المحرر موضوع: مقدسات = اشورية = ام مواقف سياسية متحجرة ؟  (زيارة 8749 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                        مقدسات = اشورية = ام  مواقف سياسية  متحجرة  ؟

  قبل  الكتابة  عن تلك  = المقدسات الاشورية = ، احب ان نذكر  القراء ، ان الفكر  القومي  الاشوري
كان يشكل  ثورة فكرية  بين السورايى  بعد نهاية  الحرب  العالمية  الاؤلى .
 
  اولا =  تطور المفهوم   القومي في اوروبا  و في شرقنا                                                       

      A  ـ   لا شك ان القراء يعرفون
ان = المفهوم  القومي = قد انتشر في اوروبا بعد  الثورة الفرنسية  1789 م. و قد  نشره نابليون بونابرت
في  المناطق التي خضعت له بين 1800 و 1814 م.  كما ان  الثورة الصناعية في اوروبا  سوف تغير
مجتمعاتها  و سوف تنتقل السلطة  من  الملوك الى الشعوب ،  و تحول الولاء  الملكي القديم الى = ولاء
للامة = . في اواخر القرن التاسع  عشر ، و خاصة بعد الحرب البروسية  الفرنسية 1870 م حيث استطاع
بسمارك ان يوحد الدويلات الالمانية و قضى على امبراطورية  نابليون الثالث  و اجبره على التخلي  عن
الحكم في فرنسا . و قد انتزع  منطقتي الالزاس و اللورين  من فرنسا معتبرا ان سكانها من الالمان  لانهم
يتكلمون اللغة الالمانية . نشب صراع فكري  بين  المفهوم الالماني  للامة  و المفهوم  الفرنسي . المفهوم
الالماني  بسيط يعتمد على الجذور  الالمانية  للفرد  ، و لا يوجد   اختيار  او ارادة للفرد ، اي ان الطبيعة
هي التي تحدد هوية كل  انسان .  المفهوم الفرنسي يختلف كثيرا ، كل فرد يولد في الاراضي الفرنسية
يحق له المطالبة بالهوية الفرنسية  حتى وان كان اصله من افريقيا  او  الصين . ان  الرغبة و  الارادة
تلعب دورا كبيرا  فمن حق الاسباني  و الايطالي  المطالبة بالهوية الفرنسية اذا كانوا  يعيشون  في
= مناطق فرنسية =. بالفعل  نابليون بونابرت  ولد بعد ثلاث سنوات من ضم جزيرة كورسيكا الى  فرنسا،
و بالكاد كان يجيد اللغة الفرنسية  التي كان يتكلمها بلهجة  كورسيكية  كانت محطة سخرية من زملائه
في المدرسة الحربية .

   لم ينتشر   مفهوم الامة الجديد في شرقنا  الغارق تحت سلطة العثمانيين . لقد استقلت  اليونان في
اواسط القرن ال19 عشر و في اواخره بقية دول البلقان بينما ظل  المسلمون  العرب تحت حكم العثمانيين حتى بعد وصول  حزب الاتحاد و  الترقي الذي  حاول  فرض سياسة = تتريك = المجتمعات
العثمانية من عرب ، اكراد ، ارمن ، يونان ، سريان و غيرهم .  لقد عرف اخوتنا الارمن  المفهوم  الحديث
للشعور  القومي في اواخر القرن  ال19 عشر ، وذلك يعود الى تطور المجتمع  الارمني ، وجود جاليات
خارج  السلطنة العثمانية تشربت المفهوم الجديد  للانتماء القومي ، انتشار جرائد  ارمنية  تهتم بمصير
الشعب الارمني في بلاده التاريخية ، نشوء احزاب ارمنية جديدة تناضل من اجل حكم ذاتي لان الشعب
الارمني يريد ان يحافظ على تراثه .  المشكلة ان الدول  الاوربية  كانت تتنافس  من اجل الاستيلاء على
= تركة = اي المناطق التي كانت خاضعة  للسلطنة العثمانية او  = الرجل المريض = كما كان يسمونهاإ
من  المؤسف ان السلطنة العثمانية الظالمة قد عمدت الى سياسة الانتقام  من المسيحيين  الذين
يعيشون تحت حمايتها ، و كانت تسلح بعض المسلمين  لضرب  المسحيين الامنين  كما  جرى  لشعب
السورايى  في حكاري و في جبل لبنان بين 1840 ـ 1860 م .  بلغ عدد  الضحايا  في جبل لبنان حوالي
60 الف مسيحي ، سفكت  دمائهم  بسبب سياسة العثمانيين الظالمة . من المعلوم ان فرنسا تدخلت
و ارسلت  فرقة صغيرة لحماية المسيحيين و لكن من يعوض عن ال 60 الف قتيل ؟ هل تعلمون  لولا تلك
المذابح المشؤمة  لكان ازداد  عدد  المسيحيين  في لبنان  بابناء و احفاد  هؤلاء الضحايا اي حوالي
اكثر  من مليوني نسمة إ  ناهيك عن الذين  تركوا البلاد  و ذابوا  في المجتمعات الغربية .

    من اهم الاسباب التي دفعت الاتراك  بالاشتراك  في الحرب  مع الالمان  طبعا  طموح الاتراك باسترداد
مصر  من الانكليز . ولكن السبب  غير المعلن هو  انهاء  القضية الارمنية  و ذالك بالتصفيات الجماعية  سنة
1915م. و فيما بعد وصل السيف الى اجدادنا  السورايى الابرار . السؤال الذي يطرح ، هل كان اجدادنا
يطالبون  بحكم ذاتي  مثل الارمن ؟  الجواب كلا  لان  السورايى  كانوا  موزعين  على عدة مناطق متباعدة و لان  كل فرد من السورايى ينتمي الى كنيسته  او طائفته  اي نظام = الملة = حيث تحول
كل بطريرك الى = مسؤول = عن رعيته  في النظام العثماني . لقد حافظ  اجدادنا  حتى اواخر القرن ال 19 عشر م.على انتمائهم السرياني رغم انقساماتهم الدينية
من القرن الخامس الميلادي ، ولكن   المفهوم الحديث  للشعور  القومي  لم  ينتشر بين  مجتمعاتنا  التي

ظلت متمسكة بمفهوم  الملة العثماني = كل كنيسة ملة اي شعب = سوف نرى ان = نظام  الملي  سوف  يزيد بين  التباعد
الفكري بين الاوساط السريانية=  كما  ان  الخلافات  العقائدية ظلت حاجزا  يمنع  التقارب بين مجتمعات
السورايى ، كذلك  وجود مجتمعات مسيحية مستعربة  تجهل جذورها السريانية مثل  ابناء كنيسة
الروم  الذين كانوا يعتقدون انهم  من بقايا اليونان خاصة و ان كبار رجال الدين  كانوا يعينون  من الكنيسة
اليونانية ـ اي يونانيين بكل معنى الكلمة ـ  ولكن  ابناء كنيسة الروم   هم  السريان  الملكيون.

 B  ـ  الكنيسة  السريانية  الشرقية  او  النسطورية في اواخر  القرن ال19 عشر .

  لقد عرفت ايضا بكنيسة الفرس  وذلك لانها كانت موجودة داخل  اراضي الامبراطورية الفارسية  و ليس
لوجود  مسيحيين من العنصر الفارسي كما يتصور البعض . عندنا اسماء  فارسية عديدة ـ ربما اشهرها
افرهاط  الفارسي ـ لعبت دورا في تاريخ  الكنيسة  الشرقية . اغلب المؤرخين المختصين في تاريخ
الكنيسة يسمونها الكنيسة السريانية  الشرقية ، و تبدل الاسم سنة  1976 الى الكنيسة  الاشورية .
  عاش ابناء هذه الكنيسة في منطقتي حكاري و اورمية  محاطين بالاكراد  و الازري في ايران الحالية
و في مناطق جبلية وعرة  سوف تسمح لهم الحفاظ على لغتهم السريانية و تراثهم  بعكس  الكنيسة
الكلدانية حيث انتشرت في مناطق  تسود فيها  اللغة العربية  مما  دفع  المسيحيين  الى  تعلم
اللغة العربية  بسرعة لانها لغة شرقية او سامية قريبة من لغتنا الام .
    انتشرت عدة بعثات انغليكانية و اميركية في اواسط القرن ال19 عشر  و ذلك لمساعدة  ابناء
الكنيسة السريانية الشرقية ، فبنيت المدارس ، و طبعت الكتب ، وانتشرت بضعة مجلات  بين السورايى .  هذه النهضة سوف تخلق  وعيا بين المثقفين ، ولكن  الانكليز  سوف  يخدعون ابناء
تلك الكنيسة  و سوف يحركونهم الى العراق لخدمة المصالح الانكليزية . الجدير بالذكر ان ويغرام  كان
قد كتب  في كتابه  THE  ASSYRIAN  CHURCH  سنة 1910  انه  يسميها الكنيسة الاشورية
لان بقية  الاسماء من كلدانية، فارسية ، سريانية  ،نسطورية  كانت مستخدمة  و هو يسرع و يكتب
=   there   is   no   historical   authority   for  this   name  = . لا شك ان 
 التنافس  العلمي  بين الانكليز و الفرنسيين من اجل فك رموز الكتابة المسمارية
سوف  ينشر التسمية  الاشورية  بين السورايى  .  يؤكد المؤرخ  FIEY  في بحثه المشهور
 ASSYRIENS = OU   ARAMEENS  =  كيف  حصلت مشكلة  التسمية الاشورية اذ كتب صفحة149
ان تعبير = مسيحيو   بلاد اشور  = سوف يتحول الى = المسيحيين  الاشوريين =.
من المهم الاطلاع  على كتاب  David  WILMSHURST  ،  THE   ECCLESIASTICAL    1
ORGANISATION   OF  THE  CHURCH   OF   THE   EASTـــ1318 ـ 1913
IN   C.S.C.O   VOL  582  = 2000
فهو يستخدم التسمية السريانية  صفحة 4  = EAST   SYRIAN =  اما التسمية  = الاشورية =
فقد كتب عنها =  ان  التسمية  الحديثة = الاشورية = لم  تكن معروفة في اغلب  الفترة الزمنية
في هذه الدراسة = اي بين 1318  و 1913 م.
   لقد  وجدت  في المكتبة الشرقية  في  بيروت رسالة من بطريرك الكلدان سنة 1895  عنوانها
=  رسالة ... مار  كيواركيس عبد  يشوع الخامس بطريرك  بابل على  السريان المشارقة  اي الكلدان
الى اخوتنا  السريان المعروفين بالنساطرة = الموصل   1895 .
 الفت  انتباه القارئ ان هذا الكتاب لا يزال موجودا ، وهو باللغة السريانية . ارجو  ان  لا   يتسرع  احد
بنكران الكتاب كما تعودنا  من الاخوة الذين  ينقلون  من الكتب التاريخية بدون  اي نقد علمي .

 المشكلة هي كيف  يتحول  السريان المشارقة  النساطرة الى = اشوريين = بعد الحرب العالمية ؟
هذا ما سنعالجه في القسم الثاني .

 هنري بدروس  كيف

غير متصل Akkad Zia

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
     
  عدنا إلى قصة ويغرام مرة أخرى !
  ألا تكفي كل هذه الاثار والمجلدات التاريخية وووووو..............
 
 ما هو سر هذه الهجمة ضد كل ما هو آشوري ؟
 
 المشكلة ان المواقف السياسية المتحجرة نابعة أصلاً من هؤلاء الناكرين لهويتهم الآشورية . ولكن مهما حاول هؤلاء، ستبقى الآشورية هي الام الحاضنة لجميع الابناء، مهما أنكروا وتاهوا مع ويغرام وقصصه.........
.

غير متصل GlSHRA

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ان كنت باحثا معترفا به ، أخي هنري
اعطني وثيقة تثبت بأنك ناقشت ما ذكرته في مقالك
مع أكاديميين ومتخصصين ، وليس بالاستناد الى ماذكره بعض رجال الدين الذين
لايعدون مصادرهم كافية وان يذكرها بعض كتاب !!
مع العلم أن أغلب مطارنتنا الذين كتبوا في هذا المجال هم من الآشوريين الذين اتبعوا
الكنيسة الغربية التي لا تريد الخير أصلا للكنيسة الشرقية .
وأينما ذهبت وسألت ستسمع اذا سألت ، بأن الشرق هو الأصل في كل شيء وفي الكنيسة أيضا .
علني أستطيع أن أصل الى القس الكاثوليكي الذي صرح لي بفمه المليء ، وفي أقرب وقت ممكن
سأحاول أن أوثق كلامه أخي بيدروس .

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ هنري بدروس

طالما تعتبر نفسك باحثاً تاريخياً وتستعمل عبارات مغلوطة (عبارات آشورية في مقالة باللغة العربية)، في هذه الحال لن يـُعدّ بحثك ذا قيمة لأنك لم تتطرق إلى نواة المشكلة التي تتكلم عنها بل تسلم جدلا بما هو دارج، وهذا ليس بحثاً، بل طقطوقة.

لا يكفي أن تقرأ بعض الكتب لكي تكتب ما تسميه "بحثاً" لأن البحث العلمي تكمن قيمته في تحليل المصادر التاريخية من وجهة نظرك لكي يعرف معارضو رأيك كيف ينتقدون ما ترمي إليه، أمّا إذا اصرّيت على اتباع الكتابة "الطقطوقية" فستبقى تغني على ليلاك ولن يقتنع بكلامك إلا من هو مُقتنع بأفكارك من قبلك، أي تلامذة "مدرسة الأحد"، أي ستبقى "مكانك راوح" فيما يخصّ التوجه إلى القارئ الذي لايؤيـّدك.

يا أخي في كل "بحوثك" نراك تستعمل كلمة "أجدادنا السورايي" فيما تكتب بالعربية، على الأقل استعمل هذه العبارة بمعناها العربي ليكون بحثك متكامل (طبعاً لا تستطيع لأنك ستفتح عليك أبواباً أنت بالغنى عنها).

أمـّا بالنسبة للجوء إلى المصادر التاريخية، فكما تلاحظ، لو أوردت مصدراً "كاثوليكياً" أو "إنجيليا" يدعم أقوالك، فباستطاعتنا مدّك بمصادر لا تعدّ ولا تحصى، تدحض مصادرك، القصة إذاً ليست قصة Copy/Paste بقدر ما هي قصة التحليل المنطقي. فبعدَ أن عجزت عن نكران استمرارية الإسم الآشوري بعد مجئ المسيحية، بدأت الآن باللجوء إلى فلسفة السؤال فيما لو كانت الآشورية "إنتماء جغرافي" أو "إنتماء قومي"، وحين تعجز عن الردّ على ردودنا ستلجأ إلى لعبة أخرى وكأننا جالسين أمام شاشتنا ليل نهار لنلعب.

بما أنك بدأت هذا الموضوع، فأرجو منك أن تجيب على السؤال التالي:

1- ماذا كانت الآشورية أيام الدولة الآشورية ؟ "قومية" أم "أمـّة" ؟ وكيف ؟
2- ما هي السريانية اليوم ؟ "قومية" أم "أمـّة" ؟ وكيف ؟

بانتظار إجاباتك، ولمزيد من المعلومات (تجنباً لتضييع الوقت) أرجو أن تردّ على "ادعاءاتي" في هذا البحث :

http://www.assyrianconference.com/ashur/01.html

آشور كيواركيس

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاحباء جميعا تحة و بعد

بماذا تفسر هذه العونيثا في كتاب الطقس لكنيسة المشرق .. تقول العونيثا .(صدر قرار بقتل المسيحيين المؤمنين بالسيف*)

هذا في زمن الاضطهاد  الاربعيني في القرن الرابع ما بين 339 . او. 340  و حتى 380 م. من قبل شابور

تقول (صدر قانون امر بقتل المؤمنين بالسيف . اولئك الذين يقفون حولهم كانوا كلدانا و رفعوا اصبعهم تاكيدا

على ايمانهم)..؟

شئ اخر  مار شمعون بطريرك الاثوريين . وحتى عام 1925 . كان ختمه يقول ( انا مار شمعون بطريرك

الكلدان) وكذلك المطران مار يوسب خنانيشوع . كان ختمه يقول ( مار يوسب خنانيشوع مطران الكلدان )

ويوجد في ارشيف كنتربري و مراسلات من البطريرك الاثوري . مار شمعون بطريرك قوجاقس كيف انه كان

يراسل باسم الكلدان . ؟ هذا على سبيل المثال لا الحصر .؟
 


                                                                        كلدنايا د بابل

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كلدانايا

المصادر لو سمحت.

آشور

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور كوركيس المحترم تحية محبة وبعد

على صورة ختم تاريخي للبطريرك مار شمعون بطريرك النساطرة الكلدان في قودجانس . والذي نشرته

جريدة بهرا الجريدة المركزية للحركة الديمقراطية الاشورية في عددها 136 و الصادر في شباط 2000

وعلى الصفحة الخامسة . وقد كتب على الختم عبارة ( الفقير شمعون بطريرك الكلدان) وهنا نسال لو
 
ان غبطته قد اكد بانه بطريرك الكلدان . عجبا هل كان يقصد بان مذهبه كلداني؟ ونحن نعرف جيدا بانه

نسطوري المذهب . وهنا نرجع للموال السابق لنسال الاخوة الذين همهم الوحيد التاكيد على ان الكلدان

مذهب وليست قومية . لو كانت الكلدانية مذهبه ماذا كانت النسطورية بالنسبة للبطريرك ؟ ولو كانت

النسطورية مذهبه فماذا كان يقصد بكلمة الكلدان ؟ طبعا من غير المعقول ان يكون له مذهبين ؟؟؟

و صاحب البيت ادرى بما فيه ؟

وبالنسبة للمصدر الاخر فاضافة الى ارشيف كنتربري. هاهذا شاهد من اهله يقول الشماس كوركيس بنيامين بيث اشيثا في كتابه ريشانوثا بان التسمية الاشورية انما اطلقت علينا بعد توافد هؤلاء الاجانب
المبشرون البروتستنت الى منطقتنا اما اسمنا الحقيقي فكان .. الكلدان.. رغم اختلافنا معهم في المذهب

و يقول ويكرام رئيس وفد كنتربري البريطانية الذي كان له الباع الطويلة في تثبيت ونشر التسمية الاثورية
بان هذا الاسم ..اثوري.. لم يكن اسمهم قبل زيارتنا لهم وتغلغلنا بينهم . و تستطيع التاكد من كل هذا
في كتاب كوردستان مهد البشرية ..ويكرام..ترجمة جرجيس فتح الله.
                                                                        كلداناياد بابل


غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 سلام و محبة الى الاخ  Akkad Zia 

  لقد انتشر بين اخوتنا السورايى المؤمنين بالتسمية الاشورية  ، معلومات تاريخية  خاطئة  وذلك
لاعتماد   الفكر الاشوري  على التاريخ  السياسي و لابتعاده عن التاريخ الاكاديمي . ساعطيك
مثلا واحدا  فقط ،  الشعب الاشوري لم يكن له  لغة وطنية خاصة به  اذ كان  يتكلم اللغة  الاكادية
و كان الاشوريون يسمونها  اللغة الاكادية إ الفكر  الاشوري  لا يزال يزور تاريخنا  و يشوه اسم لغتنا
السريانية و يدعي انها اشورية .
 اخ اكاد  الا تعتقد انه من الطبيعي  ان  نصحح  تلك المعلومات  الخاطئة ، كيف تريد ان يحترم  العالم
قضيتنا  و البعض  يكتب التاريخ  من وجهة نظره الخاصة . نحن نؤمن ان اسم لغتنا كان و سيظل
اللغة السريانية .
 لقد كتبت = المشكلة ان المواقف السياسية المتحجرة نابعة أصلاً من هؤلاء الناكرين لهويتهم الآشورية = .   اخ اكاد  ، هنالك عشرات الشعوب التي انقرضت و لم يعد لها اي ذكر في التاريخ ،
الشعب الحثي ، الشعب الميتاني ، الشعب الكوشي  و غيرهم . اجدادكم  افتخروا  بالتسمية
السريانية الارامية و لا تزالون تقولون عن نفسكم باللغة السريانية  =  سورايا  =. اجدادنا  بكل
بساطة  تمسكوا باسمهم التاريخي و هو السرياني فاذا حافظنا عليه اليوم  فهذا  لا يعني اننا
=   الناكرين لهويتهم الآشورية = .

 هنري بدروس كيفا

غير متصل akkad ashuri

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام ومحبة للجميع
الى السيد الباحث هنري كيفاالمحترم 
اراك دائما تصر على ان الاشوريين قد انقرضوا وكذلك اللغة الاكادية كما تحب انت ان تسميها
رغم هناك الدلائل الكثيره التي تؤكد وجود الاشوريين قبل الاكاديين حينها ماكانوا الاشوريين صامتين
كان لهم لغه  وكانوا يتحدونها ام انهم كانوا شعب وحضارة وعراقة بدون كلام  ؟
وكونك باحث  والباحث مثلك حتما يكون قد توصل  لمعلومة بان  الشعوب لا تنقرض ابداالا في حالات  الامراض

القاتله الوباء  واذا استطعت ان تثبت ان حصل للاشوريين الوباء  وبذلك يكونوا قد انقرضوا فسناتي معك حينها
 اذا الشعوب تبقى حتى ولو تحت اسماء اخرى. وأول مثال هو جنابك عندما تصر على انك سرياني سورايي
وبالاصل تقصد ذلك  او تنسب نفسك بالنهاية للاراميين.
الشعوب التي ذكرتها على انها انقرضت كالحثيين والميانيين  والكوشيين. لا ياسيدي انها لم تنقرض
انقرض الاسم وبقى الشعب تحت اسماءاخرى جديده الحثيين والميتانيين بل والحوريين ايضا هم اليوم
جزء من تركيا والكوشيين هم اليوم قسم من الاكراد وقسم من الاهوازيين ... فكيف اذا ينقرض الآشوريين
وهم يقفون بصلايبة وبقوة في وجه من عاداهم رغم قلتهم هم وقفوا في وجه صدام سابقا وليس القوميات
 الجديده. واعطيك مثال على ان لغتنا الاشوريه القديمه هي حية حتى الآن...
لو تقرئ في ( الهوية الآشورية والتسميات مقارنة بين الحقيقة والبواقع )
فيها يذكر عالم الآشوريات البروفسور سيمو باربولا  احدى مدونات الملك الآشوري تغلات بلاصر الاول
عن المسبيين بالاشورية القديمة( ايتي ناشي مان آشورأم نوشونوني) مامعناه  اعتبرتهم ابناء آشور
صدقا نحن اليوم نقول هذا الكلام حرفيا..فكيف تكون قد انقرضت لغة الآشوريين 
ثم شئ مهم في تهمتك على انقراض الآشوريين. ألا توافق معي بان الآراميين دخلوا لبلاد الآشوريين وامتزجوا مع بعضهم البعضوذلك مايقارب 750قبل الميلاداي ما يقارب اكثر او اقل من 150 سنه قبل سقوط
نينوى واذا كانوا الآشوريين  انقرضوا لماذا لا ينقرض الآراميين الذين امتزجوا مع الآشوريين
أم ان هناك كان من ينتقي الآشوري ليقتله وليبقى الآرامي ليصبح اليوم سرياني
بربك ليست هذه مهزله أوليس هذا تشويه بحق التاريخ؟ الاجيال التي ستاتي من بعدنا تريد حقائق
ولا تريد مهزلات وتزوير للتاريخ
الكل يعلم السريانيه هي مرادفه للاشوريه وليس للاراميه.. ثم آسورستان هي آشورستان بمعنى
بلاد الآشوريين.... وأخيرا أسمع مني نصيحة أخوية والله بدل ان تتعب نفسك  وتقول سريان آراميين
الافضل ان تقول بانك آرامي وتنهي الحوارات المعقده مع الآخرين وانت تكون محق ربما......
واذا كان بعض السريان هم فعلا آراميين فسيكون أكثرهم آشوريين غربيين....
أخوكم آكاد دنخا أسحق موشه     الآشوري    كيل / المانيا

غير متصل abo danny

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام المسيح الاخ اكد دنخا الحبيب ان الاستاذهنري كيفا لم يقل او يكتب يوما ان شعبنا الاشوري انقرض
اتمنى ان تتمعن جيدا في ما كتب الذي يريد ان يوصله للاخوة الاشوريين اوالكلدانيين او اي سورايه/وليس مشيحايه/ان اللغة التي نتكلم بها الان هي اللغة الارامية وهذه حقيقة لاغبار عليها فيها كلمات اشورية وكلدانية وربما كلمات اخرى من لغات اخرى وهذا ليس بعيب فانت في المانيا وتستطيع بسهولة ان تتاكد من ذلك .تستطيع الذهاب الى المكتبات الوطنية وهنا منها الكثير .

ملاحظة
...........
اللهجات الكلدانية والاشوريةقد تصل نسبة الكلمات الكلدانية والاشوريةالى80/بالمئة لكن اللغة تبقى ارامية100/بالمئة شئنا ام ابينا وهذا ليس انتقاص لنا بل حقيقة هذا فخر لنا اذا كنا فعلا نفتخر بمسيحيتنا او بحضاراتنا العريقة.اما بعد الوحدة مستحيلة في ظل عملية الغاء احد الاطراف او التقليل من شانه او الانتقاص منه.
تحياتي سالم عقراوي

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 سلام و محبة  الى الاخ   GlSHRA 

  اولا اشكرك لمشاركتك في الحوار ، اذكرك انك  كنت تنصح الاخرين بعدم النقاش  معنا ، فشكرا
لك مرة ثانية . هنالك مثل = سواحلي = يقول = انه من الافضل ان نبني الجسور  و ليس  الاسوار =
فارجو ان تكون جسرا حسرا حقيقيا بين  السورايى كما ارجو ان  تكتب اسمك  الحققي اسوة ببقية
المشتركين في النقاش .

 ثانيا لقد كتبت = ان كنت باحثا معترفا به ، أخي هنري
اعطني وثيقة تثبت بأنك ناقشت ما ذكرته في مقالك
مع أكاديميين ومتخصصين ، وليس بالاستناد الى ماذكره بعض رجال الدين الذين
لايعدون مصادرهم كافية وان يذكرها بعض كتاب !! =
اخ غيشرا ، لست انت الذي يوزع الشهادات  العلمية ، بكل تواضع  لقد درست التاريخ  في الجامعة
اللبنانية  و حصلت على شهادتي الليسانس و الماجيستر بتفوق ، وان الجامعة اللبنانية هي التي
قدمت لي المنحة الدراسية كي اتخصص في تاريخ  الشعب السرياني الارامي . لقد حصلت  على
شهادة  D.E.A  دبلوم دراسات عليا  في جامعة السوربون  الفرنسية  و كان عنوان بحثي = اسباب
ونتائج  استقلال  الكنيسة السريانية ـ الارامية  المناهضة لمجمع خلقيدونيا 451 الى 636 م. =
 بكل تواضع نحن نعتمد على المصادر و المراجع العلمية  ، و لا يوجد اي شك بانتمائنا  الارامي و هذا
واضح  من  كتب اجدادنا .
  قال مار يعقوب السروجي عن مار افرام السرياني (توفي 521م) (1)
”هذا الذي صار اكليلاً للآراميين كلّهم - هذا الذي صار بليغًا كبيرًا عند السريان“

* ورد في احدى كتابات مار فيلوكسينوس المنبجي (توفي 523م) (2)
”ان تعبير، اختلاط، يوجد في معظم كتب ابائنا ان كان عند الأراميين او عند اليونان“

* يؤكد مار يعقوب الرهاوي في احد ميامره (القرن الثامن) (3)
”وهكذا عندنا نحن الأراميون اي السريان“

* وفي تاريخ مار ديونوسيوس التلمحري (القرن التاسع) (4)
”ومنذ ذلك الوقت، بدأ ابناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الأراميين استعبادًا مصريًا“

* في تاريخ ايليا مطران نصيبين السرياني الشرقي (القرن العاشر) (5)
”أمر الحجاج ألا يقوم بطريرك للمسيحيين. وبقيت الكنيسة الأرامية (او كنيسة بلاد الأراميين) بدون بطريرك الى وفاة الحجاج“

* كتب البطريرك ميخائيل السرياني (6)
”بمساعدة من الله سوف نذكر أخبار الممالك التي اقيمت في القديم، بفضل امتنا الأرامية، اي ابناء آرام، الذين اطلقت عليهم تسمية سريان (سوريَيا)“

* كتب ابن العبري (القرن الثالث عشر) (7)
”لم يرغب الأراميون (اي السريان) ان يختلطوا مع الأراميين الوثنيين“

هنالك نصوص عديدة  تثبت هويتنا  ونحن لسنا بحاجة لتزوير التاريخ .

ثالثا   لقد كتبت ايضا = مع العلم أن أغلب مطارنتنا الذين كتبوا في هذا المجال هم من الآشوريين الذين اتبعوا
الكنيسة الغربية التي لا تريد الخير أصلا للكنيسة الشرقية = . نحن لا ننكر ابدا ان بعض المطارنة  و الخوارنة  قد مالوا الى الفكر الاشوري متوهمين  ان للتسمية الاشورية حسنات سياسية ، ولكن  الفكر
الاشوري  يتباعد  من التاريخ  العلمي لشعب السورايى . لقد  اصبح الفكر القومي  و التاريخ  العلمي
لشعب السورايى يشكلان خطان متوازيان . اليوم لا يوجد اي مطران  من  السورايى يستطيع ان يدعي
باشورية  السورايى اللهم الا  المطارنة التابعين للكنيسة الاشورية . و ذلك بفضل  تطرف الفكر الاشوري
الذي  يدعي باشورية لغتنا السريانية و باشورية الملافنة  السريان من  مار افرام  السرياني و برديصان
الارامي و غيرهم .

رابعا  لقد ذكرت  ايضا = علني أستطيع أن أصل الى القس الكاثوليكي الذي صرح لي بفمه المليء ، وفي أقرب وقت ممكن
سأحاول أن أوثق كلامه أخي بيدروس .=  اخ  غيشرا  ان انتمائنا  غير  مسنود على = الاقاويل =
نحن نتمنى ان نبني على مصادر  موثوقة  و مراجع علمية .و نتمنى ان تكون  نقاشاتنا  بناءة  وذلك
في مصلحة  السورايى جميعا .

 هنري بدروس كيفا


غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ هنري كيفا
تحية وبعد.
من فضلك فسر لنا هذا الكلام:

The “Ashuri” script, used in sacral Jewish calligraphy. The Hebrew alphabet’s letters, called “Ashuri” (ktav ashuri) are fundamentally different from the letters of any other language in existence. In other languages, alphabet letters are solely designed to be conventional graphic signs to indicate the sounds in writing. A letter represents no more than coordinated sign, and any of those letter-signs might be replaced without detriment for the language. In the Holy Language there are 22 letters, 5 of which have an additional “finishing” form that is put at the end of words, completing hence the 27-place Hebrew alphabet.
المقالة الكاملة على هذا الرابط http://www.borshevsky.com/sacred.htm
وبعدها سنبدأ بالنقاش
مع التحيات
 جوزيف كانون ، كنـــــــــــــدا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور كوركيس المحترم تحية محبة وبعد

طلبت مني المصادر فاستجبت لمطلبك  فما هو ردك . لو سمحت كما تقول ؟

                                        كلدنايا د بابل

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كلدانايا

لم ولن أنسى مداخلتك، ولكنني بصراحة لا أملك المصادر التي ذكرتها وحبـّذا لو تصوّرها وتنشرها في هذا الموضوع، أو ترسل نسخاً عن الصفحات على عنواني البريدي، إذا كنت مستعداً لذلك فسأرسل لك عنواني وهذا لن يكلفك إلا بعض الدقائق من وقتك. الإحابة موجودة على تساؤلاتك ولكن من الأفضل أن أطلع على مصادرك قبل إجابتك.

آشور

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز السيد اشور كوركيس . احد الادلة التي طلبت؟؟؟

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى  السيد  اشور  كيواركيس  المحترم

  كنت  اتمنى   ان  يكون  نقاشنا   حول  الموضوع   المطروح  وليس  حول  مقالتك  المشهورة ،  كما  ارجو
ان  تتوقف  عن  تكرار  =  (عبارات آشورية في مقالة باللغة العربية)،= لانك   تعلم  جيدا ،  باننا  نؤمن  بالتاريخ
العلمي  و بانه  لا  يوجد  لغة  اشورية  قومية   لافي  التاريخ   القديم    و    لا  الحديث. 
 
اذا     كان   بحثي    =   طقطوقة  =   كما  كتبت  فليتك  تذكر   للقراء   اين   هي   النقاط  التي  تنتقدها
 و طبعا   الحجج  التاريخية   التي  تدفعك  الى   نقد   البحث ،  نحن  مع  النقد  ولكن   ضد  الاتهامات   بدون
براهين .

 سيد  اشور ، بكل  تواضع  ، ان  دراساتي  مبنية   على   النصوص  السريانية و هذا  يعطيني  الثقة  و  الواجب
بتصحيح  العديد   من  الافكار  الخاطئة  المنتشرة   بين  السورايى  اي  السريان  الاراميين.  اذا   كنت  فعلا
تريد  ان  تكتب  ابحاثا  تاريخية   انصحك  بدخول   فرع   التاريخ  و متابعة   الابحاث   العلمية .

   اخيرا  =  سورايى = التي  تزعجك  ، هي التسمية  السريانية  المرادفة  للتسمية   الارامية ، لا  احد  يستطيع   ان  يتلاعب   بهذه  التسمية .

 هنري  بدروس  كيفا

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ هنري بدروس  - تحية آشورية

في الحقيقة يبدو لي من خلال كتاباتك بأنـّك تبحث عمّن ينتقدك، ولو قلنا بأننا آراميين لقلت بأنك آشوري.. لذلك أفضـّل عدم الردّ لأنك حتى الآن لم تصل إلى المستوى المطلوب لمناقشتي، فلا يكفي أن تدرس التاريخ، بل الأهم هو أن تتحلـّى بالمنطق، واسمح لي أن أقول لك بأنك "متعلم" ولكنك غير "مثقف".

أتركك إلى حين تستطيع الثبوت على رأي حول انتمائك القومي (سورايا ؟ سرياني ؟ آرامي؟) وحينها فقط سأردّ ولكنني لا أستطيع أن أضيـّع وقتي مع "باحث" لا يزال يبحث عن إسمه.


آشور

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى  الاستاذ  اشور  كيواركيس  المحترم .

  شكرا  لك  على   الدروس  المجانية  التي  تقدمها  لنا . من  المؤسف  ان  اغلب  نقاشاتنا  - العقيمة  -
قد  فقدت  في  موقع  عنكاوا .  ومن  المؤسف  اكثر  انك   تتهرب   من  مسؤليتك  امام   الاخوة   الذين
يؤمنون  بفكرك  الاشوري . ان  المجتمعات  المتقدمة  قد   تطورت  على  مراحل  عديدة  ، العلوم  تطورت
في  تلك  المجتمعات  لانها  تعتمد  اليوم  على   المنطق  العلمي ، بينما   مجتمعات  السورايى  لا  تزال
بعيدة  خاصة  في  مضمار  التاريخ .

 حضرة  السيد  اشور ، ان  القراء  المثقفين  يحكمون  علي  من  خلال  كتاباتي  و ليس  من  خلال الردود
التي  تكتبها  عني . لقد  كتبت  = في الحقيقة يبدو لي من خلال كتاباتك بأنـّك تبحث عمّن ينتقدك، ولو قلنا بأننا آراميين لقلت بأنك آشوري = هذا   ليس  بمنطق  علمي ولكن  حجة  واهية  للتهرب  من مسؤلية     =الابحاث =
التي  تنشرها .

 لقد  كتبت  ايضا  =  ي.. لذلك أفضـّل عدم الردّ لأنك حتى الآن لم تصل إلى المستوى المطلوب لمناقشتي، =  يظهر   انك  لا  تعاشر  العلماء، فاغلبيتهم  الساحقة  متواضعون ، لانهم  يعلمون  جيدا  ان العلوم  التي
يتخصصون بها متاحة   لكل  انسان  مثقف   يريد  متابعة  تخصصه  .  اظن  ان  =  ثقافتك =  هي  سياسية
لانك  لو  كنت  تبحث  عن  التاريخ  العلمي  لكنت  انتسبت   الى  اقرب  جامعة في  قسم  التاريخ  . نحن
لا  نشك  ابدا  بحبك للتاريخ ، ليتك  تتخصص و تفيد  الجميع  و تتناقش مع  الجميع  بتواضع  اكثر .

لقد  كتبت  متعجبا  =أتركك إلى حين تستطيع الثبوت على رأي حول انتمائك القومي (سورايا ؟ سرياني ؟ آرامي؟) = سيد  اشور  ، سوف  افهمك  بكل  بساطة
 A _ سورايا  هي  التسمية  السريانية  باللغة  السريانية  باللهجة  السريانية  الشرقية  .
 B ـ   سرياني  هي  الترجمة  العربية لاسمنا  العلمي  و التاريخي .
 C ـ  ارامي  هو  الاسم   القديم  لشعبنا  و  هو  مرادف  لاسمنا  السرياني .
 D ـ  هل  تريد  نصوصا   من  تواريخ  اجددك  السريان  ؟ ام  من  المجلات  الثقافية التي  تفرض  على
مسيحي  الشرق  التسمية  الاشورية  بدون  براهين  علمية  ؟
 E ـ اذا  ذهبت  الى  المكتبة  قريبا ،  ارجو  ان  تفتح  قاموس  السرياني  الشرقي  حسن  بن  بهلول
فترى ما  يذكر  عن  السريان =  منذ  القديم  عرف  السريان  بالاراميين =

  هنري  بدروس  كيفا
ا

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ هنري بدروس

لا أريد أن أعلم أحداً وأيضاً لا أحبّ النقد الشخصي حين نناقش بالتاريخ، لقد فهمنا بأن الحركة "القومية" الكلدانية لا يزيد عمرها عن الثلاث سنوات ومُطلقيها هم من الأصناف التالية:

- مُستعربين سابقين
- مُستكردين سابقين
- مقوقعين ضمن المجتمع الكنسي
- شيوعيين كردستانيين لآيؤمنون إلا بخدمة الصنم البرزاني
- شيوعيين عراقيين لا يؤمنون إلا بالعراق رغم تحوله إلى مقبرة كلّ قومية غير الكريدية وكل دين غير الإسلام
- رجال دين مُلقنين من الكاردينال الفلاني والفلاني

وكلّ هؤلاء لا رؤية مُستقبلية لديهم بالنسبة لما يُسمونه "قومية كلدانية" - لذلك نادراً ما أهتم لما يكتبونه.

أما أنت، فأعتبرك رغم أخلاقك العالية وعلمك، آشوري مُعقـّد من آشوريته وقد سئمت ذرائعك فيما تحاول إضفاء نكهة جديدة إلى ما درسته في الجامعة. إنّ تفسيرك للعبارات "الأجنبية" المستعملة في مُجتمعنا، يعيدنا إلى النقطة الأولى كونك تجنبت عبارة "سوريويو" و"سورويو" (باللهجة الغربية) وما تعنيه كل منهما - كما أنك استعملت عبارة "مُجتمعات السورايي" التي تعبر عن عدم اتزانك ووضوح فكرك كونك مرتبكاً في طرح إسم تدافع عنه بجدارة.

لا أحبّ الكتابة بهذه الأسلوب لكن مداخلاتك لا قيمة لها منذ بداياتها على هذا الموقع، بسبب عدم وضوح مفهومك لـ"القومية" و "الهوية" والتصاقك بالمشتقات علماً أن الباحث يتطرّق دائماً إلى "الحقيقة" وليس إلى "الموضة" حين يتكلم بالتاريخ - يا أخي عبارة "لبناني" يستعملها الإنكيز بلفظة "Lebanese" ولكن لا نستطيع تسميته "الشعب الليبانيزي".

أعتقد أن رأيي هذا لا حاجة لأن يُدَرّس في مادة التاريخ كونه ينطبق في الحياة العملية وفي كافة المجالات، ولا تنسى بأنك نالت شهادتك في الجامعة اللبنانية بسبب قولك بأن "سريان" أصلها "آشوريون" في أطروحتك عام 1982.

آشور


غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
Ashur

Well done I hope they understand because it seems something is clogged

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كيفا المحترم تحية محبة وبعد .

ردك على السيد اشور لا يجدي نفعا  و السبب بسيط الا وهو  . ضيق الافق . والرؤية من زاوية واحدة فقط
اما ان توافقهم على ما يدعون من اباطيل . او انت مستعرب و مستكرد وهلم جرا من مسميات غريبة مخجلة .

السيد اشور الكلدان اسم لم يطراء عليه اي تغيير على مر التاريخ . ونحن الكلدان لا نشعر  سوى بالكلدانية اسما لنا . مع احترامنا لم يحس انه سرياني او ارامي او اثوري . المساءلة هي الشعور بالانتماء . الروابط القومية معقدة جدا . وصعب استئصالها . ولعلمك لم يكن الكلدان يوما كما هم عليه اليوم . في حالة اتحاد
و شعور و عواطف مشتركة و منفتحة على بعضها في الامة الكلدانية . هذه الكينونة الكلدانية تشكلت عبر التاريخ بالارادة العامة .
ولدي سؤال اخير انت اثوري بناء على اثرا او على الملكة اتور او الاله اشور . وقبل 20 سنة كنت اثورايا ام اشوري ؟؟؟ والله امركم محير . يا اخي اذهبوا ووحدوا تسميتكم . ودعوا الاخرين في حالهم .

                                         كلدنايا د بابل

غير متصل abo danny

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاستاذ الكبير هنري بدرس كيفا المحترم بوركت للجهود الكبيرة التي بذلتها من اجل توعية السوراي عامة
وانا شخصيا اشكرك فقد حفزتني كتاباتك لان ابحث عن الحقيقة التي تنقص اغلب مثقفينا .
الف تحية لبطل هذا المنبر واستاذه بدون منازع الرب يحميك ودمت لشعبنا.

العزيز اشور كوركيس/هارتلك/ناسف عليك كثيرا فانت تذكرني ب /شاؤل/قبل ان يقبل الرب.
اخي العزيز ذكرت ان عمر الحركة الديمقراطية الكلدانية 3 سنوات لكنها ابدعت وغنمت ما لم تحصل اوتغتنمه
الزوعا في كل تاريخها.ونقول الف تحية لرئيسها ابلحد افرام .


غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى  الاخوة  المحاورين  سلام  و  محبة

 سيد آكاد دنخا أسحق موشه     الآشوري  المحترم .
 نحن  لا  نستطيع  ان  نرد  على  كل  الاسئلة خاصة  اذا  كانت خارج  الموضوع  او النقاش، للاسف الشديد
الفكر  الاشوري - الذي  تدافع  عنه -  لا  يزال متمسكا  او  =امينا = على الاخطاء  التاريخية التي ورثتوها منذ
اقل  من  100  سنة . من  الصعب  جدا  عليك  ان  ترى  تلك  الاخطاء  و بالتالي  لن  تعترف  بها ، ولكن انفتاح
العالم  بفضل  التقنيات  الحديثة سوف  يشكل  مشكلة  للمؤمنين  بالفكر  الاشوري ، فهم  يتسرعون بالردود
في مواضيع  تاريخية ليست  من  اختصاصهم  العلمي و بذلك  يقدمون  لنا البراهين  العديدة  عن  ابتعاد  الفكر
الاشوري  عن  التاريخ  العلمي . سوف  اكتفي  بتقديم  البراهين  من ردك .

اولا  -  لقد  كتبت = اراك دائما تصر على ان الاشوريين قد انقرضوا وكذلك اللغة الاكادية كما تحب انت ان تسميها
رغم هناك الدلائل الكثيره التي تؤكد وجود الاشوريين قبل الاكاديين حينها ماكانوا الاشوريين صامتين
كان لهم لغه  وكانوا يتحدونها ام انهم كانوا شعب وحضارة وعراقة بدون كلام ؟ =  اللغة  السومرية  هي اقدم
لغة  مكتوبة  في  العالم  القديم ، و قد  انتشرت  في كل  العراق  القديم  الى  ان  جاء  الاكاديون  و هم شعب
سامي  اي  شرقي و انتشرت لغتهم  في كل الشرق  القديم .  الشعب  الاشوري  تكلم     تكلم و استخدم
 السومرية  ثم  الاكادية فيما  بعد ، و كان  الاشوريون  يسمون  لغتهم = اكادية =. كل  علماء ASSYRIOPLOGY  يسمون لغة  الاشوريين  بالاكادية حتى المؤرخ باربولا  نفسه إلم  يكن  يوجد لغة  وطنية
اشورية في التاريخ  القديم ، اللغة  التي  تتكلمها  الان  هي  اللغة  السريانية وهذا واضح  من دراسة د. امير
حراق  المنشورة  في  موقع عنكاوا .

ثانيا ـ لقد  كتبت =وكونك باحث  والباحث مثلك حتما يكون قد توصل  لمعلومة بان  الشعوب لا تنقرض ابداالا في حالات  الامراض

القاتله الوباء  واذا استطعت ان تثبت ان حصل للاشوريين الوباء  وبذلك يكونوا قد انقرضوا فسناتي معك حينها
اذا الشعوب تبقى حتى ولو تحت اسماء اخرى. وأول مثال هو جنابك عندما تصر على انك سرياني سورايي
وبالاصل تقصد ذلك  او تنسب نفسك بالنهاية للارامي= نحن  لا  ننسب  السورايى  الى  الاراميين ولكن
اجدادنا  السورايى  اي  السريان  ذكروا  جذورهم  الارامية إ  سيد  اكاد  نحن  لسنا  اصحاب  بدعة  او تسمية
جديدة إ هل  اطلعت  على  البراهين  العديدة التي  نقدمها  في درساتنا  على  ترادف  الاسم  السرياني
و الارامي ؟ كل  باحث  يستخدم  المصادر  السريانية يجد  عشرات  البراهين  على  ارامية  السريان .
منذ  يومين  كنت  في  المكتبة  ووقع  نظري  على  كتاب للعالم  المشهور  يعقوب  الرهاوي وقد  نشره
 و ترجمه الاب  مارتن سنة 1888 ABBE  MARTIN   HEXAMERON  DE  JACQUES  D  EDESSE..
سوف  اترجم لك ما  ذكر  يعقوب الرهاوي  صفحة 69 =  ... وايضا عند  العبرانيين ، و ايضا  عندنا  نحن  الاراميون
...نحن  لا  نعلم  لما   سميت ( يقصد  الرياح ) بهذه الطريقة من قبل  القدامى  ابناء   ارام  ؟ =
ارجو  من  السيد  اكاد  و من  الاخوة  الذين  يجهلون تاريخنا ، التوقف  عن  الادعاء  ان  التسمية الارامية
هي  تسمية  حديثة .

ثالثا ـ  لقد  كتبت  ايضا  =الشعوب التي ذكرتها على انها انقرضت كالحثيين والميانيين  والكوشيين. لا ياسيدي انها لم تنقرض
انقرض الاسم وبقى الشعب تحت اسماءاخرى جديده الحثيين والميتانيين بل والحوريين ايضا هم اليوم
جزء من تركيا والكوشيين هم اليوم قسم من الاكراد وقسم من الاهوازيين ... فكيف اذا ينقرض الآشوريين
وهم يقفون بصلايبة وبقوة في وجه من عاداهم رغم قلتهم هم وقفوا في وجه صدام سابقا وليس القوميات
الجديده. واعطيك مثال على ان لغتنا الاشوريه القديمه هي حية حتى الآن=
A ـ البرهان  الذي  تقدمه  ليس  برهانا  على =  ان لغتنا الاشوريه القديمه هي حية حتى الآن =المؤرخ
الذي  تستشهد  به  لا يدعي  بوجود  لغة  اشورية  بل  اكادية .       
B ـ  لا  يوجد  اي  ذكر  للشعوب  التي  تتكلم  عنها  في  المصادر  القديمة من اكادية و ارامية ويونانية
و سريانية و عربية . مثلا  الشعب  الحثي  في  بيت نهرين  او  بلاد  حما ، هنالك  بعض  المكتشفات الاثرية
التي  تذكرهم  في القرن  التاسع  ق.م  اي  300  سنة  بعد  زوال  سيطرتهم  السياسية . لقد  صهر 
الاراميون  بقايا  الشعب  الحثي  في  بيت نهرين  و  في  مملكة  حماة . اليوم  لا  يوجد  احد  يدعي  بجذور
= حثية = من  سكان  المنطقة .
C ـ من  المعلوم  ان  الكوشيين  سيطروا  و  حكموا  بلاد  اكاد  حوالي  400  سنة . بعد  دخول  القبائل
الكلدانية و الارامية  الى  بلاد  سومر  و اكاد  حوالي  1000  سنة ق.م استطاعوا  ان  يسيطروا  على هذه
البلاد  و يقاوموا  الامبراطورية  الاشوريةدفاعا عن  بلادهم واستقلالهم. لا  شك انك تعلم  كيف  استطاع
الملك  الكلداني   القضاء  على  الامبراطورية  الاشورية .احب  ان  اذكرك  ان  الكلدان الاراميين  قد صهروا
سكان  بلاد  اكاد  ومنهم بقايا  الشعب  الكوشي . اذا  كنت  تحب  ان تشاهد  البراهين ، عليك ان  تراجع
كتاب ST.W. COLE  .  NIPPUR  IV.  The Early  Neo Babylonian  Governor's   Archive from Nippur
و هو  كناية  عن  مجموعة  كبيرة  من الرسائل  باللغة  الاكادية  المتبادلة  بين  حاكم  نيبور  و  القبائل
الكلدانية  و  الارامية . اذا  درست  الاسماء  الواردة  في  هذا  الارشيف ترى ان الاغلبية  الساحقة  هي
اسماء  ارامية  او كلدانية اكادية . اين  هي   الاسماء  الكوشية  ؟
D ـ اذا  كان  الفكر  الاشوري  سباقا  في  العمل  القومي ، فهو ايضا  = سباقا =  في المغامرة  و المقامرة
بتاريخنا  العلمي . الادعاء  ان الاكراد  يتحدرون  من  الشعب  الكوشي  هي  نظرية  سياسية غير  علمية،
ارجو  ان  يقدم  لك  الاخوة  الاكراد  في  العراق جائزة  على اكتشافك الجديد طبعا  مع  البراهين العلمية،
لان  الشعوب  المتحضرة  في  القرن 21  تتبنى  التاريخ  العلمي .
E ـ لن  ارد  على  فكرك  السياسي ، ولكن  بفضل  فكركم  المبني  على التسمية  الاشورية  السياسية ،
كل  الشعوب  المنقرضة  تستطيع الولادة  مرة  ثانية و ذلك  على  حساب  وحدة  شعبنا  السورايى إ وهذا
برهان  على  = قصر  النظر =  عند  بعض  المفكرين  السياسين  الذين  يرددون  بانهم  يريدون = الوحدة =
ولكنهم  يسخرون طاقاتهم  ضد  الوحدة  المنشودة .
F ـ سيد  اكاد ، بالنسبة  لك  الشعوب القديمة  لم  تنقرض  اما  الشعب  الكلداني  الذي استقل  في بلاد
اكاد  و قضى  على الامبراطورية  الاشورية سنة 612 ق.م فهو  شعب  غير  موجود حسب  فكركم إ 

رابعا ـ لقد  كتبت = م شئ مهم في تهمتك على انقراض الآشوريين. ألا توافق معي بان الآراميين دخلوا لبلاد الآشوريين وامتزجوا مع بعضهم البعضوذلك مايقارب 750قبل الميلاداي ما يقارب اكثر او اقل من 150 سنه قبل سقوط
نينوى واذا كانوا الآشوريين  انقرضوا لماذا لا ينقرض الآراميين الذين امتزجوا مع الآشوريين
أم ان هناك كان من ينتقي الآشوري ليقتله وليبقى الآرامي ليصبح اليوم سرياني
بربك ليست هذه مهزله أوليس هذا تشويه بحق التاريخ؟ الاجيال التي ستاتي من بعدنا تريد حقائق
 =
Aـ لم  يمتزج  او  لم  ينصهر  الاراميون  بالشعب  الاشوري ، لقد حافظ  الاراميون علىانتمائهم الارامي،
و كانوا  اكثر  عدد  من  الاشوريين  في  بلاد اشور  نفسها .
B ـ لم ينقرض الاراميون ، لان اجدادك ظلوا  متمسكين  بجذورهم  الارامية، البراهين  عديدة و من مصادر
عديدة .
C ـ سيد  اكاد ، انت  تتناقش  مع  انسان  اختصاصه  تاريخ  السريان الاراميين ، ارجو  ان  تكون  عندك
الشجاعة  الفكرية وتطالب  من الذين  يزورون تاريخنا  من الاكاديميين  المهندسين  و الاطباءوالسياسين
ان = يتخصصوا =  في  علم  التاريخ . لقد  طالبت  احد  الاخوة  الذين  يؤمنون بالفكر  الاشوري  و يدعون
بوجود = اطباء اشوريين = و = ثقافة اشورية =  في  العهد  العباسي إ هل  عندك  الشجاعة  الادبية
وتطالبه  بالمصادر  التي  تتكلم  عن اطباء  اشوريين  او  ثقافة اشورية  في العهد  العباسي ؟
D ـ مع  احترامي  الشديد  لك . انت  لن  تطالب  بالمصادر  العلمية  من انسان  يؤيد  الفكر  القومي
الاشوري حتى  و لو  زور  تاريخ  السريان . وهنا  اسمح  لي ان  اوجه السؤال اليك =بربك ليست هذه مهزله أوليس هذا تشويه بحق التاريخ؟ الاجيال التي ستاتي من بعدنا تريد حقائق
ولا تريد مهزلات وتزوير للتاريخ ؟؟؟=

خامسا ـ لقد  كتبت  اخيرا - الكل يعلم السريانيه هي مرادفه للاشوريه وليس للاراميه.. ثم آسورستان هي آشورستان بمعنى
بلاد الآشوريي=
A ـ لقد  لاحظت  انك  متابع لكتاباتي  ولكن  للاسف  لا  تريد  ان  تستفيد  منها .
B ـ من  المؤسف  انك  ترفض  ان  ترى  البراهين  و تتمسك  بمقالاتكم السياسية  التاريخية.
C ـ  اين  هي  البراهين  التي  تثبت  ان التسمية  السريانية  مرادفة  للاشورية  و ليس للارامية  كما  تدعي؟
و ماذا  نفعل  بكتب  اجدادنا  الذين  افتخروا  بانتمائهم الارامي ؟ هل  تطلب  منا  في  القرن ال21  ان  نزور
تاريخنا  ليتطابق  مع  فكركم  و تسميتكم الاشورية الحديثة ؟ و غدا  نزور  كتب  اجدادنا  ارضاء  لفكر  سياسي
جديد ؟
D ـ هل  ممكن  - اذا  كنت  تؤمن  بالتاريخ العلمي ـ ان  تطالب المؤمنين  بالفكر  الاشوري   بالبراهين ان
   اسورستان هي اشورستان  بمعنى  بلاد  الاشوريين ؟

 شكرا  الى  نصائحك ، نحن  متمسكون بتراثنا  و تاريخنا و لغتنا  السريانية الارامية .

  هنري بدروس  كيفا