطانية

تلغراف: بلير اعتقد انه مكلف "بمهمة الهية"

بي بي سي
تنوعت التغطيات حول الشرق الاوسط في الصحف البريطانية الصادرة الاحد، ومنها تغطية نشرتها صحيفة الديلي تلجراف عن حياة توني بلير السياسية واختلاطها بمعتقداته الايمانية.
العنوان يقول: عرّاب توني بلير يقول ان بلير اعتقد ان الله اراد له ان يذهب الى الحرب لقتال الاشرار.
هذا العراب يقول ايضا ان قرار بلير بادخال بريطانيا في حربي العراق وكوسوفو انما كانت جزءا من "معركته المسيحية" ضد الباطل والشر.
وتنقل الصحيفة عن جون بيرتن، المندوب السياسي لبلير في دائرة بلير الانتخابية لنحو 24 عاما، قوله ان المعتقد الديني لرئيس الوزراء البريطاني السابق كان له تأثير على قرارات الاخير السياسية الكبرى.
ويضيف ان بلير كان معتقدا اعتقادا جازما بأنه على حق في اتخاذ تلك القرارات، وانه كان مؤمنا تمام الايمان بأن "الحق لا بد ان ينتصر على الباطل".

نجاد وخصومه
وفي الشأن الايراني لكن على المستوى السياسي الاوسع تخرج صحيفة الاوبزيرفر بموضوع تحت عنوان: محمود احمدي نجاد يحاول اسكات خصومه مع اقتراب الانتخابات الايرانية.
وتقول الصحيفة ان الرئيس الايراني صوب نيران انتقاداته على خصومه من مرشحي التيار الاصلاحي، بالقول ان سيفنّد الانتقادات التي يوجهها هؤلاء لاسلوب حكمه.
وخلال زيارة الى مدينة خرمشهر عاد احمدي نجاد، حسب الصحيفة، الى النغمة التي سيطرت على حملته لاعادة انتخابه منذ انطلاقها الاسبوع الماضي، والنغمة هي: القوة العسكرية الايرانية.
لكن منتقديه يرون في المقابل انه سجل اخفاقات على المستوى الداخلي، كما ان سياسته الخارجية باتت توسم بانها عدوانية على نحو متزايد.
لكن الرئيس الايراني قال انه سيرد على تلك الانتقادات خلال مناظرات تلفزيونية مقبلة.

اقتصاد

المالية تعقد مؤتمرا للمصارف العالمية في بغداد بمشاركة شركات ومصارف دولية

2009-05-24
بغداد ( إيبا )كشفت وزارة المالية عن الاستعداد لعقد مؤتمر للمصارف العالمية في بغداد بمشاركة شركات ومصارف عالمية .
وقال مصدر في الوزارة لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم الاحد ان المؤتمر الذي انبنت فكرته بعد زيارة الوزير باقر الزبيدي الى بلغاريا مؤخرا ، سيكون على غرار المؤتمر الدولي الذي اقامته الوزارة قبل اشهر في بغداد ويهدف الى تعزيز دور العراق في مجال الصيرفة والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال .
واضاف ان زيارة الوزير الى بلغاريا اثمرت عن اتفاقيات للشراكات المصرفية بين البلدين وتشجيع القطاع الخاص والترويج للفرص الاستثمارية في القطاع المصرفي ، مبينا ان الجانب البلغاري ابدى رغبته في زيارة العراق ودعم خبراته المحلية في المجالات المالية .
وتابع المصدر ان وزير المالية البلغاري شدد على ضرورة التعاون المشترك وفسح المجال امام الشركات البلغارية للاسهام في اعادة اعمار العراق .

البنك المركزي يجدد تحذيره الحكومة من سحب احتياطياته المالية

بغداد24أيار/مايو(آكانيوز)–  جدد البنك المركزي العراقي التحذير من مغبة إقدام الحكومة الاتحادية على سحب جزء من احتياطاته المالية لتغطية نفقات المشاريع الاستثماريـة.
وقـال البنك في بيان لـه اليوم الأحد تلقت وكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) نسخه منه إن "اقتطاع العملة الأجنبية مباشرة من احتياطات البنك المركزي العراقي لتغطية مصاريف حكومية مختلفة الأغراض، هو سياق من شأنه أن يضعف قدرة السياسية النقدية على إنتاج فرص الاستقرار التي تعد الوظيفة المركزية والغاية الأساسية لعمل البنك المركزي لتهيئة الظروف الملائمة لإعادة الاعمار، عبر تلك الاحتياطات الدائمة الحركـة".
وجاء في البيان وهو الثاني للبنك المركزي خلال شهرين، أن "احتياطياته من العملات الأجنبية هي ليست من الفوائض المالية بهذه العملات على غرار ما تفرزه الموازنات العامة في بلدان الفائض، إنما هي مبالغ احتياطية وظيفتها الأساس التحوط  للسوق المالية المحلية وتحركاتها شديدة التقلب بما يمكن أن يؤثر في مستويات الاستقرار في الأسعار خارج سيطرة البنك المركزي العراقي".
وأورد البيان أن "ما تم ذكره يفرض على السياسية النقدية مواجهة ظروف مالية شديدة التقلب ومولدة للصدمات، وهو الأمر الذي أكدته الأحداث الأخيرة التي عاشتها سوق الصرف العراقي خلال الاسبوع الأول من شهر أيار/مايو الجاري والتقلب السريع الذي تعرض له سعر صرف الدينار العراقي".

وزير المالية يؤكد اهمية الاستثمار للنهوض بالواقع الاقتصادي والعمراني للمحافظات

2009-05-24
 بغداد ( إيبا) شدد وزير المالية باقر جبر الزبيدي على ان الاستثمار يمثل حجر الاساس للنهوض بواقع الخدمات وتنفيذ المشاريع الستراتيجية في المحافظات .
وقال مصدر في الوزارة لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا) اليوم الاحد ان الزبيدي اشار خلال لقاءه بمحافظ صلاح الدين مطشر حسين عليوي ،ورئيس مجلس المحافظة احمد الجبوري الى اهمية الاستغلال الامثل للاموال المخصصة للمحافظة ضمن موازنة عام 2009 من خلال استكمال تنفيذ المشاريع التي تم المباشرة فيها اضافة الى التحرك بجدية لغرض جذب الشركات العالمية والعربية لأنشاء المجمعات التجارية والفنادق وتنشيط قطاع السياحة في المحافظة التي تزهو بالمواقع الدينية والاثارية والتي ستحقق النهوض للواقع الاقتصادي والعمراني للمحافظة وبالنتيجة ستعود بالرفاهية للمواطنين .

علوم و تكنولوجيا

دراسة تظهر طريقة جديدة لاستخدام الفيروسات في مكافحة السرطان

لندن (رويترز) - قال باحثون بريطانيون يوم الجمعة انهم ربما اكتشفوا طريقة لتوجيه فيروس الزكام أو نزلات البرد العادية لمكافحة السرطان مع تجنب مخاطر الاضرار بالكبد.
ومن خلال الاستعانة بفئران مصابة بالسرطان عدل العلماء فيروسا غير ضار يعرف بفيروس الغدد أو (فيروس الادينو) للحفاظ على قدرته الطبيعية على اصابة الخلايا وفي الوقت نفسه يجعله عرضة لجزيئات في الكبد يمكنها تدميره.
وقال ريان كاوود من جامعة اوكسفورد والذي شارك في الدراسة في مقابلة بالهاتف ان الفئران التي عولجت بالفيروس عاشت ضعفي عمر الفئران التي لم تتلق العلاج وان 20 في المئة منها شفيت.
وقال "الشىء الحسن في ما نفعله بهذه الفيروسات هو انها تستنسخ نفسها في المكان الذي تريده ان تفعل فيه هذا... نحن نسخر قدرتها في مكان الاورام ونمنع قدرتها على الاستنساخ في الكبد حيث يمكن ان تلحق اضرارا به."
ويعتقد الباحثون ان هذه الفيروسات وهي فعالة بشكل كبير في قتل الخلايا قد تصبح ذات يوم اضافة مهمة الى الاسلحة الطبية ضد السرطان.
وقال الباحثون ان فيروسات الغدد استخدمت ضد السرطان في التجارب الاكلينيكية في بريطانيا لكن لم يجر الموافقة على استخدامها حتى الان على نطاق واسع في البلاد.
وقال الباحثون انهم يحتاجون الي عامين على الاقل قبل ان يتسنى لهم البدء في اختبار طريقتهم الجديدة على البشر.
وقال لبونارد سيمور من جامعة اوكسفورد وهو باحث في مجال السرطان بالمملكة المتحدة واشرف على الدراسة ان هذه النتائج التي نشرت في دورية "المكتبة العامة للعلوم" "Public Library of Science journal PLoS Pathogens" تلقي الضوء على تحسين استخدام الفيروسات في محاربة السرطان.
واضاف قائلا في بيان "هذا النهج الذي طورناه من السهل استخدامه ويتسم بالمرونة.. انه ربما يساعد في تطوير فيروسيات علاجية في المستقبل تستهدف بشكل محدد أماكن معينة مصابة بالمرض."

"مايكروسوفت" تطلق شبكة الكترونية لحماية مستخدمي الانترنت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن المسؤول بشركة "مايكروسوفت" طارق حلواني، بقمة "الدفاع في الأمن المعمق للكمبيوترات"، التي عُقدت في دبي الخميس، إطلاق رزمة من البرامج بعنوان "Forefront Security Exchange"، تتضمن جملة من الخدمات لحماية حواسيب مستخدمي الانترنت، منها ربطهم عبر شبكة مع الشركة نفسها لمراقبة برامجهم والبريد الالكتروني الوارد إليهم.
ففي لقاء مع CNN بالعربية، بينت المسؤولة بفرع مايكروسوفت دبي، روزماري كريمستي، أن "فورفرونت" يتضمن جزئين، واحد متعلق بالبرمجيات، حيث يتم تنزيل مجموعة من البرامج التي من شأنها أن تنظف كمبيوترات المستخدمين من شتى أنواع الأخطار على الانترنت، مثل الفيروسات والبرامج غير المرغوب فيها.
أما الجزء الثاني، بحسب كريمستي، فيشمل، بالإضافة إلى البرامج، الحصول على خدمات عبر ربط كمبيوتر المستخدم بشبكة مايكروسوفت الخاصة بحيث يتمكن خبراء الشركة من مراقبة حاسوبه بأنفسهم وتنظيفه بشكل دوري.
وزيادة على ذلك يقوم خبراء مايكروسوفت بعمليات مسح دورية للبرامج التطبيقية الخاصة بالانترنت أو حتى البرامج العادية مثل "الويندوز".
ووفقا لكريمستي، يتبادل المراقبون المعلومات عبر شبكة مايكروسوفت حول الفيروسات التي اكتشفوها ويدرسون طريقة عملها وأساليب إخفائها، موفرين بذلك فرصة سريعة وفعالة للتحرك ضد أي برامج قد تهدد سلامة كمبيوترات مستخدمي الانترنت .
ورأى خبراء بالمؤتمر أن نسبة الأخطار في تزايد على كمبيوترات مستخدمي الانترنت، حيث تبين وفقا للإحصائات أن ما لا يقل عن 90 في المائة من الرسائل الإلكترونية التي تصل المستخدمين، هي لفيروسات أو برامج غير مرغوب فيها.
واتفق المشاركون بالقمة على أنه من الضروري على مستخدمي الانترنت أن يقوموا بالسعي نحو هذا النوع من البرامج نظرا لأن هاجس أمن كمبيوتراتهم قد يأخذ من وقتهم وجهدهم الكثير، وبالتالي يحول دون تركيزهم على أعمالهم وشؤونهم الخاصة.

رياضة

البريطاني باتون يفوز بسباق موناكو للسيارات

Sun May 24, 2009
موناكو (رويترز) - أحرز البريطاني جنسون باتون متصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات لقب سباق جائزة موناكو الكبرى يوم الاحد.
ويعد هذا الانتصار الخامس لباتون في ستة سباقات هذا الموسم فيما جاء زميله البرازيلي روبنز باريكيلو في المركز الثاني ليحقق فريق براون جي.بي الثنائية.

فوز النفط على الحدود بالثلاثة والبريد يسجل المفاجأة على الميناء والجوية يخسر من جديد امام سامراء

2009-05-24
بغداد ( إيبا ) حقق فريق نادي البريد فوزه الثمين على فريق نادي الميناء البصري بهدفين دون رد في مباراة التي جرت بينهما على ملعب نادي الكرخ ضمن الدور الثالث عشر والاخير من المرحلة الثانية لبطولة دوري اندية العراق الممتاز بكرة القدم. واحرز هدفي الفوز اللاعبان علي جبار في الدقيقة 11 واحمد حسين من ركلة جزاء في الدقيقة 60 وطرد حكم المباراة لاعب البريد زيدون كامل في الدقيقة 65.

وفي مباراة ثانية حقق فريق نادي النفط فوزا كبيرا على فريق نادي الحدود بثلاثة اهداف من دون رد في المباراة التي جرت بينهما على ملعب النفط سجلها اللاعبون علاء ستار في الدقيقة 35 ورائد كاظم في الدقيقة 41 ووليد بحر في الدقيقة 43.

واستمر مسلسل تراجع فريق القوة الجوية وكانت الخسارة هذه المرة امام فريق نادي سامراء الذي انتزع الفوز الثمين من فريق نادي القوة الجوية بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت بينهما على ملعب سامراء، وكان الجوية هو البادئ بالتسجيل في الدقيقة 25 عن طريق احمد حنون ، وعادل لفريق سامراء حمادي احمد د70 واضاف هدف الترجيح يونس رشيد د85

الرباع أبو ذر أخر رباع عراقي يشارك في بطولة العالم لرفع الاثقال

2009-05-24
تايلند / مدينة جين ماي /  شارك الرباع العراقي الناشيء أبو ذر علي حسين وزن + 94 كغم في الساعة التاسعة من صباح اليوم الاحد بتوقيت تايلند الساعة الخامسة صباحا بتوقيت بغداد في منافسات اليوم الاخير من بطولة العالم للناشئين برفع الاثقال واستطاع ان يرفع في الخطف 100 كغم وفي رفعة النتر 125 كغم مسجلا مجموعة قدرها 225 كغم .
وكان الرباع ابو ذرعلي قد أصيب خلال رفعة الخطف في يده اليمنى مما اضطر المدرب الى تخفيض رفعاته من أجل ضمان التنقيط للفريق العراقي . وبذلك جاءت نتيجته المركز الثاني عشر من مجموغ 16 رباعا شاركوا في المجموعة التي ضمت ثلاثة كروبات .

هبوط نيوكاسل الانجليزي إلى الدرجة الثانية
 
بي بي سي
هبط نادي نيوكاسل الانجليزي لكرة القدم إلى دوري الدرجة الثانية بعد هزيمته الأحد في آخر مباراة له بالدوري الانجليزي الممتاز هذا الموسم امام أستون فيلا بهدف مقابل لاشيء

اشبيلية يضمن المركز الثالث وهبوط ريكريتيفو ونومانسيا في أسبانيا

Sun May 24, 2009
مدريد (رويترز) - ضمن اشبيلية الحصول على المركز الثالث في دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم والتأهل لدوري ابطال اوروبا الموسم القادم بعد فوزه على ضيفه ديبورتيفو كورونا بهدف دون مقابل احرزه دييجو بيروتي بضربة رأس في الدقيقة الاخيرة من اللقاء يوم السبت.

بوردو يقترب من لقب الدوري الفرنسي بعد الفوز على موناكو

Sat May 23, 2009
باريس (رويترز) - قطع بوردو خطوة أخرى كبيرة نحو الفوز بدوري الدرجة الاولى الفرنسي لكرة القدم يوم السبت بفوزه 1- صفر على ضيفه موناكو ليبقى متقدما بثلاث نقاط على اولمبيك مرسيليا قبل جولة واحدة من نهاية المسابقة.

المنوعات

آمال الزهاوي شاعرة صدمتها حرب العراق

الجمعة, 22 مايو 2009
بغداد - ماجد السامرائي
الحياة -  تقدم الشاعرة آمال الزهاوي باستهلال قصير مجموعتها الشعرية الجديدة «آبار النقمة» مشيرة الى أن قصائدها هي نتاج «صدمة الحرب الأميركية» على بلدها، بكل ما حملت هذه الحرب، التي لا تزال قائمة، من دمار وخراب وموت كان ضحاياه أبناء هذا البلد. وتشير الى أن مبعث هذه القصائد هو غرابة الواقع الذي تحولت صور الحياة فيه طائرات وقنابل عنقودية وجثثاً مجهولة تتكدس بعضها الى جانب بعض، وفي شكل يومي، بانتظار من يأتي ليتعرف الى من يعنيه من بينها، أو حملها ومواراتها في المجهول. وتتساءل عما يستطيع الإنسان - الشاعر أمام هذا المشهد وقوة القهر هي سيدة الموقف. فالشاعرة هنا - «تواكب موج صحوتها» و»تدهش في دواخلها» وهي «تسائل الآتين في قلق»، مـراقبة تقلـبات الـواقع بـينما «الصورة تهتز».
أما الزمن فهو، كما يتعيّن أمامها في عديد المشاهد والحالات، «زمن الغيبوبة واللبس». وتقف أمام العراق عامين من أعوام الاحتلال هذه، التي تغيرت فيها صور الأشياء، وساد الحياة فيها العنف والقتل، ولم تعد في الواقع سوى صور الموت، فتتساءل: «أي عراق أنت؟/ ولأيّ مدىً من العنف تحوّلت؟/ وبأي الأشكال تجسدت؟»، فلا تسمع من ردّ سوى «عصف يتوالى». فالأشياء تغيرت، كما الحالات والرؤى: «فلا صفحات الماء صبّتْ/ في ألق الهور/ ولا أشجار الجوز تلملم غيبتها».
ويحاصرها الواقع وهي تجد نفسها محاصرة بالموت: «نصلٌ يتوجّع في الأكباد/ وطيوف الهمّ ترّف على الأعواد»، لتستأنف السؤال: « ولماذا ترتبك الأشياء بنا؟».
هذه الصور- الواقعية تعيشها الشاعرة، وتعبّر عن معاناتها عبرها، واضعة ذاتها في مواجهة الواقع، الذات بما ترى وتتوجع، والواقع بما هو هزيمة ووقوع في يد الشر التي لا تحركه إلا باتجاه الموت... وتثير التساؤل مرة أخرى مشحوناً بالغرابة: «أتساءل: كيف يعاودني الهمّ / وأنا من دائرة البذل أتيتْ/ في لوعة آلامي عانيت/ في جذوة أيامي أعطيت».
ألا أنها تجد صورة عراقها دامية الأبعاد، تتمثل مشاهدها في «أيد تتطاير.. ودماء تتفجر/ أشلاء تتبعثر... أقدام تطفر/ ووجوه تطمس في ملامحها النيران». وتبحث عمن يقرأ هذه «الخارطة»، متسائلة مرة أخرى بهلع بالغ: «من أين يجيء الجند الموتورون؟» وهي تعني جنود الاحتلال الذين تراهم «ينسابون إلينا من كل مكان» ويزرعون «فينا كل الأضداد» ومعهم تصير الدنيا «رماداً داكناً».
لكنها وهي تدوّن مثل هذه المشاهد الفاجعة، في ما لها من أبعاد على الأرض، لا تفقد روح المقاومة، بل تؤكد هذه الروح في وجه المحتل: «إن قطعت أميركا عنّا ضوءاً أو ماء/ أو منعت عن جسد الناس دواء/ حرمتنا الهاتف والفاكس/ فسنصنع من لهب الفانوس شعاعاً/ لا يسري فيه اليأس».
ومن هنا فهي تنتج الاختلاف شعرياً عما عرف بالتجربة الواقعية في الأدب، وإن كانت لا تبعد عن واقعية الرؤية إلاّ في تمثّل/ تمثيلات ما ترى. فهي في الوقت الذي تجد هذا «العدو» لا ينتج إلاّ تمزيق الواقع وإنسانه (أنهار الحكمة قد نضبت/ أشجار الفطنة ارتعبت/ فوق رصيف الدنيا تنتظر/ يصطف مع الأيام الخطر/ يتوالى الشرر/ من عين الشمس ويعقبه إعصار يبكي فيه المطر/ يمحو ما خطته الساحات/ فلم يبق له أثرُ...) نجدها ، في المقابل، وعلى الضدّ منه، تنتج الحياة، مستخلصة الحكمة منها «: وتغيم بعينيّ الصور/ تتساقط كل الأحجار/ وذا حجر يتبعه حجر/ يرتفع الصبر.. يلوح كأشرعة/ فيه النذر/ محتفظ بسجلّ سريّ/ مما تغزله الأيام/ فتزدحم العبرُ».
وكذلك هي رؤيتها / الى الإنسان والحياة والعالم، وكأنها تضعها في حالة نشور: «ويجيء نداء إثر نداء/ وتجزأت الأرض مراراً وانتشرت/ كخيال صور/ وتمسكت الأقمار العليا/ واضطربت حيتان البحر/ وما بانت جزرُ»
هذا العمل الشعري المتميز موضوعاً وموقفاً قائم في الأسلوب الذي تعتمده الشاعرة، بما يعمّق الرؤية لما يحدث على أرض هذا الواقع وهي «تستنطقه» بما يكشف عن رؤية عميقة اليه، وحساسية جديدة في مستوى التعبير الشعري عنه.



مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com