الأخ هنري بدروس
طالما تعتبر نفسك باحثاً تاريخياً وتستعمل عبارات مغلوطة (عبارات آشورية في مقالة باللغة العربية)، في هذه الحال لن يـُعدّ بحثك ذا قيمة لأنك لم تتطرق إلى نواة المشكلة التي تتكلم عنها بل تسلم جدلا بما هو دارج، وهذا ليس بحثاً، بل طقطوقة.
لا يكفي أن تقرأ بعض الكتب لكي تكتب ما تسميه "بحثاً" لأن البحث العلمي تكمن قيمته في تحليل المصادر التاريخية من وجهة نظرك لكي يعرف معارضو رأيك كيف ينتقدون ما ترمي إليه، أمّا إذا اصرّيت على اتباع الكتابة "الطقطوقية" فستبقى تغني على ليلاك ولن يقتنع بكلامك إلا من هو مُقتنع بأفكارك من قبلك، أي تلامذة "مدرسة الأحد"، أي ستبقى "مكانك راوح" فيما يخصّ التوجه إلى القارئ الذي لايؤيـّدك.
يا أخي في كل "بحوثك" نراك تستعمل كلمة "أجدادنا السورايي" فيما تكتب بالعربية، على الأقل استعمل هذه العبارة بمعناها العربي ليكون بحثك متكامل (طبعاً لا تستطيع لأنك ستفتح عليك أبواباً أنت بالغنى عنها).
أمـّا بالنسبة للجوء إلى المصادر التاريخية، فكما تلاحظ، لو أوردت مصدراً "كاثوليكياً" أو "إنجيليا" يدعم أقوالك، فباستطاعتنا مدّك بمصادر لا تعدّ ولا تحصى، تدحض مصادرك، القصة إذاً ليست قصة Copy/Paste بقدر ما هي قصة التحليل المنطقي. فبعدَ أن عجزت عن نكران استمرارية الإسم الآشوري بعد مجئ المسيحية، بدأت الآن باللجوء إلى فلسفة السؤال فيما لو كانت الآشورية "إنتماء جغرافي" أو "إنتماء قومي"، وحين تعجز عن الردّ على ردودنا ستلجأ إلى لعبة أخرى وكأننا جالسين أمام شاشتنا ليل نهار لنلعب.
بما أنك بدأت هذا الموضوع، فأرجو منك أن تجيب على السؤال التالي:
1- ماذا كانت الآشورية أيام الدولة الآشورية ؟ "قومية" أم "أمـّة" ؟ وكيف ؟
2- ما هي السريانية اليوم ؟ "قومية" أم "أمـّة" ؟ وكيف ؟
بانتظار إجاباتك، ولمزيد من المعلومات (تجنباً لتضييع الوقت) أرجو أن تردّ على "ادعاءاتي" في هذا البحث :
http://www.assyrianconference.com/ashur/01.htmlآشور كيواركيس