المحرر موضوع: الكنيسة الكلدانية في السويد وأتهامات ليون برخو, ومقابلة مع المطران اندرش  (زيارة 5193 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل StPauls

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.stpauls.se
    • البريد الالكتروني
بداية أقدم الشكر لك,يا سيد ليون لانه بسببك استيقظت فينا غيرتنا على كنيستنا الكلدانية. أن ما كتبناه سابقا لم يكن دفاعا عن الكنيسة, ففي الكنيسة بشر يعملون وبالتاكيد البشر يخطئون ولكنها كانت صرخة احتجاج على الاسلوب الفج بالهجوم والتعميم الذي تناولته في مقالاتك وان كانت كلماتنا قوية فهي ناتجة من غيرتنا على كنيستنا. وأجبنا على مزاعمك كلها. وقمت انت بالرد علي ما كتبناه دون ان تعطينا ولو دليلا واحدا ,فكل ما لديك هو اتهامات, لسنا هنا بصدد الرد على ردك ليأتينا منك مقال جديد منك بهجوم جديد وبدون ان تجيب على اسئلتنا بل وتدخلنا في دائرة الاتهامات دون اساس مثلما اجبت على ما قاله الاخ جيم بينيامين من شوبنك فنسيت اتهامك ونسيت كيف فضحوا ادعائك وركزت على النقاط التي يسهل فيها تصفيط الكلام .
يا استاذنا  العزيز شبيبتنا كلدانية شبيبة مشغولة بالبناء, بناء جيل كلداني في الغربة لا وقت لدينا لهذا النوع من السجالات لشخص يريد ان يهدم اكثر مما يبني, لذلك سيكون هذا المقال المرة الاخير التي نخاطبك فيها,لم نرغب برسالتنا الخاصة الاخيرة لك والتي نشرتها كهامش بأسكاتك كما تدعي بل واضح جدا اننا قلنا لك انه اذا كان لديك دليل وان كانت النية طيبة ينبغي الذهاب الى المطران مباشرة بالادلة اما أسلوب التشهير فهو حجر عثرة ولكن  يبدو أن التشهير بالكنيسة بضاعة رائجة لاسيما التهجم على الكهنة واستهداف ذممهم والتعميم على الكل فهي كما يبدو صحافة اخر زمن . ونقول لك ولغيرك حاشا ان يكون هناك أعوجاج في كنيستنا لانه ابواب الجحيم لن تقوى عليها وان كانت هناك اخطاء شخصية فتعلم كلغوي اولا وكباحث ثانيا وكصحفي ثالثا ان لا تعمم أتهاماتك.
استعرضت بصفحة كاملة مناصبك وشهاداتك ووضيفتك كدليل على مصداقيتك لكن استاذنا العزيز انت لم تحصل على وضيفتك بسبب اطروحة فساد الكنيسة وان عملك السابق كصحفي في زمن صدام لا يجعلك منزها واللاحق كباحث في جامعة لا يعطيك رخصة لاستهداف الغير بدون أدلة بالعكس وضع عليك مسؤولية مع الاسف لم نر انك تحملتها بجدارة ونحن نشكر الله ان الكثير من حملة الشهادات والمناصب العليا يخدمون كنائسنا جنبا الى جنب مع العمال والمتقاعدين والعاطلين عن العمل دون تفاخر أو تكابر ويعملون لأعلاء شأن شعبنا وكنائسنا على الدوام وليس على المزاج الشخصي والعلاقات الشخصية المتقلبة  .
قررت الاخوية كرد مناسب على مقالتك الاخوية ان تقوم بعملك الصحفي ولكن بالشكل الصحيح وخرجنا على خلافك من قوقعتنا وذهبنا لنلتقي بأصحاب الشأن مباشرة وعملنا على ان يوثق كل عملنا ف. قابلنا سيادة المطران اندرش في المطرانية, ولدينا تسجيل صورة وصوت على هذه المقابلة التي تفضل سيادته بأعطائها لنضع النقاط على الحروف, وقابلنا بعض اعضاء مجالس الكنائس في أربع مدن لنرى كيف حققت لجنتك في قضايا الفساد ولن نتكلم عن فضيحة مزاعمك حول المبالغ من أهالي المتناولين في شوبنك لأن أولياء الأمور اجابوا شاكرين ليفضحوا تحقيقاتك الدقيقة على الرابط http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,323435.0.html
كان الاجدر بك ان تكتب اعتذارا علنيا بدلا من محولاتك التملص من الاتهامات الباطلة وفوق كل هذا تنصب نفسك الرقيب الذي يقرر ما نعطيه نحن الشعب كهدايا لكهنتنا وان كانت داخل الكنيسة أوخارج الكنيسة وغدا قد تبدا بحل النزاعات الزوجية بين الناس لانك ببساطة تستطيع تشكيل لجنة مجهولة اخرى بدلا من المحكمة الكنسية.
انت لم تحقق بل قمت بالاتصال تلفونيا بأشخاص لسماع ما اردت سماعه لم تتطلع على اية وثائق من اكثرية مجالس كنائسنا, بل الاتهام جاهز وانت جالس على اريكتك في يونشوبنك لاننا سألنا رؤوساء واعضاء مجالس خورنة مدن شوبنك واسكلستونا وسودرتاليا ويوتوبوري ان كان هناك اي أطلاع على وثائق من شخص يدعى ليون برخو للتحقيق فنفوا جميعا كيف هذا ايها الاستاذ الجامعي وان تدعي ان اطلعت وحققت في وثائق الخورنات لتوحي للناس ما تريد ان توحيه فلماذا تعمم اتهاماتك وانت على الاقل لم تطلع على اية وثائق او سجلات او تزور هذه المدن. وتوحي للجميع كأنك تمثلنا فان كانت الاخويات والمجالس وعامة الناس تستنكر اسلوبك  وعدد كبير من اهالي يونشوبنك لم يعجبهم اسلوبك ومقالاتك وطرحك فلماذا هذا الاصرار ان تستخدم اسلوبا يفتقد للمنطق في طرحك لمشاكل كنيستك .
وقبل ان ننتقل لمقابلتنا للمطران اندريش نود ان نلبي رغبتك وأشباع فضوليتك حين اعترضت على خبر نشر رسالة المطران وكتبت "قولوا لي بالله عليكم بأي لغة وضعتموها ؟ولماذا لم تٌقرأ في الكنيسة" فلعلمك ان موعظة من عام 2008 قرأ فيها الاب بول القوانين المتبعة وارشادات مجلس الكنيسة قد سُلمت لسيادة المطران ليرى ان الامور لم تكن حسبما قلت. بل ان رسالة المطران المُلخصة للتعليمات عُلقت حال استلامها بتاريخ21-6-2009 ,وقرأها الاب الكاهن بالسورث وبالعربي وما زالت معلقة بالسويدية والعربية على لوحة الاعلانات .واما عن اعتراضك لما لم تنشر في المواقع فكان بالامكان المطرانية نشرها لو شأئت لكنها وجهتها لمن هو في الكنيسة ويحضرها لا لمن لا يعرف اين هي الكنيسة اصلا.
أما بخصوص بطاقات الفيزا والتأثيث . فهل لديك كشف سحوبات لتتهم الكهنة أنهم أختلسوا ؟ والمعروف ان كشف الحساب سري ألا لصاحب الحساب!
فمن أين أطلعت على حسابات أبائنا الكهنة ؟ وهل تعلم أن تأثيث شققهم يتم عن طريق المطرانية, لا أعرف ان كنت تعلم أن تشويه السمعة والتشهير وأتهامات الاختلاس دول دليل هي تهمة يُحاسب عليها قانون العقوبات السويدي؟ ومن حق المتضرر اللجوء الى القضاء خصوصا وأن كل ما لديك هو كلام فلان وأدعاء علان.
 
واليك نص المقابلة مع سيادة المطران

سؤال1. هل يعتقد سيادة المطران أنه يوجد فساد واسع وكبير في الكنيسة الكلدانية؟
جواب1. أنا لا اعرف ,انما تأتيني اشاعات واتهامات ,ولذلك اختصرت تلك التعليمات  التي اصدرتها بالشكل المنشور. أنـــا لم أحقق أبدا في هذا الموضوع ولهذا لا أعرف ماذا يحدث. انا اعتقد أنه من المهم جدا أن أناقش كل الامور المطروحة مع جميع الاطراف من أجل تهدئة الاجواء. هذا هو المهم. وكمـــــــــــــــــا قلت لا أدلة لنا علـــــــــى أي شــــــــــــئ.
سؤال2. هل أعطيت موافقتك أو بركتك لتشكيل لجنة في يونشوبنك مكونة من شخص يدعى (ليون برخو) للتحقيق في الفساد المزعوم ؟
جواب2. أنا سمعت بوجود هكذا لجنة ,لكنها لم تحصل على موافقتي أو تخويل من قبلي. سمعت بوجود شئ من هذا القبيل ولكني لا أعرف ما هي اللجنة ,ولا من هم أعضاؤها, ولا ماذا يفعلون, ولا ماذا وراء الموضوع.
سؤال3. هل لديهم اية علاقة بالمطرانية .؟
جواب3. كلا !ليس لديهم اي وضع رسمي . وما نريده الان هو أن نجمع جميع الاطراف لمعرفة الوضع العام , ومن أجل بناء حوار بين الاطراف.
سؤال4 مارأيكم أذا بهذا الشخص الذي يتصل بالمؤمنين ويدعى أن لديه موافقة المطران بما يعمله؟
جواب4. أجاب المطران مبتسما :- أنا لا أعرف كيف يعبر عن نفسه بخصوص هذا الموضوع وما هو هدفه من وراء ذلك. سأحاول أن اجتمع معه ومع الاباء الكهنة لحّل هذا الموضوع, لكي لا يكبر فيتحول الى مشكلة أكبر.
سؤال5. أذا وجدت أية مخالفة من المخالفات المزعومة في الكنيسة الكلدانية , من هـــــــــي الجهة المسؤولة عن التحقيق فيها؟
جواب5. أنه بالتأكيد النائب العام للأبرشية, والنائب الأسقفي الخاص بالكنائس الشرقية. لقد وجهت اليهم الشكاوي الواردة ,وهم سيحققون بالموضوع.
سؤال6. انا كشخص قادم من أسكلستونا أويونشوبنك هل استطيع ,لمجرد رغبتي , ان احقق في أية مخالفة من هذا النوع؟ وأخرج بأستنتاجات وأنشرها بهذه الصورة
جواب 6. طبعا, كلا ! يعود الامر الى الرئاسة (المرجعية) الكنسية لـتأخذ موقفا من كذا موضوع يخص الاتهامات والشكاوى الواردة, هذا بشكل أكيد, ثم يوجد بالتأكيد أناس يبلغون بشكاوى , ولكن نحن من نحقق فيها أولا, هذا عمل الابرشية . وعمل الابرشية هو أن يسري النظام. وسنعمل في الخريف المقبل جهدنا لمنع حدوث أي شرخ , لأنه لا مبرر ان تحدث أي مشكلة.
سؤال أخير سيادة المطران ما هو رأيك بهذه المقالات والتي ترجمنا أقتباسات عنك( مع انك لم تتذكرها سيادة المطران) وعن الاتهامات للكنيسة وكهنتها ونشرها على صفحات الانترنت بدون تقديم أدلة؟
جواب أخير . لأني لم استطع قرأة ما كتب ولم أستطع معرفة ما يجري,
ولكني فهمت انها أحدثت همّا وقلقا كبيرين, لهذا سأحاول ان اعمل لحّل الموضوع ,ماذا كُتب وماذا قيل وما حقيقة ألامر. انتهى اللقاء
موضوع اوروبا لن نجهد نفسنا فيه فأن كانت ادعائك عن شوبنك ويوتبوري  القريبة منك ولم تزرها للتحقيق  بدون ادلة فكيف عن اوروبا اللهم ان كنت قد حصلت على تخويلا من قداسة البابا بدون علمنا للتحقيق.

يـا أستاذ ليون أعتقد انك لم تكن تتوقع اي رد من أحد بل تصورت ان الساحة خالية للطعن بكنيستنا وكنــــــــيستك ولكن من وراء كنيستنا ابأئنا المكرسون لخدمتها ومن شعبها الذي يعرف ان كل ما يدور وأن حدثت أخطاء فردية هذا لا يعطينا معّولا لضرب الكنيسة بل معوّلا لبنائها ومن غرائب الزمان أن ينصح شبيبة اليوم بالبناء والنقد البناء وأن يقوم بعض الكبار بالهدم والنقد الهدام.

ملاحظة تحتفظ الاخوية بتسجيلات كاملة للمقابلات وأرقام هواتف أعضاء اللجان الكنيسة والاشخاص ذي العلاقة الذين اتصلنا بهم أو زرناهم وعلى استعداد لتقديمها لأي شخص ذي علاقة يرغب بالتأكد من مصادرنا



أخوية بولس الرسول