المحرر موضوع: حوار صحفي مع السيده حمديه الحسيني رئيسة ادارة الانتخابات في اقليم كردستان  (زيارة 655 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مال الله فرج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 559
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رئيسة ادارة الأنتخابات الكوردستانية:

لم تتعرض المفوضية لأية ضغوط لاستبعاد اي مرشح أو اي كيان

صناديق الاقتراع ستكون شفافه وبامكان المعنيين التأكد من عدم وجود اوراق مسبقه فيها

على ديوان الرقابة الماليه التأكد من عدم استخدام اموال الدوله للدعاية الانتخابيه

لم يتم استبعاد ايا من المرشحين لكن احدهم انسحب طوعيا

اوراق الناخبين تضم مواصفات سرية ولا يمكن لاية جهة محلية او اجنبية تزويرها

مجلس المفوضين لم يصادق على قائمة ((  هيـــوا  )) في ضوء اعتراضات مجلس الامن القومي ولا علاقه لحكومة الاقليم بذلك

نسنطيع التأكيد بان الانتخابات تسيــر 100%  وفق المعايير الدوليه

وضعنا جدولا عملياتيا وخططا تفصيليه بمساعدة الفريق الدولي للامم المتحده

لا يوجد اي تدخل من اية جهة في عمل المفوضيه

جهات دولية وعربية واسلامية لمراقبة الانتخابات في مقدمتها الامم المتحده والاتحاد الاوربي والجامعة العربيه ومنظمة المؤتمر الاسلامي ومنظمات المجتمع المدني

اشترطت الدعاية الانتخابيه عدم استخدام المساجد والشعارات الدينيه او اتهام الكيانات او المرشحين بالطائفية او بالعنصرية او بالارهاب

                                                                        حـــوار: مـال اللــه فــرج
 


 
* في الوقت الذي بدأ فيه العد التنازلي لأنتخابات رئاسة الأقليم والبرلمان الكوردستاني في دورته الجديدة المؤمل اجراؤها في الخامس والعشرين من تموز، فأن عملاً مهنياً دقيقاً وواسعاً وحيوياً تتسارع ايقاعاته هو الآخر، منطلقاً من (خلية الجهد العملياتي) التي تمثلها بكفاءة عالية المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات ومحطتها الميدانية في الأقليم التي تمثل جهداً حقيقياً مسؤولاً في جميع الأتجاهات من اجل انتخابات قانونية في غاية الشفافية والنـزاهة ووفق ارفع المعايير الدولية تجسيداً لطموح يتطلع الى مشاركة فعالة تقترب من 100%.
* وراء هذا العمل الميداني الكبير بحيويته المتفاعلة تقف خلية مهنية متوافقة ومتفاعلة ومتجانسة، تدرك دقة مسؤولياتها جيداً، وتحرص على النهوض بها بمستوى الأمانة والأعتزاز، هي السيدة (حمدية الحسيني) ماجستير في القانون الدستوري، عضو مجلس المفوضية العليا للأنتخابات في العراق، والمكلفة برئاسة ادارة هذه الأنتخابات والأشراف عليها.
* من بين الأجتماعات المكثفة، ولقاءات الدبلوماسيين، ومنظمات المجتمع المدني ومتابعة كل تفاصيل العمل الميداني وحلقاته المختلفة انتزعناها لنصف ساعة فقط، كانت كافية لترسم لنا بخبرتها المهنية وتجاوبها حدود خريطة الأستعدادات والأنتخابات وكان هذا الحوار:
 
                                                                                              مـال اللــه فــرج
 
تقييم الأستعدادات

* كيف تقيمون استعدادات المفوضية للأنتخابات؟
 
- وضعنا قبل حوالي الثلاثة اشهر جدولاً عملياتياً، يتضمن التوقيتات الزمنية لتنفيذ مراحل الخطة الخاصة بالأنتخابات في الميادين الأدارية والأعلامية والأمنية وغيرها وبالتالي فقد وضعنا في كل جانب من هذه الجوانب خطة تفصيلية وفق جدول زمني بمساعدة الفريق الدولي للأمم المتحدة وبالتالي فأن عملنا وفق تلك الخطط والتوقيتات يسير على ما يرام وصولاً الى يوم الأقتراع.
 
* هل كانت التعبئة الجماهيرية وفق تصوراتكم كافية؟
 
- بالحقيقة ان اشارات عملية تسجيل الناخبين، وعملية تحديث سجل الناخبين اعطتنا اشارات ودلالات على اهتمام الناخب في اقليم كوردستان بهذه العملية الأنتخابية، اذ إنها كانت من اكبر عمليات التسجيل في العراق منذ عملية تحديث سجل الناخبين التي تمت في عامي 2005 و 2007، حيث أن العدد الذي سجل لم يتم تسجيله مسبقاً، وهو عدد كبير جداً، حيث تم تحديث معلومات (720) ألف ناخب ولو اعتبرنا ان كل ناخب يراجع عن عائلة عدد افرادها (3) فان العدد يصل الى (2.100.000) مليونين ومائة الف، أي ما يعادل 80% من مجموع الناخبين بادروا للتأكد من وجود معلوماتهم في هذه السجلات.
 
* كم تتوقعون ان تكون نسبة الأقبال على الأنتخابات؟
 
- اذا اخذنا بنظر الأعتبار عملية تحديث سجل الناخبين والأرقام التي حصلنا عليها، فأن ذلك يوفر لنا دلالة واضحة عن وجود اهتمام حقيقي للمشاركة في العملية الأنتخابية، لان الذي يبادر بتحديث البيانات الخاصة به، سوف يحضر 100% في يوم الأقتراع ويدلي بصوته، لذلك فانني اتوقع ان الأقبال سيكون جيداً جداً.
 
* كم تقدرين نسبة الذين سيشاركون في الأقتراع؟
 
- بما أن نسبة التحديث 80% فأنني اعتقد ان نسبة المشاركة لن تقل عن 80%.
 
 
شروط الدعاية

* ما ابرز شروط الدعاية الأنتخابية؟
 
- الكثير من الضوابط تم وضعها بموجب قانون تعديل انتخاب برلمان اقليم كوردستان، ومن ضمنها، عدم استخدام ممتلكات الدولة مثل الأبنية والسيارات وموازنة الدولة واموالها... وعدم جواز استخدام النفوذ الوظيفي لغرض الدعاية الأنتخابية أو استخدام المساجد ولا الشعارات الدينية لغرض الدعاية الأنتخابية، كذلك لا يجوز خلالها الأتهام أو الطعن بكيان او بمرشح آخر من خلال اتهامه بدون وجه حق بالطائفية أو بالأرهاب أو بالعنصرية وغيرها.
 
الكيانات المتنافسة

* كم عدد الكيانات المتنافسة وهل تم استبعاد بعضها ولماذا؟
 
- الكيانات المسجلة لدينا هي (24) كياناً من ضمنها الأئتلاف وهي مستوفية لشروط الأنتخابات، تم الأعتراض على احد الكيانات وهو قائمة (هيوا) على ما اعتقد.
 
* ما السبب؟
 
- الأعتراض هو من قبل مجلس المفوضين طبعاً. ولم تتم المصادقة عليه بسبب ورود معلومات من وزارة الأمن القومي في بغداد، اكدت عدم توفر شروط المصادقة في هذا الكيان.
 
* هل  تقصدين ان حكومة الأقليم لا علاقة لها بالموضوع؟
 
- نحن لم تردنا معلومات من حكومة الأقليم، بل ان المعلومات التي وردت الى مجلس المفوضية في بغداد، هي معلومات وردت من مجلس الأمن القومي من بغداد، ومجلس المفوضين في بغداد هو الذي اتخذ القرار وبالتالي فان العملية هي استناداً للقانون، وهو ان لمجلس المفوضين الحق في المصادقة على كيانات ورفض كيانات اخرى حسب توفر الشروط القانونية، طبعاً ان قرارات المجلس هنالك آلية لمراقبتها، وبالتالي بالأمكان الطعن فيها بموجب القانون، يعني مجلس المفوضية عندما يصدر قراراً، فان الهيئة القضائية الأنتخابية في محكمة تمييز اقليم كوردستان لها السلطة في حالة اعتراض أية جهة على قرارات المجلس ان تطعن بقرارات المجلس وتستأنف ذلك امام هذه الهيئة التي هي هيئة مستقلة وتم الأعتراض من قبل هذا الكيان امامها ولكن الهيئة القضائية حسب معلوماتي صادقت على قرار مجلس المفوضين بالرفض.
 
انسحاب مرشح

* بالنسبة للمرشحين المتنافسين على رئاسة الأقليم، هل تم استبعاد احدهم ولماذا؟
 
- كان عدد المرشحين الذين تقدموا (6) ستة مرشحين، ولكن في اليوم الأخير حضر احد المرشحين، وطلب الأنسحاب، وقد قدم طلباً رسمياً بالأنسحاب، وادارة الأنتخابات وافقت على طلبه.
 
* هل لمست المفوضية ضغوطاً سياسية أو رسمية أو من اية جهة كانت لاستبعاد كيان سياسي أو أي مرشح لرئاسة الأقليم من المنافسة؟
 
- كلا.. كلا.. ابداً، بالنسبة لنا فأننا نعمل وفق السياق القانوني، ونمارس عملنا بكل حرية وعندما نحتاج لأي امر نلجأ للحكومة ولمجلس الوزراء وللبرلمان من اجل تذليل العقبات التي تعترض عملنا.
 
* هل تقصدين عدم ممارسة أية ضغوط عليكم؟
 
- نعم.
مراقبون دوليون

* هل هنالك جهات دولية او عربية او محلية لمراقبة صحة سير الأنتخابات وحياديتها؟
 
- نعم.. نعم.. بالتأكيد، فقد تم لحد الآن مفاتحة أكثر من (140) جهة من السفارات والقنصليات والمنظمات الدولية، منها الأتحاد الأوربي، والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الأسلامي، وغيرها من اجل مراقبة الأنتخابات، وتجري الآن مفاوضات بين جامعة الدول العربية وبين المفوضية من اجل تحديد الفريق الذي سوف يحضر من الجامعة العربية، وكذلك حضر العديد من ممثلي السفارات الى مقر المفوضية هنا.. ومنهم ممثلو السفارات الألمانية والأمريكية والفرنسية، وما زالت الأتصالات والمفاوضات مع السفارة اليابانية والتركية والسويدية والروسية وغيرهم لتحديد الفريق الذي سوف يحضر لمراقبة عملية الأنتخابات، وحضرت كذلك سفيرة الأتحاد الأوربي وتم اجراء المفاوضات معها وطلبت حضور فريق منهم.
* وماذا عن الأمم المتحدة؟
 
- الأمم المتحدة ايضاً سوف تشارك بنسب ممتازة، هذه الفرق العربية والدولية سوف تقيم عمل المفوضية والأجراءات والأنظمة وبالتالي آليات العمل الخاص بالأنتخابات، ومن خلال تقاريرهم سوف يكون بالأمكان الحكم على الأنتخابات.
 
* كيف تراقب المفوضية نـزاهة الأنتخابات وعدالتها؟
 
- بالنسبة لنا، نحن نطرح آلياتنا من خلال مكاتبنا في المحافظات، وهنالك لقاءات مستمرة مع منظمات المجتمع المدني، ومع الكيانات السياسية وممثليها من اجل عرض آخر مستجدات العمل الأنتخابي، والأجابة على اسئلتهم واستفساراتهم ومعرفة ما يجول في اذهانهم، ومن خلال المراقبين والوكلاء والممثلين، ومنظمات المجتمع المدني، ومن خلال طروحاتهم، يتبين لها مدى صحة عملها أو عدمه، ونحن كمفوضين فقد شكلنا على سبيل المثال لجاناً لرصد الدعاية الأنتخابية.
 
 
لا وثائق مزورة

* هل عثرتم على شهادات او وثائق مزورة بالنسبة للمرشحين؟
 
- قانون الأنتخابات البرلمانية لم يشترط أية شهادة بالنسبة للمرشحين، اشترط فقط معرفة القراءة والكتابة، وعليه فليست هنالك شهادة نطلبها من المرشحين.. كل الذي طلبه القانون هو القراءة والكتابة وهذا الأمر لا يتعلق بشهادة معينة.
 
* هل ترون ان ملاك المفوضية كاف لانجاز المهمة بشكل طبيعي؟
 
- الملاك المتوفر هنا غير كاف، لذلك تم الأستعانة بفريق من الموظفين من مكتب المفوضية في بغداد، ومعنا ايضاً فريق دولي من اجل تقديم الدعم والمعونة لنا، والآن وصلنا الى المرحلة الأخيرة وهي التهيئة ليوم الأقتراع، ولحد الان فأن اجراءاتنا واستعداداتنا جيدة.
 
* ما طبيعة الأجراءات الأمنية لضمان العملية الأنتخابية بامان وسلام؟
 
- تم الأتصال بالسيد رئيس الوزراء الذي وجه بتشكيل لجنة امنية عليا برئاسة السيد وزير الداخلية وعضوية الجهات الأمنية المختصة في الأقليم، وتم عقد اجتماعات مشتركة معهم وقد قدموا لنا التسهيلات لحماية مراكز التسجيل وجرى وضع خطة امنية لحماية مراكز الأقتراع وايضاً حماية اوراق الأقتراع ونتائج الأقتراع، وهنالك تنسيق على مستوى عال معهم لتوفير الأمن لعملية الأنتخابات؟
 
فرز الأصوات

* هل سيتم فرز الأصوات في اربيل ام في بغداد؟
 
- عملية فرز الأصوات ستتم في داخل كل محطة انتخابية، كل مركز اقتراع يحتوي على عدة محطات، وسيقوم مدير المحطة بعد ذلك بارسال نتائج عملية الفرز الى بغداد وفق خطة معينة تضعها المفوضية وبمساندة القوات الأمنية، وعليه فان هذه النتائج سيتم تجميعها فقط في بغداد، عملية الفرز تتم داخل المحطات ولكن تجميع هذه النتائج وتوحيدها بالنسبة للأقليم كلها ستتم في بغداد لدينا مركز لعد وتدوين وجمع النتائج في بغداد وبموجب ذلك سيتم جمع كل النتائج وبمساعدة الفريق الدولي من اجل ان تكون هذه النتائج صحيحة.
 
* هل ستكون عملية اعلان النتائج من اربيل ام من بغداد؟
 
- لحد الآن لم يصدر قرار حول مكان الأعلان عن النتائج.
 
* ما الأحتياطات والأجراءات التي اتخذت لضمان ان تكون صناديق الأقتراع خالية تماماً عند بدء العملية الأنتخابية؟
 
- بالنسبة لنا وضعنا آليات لمراقبة المحطات التي سوف تحتوي على صناديق الأقتراع، ومن بينها، مشاركة وكيل عن كل كيان سياسي داخل كل محطة من محطات الأقتراع، كذلك فأن من حق منظمات المجتمع المدني ارسال مراقبين عنها بعدد المحطات، وستراقبها وسائل الأعلام كما أن المراقبين الدوليين ليتأكدوا بان صناديق الأقتراع خالية من اية اوراق قبل فتحها، فضلاً عن كون الصناديق شفافة وبالأمكان مشاهدتها أو اذا كانت تحتوي على ورقة واحدة وهذا يسهل عملية المراقبة وبحضور الجميع، لذلك لا يمكن الطعن بذلك.
 
مواصفات سرية

* هل تتوقعون وبأي شكل من الأشكال محاولات التدخل في الأنتخابات.. ومحاولات تزويرها من قبل أية جهة اجنبية؟ مثل طبع استمارات ترشيح مزورة؟
 
- نحن لدينا آلية خاصة في طبع أوراق الأقتراع، وسوف يتم طبعها وفقاً لمواصفات دولية، بالنسبة للأوراق الخاصة بأنتخاب رئيس الأقليم، وبرلمان كوردستان العراق، حيث ستقوم بطبع هذه الأوراق شركات عالمية، وتحتوي على مواصفات سرية لضمان عدم امكانية تزويرها.
 
* هل هذا يعني عدم امكانية تزوير اوراق الأنتخابات أطلاقاً.
 
- هذا صحيح لانها تحتوي على علامات سرية لا يمكن كشفها.
 
 
تعاون الحكومة

* كيف تقيمون تعاون حكومة الأقليم معكم؟
 
- التعامل مع حكومة الأقليم جيد جداً، والأتصالات بيننا سهلة جداً، وتبادر حكومة الأقليم لتوفير أي شيء تحتاجه المفوضية، والعمل يسير بصورة طبيعية ولا توجد هنالك أية عراقيل، بالعكس هنالك تعاون تام من جانبهم.
 
* ما هي ابرز المشكلات التي واجهتكم؟
 
- ابرزها كانت قلة عدد كادر الهيئة وتم اسناده من قبل المكتب الوطني والفريق الدولي وكذلك عدم توفر الموازنة إلا في وقت متأخر.. وقد تلافينا ذلك من خلال قيامنا بكل الأجراءات الأدارية التي لم تكن تتطلب نفقات مالية.
 
* هل هنالك تدخل في عملك من أية جهة؟
 
- كلا.. لا يوجد أي تدخل، مع الأشارة الى أن ممثلي السفارات عند حضورهم يوجهون لنا اسئلة حول كل حيثيات العمل الصغيرة والكبيرة لانهم يريدون التأكد ان العملية الأنتخابية تتم بطريقة صحيحة وفق المعايير الدولية، لانهم في ختام العملية سوف يصدرون تقارير وهل هي تمت وفق المعايير ام لا..
 
* هل نستطيع القول ان الأنتخابات سوف تسير 100% وفق المعايير الدولية؟
 
- الأرجح ستكون كذلك، ونتمنى ان نصل الى نسبة 100% في تنفيذ العمل.
 
حــوار _  مـال اللـــه فـــرج