المحرر موضوع: كيف نال البطريرك مار دلـّي شهادة الدكتوراه ؟؟  (زيارة 9316 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مهما علت النداءات للأيديولوجيات المستحدثة، ومهما حصدت من نتائج مدمّرة للوحدة الآشورية، إلا أن مُطلقيها دائماً يواجَهون بأقوالهم في السابق، خصوصاً حين يسعون إلى تقديم بحث علمي لنيل شهادة زز فحينها يكونون آشوريين أقحاح، وبعد نيلها نقول جميعاً : "سُبحان مُغـّير المواقف".

ننشر هذا المقال للكاتب الآشوري قاشات أيـّوب الذي علق على ما وَرَدَ أعلاه في موقع تللسقف :



المار عمانوئيل الثالث دلي الجزيل الإحترام -" حقائق في زمن المطرنة - وتكفيرها أيام البطركة


قاشات أيوب
 

 

الغاية من نشر هذه الحقائق والتي منها الكثير هو ليس لالغاء هذا الطرف أو ذاك ولا الغاية منها إستفزاز الأخر ولا إلغائه أو محوه , كون الواقع الذي فرض حاله علينا أشبه بذلك اللص الذي ولج من الشباك وأفلح في تفتيت شعبنا ومصادرة حقوقه طاعنا أياه من الخلف مغيرا كل التوقعات ليصبح واقع حال الواجب الرضوخ والانصياع اليه, لكن ويبقى الأهم وهو وعبرهذه الحقائق التي ستتطلعون اليها ستكون بمثابة صفعة على فاه أولئك الدجالين الذين يصفقون لكل من ينادي في تجزئة شعبنا, كما والدور على منتحلي دور النعامة بعد قرائتهم للحقائق إخراج رؤوسهم من الحفرة والالتجاء الى الحكمة عبر النظر الى مصلحة الشعب العليا أولا , وأن يعوا لألاعيب اللصوص ثانيا وأن لا يقبلوا لكائن من يكون التلاعب بمشاعر ومصير أمتنا الكلدوآشورية السريانية ثالثا , وأخيرا وليس آخرا على رجال الدين بكل إنتماءاتهم المذهبية شرقيا إن كان أم غربيا يعقوبيا أم بروتستانتيا أن يحترموا لباسهم الكهنوتي على إختلاف منازلهم ويكونوا مراجعا دينية لا غير , ولا نريدهم لنا مراجعا سياسية وأصحاب فتاوي, في وقت كان أولاءك الآباء الكهنة يستنكرون بشدة ويدينون المراجع الدينية الإسلامية على تدخلها في الشأن السياسي العراقي وخاصة ما يتعلق بكتابة الدستور !!!!

أعزائي القراء من أبناء شعبنا الكلدوآشوري السرياني الكرام :

أنقل لحضراتكم وبإختصار شديد بعضا من الحقائق من أجل وضعكم أمام الصورة الصادقة لما كان قد تطرق إليها البطريرك - مار عمانوئيل الثالث دلي - في كتابه الذي كان قد ألفه حينما كان مطرانا ومعاونا للبطريرك المثلث الرحمة - مار روفائيل بيداود - ..

عنوان الكتاب ( المؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق ) بغداد 1994 ...

يذكر في مقدمة الكتاب قائلا , كانت هذه الدراسة في الأصل ( الأطروحة ) لنيل درجة الدكتوراه سنة 1958 , وفيها تطرقت الى المؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق منذ صدر المسيحية حتى التطورات التي حدثت في زمن مار يوحنا سولاقا في منتصف الجيل السادس عشر .إن الإسم القديم لكنيستنا هو كنيسة المشرق : لذا حيث ذكر البطريرك عمانوئيل الثالث دلي حينما كان مطرانا ومن على - الصفحة الخامسة - من كتابه بأن معظم مؤلفي كنيسة المشرق رفضوا الكنيسة النسطورية ( إسماً ) ومهم عبديشوع الصوباوي في كتايه الجوهرة . وقيل أيضا الآشورية الكلدانية لتشير الى القومية واللغة ,, المصدر ( أدي شير ) , ومن على الصفحة ذاتها يطرح المطران دلي ( بطريرك اليوم ) رأيه الشحصي أيضا في إطروحته قائلاًََ * بأنه ليس من الضروري أن ينتمي اليوم جميع أبناء الكنيسة الكلدوآشورية الى القبائل المذكورة في التاريخ القديم .... أن الكلدان والآشوريين تاريخيا يشكلون جماعة واحدة تشترك في تراث ديني ولغوي وعرقي وقومي نشأ في تربة بلاد ما بين النهرين ..

ومن الصفحة - 73 - إلى الصفحة - 78 - حيث يتطرق البطريرك مارعمانوئيل الثالث في دراسته حينما كان مطرانا الى الكراسي المطرانية الداخلية الخمس لكنيسة المشرق قائلاً : أنه في مجمع عام 410 تم وضع نظام بين المطرانيات في كنيسة المشرق : ويرد المطران الى ذكر تلك المطرانيات الواحدة تلو الأخرى مع الكراسي التابعة لها .. , حيث يتطرق الى كرسي أبرشية نصيبين والذي يعتبره الثاني من حيث تسلسل كراسي أبرشية كنيسة المشرق ويقول ( نصيبين وهي مدينة مهمة لأنها كانت مركز إشعاع ثقافي وديني عريق ) !! لكن وللأسف الشديد أن ما يؤخذ على المطران هنا هو عدم إعطاء هذه المدينة حقها ومكانتها الملائمة في إطروحته بالرغم من إعتبارها في التسلسل الثاني من بين أبرشيات كنيسة المشرق * وبإختصار شديد أورد للقارئ اللبيب نبذة مختصرة عن هذه المملكة ( نصيبين ) والتي عرفت بمملكة ( عصرونيا ) , وكانت هذه المملكة وعلى عهد ملكها - أبجر أوكاما - الأولى التي أمن شعبها بالديانة المسيحية وأقر دينا رسميا للمملكة ومن دون أدنى فرض بسبب سهولة تقبل وإستيعاب الشعب للفكر وللتعاليم المسيحية أولا وملائمتها للكثير من الأفكار والمعتقدات التي كان يؤمن بها الشعب الاشوري في نصبين ويعتنقها , حينها كان الملك الآشوري - أبجر أوكاما - قد أرسل وفدا لمقابلة السيد المسيح له المجد يدعوه فيها للعيش في مملكة نصيبين بسبب ما كان يعانيه من إضطهاد وظلم على يد بنو إسرائيل ... الخ لهذا السبب حيث يشير المطران في إطروحته على أنها مركزا عريقا للإشعاع الثقافي والديني .

أما الكرسي الرابع الذي يذكره المطران دلي في إطروحته فكان لأبرشية ( أربيل ) والتي وكما يقول أنها تعني ( أبرشية آشور ) في نفس الوقت , وكان هذا في عام 410 . كما ويصادق عبر الإطروحة على أن أبرشية الكنيسة - آشور - تكونت من توحيد مطرانيتي أربيل والموصل التابعة لمقاطعة " حدياب " ( آشور المسيحية ) ....

أخي المطلع - الملفت للنظر هو أن سيادة المطران دلي لم يتطرق في بحثه هذا وهو بصدد الكراسي المطرانية لكنيسة المشرق الى أو عن وجود أي أثر لكرسي أو لمطران يرمز الى بلاد إسمها بابل ولا كلدو !!!! * انها ولمن المؤكد حقائق تاريخية ثابتة لا يجرأ أحدا المس والتلاعب بها والمزايدة عليها عبر إجتهاد شخصي أو ذاتي , خاصة وأن المطران في حينها كان في طريقه لنيل شهادة الدكتوراه من خلال بحث سيخضع للتمحيص أو التدقيق وللدراسة والمناقشة القانونية , كي ينال بعدها شهادته الموسومة * .

وفي الصفحة الثامنة والسبعون من الكتاب حيث يتطرق الباحث الى موضوع ( المطارنة الناخبون)

ويقول : حيث ترجع أقدم التعليمات بخصوص إنتخاب البطريرك الى عهد مار - آبا الأول 540- 552 , حيث يعد ويحصى الباحث عددا كبيراً من المطارنة وبالاعتماد على الكثير من المصادر والمراجع الموثوقة , ويتطرق الى مطارنة بلاد الشام والعراق ونصيبين وبلاد فارس ... إلخ ويذكرهم كل حسب أبرشيته , وهنا أيضا لم يذكر الباحث أو صاحب الأطروحة أبداً بوجود مطرانا تحت إسم - مطران أبرشية بلاد بابل أو بلاد الكلدان , بينما وفي العديد من المواقع في بحثه يذكر ويتطرق الى مطارنة بلاد آشور .

وفي الصفحة - 174 - من الكتاب حيث يقول البطريرك عمانوئيل دلي (صفير العراق ) , حينما كان مطرانا وبالنص (( أن (( كلمة الكلدان , أكرر حيث يقول( كلمة الكلدان ) وليس ( إسم الكلدان ) ,يقول أن كلمة الكلدان يظهر أنها أطلقت من قبل البابا أوجن الرابع , سنة 1445 على فئة من المسيحيين القادمين من بين النهرين الموجودين في جزيرة قبرص أبّان مجمع الأتران , وقبل هذا العهد كان هناك بطاركة ومطارنة أشوريين في بلاد آشور , ))...إذن الأهم هنا هو أن سيادة المطران في إطروحته التي كدّ عليها من أجل نيل شهادة الدكتوراه سنة 1958 لم يلجأ الى التزوير أو الى تشويه الحقائق لحساسية الموقف وخطورته , حيث والملاحظ أنه لم يذكر ولو مثالا بسيطا حتى من منطلق المجاملة عن بطاركة ومطارنة بإسم الكلدان في بلاد بابل , ولا بطريركا أو مطرانا أيضا بابل على الكلدان !!!

ومن على الصفحة - 147 - حيث يركز المطران في بحثه على نقطة هامة قائلا (( وهناك من إسمه الأب كورو ليفسكي أحد المشتغلين في ميدان القانون الكنسي الشرقي , قال أن لقب بطريرك بابل الحالي ليس جيداً ويجب تغييره / الفاتكان 1983 , حيث بابل لم تكن يوما من الأيام مركزاً للكرسي البطريركي ... ))..

إنتهى

اخي القارئ , إنه وبعد نشر هذه الحقائق المقرة والمعترف بها من قبل البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي في إطروحته لنيل شهادة الدكتوراه حينما كان مطرانا , والإطلاع عليها من لدن القارئ الكريم , و طرحها في الوقت عينه أمام منتحلي دور النعامة , فلا بد من إستنباط أكثر من سبب في التحول الغير طبيعي - موقفا ومبدأ وأمانة - في شخصية لها مكانتها على الصعيدين الإجتماعي والديني , فبدلا من أن يكون محل كسب وتأييد ثقة المسيحيين صار بؤرة لإثارة الشكوك والنعرات الطائفية والتي تدخل في مجالاتها الكثير من الصفات والمعاني والتي وبالتأكيد ستؤدي الى فقدان المصداقية تجاه كل كلمة ينطق بها , والحقائق التي ذكرتها أعلاه خير مثالا على ذلك ناهيك عن التقلبات والإزدواجية التي تلمسناها في أحاديثه خلال العامين المنصرمين ..

وأخيرا أن هذه الحقائق المدونة بيد مار دلي في كتابه عام 1994 أيام المطرنة لهي رسالة صارخة وصريحة بوجه مزوري التاريخ القومي والكنسي وأدعياء بما يسمى كنيسة المشرق الكلدانية , الذين وبعد أطلاعهم على هذه الحقائق فما عليهم الا أن يكرموا شعبنا الكلدوآشوري السرياني بسكوتهم وأن يعلموا بأن القصور لا تشييد بالصياح والثرثرة , وأن يتركوا العجينة للخباز ولا يحشروا إنوفهم فيما لا يعنيهم, وعملا بمقولة الشماس مردو ( الكف عن النواح على الأطلال !!! ) ..وللكهنة الآفاضل عليهم العمل بمقولة السيد المسيح له المجد ( رأس الحكمة مخافة الله ) .

ملاحطة لا بد منها :

أن أي تعليق أو تعقيب من أجل الإستفسار والمناقشة , الرجاء إرساله الى صاحب الشأن سيادة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي الجزيل الإحترام ,,,,, مع التقدير.

قاشات أيوب

أكاديمي مستقل
 


غير متصل GlSHRA

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أتمنّى أن أقرأ تعليق المقصود به ، في هذا المقال ، أولاً
ثم وبهدوء الأعصاب المروجين للفكرة الخاطئة وخصوصا أصحاب الأقلام النشطة .

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور تحية وبعد . كنتم تضنون ان الامور سوف تسير كما يحلو .. لالغائيتكم.. ولكن انقلب السحر على الساحر.

السؤال هو ماذا تقصدون بالكلدو اشوري سرياني . هذه التسمية فات اوانها . واليوم قولوا مايحلو لكم

الكلدان لا يرتضون تسمية الا تسميتهم الحقيقية.. الكلدان.. و التي ورثوها من القدم . فالاصتياد في الماء العكر لا يجدي نفعا .

                                                كلدنايا دبابل

غير متصل abo danny

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الافاضل اشور كوركيس وكشرا؟

ارجو التفضل وقراءة مقالة الأكاديمي المخضرم عوديشو ملكو في رده على المدعو صبحي عبد الحميد.هذا الذي يدعي باطلا ان الاثوريين معتدين على الاكراد والاتراك معا ولا اعرف لماذا لم يذكر ايضا على الفرس وعلى
العرب وحتى على امريكا؟ وقد نسي ذكر الاعتداء الارمني على الاتراك وقتل مليون ونصف تركي؟ الى متى
تتمسكون بايدلوجيتكم ؟اخوتي استفيقوا كفانا احلاما الشعب يقتل كل يوم الف مرة ومرة .

للعم العزيز عوديشو ملكو نشكرك لانك بعد ان انتهيت من صبحي عبد الحميد الذي لم يتسنى لنا بعد معرفة  اصله
وفصله كونه مدح وبرء كل دخلاء العراق واعتبرهم عراقيين مع العلم انهم اي لا الاكراد ولا الاتراك يعترفون بالعراق
وسر البلية ما يضحك.عمي عوديشو وصفت الملك نبوخذنصر بما لا يستحقه.وهو اعظم ملوكنا الذي شرف اجدادي ويشرفني ان اتفاخر بمنجزاته.


سالم عقراوي
   

غير متصل butros tshaba

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الاستاذ أشور كيواركيس المحترم :

كلنا قرأنا ما كتبه غبطة البطريرك مار دلي , و لطالما كنا نتعجب من التقلبات التي حملتها تصريحاته , و بالأخص بعد السقوط للنظام العراقي السابق , و على العموم إن كنا نبحث عن أدلة و عثرات فهي كثيرة و لا تعد و لا تحصى
أن أعتقد أن التحول الغريب و الذي تتسم به و لطالما اتسمت به الكنيسة الكاثوليكية الآشورية " الكلدانية " يعود لعدة أسباب و أهما
1 - السعي و الحلم بتشكيل امبراطورية كاثوليكية و هذا يفسر لنا أن الكاثوليكية كانت دائما مقبرة للقوميات على كل الشعوب التي اعتنقتها
2 - الاستفادة من النعرات و الانقسامات الطائفية لدى الشعب الآشوري باعتبارها ضمان لسبات المطالبة بحقوق , من المؤكد أنها تلغي حقوقا و تزيل أحلاما لقوى تعتبر نفسها الأحق بسلبها لاعتبارات الديموغرافيا و ليس الجغرافيا .
3 - ضعف النفس البشرية أمام الإغراءات المادية الزائلة و التي باتت تمنح بسخاء لبائعي الضمائر في بقاليات السياسة الاحتلالية  العراقية .

من المهم أن يقرأ رقاب النعام تاريخهم ليكتشفوا بأنفسهم ما سطرته أيدي قادتهم الدينيين و ليكتشفوا ما هو الصح و ما هو بيع الذمم
و في هذا المنبر أشارت الكابة أميرة بيت شموئيل إلى ضرورة قراءة أخر كتاب للكاتب هرمز أبونا " صفحات مطوية من تاريخ الكنيسة الكلدانية " و أن أضم صوتي إلى صوتها فإلى متى ستبقى تلك الصفحات مطوية0

""" أنني أقصد بالكلدانية طائفة دينية أما قوميتنا فهي الآشورية """" . من أقوال المرحوم مثلث الرحمات مار بيداويد بطريرك الكلدان على العالم , في مقابلة له مع تلفزيون الــــ LBC.... رحمة الله عليه .


الأخ كلدانايا :
إلى متى ستبقى ردودكم مجرد سيل من الكلام الذي لا يهدف إلا لمجرد الرد فقط , فهناك حقائق وردت فلما لا يكون الرد أما مصادر تدحض الحقائق أو تؤيدها , على الأقل ليدعم رأيكم بقليل من تاريخكم و بقولكم
""""فالاصتياد في الماء العكر لا يجدي نفعا """""  فحضرتك لم تحسب لها أيضا وزنا فكان مجرد مثل يراد به الثرثرة الإنشائية لا غير . فيا عزيزي  أولا ً : الصياد لا يكشف نفسه للفريسة عكس ما  يفعل السيد أشور كيواركيس فهو يكتب بملئ فمه و صراحة اسمه و بحقائق نعتقد أنها لا تقبل الجدل.
أما ثانيا ً فبقولكم تؤكدون أن ماءكم عكر  .... عكر لا أكثر و لا أقل .

و شكرا ً


د . بطرس تشابا 

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صورة ختم لبطريرك النساطرة الكلدان ؟ الاخوة اشور كوركيس .. بطرس تشابا

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

غير متصل abo danny

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
د.بطرس شابا هاي وينك احنا ماكو و/د./كدام الاسم صدقة اكيد جنت تدرس الدكتوراه ب3 اشهر الماضية
عفيه بطل انجاز يضاف الى الامة الاشورية. من اشوري متكلدن ؟بعد شتريد خو هسة فرحت.
سيادة البطريرك عمانوئيل دلي اخذ الدكتوراه  هذا مو شغلنا .بطرس شابا اخذ الدكتوراه هم مو شغلنا.
السيد بطرس شابا اتمنى على اتباع الديانة الاشورية امثال سيادتك والاخ اشور كوركيس صاحب الديانة الجديدة
او بالاصح محي الديانة الاشورية بعداكثر من2600 سنة على قبرها ولا اسف عليها.سالت عمي وعمكم عوديشو ملكو /ابا سركون/بعدم التجاوز على الكلدان وملوكهم وشعبهم والبك للمرة الثانية الا تتجاوز على مذهبنا الكاثوليكي .فايها المتدكتر /بس لاطبيب هوايش/اعذرني الكاثوليكية امبراطورية حلوة؟اين حدود هذه الامبراطورية وهل اتروخ تابع لها كوننا بمفهومك نحن اشوريين وهناك سريان كاثوليك واشوريين كاثوليك يعني بالنتيجة85/بالمئه من اتروخ تابع للامبراطورية؟ها عزيزي خوما زعلت.السيد عوديشو ذكر الملك نبوخذ نصر الكلدي.المفروض تزعلون من عنده.صبحي عبد الحميد سواكم مجرمين ودخلاء على العراق.بعض الكلدان اعتبركم دخلاء جاء بكم الانكليز.والله (الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين) اني مو وياهم اني كلداني اشوري سرياني ارامي .ولا يزيد عندي واحدهم على اخر . وسابقى اعمل لخدمة هذا الشعب المسكين والمبتلى بي وبكم   .  صديقكم الذي لايحب ان  ينساكم.       سالم عقراوي

غير متصل butros tshaba

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كلدانايا المحترم :

لكثرة ألحاحك على قصة الختم و التي يبدو أنكم لا تملكون أية معرفة بأحداث تلك القضية و التي تعتبر وصمة عار في تاريخ بعض رجالات الكنيسة الكاثوليكية و المؤامرة  بينهم و بين ذيول الاستعمار أدعوك لقراءة كتاب
""" صفحات مطوية من تاريخ الكنيسة الكلدانية """ و هي لكاتب آشوري من الكنيسة الكاثوليكية و هو معروف لدى الجميع , فأرجو أن تقرأ الجزء : اشتداد حملة اضطهاد الآشوريين أبناء كنيسة المشرق و أقرأ الصفحة 266-267-168-269  فهناك شرح وافر بالوثائق عن القصة التي تكررها بدون أدنى دراية عنها, و ستجد وثائق القنصل البريطاني السيد رسام و هو كلداني , بالنسخ الأصلية و مترجمة أيضا ً بلغة تفهمها جيدا ً , طبعا أقصد اللغة العربية
فكفاك يا سيدي تررد ما لا تفهمه , أليس هذا تشويها ً متعمدا ً يراد به باطل فقط .


السيد سالم العقراوي :
اعذرني فأنا لم أفهم لهجتك العراقية و أرجو أن تكتب رأيك أما بلغتك الفصحى العربية أو بالآشورية أو بالانكليزية  لاستطيع أجابتك,. و ما فهمته سؤال واحد يخص حياتي الشخصية و اختصاصي و اعتقد أن هذا لا يمس احد و ليس من الضرورة أن تعرف و مع ذلك أجبت سابقا ً على هذا السؤال و تكرم عينك فأنا طبيب متخصص في الطفرات الجينية , أخصائي جراحة أستئصال أورام خبيثة .

و شكرا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بطرس تشابا تحية كبيرة لشخصك العزيز .

 المساءلة لا تحتاج الى تفسير . وواضحة وضوح الشمس . الكلمات المكتوبة على الختم تقول. وبالكرشوني..

( محيلا   شمعون    بطريركة   د كلدايي)

وهناك مصادر كثيرة تثبت وجود الكنيسة النسطورية الكلدانية فلم هذا الانكار الغير مبرر.

                                                         كلدنايا د بابل

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كلدانايا

أعتقد بأنّ الدكتور بطرس قد ردّ عليك بخصوص الختم - الذريعة، والآن ننتظر منك "المصادر الأخرى"

إلى ذلك الحين، لدي صفقة أطرحها عليك:

إقبل بما قاله البطريرك دلـّي، وأنا سأقبل بما قاله المار شمعون :)

آشور

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اشور تحية وبعد

في هذا الرابط جوابي..http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,30117.0.html

                                                 كلدنايا د بابل

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهذا جوابي - بدون مساوَمة :

http://www.assyrianconference.com/ashur/01.html

آشور

غير متصل abo danny

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ال د. بطرس هل انت عراقي؟ ولماذا لا تفهم اللهجة البغدادية ؟مو عيب  شلون ؟ خريج يا جامعة؟ البلد الذي درست فيه ؟رجاءا وهل من عراقي لا يجيد لهجة العاصمة؟اذا سالت اي طالب في الصف الاول /جامعي/بالتاكيد يفهم اللهجة البغدادية؟ اكتب اليك يا سيدي الدكتور الفاضل باللغة الاشورية؟
هلا من فضلك ان تعلمنا الاحرف الاشورية لكي يتسنى لي ولغيري ان نتعلمها ثم نكتب لك؟ارجو من سيادتكم
عدم استخدام الاحرف الارامية و تنسيبها الى الاشورية رجاء .كوني درست الاثار في الجامعة المستنصرية.على يد د.نضال عبد العال امين وابن عمتي د.مجيد كوركيس يوحنا العقراوي استاذ الاثار في جامعة بغداد.ولا زال.سوال الله يخليك سبب حقدك على الكاثوليك ؟لماذا ؟بالمناسبة د.مجيد اشوري صرف
الاخ اشور  سلام المسيح بدات بالطعن بالكلدان هذا اولا ثم اعترفت بعبادتك لاشور وذكرت بفمك .ومن فمك ادينك ان رجال الكنيسة الشرقية التي ادعيت انها كنيستك اصغرهم لا يعترف بالاله اشور.بدات تتجه نحو اللغة ثم وصلت الى التمادي على سيادة البطريرك عمانوئيل دلي ثم الى اين ستتجه في المستقبل؟شوف حبيبي
اذا انت على الله الاب تجاوزت فما للبطريرك الا احد مؤمنيه الصغار؟سبق ان قلت لك فتش عن الذي يجمع شملنا وليس العكس.سامحك الرب الشعب ينزف وعشرات  بل مئات بين مخطوف او مسجون لا لشئ الا لكونه مسيحي .والاف في دول الجوار والاف مؤلفة سجناء مرعوبون في بيوتهم .الشعب المسكين ينتظر الفرج ويستغيث؟ووووووووووو؟ ربي ارحمني وارحم اخوتي واغفر لهم .

سالم عقراوي


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بطرس تشابا المحترم بعد التحية

في ردك غلى الاخ كوركيس تصف الكلدان بمذهب ؟؟؟

لك اقول ولكل من يقول كلمة لا يدرك معناها . مثل الكلدان .. مذهب..السؤال الذي يتحداكم  جميعا .

ماهي اسس الاعتقاد الديني لدى الكلدان اذا كنتم تصفونهم بمذهب . طبعا لا انت ولا كل اصحاب النظرية

الالغائية المريضة تستطيعون الجواب على هذا السؤال . وانا اعتبره سؤال التحدي ؟؟؟

                                                  كلدنايا د بابل

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الى   الاخوة  المحاورين  سلام  و  محبة

 قبل  التعليق  على  مقال  السيد  قاشات  ايوب ، احب  ان  اشكر  السيد  اشور  كيواركيس   على   اعادة
نشر  المقال   في  موقع  عنكاوا فهو   يتوهم  ان   هذا  المقال   السياسي   سيزعج  او   يشكك   بمواقف
غبطة  البطريرك  دلي  الموقر ولكنه  =  يفضح =  الفكر  الاشوري  السياسي   الذي   لا  يحترم مركز غبطة البطريرك   الذي   لم  و  لن  يرد    على  هذا    النوع    من  التهجم   بدون   مبرر  .           

 لقد   تعودنا   على  كتابات  السيد   اشور  ، فهو  يناضل  من  اجل =  اشورة =  اسمنا   و  تاريخنا  و لغتنا .
لقد   كتب  السيد  اشور  =مهما علت النداءات للأيديولوجيات المستحدثة، ومهما حصدت من نتائج مدمّرة للوحدة الآشوري= بالنسبة  له   الكلدان  و  السريان  هم  ايدولوجية  جديدة  ، و هم  العائق  للوحدة  الاشورية  سيد
اشور   من  المستحيل   على  فكر  ـ لا  يعتمد على   التاريخ  الاكاديمي  ـ ان يوحد  السورايى .

 لقد  كتب  السيد  اشور   ايضا  = ، إلا أن مُطلقيها دائماً يواجَهون بأقوالهم في السابق، خصوصاً حين يسعون إلى تقديم بحث علمي لنيل شهادة زز فحينها يكونون آشوريين أقحاح، =
السيد  اشور   يوهم  القراء ، ان  الباحثين  الاكاديمين يعترفون  باشوريتهم  في اطروحاتهم  العلمية
و ذلك  لنيل  شهادات  الدكتورا   و ينفرون او  يتنكرون  للتسمية  الاشورية  فيما  بعد  إ هذا   افتراء  على
العلم  و  العلماء . لا  يوجد  اي   جامعة  في  العالم  تقبل  بتسمية  لغتنا بالاشورية او تسمية  السورايى
 بغير  التسمية  السريانية .

 بعض  الملاحظات  حول مقال  السيد  قاشات  ايوب .

اولا ـ نحن  لا نعلم  اذا  كان اسم  كاتب  المقال حقيقي  او  متنكر ، ولكننا  اكيدون  انه  ليس  اكاديمي
كما  ذكر  عن  نفسه   و اسلوبه   يفضح   = جهله = الصارخ   بتاريخنا .

ثانيا ـ لقد  كتب  السيد  ايوب  ؟  = حيث يتطرق الى كرسي أبرشية نصيبين والذي يعتبره الثاني من حيث تسلسل كراسي أبرشية كنيسة المشرق ويقول ( نصيبين وهي مدينة مهمة لأنها كانت مركز إشعاع ثقافي وديني عريق ) !! لكن وللأسف الشديد أن ما يؤخذ على المطران هنا هو عدم إعطاء هذه المدينة حقها ومكانتها الملائمة في إطروحته بالرغم من إعتبارها في التسلسل الثاني من بين أبرشيات كنيسة المشرق * وبإختصار شديد أورد للقارئ اللبيب نبذة مختصرة عن هذه المملكة ( نصيبين ) والتي عرفت بمملكة ( عصرونيا ) , وكانت هذه المملكة وعلى عهد ملكها - أبجر أوكاما - الأولى التي أمن شعبها بالديانة المسيحية وأقر دينا رسميا للمملكة ومن دون أدنى فرض بسبب سهولة تقبل وإستيعاب الشعب للفكر وللتعاليم المسيحية أولا وملائمتها للكثير من الأفكار والمعتقدات التي كان يؤمن بها الشعب الاشوري في نصبين ويعتنقها , حينها كان الملك الآشوري - أبجر أوكاما - قد أرسل وفدا لمقابلة السيد المسيح له المجد يدعوه فيها للعيش في مملكة نصيبي=
 A ـ  لقد  نقلت  النص  حرفيا  كي  يتحقق  القارئ ما  كتبه  غبطة  البطريرك ،  و  ما  هي النقاط   التي
ينتقدها  الكاتب  ايوب إ
B ـ لا  اعلم  ما  هو  اختصاص  السيد  ايوب ؟ طبعا هو  ليس  بمؤرخ  ،  لانه  يرتكب  اخطاء  تاريخية مخجلةإ
C ـ  نصيبين  لم  تعرف  بمملكة  عصرونيا و هو  يقصد  اسروهين .، و لكن  مدينة  اورهاي   اي  الرها  إ
D ـ طبعا  ابجر  اوكاما  كان  ملك  الرها و سكانها  السريان  الاراميين .
E ـ شعب  نصيبين  لم  يكن  اشوريا بل  سريانيا  اراميا . لقد  نزح  اهالي  نصيبين  الاراميين و من ضمنهم
مار  افرام  السرياني  حوالي  سنة  363م.و قد  شبه  مار  يعقوب  السروجي  مار  افرام  باكليل  الامة الارامية
كما  شبه   الرهاويات  بالاراميات .
F ـ الملك  ابجر  اوكاما  لم  يكن  اشوريا ،  و  لا  يوجد  اي  نص  سرياني  ذكر   ان  ملوك  الرها  كانوا   من
الشعب  الاشوري إ

   الفكر   الاشوري  السياسي   الذي  يزور  تواريخنا   يدعي  ان  الرها  و  نصيبين  اشورية  بينما  النصوص
السريانية  تثبت  ارامية   الرها   عاصمة  بيت نهرين . هل  على  الباحث  الاكاديمي  ان يعتمد  على  المصادر
العلمية   او  قرارات  بعض  السياسين ؟ هل   يحق  للكاتب  ان  ينتقد  هذه  النقاط في  اطروحة  غبطة
البطريرك ؟

ثالثا ـ  سوف  انقل  مقطعا  جديدا  للكاتب  ايوب = أما الكرسي الرابع الذي يذكره المطران دلي في إطروحته فكان لأبرشية ( أربيل ) والتي وكما يقول أنها تعني ( أبرشية آشور ) في نفس الوقت , وكان هذا في عام 410 . كما ويصادق عبر الإطروحة على أن أبرشية الكنيسة - آشور - تكونت من توحيد مطرانيتي أربيل والموصل التابعة لمقاطعة " حدياب " ( آشور المسيحية ) ....

أخي المطلع - الملفت للنظر هو أن سيادة المطران دلي لم يتطرق في بحثه هذا وهو بصدد الكراسي المطرانية لكنيسة المشرق الى أو عن وجود أي أثر لكرسي أو لمطران يرمز الى بلاد إسمها بابل ولا كلدو !!!! * انها ولمن المؤكد حقائق تاريخية ثابتة لا يجرأ أحدا المس والتلاعب بها والمزايدة عليها عبر إجتهاد شخصي أو ذاتي , خاصة وأن المطران في حينها كان في طريقه لنيل شهادة الدكتوراه =

A ـ هنالك  دراسات  عديدة  حول  تاريخ  الكنيسة  السريانية  الشرقية  مثل  كتب  الاب  المؤرخ  البير  ابونا
او  الاب  الراحل FIEY  . وجود  ابرشية  اشور  معلوم  من  الجميع  .
B ـ كل  بحث  اكاديمي   هدفه  نشر  الحقائق  التاريخية . غبطة  البطريرك  لم  و لن  يذكر  مطران  على
بلاد  بابل  او  كلدو إ  بكل  بساطة  لانه  لا يوجد  مصادر  تتكلم  عن  مطران بلاد بابل إو طبعا اطروحة غبطة
البطريرك تبحث  عن  الحقائق  .
C ـ  الى  السيد  ايوب  ؟  الجاهل  لتواريخنا ، ان  التسمية  بيت اراماي  اي  بلاد  الاراميين  قد  حلت  بدل
التسميات  القديمة  من  اكادية  و بابلية إ
D ـ لقد  كتبت  سيد  ايوب  ؟ في  السطر  الاخير  هنا  ، ان  لا احد  يستطيع  التلاعب  بتلك الحقائق،و ان
المطران  كان  في  طريقه  لنيل  شهادة  الدكتورا  إإإ  سيد  ايوب ؟  ان  اطروحات  الاباء  الافاضل لا  تزور
التاريخ ، لقد  قدمت  بنفسك  البراهين  على  نزاهة  اطروحة  البطريرك  و  صدقها  فهو  لم  يستخدم
تعبير  مطران  بلاد  اكاد   و  لا  ذكر  ان  الرها  اشوريةإ

   ملاحظة  اخيرة ،  نحن  لا  نفهم كيف  يسمح  لنفسه  السيد  ايوب ؟ نقد اطروحة  غبطة  البطريرك  وهو
السيد  ايوب ؟  غير  مختص  في  علم  التاريخ  ؟  هل  الشهادات   = الحزبية = هي  اقوى  و  اهم  من
الشهادات  الاكاديمية  ؟

   هنري  بدروس  كيفا
               

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد كيفا

هل لك ان تشرح لنا لماذا يصوم ابناء طائفتي السريان والكلدان صوم نينوى ما داموا ليسوا باشوريين كما تدعي؟

اما عن مدينة الحياة اورهاي فهي كانت اشورية اما مار افرام فمن غير الصحيح مايطلق عليه لقب السرياني لأنه قديس الكنيسة الجامعة اي قبل ان تحصل الانقسامات.

ربما ايضا تعطينا تفسيرا لكلمة سريان التي ما فتيء مطارنة الطائفة السريانية يفسرونها على انها جاءت تخليدا للملك الفارسي سيروس ولكن حسب منطقهم فيجب على طائفة السريان ان تتكنى ب سيروسيين وليس سريان ولا تقل مثلهم بان مرادف ارامي يعني سرياني فكما يقال It doesn't make any common sense

غير متصل abo danny

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي العزيز عذرا فاعذرونا؟

الى اساتذتنا الكبار عدم الرد على اي دخيل يتبين من كتابته انه جاهلا تاريخيا لكي لا تسنح الفرصة لعرقلة
استمرارية الموضوع . وشكرا

      تحياتي
للاستاذ كيفا المحترم


سالم عقراوي

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Eissara سوف ارد عليك نقلا عن كتاب الاستاذ المناضل ابلحد افرام .
صوم باعوثا ليس امتداد لصوم نينوى ولا علاقة له بالاشوريين القدماء. وبصوم نينوى بتاتا .
صوم الباعوثا وضع في فترة لم يدعي احد النسب لا الى الاشوريين ولا الى الكلدان لانه حين ذاك كانوا متمسكين بالتسمية الدينية اكثر من التسمية القومية وهذا ما كان يشمل الكلدان والاراميين والمسيحيين من الاجناس الاخرى ايضا . و المقصود هنا هو المشاعر الدينية كانت قد طغت على المشاعر القومية لدى النصارى في بلاد الرافدين فما كانوا يفتخرون باصولهم كافتخارهم بدينهم اما في ما يتعلق بالاشوريين القدماء . فكانوا قد ان قرضوا حينذاك انقراض السومريين و الاكديين وغيرهم من الشعوب التي انصهرت في قالب غيرها .
الفرق الزمني بين صوم نينوى و الباعوثا 14 قرن . لقد وضع صوم الباعوثا بعد انتشار المسيحية بستة قرون
وبالذات في عهد الجاثليق حزقيال 570..581 م وحدد بيوم الاثنين الذي يسبق الصوم الكبير بثلاثة اسابيع
واما الصلوات الطقسية الخاصة بهذا الصوم فلقد نضمت في عهد الجاثليق ايشو عياب الثالث ( 649..659)م
الاخ يسارا اكتفي بهذا القدر من هذا الموضوع فاذا اردت اسباب صوم باعوثا وتفاصيل اخرى عنه فراجع كتاب الاستاذ المناضل ابلحد افرام ( الحقيقة في التسمية القومية بين الكلدان و الاثورية )
ملاحظة.. صوم نينوى 800قم هذا ما يتفق عليه كل اساتذة الكتاب المقدس . اسبا ب صوم نينوى الاول ( يونان ) تختلف
كليا عن صوم باعوثا ؟

                                                 كلدنايا د بابل







غير متصل harith.garmo

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى كل المتحاورين بهذا الموضوع سلام لكم.
يجب على الجميع شكر سيادة البطريرك على ما قدم من خدمه للكنيسة وعلى ما سيقدم .
اما اللذين يريدون تشويه اسم كنيسنا فربنا يسوع المسيح يسامحهم ويغفر لهم .
اذا كان هناك من يستطيع ان يقدم ما قدمه سيادة البطرك فليعرف عن نفسه وسننضر في امره .
الحليم تكفيه الاشارة .
اخوكم حارث عيسى كرمو .

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد kaldanaia

متى اصبح السيد افرام خبيرا بالشؤون الدينية؟؟؟

عندما وجهت اسئلتي لك كنت اريد ان ارى اجتهادا شخصيا وليس لصق من كتاب لم ولا يعرف كاتبه قوميته لكي يعرف الدين.

لكن حدث ما توقعته فقد تهربت من الاجابة بهذه الجمل الجوفاء التي اقل ما يقال عنها انها ترهات من دون اساس.

ابقى مع مناضلك ولكن اين كانت جبهة النضال هذه؟؟؟ 

For some ignorance is really a bliss

كل "نضال" وانت بخير.

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد kaldanaia

طبعا لا الومك انه ليس عندك اجوبة فالكلدان القدماء اندثروا ومدعي التكلدن اليوم هم كما ذكرت كانوا من اتباع كنيسة المشرق وعندما تحول قسم منهم الى الكاثوليكية سماهم البابا اوجين الرابع كلدانا لذا فليس لكم علاقة بكلدانيي الماضي.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يسارا مرة اخرى لن ارد عليك لانك لست بمسوى هذه المناقشة . والترهات هي التي انت تدعيها .
انا اجبتك بوضوعية . سوءا بطريقة شخصية ام نقلا عن كتاب .( بعض من الغيض فيض )

                                                                          كلدنايا د بابل