المحرر موضوع: أخبار و آراء العدد 3893 الصباحي  (زيارة 435 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخبار و آراء
News &Views
لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد
نعم للديمقراطية الحقيقية وإنهاء الإحتلال
العدد 3893 الصباحي
---------------------------------------------

















                     
                                        عن طريق الشعب
في هذا العدد
مقطتفات من الاخبار الامنية ليوم امس
القضاء العراقي
العنف يتزامن مع محادثات غيتس
مجلس محافظة كركوك سيكون صاحب القرار في حال عدم حل مشكلتها وفق القانون والدستور 
البنتاغون قلق من التوترات بين العرب والاكراد بالعراق
العراق والولايات المتحدة يؤكدان عدم الحاجة الى اعادة انتشار القوات الأميركية في المدن
معتقلون يرفضون إطلاق سراحهم خوفاً من تصنيفهم وفق «الفصل العشائري»
عجوز عراقي يحول "ساحة الموت" في بعقوبة إلى بقعة تنبض بالحياة

جرح ثلاثة من الشرطة بانفجار ناسفة شمال الفلوجة

11/8/2009
الفلوجة/أصوات العراق: ذكر مصدر امني من قيادة شرطة الانبار أن ثلاثة من منتسبي الشرطة أصيبوا، الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة في ناحية الصقلاوية شمال الفلوجة.
وأوضح المصدر لوكالة (أصوات العراق) “أدى انفجار عبوة ناسفة اليوم كانت موضوعة على جانب احد الطرق في ناحية الصقلاوية إلى إصابة ثلاثة من منتسبي الشرطة بجروح متفاوتة مع إضرار مادية بعجلة الدورية”.

القبض على 15 مطلوبا بقضايا جنائية في البصرة

11/8/2009
البصرة/ أصوات العراق: قال مصدر أمني من البصرة إن القوات الأمنية ألقت القبض، الثلاثاء، على 15 مطلوبا بقضايا جنائية خلال عمليات أمنية في مناطق مختلفة من المحافظة.
وأضاف المصدر لوكالة (أصوات العراق) أن القوات الأمنية “قامت بحملات دهم وتفتيش في مناطق مختلفة من المحافظة أسفرت عن القبض على 15 مطلوبا بقضايا جنائية”.

شرطة ديالى تحرر أربعة من أصل خمسة مختطفين اليوم الثلاثاء

11/8/2009
ديالى/ أصوات العراق: قال قائد شرطة ديالى، الثلاثاء، إن خمسة أشخاص اختطفوا في ثلاثة حوادث متفرقة داخل المحافظة، مبينا أن الشرطة تمكنت من تحرير أربعة من المختطفين.
وأضاف اللواء الركن عبد الحسين الشمري لوكالة (أصوات العراق) أن مجموعة مسلحة مجهولة “قامت اليوم (الثلاثاء) باختطاف ثلاثة أشخاص (رجل وفتاتين) من عائلة واحدة داخل ناحية بهرز”، مشيرا إلى أن قوات الشرطة “تمكنت من تحرير المختطفين بعد أن نصبت كمينت للخاطفين البالغ عددهم أربعة أشخاص تم اعتقالهم في الشارع الرئيس للناحية”.
وذكر الشمري أن قوات الشرطة تمكنت اليوم أيضا من “تحرير فتاة مختطفة والقبض على خاطفها وذلك في منطقة الأمين وسط قضاء بعقوبة”.
وأوضح أن مجموعة مسلحة مجهولة “تمكنت اليوم من اختطاف شخص مدني في منطقة بعقوبة الجديدة وسط مدينة بعقوبة وفروا إلى جهة مجهولة”، مبينا أن عمليات الخطف التي حدثت اليوم “نفذت لأسباب مادية”.

نائبة بالتحالف الكردستاني تؤكد وجود نواب لايملكون شهادة السادس الإعدادي

السليمانية11آب/أغسطس(آكانيوز)- ذكرت نائبة عن التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي، ان هناك برلمانيين لايملكون شهادة السادس الإعدادي ويزاولون اعمالهم في البرلمان منذ أربع سنوات.
قالت آلا طالباني في مؤتمر صحفي عقدته بالسليمانية اليوم الثلاثاء إن "هناك قائمة (لم تسمها) تحتوي على أسماء نواب عراقيين لاتتوفر فيهم الشروط الدراسية ولايملكون حتى شهادة السادس الإعدادي وهذا اقل تقدير لقبولهم في الترشح للبرلمان".
وأوضحت أن "هؤلاء النواب (لم تسمهم) يزاولون اعمالهم في البرلمان منذ اربع سنوات".
وطالبت طالباني منظمات المجتمع المدني بان "تأخذ دورها اثناء العمليات الانتخابية وان تحقق في الشخصيات المرشحة وشهاداتهم وماضيهم".

القضاء العراقي

بي بي سي
تنفرد التايمز بعنوان يقول: التهديدات ضد القضاة تظهر ضعف وهشاشة القضاء في العراق.
وتقول ان اي شخص يحتجز في العراق لا بد ان يقدم امام قاض خلال 15 يوما، او ان تطلب الشرطة تمدديد احتجازه لـ 15 يوما اخرى.
اما اقصى فترة يمكن احتجاز شخص فيها فيجب ان لا تزيد على ستة اشهر، واي فترة اطول ستحتاج الى اذن خاص من سلطات اعلى، مثل المحكمة العليا.
وتستطرد الصحيفة قائلة انه في حال توجيه التهم فان المحتجز، في حال رفضه التهم، سيبقى في الحجز حتى موعد المحاكمة، وهو ما قد يستغرق عاما.
الا ان السرعة التي وجهت فيها التهم لدانييل فيتزمونز، واهتمام الصحافة بقضيته، لا بد انها ستقصّر من مدة احتجازه او انتظاره المحاكمة.
الصحيفة هنا تتحدث عن اعتقال سلطات الامن العراقية للبريطاني دانييل فيتزمونز، الذي يعمل حارس امن لحساب احدى شركات الحماية الخاصة، بتهمة قتل اثنين من زملائه، بريطاني واسترالي، اثر شجار وقع في المنطقة الخضراء ببغداد.
وتشير الصحيفة الى ان القوانين العراقية تسمح بكفالة مالية، وتسمح ايضا بكفالة شخصية، وفي حال عدم مثول المتهم امام المحكمة، يحاكم الكفيل بدلا من المتهم الاصلي.
كما ان العقوبة القصوى للقتل في المحاكم العراقية هي الاعدام، لكن من حق اسرة القتيل او القتلى طلب الرأفة، وهو ما يمكن ان تنظر به المحاكم هناك.
وتذكّر الصحيفة ان معظم قواعد القضاء العراقي مبنية على المرجعية القضائية البريطانية والفرنسية، كما ان هذا النظام ما زال يتعافى من تداعيات غزو العراق.
وتقول ان الغزو وتبعاته دفع الكثير من القضاة الى الهجرة والهرب من البلاد، كما ان المحاكم هناك تعاني من ضغوط الاعداد الكبيرة من المحتجزين المنتظرين محاكمتهم.
وتقول التايمز انه اضافة الى تلك الصعوبات هناك المسلحين الذي يعرف عنهم انهم يهددون القضاة، بل ان بعضهم قتل، ومثل هذه المشاكل جعلت النظام القضائي في العراق ضعيفا وهشا.

ضابط أميركي لا يستبعد اندلاع اشتباكات بين العرب والأكراد

11/08/2009 / سوا
قال قائد القوات الأميركية في المنطقة الشمالية روبرت كازلن إن لقاء رئيس الوزراء المالكي مع الرئيس مسعود البرزاني علامة مشجعة، محذرا في الوقت ذاته من تداعيات بقاء الخلافات بين الطرفين بدون حل.
وأضاف في مؤتمر صحفي من بغداد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة الثلاثاء، مع مراسلي وسائل الإعلام في واشنطن قوله: "أنا متفائل بإمكانية حل الخلافات بين الجانبين، ولكن إذا لم يتحقق هذا، فهناك إحتمال إندلاع نزاع مسلح في مناطق صغيرة متفرقة ".
وحول العمليات المسلحة التي شهدها العراق مؤخرا، أشار كازلن إلى أن تنظيم القاعدة في العراق ما زال قادرا على تنفيذ هجمات دامية في شمال البلاد.
وأضاف كازلن أن لدى المسلحين "القدرة على إعادة تجميع قواهم، ويدركون جيدا أهمية تنفيذ هذه الهجمات النوعية للفت الأنظار، ومع ذلك فعدد عملياتهم إنخفض بشكل عام، ولكنهم يدركون الحاجة لتنفيذ تلك العمليات الدموية، كالتي حدثت مؤخرا، من أجل إثارة العنف الطائفي"، مضيفا قوله: "لم نر أي رد فعل طائفي على الهجمات. وهذا أمر جيد".

 عشائر بني تميم تعقد اليوم مؤتمراً لتشكيل تكتل عشائري استعداداً للانتخابات

الاربعاء, 12 أغسطس 2009
بغداد - خلود العامري
الحياة - تعقد عشائر بني تميم اليوم الاربعاء مؤتمرها الثاني في فندق الرشيد وسط «المنطقة الخضراء» لاستكمال محادثاتها في خصوص التحالفات الانتخابية التي من المتوقع أن تخوضها في الانتتخابات النيابية المقبلة. وقال ثامر التميمي أحد كبار زعماء عشائر بني تميم، والمستشار العام لـ«صحوات العراق» لـ«الحياة» إن المؤتمر سيركز على طبيعة التحالفات السياسية المقبلة، وامكان تكوين كتلة عشائرية تضم مجالس «الصحوات» ومن بينها عشائر بني تميم تعمل على ايجاد آلية للتحالف مع بقية المكونات السياسية في البلاد.
وأوضح التميمي أن شكل التحالفات السياسية لم يحدد بعد، مشيراً الى أن مجالس «الصحوات» والمكونات العشائرية ستعمل على التحالف مع جهات وطنية، بعيداً عن أنظمة المحاصصة الطائفية. وقال إن نظام المحاصصة أثبت فشله في السنوات الماضية ولا يمكن أن ينجح إلا بنسب محددة في الانتخابات المقبلة.
وعن قرار الحكومة انهاء ملف الصحوات نهاية العام الحالي، قال التميمي إن «الحكومة خصصت للصحوات رواتب الى نهاية العام الحالي. وفي حال الانتهاء من دمجها بأجهزة الأمن والوظائف الحكومية في نهاية العام الحالي، فإن من الطبيعي انهاء ملفها. أما إذا لم تنته الحكومة من هذا الأمر، فسنكون في حاجة الى جولة أخرى من المحادثات لتمديد الرواتب حتى توظيف جميع أبناء الصحوات».
من جهته، قال رئيس «صحوة» اليوسفية علي العزاوي لـ«الحياة» إن الحكومة لن تستطيع أن تتغاضى عن دور العشائر في الملف الأمني، ولا سيما صحوات محيط بغداد التي تمكنت من معالجة المشكلات الأمنية في تلك الأماكن. وأوضح ان الخريطة السياسية لم تتضح معالمها بعد، وأن ايجاد أي نوع من التحالف بين مجالس الصحوة وبقية المكونات السياسية يتطلب ايجاد توافق وطني في برنامجها الانتخابي. وعن امكان تحالف مجالس «الصحوة» مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، قال العزاوي: «لا نستبعد قيام مثل هذا التحالف، بل نرحب به، ولا سيما إذا شكل المالكي كتلة وطنية بعيدة عن الطائفية».
ورحب رئيس صحوة السيدية الشيخ وليد العزاوي بمثل هذا التحالف. وقال إن المالكي أثبت خلال سنوات ادارته لأمور البلاد تمسكه بالتوجهات الوطنية على رغم الضغوط التي تعرض اليها من المتحالفين معه. وقال إن الوضع الحالي يسمح للصحوات بأن تدخل بثقلها في العملية السياسية، وأن مسألة عقد التحالفات يتطلب مزيداً من التريث حتى انتهاء البرلمان من اقرار قانون الانتخابات.

العنف يتزامن مع محادثات غيتس

بي بي سي
بدأ السكان في العراق بمعاينة آثار الانفجارات والاشتباكات التي وقعت في أنحاء متفرقة من البلاد أمس الثلاثاء.
وأثارت هذه الانفجارات القلق حول نجاعة الاجراءات الأمنية في العاصمة، حيث جاءت بعد سلسلة أخرى من الهجمات وقعت الجمعة والاثنين الماضيين وأودت بحياة 29 شخصا.
وتطرح هذه الانفجارات تساؤلات حول قدرة قوات الأمن العراقية على حماية السكان المدنيين في المدن بعد انسحاب القوات الأمريكية منها الى قواعد في الضواحي.
وستنسحب جميع القوات الأمريكية من العراق بحلول عام 2011 وفقا للاتفاقية الموقعة بين البلدين.
وتهدد هذه الأحداث الدموية بزعزعة الثقة في الحكومة العراقية التي تسعى الى جعل الحياة في العراق تقترب من مجراها الطبيعي قبل الانتخابات العامة التي ستجري العام المقبل.
وقد أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي عزمها على إزالة الجدران الإسمنتية التي أقيمت في أحياء بغداد لدوافع أمنية.
واتخذت الحكومة إجراءات أمنية مشددة عقب الانفجارات الأخيرة على نقاط التفتيش وفي المساجد.

انفجارات وهجمات
وكانت مناطق متفرقة من العراق قد شهدت الثلاثاء سلسلة من اعمال العنف ادت الى مقتل ما لا يقل عن 10 واصابة ما يقرب من مئة.
ففي منطقة بغداد الجديدة قتل ثمانية اشخاص واصيب اكثر من عشرة آخرين عندما انفجرت قنبلة بالقرب من سينما البيضاء.
وفي جانب متصل قالت مصادر امنية في محافظة ديالى شمال شرق بغداد ان نحو ستين من عناصر الشرطة العراقية اصيبوا في اشتباكات وقعت بين قوات الامن العراقية وسكان معسكر اشرف، مقر منظمة مجاهدي خلق الايرانية في العراق.
كما نقلت الانباء عن مصادر في الشرطة العراقية قولها ان انفجار عبوة ناسفة في مقهى شعبي في منطقة الاعظمية في بغداد تسبب في مقتل اثنين واصابة 27 آخرين.
على صعيد آخر، قتل مسلحون ثمانية من حراس الأمن خلال عملية سطو على مصرف وسط بغداد. واستولوا على عدة ملايين دولار. يذكر ان اعمال العنف تراجعت العام الماضي، ولكنها ازدادت مرة اخرى الشهر الماضي، اذ قتل اكثر من 430 في العراق.

محادثات جيتس
تأتي هذه التطورات في وقت اشاد فيه وزير الدفاع الامريكى روبرت جيتس بتحسن الأوضاع الأمنية في العراق.
والتقى جيتس أمس في مدينة الناصرية بقائد الفرقة العاشرة للجيش العراقي وعدد من القادة الأمنيين.وقال جيتس للعسكريين في القاعدة إن الوضع الأمني الآن أفضل بكثير مما كان عليه في أوج التمرد وأعمال العنف.
كما التقى الوزير الأمريكي أمس في بغداد برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد حث المالكي خلال محادثاتهما في واشنطن الأسبوع الماضي على استيعاب كل المجموعات الدينية والعرقية في الحكومة واجهزة الأمن العراقية.
ويذكر أن المسؤولين الأمريكيين أشادوا مؤخرا بالتحسن في قدرات اجهزة الأمن العراقية، لكن القلق الأمريكي تزايد مؤخرا تجاه عدم قدرة او حتى عدم رغبة حكومة المالكي في المصالحة مع السنة والأكراد.
وقال مسؤول امريكي إن جيتس سيحاول التقريب بين العرب والأكراد للتوصل الى تسوية حول المناطق المتنازع عليها والمحاذية لاقليم كردستان.
كما تابع جيتس عملية تكيف القوات الامريكيه مع دورها الجديد كقوات غير قتالية بعد انسحابها من المدن والبلدات العراقية فى يونيو/ حزيران الماضي.
على صعيد آخر قررت السلطات البريطانية سحب قواتها المتبقية في العراق، البالغ قوامها حاليا نحو 150 جنديا الى الكويت بصورة مؤقتة، بعد أن رفض البرلمان العراقي تجديد السماح لها بالبقاء في الأراضي العراقية بعد نهاية التفويض الممنوح لها نهاية الشهر الجاري.

بغداد تتسلم من الأمريكيين معتقلين من مسؤولي النظام السابق 
 
بغداد: علاء حسن  / الوطن السعودية
أعلنت لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي إحالة المعتقلين من مسؤولي النظام السابق إلى السلطات العراقية، تنفيذا لبنود الاتفاقية المبرمة بين بغداد وواشنطن. وقالت عضو اللجنة شذى العبوسي لـ "الوطن" إن "المعتقلين من مسؤولي النظام السابق أحيلوا إلى سجن الكاظمية الواقع شمالي العاصمة بغداد، وتسلمتهم القوات العراقية بموجب الاتفاقية الأمنية مع الإدارة الأمريكية، وليس لدي عدد محدد عن أولئك المعتقلين الذين كانوا محتجزين في معتقل تحت إشراف القوات الأمريكية".
وفي شأن آخر وعلى خلفية حادث التفجير الذي شهدته محافظة نينوى الاثنين الماضي ،طالب النائب المستقل عز الدين الدولة، ممثل المحافظة في مجلس النواب الحكومة العراقية بمعالجة أسباب تدهور الأوضاع الأمنية في محافظته وحمل الحكومة المركزية المسؤولية، "لأننا كنا نسمعها صوتنا حول مواطن الخلل ،وضرورة معالجتها بعيدا عن المجاملات السياسية،مع الأسف أصبحت مقولة مشاركة الديناميت السياسي في الانتخابات المقبلة حقيقية ، وأعتقد أن التفجيرات التي حصلت في الموصل سياسية ، وإذا كان الأداء السياسي على حساب المواطن فبئس الأداء وبئس العمل".

مجلس محافظة كركوك سيكون صاحب القرار في حال عدم حل مشكلتها وفق القانون والدستور 

 PNA
 وصف عضو من مجلس محافظة كركوك، مشكلة مصير مدينته بدائرة قوية في مشكلة المناطق المتنازع عليها، وأكد أن مجلس محافظة كركوك سيقرر مصير مدينته، في حال عدم إلتزام الحكومة الفيدرالية بتطبيق المادة 140 من الدستور الدائم للعراق.
قال أحمد عسكري عضو مجلس محافظة كركوك في تصريح خاص لوكالة أنباء بيامنير وراديو زاكروس: تعتبر كركوك دائرة قوية في مشكلة المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الفيدرالية، لذلك يجب حلها بحسب الإتفاق بين أربيل وبغداد، وذلك من خلال التوصل إلى حل للمناطق المتنازع عليها.
وأضاف: تعتبر زيارة المالكي إلى إقليم كوردستان خطوة نحو حل المشاكل، وذلك بإقرار تفعيل اللجان السابقة والإتفاق على ذهاب وفد رفيع المستوى من حكومة إقليم كوردستان إلى بغداد للحوار، لذلك أعتقد أن حل تطبيق التعداد السكاني والإنتخابات في كركوك، هو الحل للمشاكل والمسائل الرئيسية بين أربيل وبغداد.
كما قال: يفضل أن تحل مشاكل كركوك بين حكومة الإقليم والعراق، من دون أن نقرر نحن في مجلس محافظة كركوك، وأنا متأكد أن أربيل وبغداد ستحلان المشاكل، إذا كان الحل على أساس القانون والدستور، وبالتأكيد لن تحدث مشاكل وعنف في تلك الحالة.
وأضاف أحمد عسكري: إن لم يبقى أمامنا أي طريق للحل، فسنعمد إلى إتخاذ قرار بحكم الأكثرية في مجلس محافظة كركوك، كما فعلنا في شهرتموز من العام المنصرم.

جهاز مكافحة الإرهاب: تفكيك 35 شبكة إرهابية خلال أربعة اشهر

بغداد ـ الصباح
اعلن جهاز مكافحة الارهاب عن قيامه بتفكيك 93 شبكة ارهابية واعتقال نحو الف قيادي ارهابي، منذ استحداثه مطلع العام 2008. وقال مصدر مسؤول بالجهاز في تصريح خاص لـ"الصباح"
ان الاشهر الاربعة الماضية شهدت تفكيك 35 شبكة ارهابية، بينها شبكات خطف تعمل على تمويل المجاميع الارهابية من خلال الفدية التي تحصل عليها من ذوي المخطوفين.
واشار الى ان الجهاز تمكن من تفكيك 93 شبكة واعتقال نحو الف من قادة المجاميع الارهابية منذ تسلمه مسؤولياته بداية عام 2008، مؤكدا ان عمليات القبض تتم بموجب ادلة مثبتة وليس للاشتباه.
ونوه المصدر بأن منتسبي الجهاز المنتشرين في عموم مناطق البلاد باستثناء اقليم كردستان يتابعون بشكل يومي الشبكات الارهابية وتحركاتها، لافتا الى ان الجهاز قدم دعما لوجستيا واستخباريا لقيادة عمليات محافظة كربلاء خلال الزيارة الشعبانية للحفاظ على سلامة الزائرين.

البنتاغون قلق من التوترات بين العرب والاكراد بالعراق

Wed Aug 12, 2009
واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاغون) يوم الثلاثاء انها تشعر بقلق شديد من التوترات العرقية بين العرب والاكراد على الرغم من المباحثات المبدئية بين زعماء الطائفتين وحذر قائد عسكري امريكي رفيع من ان النزاع بشأن النفط والارض قد يتحول الى العنف.
ومع أن القتال الطائفي الذي كاد يمزق أوصال العراق انحسر فان واشنطن تنظر الى النزاع بين اقليم كردستان الذي يتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق وحكومة بغداد التي يهيمن عليها العرب الشيعة بوصفه من أشد المخاطر التي تتهدد الاستقرار الهش للبلاد.
وقال مسؤولون عسكريون امريكيون ان متمردي تنظيم القاعدة في شمال العراق يحاولون استغلال التوترات للحفاظ على قوتهم مع تقلص نفوذهم في اماكن اخرى من العراق وأشاروا الى سلسلة من التفجيرات الدموية بوصفها دليلا على ان الجماعة لا تزال قادرة على اعادة تشكيل "قوتها القتالية".
وقال جيوف موريل السكرتير الصحفي للبنتاجون ان واشنطن "تشجعت" الاسبوع الماضي حينما اجتمع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع رئيس المنطقة الكردية مسعود البرزاني بعد اكثر من عام من الجمود.
وقال موريل في مؤتمر صحفي "لكننا نشعر بقلق شديد وما زلنا كذلك بسبب التوترات العامة بين العرب والاكراد."
وكانت القوات الامريكية التي تستعد للانسحاب من العراق بحلول عام 2012 قد تدخلت مرات عديدة لنزع فتيل النزاع وتسعى واشنطن جاهدة للتوصل الى تسوية قبل ان تعود قواتها الى الوطن.
وكانت هناك مواجهات حادة بين القوات الكردية والقوات العراقية. ومحور المشكلة هو مستقبل كركوك التي تنتج خمس نفط العراق ومناطق اخرى متنازع عليها يعيش فيها مزيج من العرب والاكراد وفئات اخرى أصغر.
وقال موريل "سنظل يقظين." واضاف قوله "عدد معين من القوات الامريكية يجب ان يبقى في ذلك البلد ... لمساعدة العرب والاكراد على حل بعض هذه المشكلات مع استمرار وجودنا هناك."
ووصف الميجر جنرال روبرت كاسلن قائد القوات الامريكية في شمال العراق التوترات بين العرب والاكراد بانها من "اشد" المخاطر على استقرار العراق وحذر من أن الموقف قد "يتحول حتما الى اشتباك قوى عرقي قاتل بين الاكراد والعرب."
واضاف قوله للصحفيين في واشنطن متحدثا عبر الاقمار الصناعية ان الجهود مستمرة للسيطرة على التوترات الطائفية في اعقاب تفجيرات قرب الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية.
وقال كالسن ان متوسط عدد الهجمات أسبوعيا في الموصل انخفض من 42 الى 29 هجمة فقط منذ انسحاب القوات الامريكية من المدن العراقية في 30 من يونيو حزيران.
وقال "الذي زاد مع ذلك هو قدرة (القاعدة وحلفائها) على تنفيذ هجمات كبيرة ... لذلك ترون زيادة في أعداد الخسائر البشرية بعد 30 من يونيو حزيران."
وقال انه لم يتضح بعد هل ستكون قوات الامن العراقية قادرة على كبح جماح القاعدة في الموصل حيث تتركز قيادة الجماعة حسبما يعتقد البنتاجون.
وقتلت التفجيرات 42 شخصا في أنحاء العراق يوم الاثنين واجتاحت مناطق يغلب على سكانها الشيعة مما زاد المخاوف من عودة العنف الطائفي. وأدت سلسلة من التفجيرات التي استهدفت الشيعة الاسبوع الماضي الى مقتل 44 شخصا وهي تفجيرات يلقى فيها باللوم عادة على الجماعات السنية المتشددة.
وقال كاسلن ان الهجمات الاخيرة أظهرت "أنهم لايزالون يملكون القدرة وأنهم يظلون - في اعتقادي - قوة مرنة لديها القدرة على اعادة بناء قدرتها القتالية اذا ما تطلب الامر ذلك."
واضاف قوله "انهم يعرفون أهمية شن هذه الهجمات الكبيرة من أجل... اثارة العنف الطائفي." وأضاف "لم نجد رد فعل طائفيا وهو ما أعتقد أنه أمر جيد."


المالكي لـ «الوطن»: تأجيل الاستفتاء على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن بموافقة الكتل البرلمانية 
 
بغداد ـ مازن صاحب : قال رئيس الوزراء العراقي نوري لمالكي ان الاستفتاء الشعبي العام جزء من الاتفاقية الامنية الموقعة بين واشنطن وبغداد، مشددا في اجابته عن سؤال«الوطن» عبر نافذة التواصل الاعلامي مع الصحافة ان حكومته اعلنت استعدادها لاجرائه وتوفير الاموال اللازمة له احتراما لقرارات مجلس النواب، ولكنه لم يعد ممكنا بدون قانون ينظم الاستفتاء على الاتفاقية الدولية حسبما ورد في الدستور والى الان لم يشرع هذا القانون فكيف يكون الاستفتاء؟
واكد المالكي انه تم طرح الموضوع في اجتماع المجلس السياسي للامن الوطني بحضور جميع ممثلي الكتل وانتهى النقاش الى ان الاستفتاء مرتبط بمصداقية انسحاب القوات الامريكية من المدن فاذا انسحبت يؤجل الاستفتاء الى الانتخابات البرلمانية او ابعد او يلغى والامر متروك لمجلس النواب.

وفي اجابته على سؤال آخر، دعا المالكي الى ان تكون الحكومة المقبلة من 22 وزارة وان يتم الغاء وزارات الدولة وتقليص الهيئات المستقلة.
من جانب آخر كشفت محللة امريكية عن خفايا تعطيل الاستفتاء الشعبي العراقي على اتفاقية «صوفا» الامنية التي كان يُفترض سماع الرأي النهائي للعراقيين بها في 30يوليو الماضي.
وقالت المحللة السياسية مايا سيكنوور التي نشرت شبكة تروث اوت تقريرها تتهم فيه المالكي بـ«التخادم» مع المصالح الامريكية، مثلما تتهم الزعماء العراقيين بالصمت وتصفهم بانهم احنوا رؤوسهم امتثالاً لامر المالكي ولحاجة واشنطن لمثل هذا التأجيل الذي همش رأي العراقيين وفي مقدمة ما تكشفه المحللة السياسية ان الدبلوماسيين الامريكان في العراق، اشتغلوا بهدوء -ولكن ايضا بخوف شديد- على تأجيل سماع رأي العراقيين، ونجحوا فيها، بل ان البنتاغون لم تكن تملك خطة انسحاب سريعة ولهذا كان «يجب» تأجيل الاستفتاء الذي كان سيقرر حتما رحيل القوات الامريكية في 30 يوليو 2010 كموعد نهائي اي قبل سنة ونصف السنة من الموعد المحدد في اتفاقية صوفا، التي تنص على خروج جميع القوات الامريكية مع نهاية سنة 2011، وهي قضية مشكوك فيها برأي المحللة السياسية لان هناك 130,000 جندي، و132,000 مرتزق مازالوا في العراق، وستجد واشنطن «الطريقة» والى جانبها «المصدقين» بها والموافقين عليها، لقبول بقاء الكثير من القوات الامريكية الى اجل غير مسمى.

الوجه الجديد للائتلاف
حددت قيادات الاحزاب المؤتلفة في الائتلاف العراقي الوطني، الوجه الجديد للائتلاف العراقي الموحد موعدها للاعلان عنه، وسط مفاجأة كبيرة بانضمام التيار الصدري الى هذا الائتلاف، وعلن مصدر مقرب من الهيئة السياسية لمكتب الشهيد الصدر، الجهة الوحيدة التي خولها زعيم التيار مقتدى الصدر بالتحدث باسم تياره، عن قرب اعلان الائتلاف الجديد تحت مسمى «الائتلاف الوطني العراقي» والذي يضم «الكتلة الصدرية،المجلس الاسلامي الاعلى، تيار الاصلاح الوطني، حزب المؤتمر الوطني، حزب الدعوة تنظيم العراق جناح عبد الكريم العنزي،شخصيات سياسية ودينية بارزة مستقلة من بينهم عمداء كليات وشيوخ عشائر من المنطقة الغربية » كما اضاف ان اجتماعات الكتل المؤسسة قد انهت المسودة الاولية للائتلاف المذكور والتي تتضمن المبادئ الاساسية للائتلاف والنظام الداخلي له وقد ذكر ان سبب انسحاب الوفد المفاوض لحزب الدعوة المقر العام «حسن السنيد وحيدر العبادي »بسبب المطالبة بتحديد حصة الدعوة من المقاعد مسبقا وكذلك حسم اختيار المالكي رئيساً لوزراء العراق في المرحلة القادمة، وان سبب تأجيل اعلان الائتلاف هو سفر احد قادة الاحزاب المشاركة فيه ومن المتوقع ان يكون اعلان الائتلاف المذكور الى الغد « الثلاثاء.وقال احمد المسعودي الناطق الرسمي باسم الكتلة الصدرية» ان الكتلة الصدرية تحاول الحصول على تعهدات

واعلن النائب سامي العسكري، القيادي في حزب الدعوة المقر العام بزعامة المالكي عن حجم الخلافات الرئيسة الثلاثة التي اعاقت الاتفاق والاعلان عن الائتلاف الجديد.
موضحا ان طبيعة الاختلافات والمشاكل تتمثل في الرؤية لتشكيل الائتلاف الذي يرغب حزب الدعوة في ان يكون جديدا ليس في الاسم فقط وانما في اليات تشكيله واهدافه ونظامه الداخلي ومبادئه واسسه.

رئيس بارزاني: نملـك حـق الدفـاع عـن أنفسنا

PUKmedia مجلة "نيوز ويك"الامريكية   12/08/2009
أجرت مجلة نيوز ويك الأمريكية مقابلة مع رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ما يلي نص المقابلة:
كيف ينبغي للناس أن يفسروا نتيجة الانتخاب؟
لقد كان نجاحا لشعب إقليم كوردستان. كان شعبنا في الماضي يتعرض للإبادة. أما اليوم فبلغنا مرحلة يستطيعون فيها أن ينتخبوا بحرية أي شخص يرغبون فيه.
كيف ينبغي لنا أن ننظر إلى بروز معارضة جديدة؟
أنا أرحب بها. أرى أن وجود معارضة هو ظاهرة صحية.
بماذا ترد على الاتهامات بأن الفساد مستشر جدا، وبعدم وجود ديموقراطية كافية؟
سوف نشكل فورا لجنة استقامة عامة أو لجنة لمكافحة الفساد. وكل شخص لديه أي شكوى، أو أي دليل، فهو مدعو للتقدم بها.
للمرة الأولى منذ أشهر عدة، تبادلتما أنت ورئيس الوزراء المالكي الكلام. هل علاقتكما آخذة في التحسن؟
لقد اتصل بي رئيس الوزراء المالكي مهنئا. كانت هذه بادرة جيدة، ونعتقد أنها ستساعد على كسر الجليد.
أدليت أخيرا بتصاريح قاسية حول مدى سوء العلاقات مع بغداد.
لقد حصل سوء تفسير لكلامي. في الواقع، بقي موقفي هو نفسه منذ البداية. لم أطالب لشعبي بأي شيء آخر أكثر مما يمنحنا إياه الدستور. لطالما قلت إني سأدافع عن حقوق شعبنا، وإن السلاح الوحيد الذي سأستعمله سيكون الدستور.
ما مدى قلقك حيال انسحاب الولايات المتحدة؟
ضمن الفترة المتبقية، يجب علينا جميعا أن نحل مشاكل العراق. النقطة المهمة هنا هي [الإرادة] السياسيـة للولايـات المتحـدة وليـس عـدد الجنـود المتبقيـن علـى الأرض. هـل ستغـادر الولايــات المتحدة العراق وتسمح للوضـع بـأن ينهــار، أم أنهــا ستنسحـب بطريقـة تخلـف وراءهــا الاستقــرار؟
هل حصل تحسن في العلاقات مع تركيا، التي تُعتبر مناهضة للطموحات الكردية؟
لقد حصل تقدم لافت. نحن نرحب به وسنحاول أن نحرص على تعزيزه.
ماذا عن تعهدك بعدم السماح لحزب العمال الكوردستاني بشن هجمات ضد تركيا من أراضي كوردستان العراقية؟
لم نسمح لحزب العمال الكوردستاني بشن هجمات من هنا. لقد تم تضخيم حضور الحزب قليلا. هذه منطقة جبلية وعرة تقع عند حدود إيران والعراق وتركيا ويصعب على أي قوة أن تسيطر عليها.
هل يمكن أن ينتهي المطاف بأن تصبح تركيا حليفة إذا حصل الانسحاب الأمريكي بشكل سيئ؟
بإمكان تركيا أن تلعب دورا إيجابيا في العراق كله. إذا كانت مستعدة للعب دور كهذا فنحن جاهزون. ولكن لا يمكننا أن نقبل التدخل في شؤوننا الداخلية.
تريد الأمم المتحدة أن تجري تسوية قائمة على التفاوض حول هوية الجهة التي تسيطر على كركوك. هل تؤيد هذه العملية؟
إجابتي مقتضبة جدا. إن كركوك وأراضي أخرى متنازعا عليها تغطيها مادة في الدستور تنص على خريطة طريق لحلها. إن أي بديل لذلك سيعقد المسألة.
ماذا لو كنت المطالب الوحيد بذلك فيما الآخرون يرفضونه؟
ستكون حقوق الشعب الكردي قد اغتصبت عندئذ ونحن نملك حق الدفاع عن (أنفسنا) بالوسائل المتوافرة لدينا.
ولكن إذا كنت تعني الحرب، فهم يفوقونكم عددا.
العدد الأكبر لا يعني الفوز الدائم. (قاعدة) أن الغالبية تحكم هي قاعدة صندوق الاقتراع فقـط.
    
العراق والولايات المتحدة يؤكدان عدم الحاجة الى اعادة انتشار القوات الأميركية في المدن

الاربعاء, 12 أغسطس 2009
بغداد - جودت كاظم، دمشق - «الحياة»
رفضت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي إلقاء اللوم على الاجهزة الأمنية واتهامها بالإهمال في تأدية واجباتها الأمنية وجدد الجيش الاميركي التزامه ببنود الاتفاق الأمني الذي ابرمته بلاده مع العراق نافياً إعادة انتشار قوات اميركية في بعض مراكز المدن.
وحمل عضو لجنة الأمن والدفاع النائب عبد الكريم السامرائي عن «جبهة التوافق» بعض الاطراف المرتبطة بأجندات خارجية مسؤولية التفجيرات التي ضربت بعض المناطق في بغداد والموصل مؤكداً، في اتصال مع «الحياة»، «ان موجة التفجيرات التي وقعت في الايام الأخيرة تقف وراءها اطراف داخلية وخارجية تحاول جر البلاد الى الاقتتال الطائفي من جديد من خلال رسم المشهد السياسي المقبل وفق اصطفافات طائفية ومذهبية، الأمر الذي تحاول استغلاله بعض الجهات وتوظيفه لمصلحتها ضمن الدعاية والتنافس الانتخابي».
وتابع «لا يمكن اتهام الجهات الأمنية بالتراخي او التقصير في واجباتها لكن هذا لا يعني مطالبتها بإعادة النظر في سياستها في التعامل الأمني لا سيما وأن الأعمال الإرهابية ضربت مدناً ومناطق طالما اتسمت بالهدوء بمعنى ان الجماعات الإرهابية استهدفت مناطق بعيدة من التشديد الأمني».
وزاد «نحن نرفض مطالبات البعض بإعادة النظر في بنود الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة وإعادة انتشار القوات الاميركية في الشارع العراقي كون اداء قواتنا الأمنية لم يتراجع بسبب بعض الخروقات الطارئة».
وطالب السامرائي بتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية مع بعض دول الجوار التي يتسلل منها الإرهابيون مع اسلحتهم».
وجدد المستشار الإعلامي للجيش الاميركي نادر سليمان التزام بلاده بنود الاتفاق الأمني المبرم مع العراق وقال لـ «الحياة»: «لا يمكن إعادة انتشار القوات الاميركية في شوارع ومراكز المدن العراقية نتيجة بعض التفجيرات التي استهدفت مناطق رخوة». واوضح: «قد يقف وراء التفجيرات الأخيرة تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة». واستدرك «هذه التفجيرات قد تكون متوقعة بالنسبة للعراقيين بسبب اقتراب الانتخابات النيابية».
ودان السفير الاميركي كريستوفر هيل وقائد القوات متعددة الجنسية في العراق التفجيرات التي وقعت في بغداد والموصل وراح ضحيتها عدد كبير من القتلى والجرحى. وجاء في بيان مشترك صادر عن السفير وقائد القوات المتعددة الجنرال راي اوديرنو، أن «السفارة الأميركية في بغداد والقوة المتعددة الجنسية في العراق تعربان عن إدانتهما الشديدة للتفجيرات التي وقعت في الموصل وبغداد، ان هذه الاعتداءات التي يتعرض لها الأبرياء إنما هي أعمال إرهابية وإجرامية لا تظهر أي احترام تجاه انسانيتنا. ولا تخدم أي غرض مشروع وهدفها إثارة الانقسامات داخل المجتمع العراقي».
وفي دمشق حضَّت وزارة الخارجية «جميع مكونات الشعب العراقي على العمل من اجل تحقيق المصالحات الوطنية وتعزيز وحدة العراق أرضاً وشعباً»، بعدما دانت بشدة التفجيرات الإرهابية الأخيرة في بغداد والموصل.
ونقلت «وكالة الأنباء السورية» (سانا) عن مصدر مسؤول في الوزارة قوله : «ان سورية تدين بشدة العمليات الإجرامية التي استهدفت مواطنين عراقيين خصوصاً التفجيرات الإرهابية الأخيرة في بغداد والموصل، وتؤكد دعمها لأمن العراق واستقراره وللإجراءات المتخذة لتحقيق ذلك».
صادرات نفط العراق في أعلى مستوى منذ الحرب والزيادة تتطلب الإصلاح

Tue Aug 11, 2009
دبي (رويترز) - ارتفعت صادرات النفط العراقية الى أعلى مستوياتها منذ الحرب غير أن فشل بغداد في جذب استثمارات كبيرة تحتاجها لاصلاح البنية التحتية المتداعية سيعطل البلاد لبعض الوقت عن الانضمام الى القوى النفطية الرئيسية في العالم.
والقطاع النفطي متهالك بعد سنوات من العقوبات والحرب ومن المستبعد زيادة الانتاج بدرجة كبيرة في السنوات الثلاث القادمة رغم الخطط طويلة الاجل لزيادته الى أكثر من المثلين.
وقال اليكس مانتون المحلل لدى مؤسسة وود ماكينزي الاستشارية "العراق مقيد في المدى القريب من حيث حجم ما يمكن تصديره واستهلاكه. ربما يكون بوسعهم ضخ بضع مئات الالاف من البراميل الاضافية يوميا من خلال خط الانابيب الشمالي. لن يكونوا قادرين على ضخ الكثير فوق ذلك خلال السنتين الى الثلاث سنوات القادمة."
وبلغت صادرات النفط العراقية 2.037 مليون برميل يوميا في يوليو تموز وهو أعلى مستوى منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003. وسمح ذلك علاوة على ارتفاع أسعار الخام للحكومة التي تعتمد على النفط بزيادة الميزانية.
وقال محللون ان الصادرات الشمالية قد تعطي دفعة أخرى لكن لا توجد مساحة تذكر لضخ المزيد قبل أن يوسع العراق طاقة خط الانابيب الجنوبي وشبكات التصدير وهو ما قد يستغرق سنوات.
وقال مانتون ان خط الانابيب الشمالي الذي ينقل الصادرات الى تركيا ضخ 544 ألف برميل يوميا في يوليو تموز. وتتراوح طاقته بين 700 و900 ألف برميل يوميا.
ويمكن أن يأتي الخام اللازم لملء الخط حتى أقصى طاقة له من منطقة كردستان شبه المستقلة في شمال العراق. وسمحت بغداد في يونيو حزيران بتدفق الصادرات الكردية عبر خط الانابيب فيما مثل انفراجة في نزاع طويل بشأن الاتفاقات التي وقعتها حكومة اقليم كردستان مع شركات أجنبية.
ولم يتم حتى الان الاتفاق بشأن بنود السداد لكن حكومة كردستان تهدف لزيادة سريعة في الصادرات الى 100 ألف برميل يوميا. وتسعى لتعزيز الانتاج بالمنطقة الى 450 ألف برميل يوميا بحلول 2011.
ويأتي النزاع بشأن العقود في اطار الصراع للسيطرة على ثروة العراق النفطية. ومنع ذلك التوصل الى توافق بشأن قانون للنفط يهدف لجذب الاستثمارات الاجنبية الضرورية لاعادة الاعمار.

وقال خبير في قطاع النفط العراقي طلب عدم الكشف عن اسمه "يحتمل أن يثور هذا الجدل السياسي قبل الجولة التالية لترسية عقود نفطية... قانون النفط ضروري لتحديد أين تكمن السلطة في العراق."
وعقد رئيس الوزراء العراقي ورئيس اقليم كردستان اجتماعا نادرا الاسبوع الماضي واتفقا على اجراء مزيد من المحادثات في اطار جهود لحل الخلافات بينهما.
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تمنع المعوقات السياسية حدوث زيادات كبيرة في الانتاج لمدة خمس سنوات على الاقل. وتوقعت الوكالة انخفاض الانتاج الى حوالي 2.23 مليون برميل يوميا في 2010 قبل أن يرتفع الى حوالي 2.7 مليون برميل يوميا في 2014. ويبلغ الانتاج حاليا نحو 2.5 مليون برميل يوميا.
وقال ديفيد فايف رئيس قسم صناعة وأسواق النفط في آسيا بالوكالة "ربما يرتفع الانتاج من حقول بعينها... غير أن طموحات الامدادات في المدى البعيد ستظل كذلك الى أن يتم ارساء اطار العمل التنظيمي."
ويتم شحن أغلب صادرات العراق من مرفأ البصرة في جنوب البلاد. وقال مانتون ان خطوط الانابيب الصدئة تقيد استمرار تدفق 1.5 مليون برميل يوميا عبر المرفأ.
ومنح العراق التفويض لتنفيذ الاعمال الاولية بشأن مشروع لاضافة خطوط أنابيب أخرى ومراس في البصرة. وبدون تلك الانابيب والمنشات ستفتقر بغداد الى الوسائل اللازمة لنقل انتاجها الذي تهدف لزيادته الى ستة ملايين برميل يوميا الى السوق.
ويتوقف نجاح عرض بي.بي البريطانية وسي.ان.بي.سي الصينية لزيادة انتاج حقل الرميلة -أكبر حقول النفط في العراق - على ذلك بالاضافة لتسريع وتيرة اصلاح خطوط الانابيب وصهاريج التخزين.
وفازت الشركتان في يونيو حزيران بعقد لزيادة انتاج الحقل الى نحو ثلاثة أمثاله الى 2.85 مليون برميل يوميا خلال ست سنوات. وكان ذلك هو العقد الوحيد الذي منح بين ستة عقود بشأن حقول كبرى عرضت في أول جولة مناقصات نفطية في العراق منذ الحرب حيث أحجمت الشركات الكبرى عن قبول ما اعتبرته بنود سداد عراقية زهيدة.
وقالت مصادر انه بمجرد توقيع اتفاق الرميلة سترغب الشركتان في العمل سريعا من أجل تعويض الاستثمار ومن ثم يمكن تحسين الانتاج خلال 18 شهرا. وقدر مانتون أن العمل السريع يمكن أن يرفع انتاج العراق الى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول منتصف العقد القادم
وقال مسؤول تنفيذي كبير بشركة نفط عالمية "اذا أرادت بي.بي تحقيق أي نجاح من ذلك .. فينبغي عليها زيادة الانتاج بأسرع ما يمكن .. أسرع كثيرا من ست سنوات."
وأضاف "كل يوم تأخير سيقلص العائد على الاستثمار."
ويبذل العراق جهودا أخرى لزيادة الامدادات. ويجري العمل على اعداد خطة تطوير سريع لاستعادة طاقة الانتاج بالجنوب بعدما تسببت مشكلات خاصة بالضغط في تراجع الانتاج بواقع 250 الف برميل يوميا العام الماضي.
ويمكن لاتفاقات هندسية وانشائية في بعض الحقول أن تزيد الامدادات رغم أن المحادثات بشأن أولها امتدت لشهور. وقد يعزز الاتفاق الانتاج من حقل الناصرية بواقع 100 ألف برميل يوميا في 18 شهرا.
ويخطط العراق لحفر مزيد من الآبار لزيادة الانتاج الى 3.5 مليون برميل يوميا خلال ثلاث سنوات رغم أن مسؤولين تنفيذيين يشكون في امتلاكه القدرة أو السيولة اللازمة لذلك.
وقال مسؤول تنفيذي بشركة نفط غربية "مجرد الحفاظ على استقرار الانتاج يتطلب زيادات كبيرة في أنشطة الحفر. ما فعلوه العام الماضي لم يكن كافيا بالمرة."
وفي اطار الخطط طويلة الاجل لزيادة الانتاج يعتزم العراق طرح حقول نفطية عملاقة غير مستغلة في جولة عطاءات في أواخر نوفمبر تشرين الثاني.

وفد عسكري أمريكي في دمشق لبحث الحدود السورية - العراقية 
 
صوفيا - «الوطن»: يصل الى العاصمة السورية دمشق اليوم (الاربعاء) وفد عسكري امريكي من القيادة المركزية التي تشرف على القوات الامريكية المنتشرة في الشرق الأوسط وجنوب آسيا في زيارة تعتبر الثانية خلال شهرين.
وقالت الجريدة الالكترونية «اكسبريس» نقلا عن مصادر امريكية: «إن الوفد العسكري الامريكي سيعقد سلسلة اجتماعات مع ضباط سوريين كبار ترتبط بالأوضاع الامنية على الحدود السورية - العراقية» موضحا «ان الاجتماعات ستركز على استكمال البحث في القضايا التي ناقشها الطرفان في اجتماعهما الاول الذي عقد في يونيو الماضي».
وتتهم واشنطن النظام السوري بعدم القيام بما يلزم لمنع تسلل وعبور المقاتلين الاسلاميين للعراق لتنفيذ عمليات ارهابية.
إلى ذلك دانت سورية بشدة الثلاثاء التفجيرات «الارهابية» في بغداد والموصل التي استهدفت مواطنين عراقيين واسفرت عن مقتل أكثر من 50 شخصا مؤكدة دعمها لأمن العراق واستقراره.
وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة عنه «تدين سورية بشدة العمليات الاجرامية التي استهدفت مواطنين عراقيين خاصة التفجيرات الارهابية الاخيرة في كل من بغداد والموصل».
واكدت سورية بحسب البيان «دعمها لأمن العراق واستقراره وللإجراءات المتخذة لتحقيق ذلك» وحثت «جميع مكونات الشعب العراقي على العمل من اجل تحقيق المصالحات الوطنية وتعزيز وحدة العراق ارضا وشعبا».
   
معتقلون يرفضون إطلاق سراحهم خوفاً من تصنيفهم وفق «الفصل العشائري»

الاربعاء, 12 أغسطس 2009
بغداد - خلود العامري
الحياة - عقوبات مختلفة تلك التي انتظرت المعتقلين الذين افرج عنهم، والذين كانوا يعملون سابقاً مع الميليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية، ولجأت العائلات العراقية الى تصفية حساباتها مع هؤلاء بعد خروجهم من المعتقلات بطرق مختلفة.
ويبدو اللجوء الى «الفصل العشائري» افضل الحلول الوسط التي تحفظ للمعتقلين حياتهم ولعائلات الضحايا حقوقهم التي يطالبون بها، وقررت عشيرتا الجاني والضحية منح اهالي الضحية مبلغاً يرضي الطرفين يدفعه الجاني بمساعدة العشيرة، لكن هذه الطريقة لا تفلح دائماً. فعلى الجدار الخارجي لأحد المنازل في ابي غريب طبعت إشارة مرسومة بالحناء لتشير إلى الفرحة التي تعم سكان المنزل. وبعد ثلاث سنوات من الانتظار تمكنت احدى العائلات من نصب كمين لقاتل احد ابنائها بعد خروجه من المعتقل، وألقت القبض عليه وتوجهت به إلى المقبرة، وأوقفه والد الضحية فوق قبر الابن المغدور ورماه بالرصاص.
ولم يجد السجين، الذي تسبب في مقتل عشرات الشباب في ابي غريب، من ثني والد الضحية عن فعلته فهو لا يملك عائلة ولا أقارب، لكن سجناء آخرين لجأوا الى عشائرهم للتفاوض مع أهالي الضحايا ودفع الدية بدلاً من العقوبة بالمثل.
وتتهيأ عائلة عراقية اخرى، في حي البنوك، للاقتصاص من قاتل ولدها الذي كان يعمل مع الميليشيات المسلحة وحرض على قتله كونه يعمل موظفاً في وزارة الدفاع.
أم احمد سعدون، الضحية الذي قتلته الميليشيات، تقول لـ «الحياة»: «لقد ابلغنا عشيرتنا في الجنوب ولن ادعه يفلت بدم ولدي من دون ان يدفع الثمن، لأنني لن انسى انهم اردوه قتيلاً امام باب منزلنا ولم يرحموا توسلاتي، ولن اتنازل عن حق ولدي».
وعلى رغم اصرار أم احمد على قتل المعتقل الا ان بعض الحكماء نصحوها بحلول وسط، كي لا يتجذر الثأر وتفقد احداً من اولادها في المستقبل بسبب هذه الممارسة.
ويقول ابو احسان، أحد السجناء السابقين في معتقل بوكا جنوب العراق، إن هناك عدداً من المعتقلين الذين يرفضون الخروج من المعتقل خوفاً من الثأر، بعدما سمعوا بوقوع حوادث انتقامية من معتقلين سابقين لا سيما اولئك الذين كانوا يعملون مع الميليشيات وتنظيم «القاعدة». 
ويضيف: «بعض المعتقلين يقبلون ان تُطلقهم القوات الأميركية لكنهم يرفضون تسليمهم إلى القوات العراقية خوفاً من تعرضهم للتصفية».
ويؤكد المحامي راسم المرسومي أن هناك موادَّ قانونية تعاقب في قضايا الثأر من الجاني. ويقول لـ «الحياة» إن المواد المتعلقة بالثأر بحسب قانون العقوبات الجنائية لعام 1963 تنص على أن «كل شخص يقتل بدافع الثأر تكون عقوبته الاعدام، وقد يخفف الى السجن المؤبد في حالة وجود أدلة تثبت ان المجني عليه هو قاتل لأحد الأصول أو الفروع».
ويضيف: «الكثير من العائلات البغدادية تلجأ الى الفصل العشائري للاقتصاص من المتهمين بقتل ابنائها بعد خروجهم من السجن كونه يقضي بانتقال القاتل للسكن في حي آخر ودفع مبلغ من المال كفدية لأهالي الضحية، ولا يلجأون الى القانون لأنهم يعلمون ان هناك عفواً تصدره السلطات التنفيذية بين الحين والآخر يُسهم في تفويت فرصة الانتقام من هؤلاء عبر القانون.

القبض على أخطر عصابة تزوير لملفات 2000 قطعة أرض سكنية

كربلاء - الصباح
القت الاجهزة الامنية في كربلاء القبض على عصابة متخصصة بتزوير ملفات اراض عائدة للدولة وللمواطنين وترويج معاملات بيعها. واوضح النائب الأول لمحافظ كربلاء عباس حميد الموسوي لـ"الصباح"
انه تم  إلقاء القبض على عصابة متنفذة ومتشعبة ومسؤولة عن عملية تعد الأخطر في المحافظة والعراق في ترويج معاملات بيع قطع الأراضي السكنية العائدة للدولة ولمواطنين هجروا عام 1980 بالاتفاق والتعاون مع عدد من منتسبي دائرة التسجيل العقاري في كربلاء وبغداد  بطريقة تزوير البيانات  واستغلال المراكزالوظيفية.واشار الموسوي إلى ان ع
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com