المحرر موضوع: أخبار و آراء العدد 3894 المسائي  (زيارة 434 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخبار و آراء
News &Views
لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد
نعم للديمقراطية الحقيقية وإنهاء الإحتلال
العدد 3894 المسائي
---------------------------------------------











                                  عن  الوطن السعودية
في هذا العدد
مظاهرة وسط بغداد تطالب بإقالة وزير الكهرباء 
همسة / أحزاب ...أحزاب!!
تقرير يحذر من اندلاع حرب أهلية في العراق بسبب سيطرة الأحزاب على الجيش
«ابوعلي» يخشى على «البغدادي» في حملة التفجير قبل الانتخابات
اتهامات لشركة بلاك ووتر بالتغطية على جرائم جنس مع فتيات قاصرات وقتل متعمد لعراقيين
آثار العراق طعماً لعصابات التهريب ومعروضات مباحة أمام شبكات التخريب
أحمد بن حلي: العراق يحتاج إلى لم صفوفه وإيجاد عوامل الوحدة والتوافق
جنرال أمريكي: الحكومة العراقية ستوزع رواتب "أبناء العراق" منتصف هذا الشهر
تواجد أمني مكثف للقوات العراقية في جزيرة أم الرصاص المحاذية لإيران
راتب لمدة سنتين للموظفين الذين يتقدمون الى التقاعد
مصدر: توقف في صادرات المشتقات النفطية من بيجي إلى كركوك

قانون عراقي يلزم مسؤولين التخلي عن جنسياتهم الاجنبية

2009 الأربعاء 12 أغسطس    
أ. ف. ب
بغداد: احالت الحكومة العراقية على مجلس الشورى مشروع قانون يلزم المسؤولين العراقيين الذين يتولون مناصب سيادية وامنية رفيعة التخلي عن جنسياتهم الاجنبية. والمناصب السيادية في الحكومة العراقية هي مجلس الرئاسة ومجلس الوزراء ومجلس النواب بالاضافة الى خمس وزارات هي الداخلية والدفاع والخارجية والمالية والنفط.
ويحمل نحو نصف المسؤولين في هذه المؤسسات جنسيات اجنبية. وقال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة ان "مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بوجوب تخلي العراقي الذي يتولى منصبا سيادسيا او امنيا رفيعا عن جنسيته الاجنبية تنفيذا لحكم المادة 18 من الدستور العراقي".
واضاف الدباغ ان "المجلس كلف لجنة برئاسة وزير العدل وعضوية وزير الدولة لشؤون مجلس النواب والامين العام لمجلس الوزراء ومستشار دولة رئيس الوزراء للشؤون القانونية اعداد مشروع القانون واحالته على مجلس شورى الدولة للتدقيق فيه".

مظاهرة وسط بغداد تطالب بإقالة وزير الكهرباء 

2009 الأربعاء 12 أغسطس
يو بي آي
بغداد: تظاهر المئات من العراقيين في ساحة الفردوس وسط بغداد اليوم احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي شبه الدائم ولمدة تزيد على 20 ساعة في اليوم ،تنفيذا لنظام القطع المبرمج للتيار الكهربائي . وطالب المتظاهرون الذين قدموا من مناطق واحياء عده من العاصمة العراقية باقالة وزير الكهرباء وحيد كريم محملينه مسؤولية معاناتهم الناجمة عن انقطاع الكهرباء عن مدينتهم في ظل صيف قائظ وحرارة وصلت الى نحو 50 درجة مئوية.
ورفع المتظاهرون لافتات كما رددوا شعارات تندد بما وصف بتقصيروزارة الكهرباء وعدم ايفائها بوعودها المتكررة لسكان بغداد بتوفير التيارالكهربائي بما لايقل عن 15 ساعه يوميا .
وكانت وزارة الكهرباء قد انحت باللائمة بتراجع معدلات انتاجها للكهرباء هذا الصيف على وزارة النفط التي قالت انها لم تزود محطات توليد الطاقة الكهربائية بما تحتاجه من وقود تشغيل فضلا عن الاعمال التخريبية التي طالت خطوط وابراج نقل الكهرباء( الضغط العالي) وموجة العواصف الترابية التي اجتاحت العراق منذ بداية الصيف الحالي والمستمرة الى الان اضافة الى تراجع مناسيب نهري دجلة والفرات مما اثر على منظومات تبريد هذه المحطات وعطل المحطات الكهرومائية.

مزارعو كركوك يتظاهرون للمطالبة بوقف المستورد السوري والإيراني والتركي

كركوك12 آب/أغسطس (آكانيوز)- تظاهر العشرات من المسوقين والمزارعين وسط كركوك مطالبين الحكومة العراقية بضرورة العمل على وقف استيراد المحاصيل الزراعية من سوريا وإيران وتركيا كون المزارع العراقي قد أصيب بخسائر كبيرة جراء عمليات الاستيراد العشوائية من الدول المجاورة.
وقال هاشم عبدالله مسوق محاصيل زراعية لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "الحكومة العراقية مطالبة بالتدخل لحماية المزارع العراقي والمنتجات والمحاصيل التي يقوم الفلاح بزراعتها في كركوك وعموم المحافظات العراقية، وتظاهر اليوم الأربعاء العشرات من المزارعين مطالبين بحماية منتجاتهم من الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم وخاصة منتج الرقي والطماطم".
وأضاف أن "استيراد الرقي والطماطم وغيرها من المنتوجات تسبب بقلة اقبال المواطن على المحاصيل المحلية كونها ذات جودة عالية فيما يكون المنتوج المستورد قليل الجودة بسبب استخدام المواد الكيماوية في جني تلك المحاصيل".. مطالبا "الحكومة بغلق الحدود مع سوريا وإيران لمنع دخول المنتوجات دعما للمزارعين العراقيين والمحاصيل التي نزرعها".
من جهته قال محمد ألعبيدي (مزارع) "نحن المزارعين نعاني منذ بدء الموسم الصيفي من تدني أسعار بيع الرقي إذ تتراوح أسعار حمولة اثنين طن نحو (25 - 90) ألف دينار يقابله سعر 500 الف دينار للسيارة الواحدة من مادة الرقي للسوري والتركي والإيراني، ونحن نتعرض لخسائر كبيرة جراء فتح الحدود ونقل هذا المنتوج الى الاسواق التجارية".
وأضاف أن "كركوك وقضاء الحويجة يعتبران مركزا تجاريا مهما لهذا المحصول ولكن المستورد من هذا المنتوج قصم ظهر ما زرعنا هذا الموسم والحكومة مطالبة بالتدخل لحماية المزارع والمنتوج من هذه الفوضى لعملية التصدير".
وبين ألعبيدي أن "بغداد والبصرة ومدن الجنوب وحتى محافظات إقليم كردستان تعتمد على رقي الحويجة والذي يشتهر بهذا المنتوج ولكن الرقي المستورد جعلنا هذا الموسم نتعرض لخسائر كبيرة".
من جهته قال المزارع جاسم عبد (55 عاما) إن "خسائرنا كبيرة والرقي تعرض هذا الموسم الى عزوف شرائه من قبل المحافظات بسبب المنتوج المستورد وهذه خسارة كبيرة للفلاح والمواطن والبلد، كونه جزءا من تدمير البنى التحتية للفلاح والزراعة وعلى الحكومة حماية الزراعة من موجه الاستيراد العشوائي".

قاسم عطا: القينا القبض على المجاميع الارهابية التي استهدفت مساطر العمال والاسواق

2009-08-12
بغداد(إيبا)...قال الناطق الرسمي باسم قيادة قوات بغداد اللواء قاسم عطا ان القوات الامنية القت القبض "خلال الايام القليلة الماضية على مجاميع ارهابية في قواطع ابوغريب والكرخ والرصافة مسؤولين عن العمليات الارهابية التي استهدفت مساطر العمال وبعض الاسواق في الاحياء المكتظة".
واضاف في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة(إيبا)اليوم الاربعاء " بعد ان اصبح شبح الحرب الطائفية تحت اقدام شعبنا وقواته الامنية ، قامت المجاميع المسلحة الارهابية باستهداف اماكن ذات اغلبية طائفية معينة محاولة منها لرجوع البلد الى المربع الاول بمساعدة بعض دول الجواربهدف التاثيرعلى العملية السياسية والمكاسب الامنية التي تحققت ".
وتابع " ان المجاميع الارهابية وبقايا تنظيم القاعدة تحاول زعزعة الاستقرار الامني الذي تحقق بجهود حكومة الوحدة الوطنية وقواتها الامنية محاولة منها لزعزعة ثقة المواطن بقدرات القوات الامنية ".
واكد عطا" اننا سنضرب بيد من حديد على كل من يحاول العبث بامن الوطن والمواطن بهدف الحصول على مكاسب اعلامية، ولن نسمح لهم بذلك مهما غلت التضحيات".
وبخصوص الحواجز الكونكريتية قال عطا" ان عملية الرفع مستمرة وحسب الموعد المقرر تنفيذا لقرار رئيس الوزراء من اجل فتح جميع الشوارع المغلقة ".
وبين" ان الامن مسؤولية الجميع وان القوات الامنية تحظى بتاييد ودعم جميع مكونات الشعب العراقي من اجل المحافظة على المكاسب الامنية التي تحققت خلال الفترة الماضية".
ونوه عطا الى" ان الاوضاع الامنية في الموصل هي مسؤولية القادة الامنيين في المحافظة وتعزيز القوات الامنية هناك هو امر مطروح امامهم

همسة / أحزاب ...أحزاب!!

طريق الشعب / كفاح محمد مصطفى
بلغ عدد الاحزاب والكيانات التي شاركت في انتخابات مجالس المحافظات ما يزيد على ) 500 ( كيان سياسي وهو رقم كبير جداً قياساً بعدد سكان العراق علماً بان تلك الاحزاب في تكاثر مستمر. الغريب والعجيب في الامر ان المواطن العراقي لم يلمس من معظم تلك الاحزاب برامج سياسية متميزة وافكاراً مبدعة تدفع العملية السياسية الجارية في البلد الى الامام ولم يلمس منها اية برامج اقتصادية او اجتماعية او دراسات او بحوث في أي مجال من المجالات التي تهم المواطن، ان معظم تلك الاحزاب والكيانات لم تشكل مع الاسف الشديد سوى شكل من اشكال استثمار العلاقات العائلية والعشائرية والمناطقية والمذهبية لاغراض المنفعة الخاصة والشخصية واضعين نصب اعينهم ما يتقاضاه الوزير وعضو مجلس النواب وعضو مجلس المحافظة من رواتب ومخصصات وامتيازات. ان تلك الكيانات ما كانت تتشكل بتلك الطريقة لو تصرفت النخب السياسية الحاكمة بعد سقوط النظام السابق بطريقة تجعل من مهمة عضو مجلس النواب وعضو مجلس المحافظة مهمة نضالية ومسؤولية وطنية ومبدئية واخلاقية من اجل بناء دولة ديمقراطية حضارية جديدة، ان الاحزاب والكيانات ستبقى تتكاثر طالما بقيت رواتب ومخصصات وامتيازات المسؤولين في الدولة بهذه الدرجة من اللاواقعية وكنا نأمل بعد سقوط النظام ان يتكاثر عدد المثقفين الفاعلين في المجتمع وعدد السياسيين المتنورين وعدد العلماء والباحثين والاختصاصيين في مختلف مجالات العلوم لا ان تتكاثر الكيانات والاحزاب بهذه الطريقة الكاريكاتيرية التي جعلت شعبنا المظلوم يضحك على معظمها ضحكاً كفاح محمد مصطفى كالبكاء.

تقرير يحذر من اندلاع حرب أهلية في العراق بسبب سيطرة الأحزاب على الجيش

11/08/2009 / سوا
حذر تقرير أميركي تستعد جامعة الدفاع الوطني الأميركية لنشره الشهر الجاري، من مخاطر اندلاع حرب أهلية في العراق بسبب تحول وحدات الجيش والشرطة إلى بيادق تسيطر عليها الأحزاب المتنفذة في المحافظات المختلفة.
وينتقد المسؤول العراقي الذي أعد التقرير لصالح الجامعة الأميركية الجيش الأميركي بسبب اخفاقه في عزل الوحدات العسكرية العراقية من تأثير الأحزاب الشيعية والسنية والكردية، الأمر الذي جعلها تخضع لتأثيرات هذه الأحزاب، على حد قوله.
ويشير نجم الجبوري الذي كان مسؤلا عن قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى إلى أن الفرقة الثامنة المتمركزة في الكوت والديوانية، مثلا، تابعة لحزب الدعوة، وفيما تخضع الفرقة الخامسة في ديالى إلى تأثير المجلس الأعلى، يظهر نفوذ حزب الاتحاد الوطني الكردستاني واضحا على الفرقة الرابعة المنتشرة في صلاح الدين، فيما تتأثر الفرقة السابعة بنفوذ حزب الصحوة العراقية في الأنبار.
وفي الوقت الذي أشاد فيه الجنرال الأميركي أج آر مكاستر الذي كان يقود القوات الأميركية في تلعفر خلال عامي 2005 و2006، بمحتوى تقرير الجبوري، قلل سفير العراق لدى واشنطن سمير الصميدعي من شأنه، مشيرا إلى أن المعلومات التي أعتمد عليها الكاتب قديمة، ولم تأخذ بنظر الاعتبار حملات التطهير التي قامت بها الحكومة المركزية لتخليص الجيش والشرطة من المنتسبين المرتطبين بالأحزاب.
ويوصي التقرير وزارة الدفاع بتحريك الفرق العسكرية من مراكزها الحالية لتخليصها من تدخلات الأحزاب، كما يوصي بطرد الضباط الفاسدين من وزارة الداخلية، وتطبيق القوانين العراقية التي تمنع تدخل القوى السياسية في عمل المؤسسات العسكرية، والسماح بمزيد من التغطية الإعلامية لشؤون الجيش والشرطة، فضلا عن حماية القضاة الذين ينظرون في قضايا تخص أشخاصا لهم علاقة بهذه الأحزاب المتنفذة.
وتذكر صحيفة واشنطن تايمز التي كشفت عن التقرير أن محتوياته لا تختلف كثيرا عما أشارت اليه مذكرة الضابط الأميركي الكولونيل تيموثي ريس، التي كشفت عنها صحيفة نيويورك تايمز الشهر الماضي، والتي أشرت تفشي الولاءات الطائفية في صفوف القوات العراقية.
ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأدميرال مايكل مولن قوله إن العرف السائد في العراق يشير إلى أن من يملك السطوة على القوات العسكرية يصبح صاحب أكبر نفوذ سياسي في البلد، وأن قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ري اوديرنو مدرك لهذه النقطة، وهو يعمل على أن تكون القوات العراقية خارج نفوذ الأحزاب.

وفد أمني أمريكي ينهي مباحثاته في دمشق حول أمن العراق
   
دمشق-(العربية) حنا حوشان
أنهى وفد أمني أمريكي سوريا اليوم الأربعاء 12-8-2009، مباحثاته مع الجانب السوري، وذلك في ثاني زيارة من نوعها في علامة على التعاون المتزايد بين البلدين منذ بدأ الرئيس الامريكي باراك اوباما حوارا مع حكومة دمشق.
وقال الدبلوماسيون في العاصمة السورية ان الوفد سيناقش اساسا الجهود السورية لمنع التسلل الى العراق المجاور وشبكات المتمردين التي تقول واشنطن انها تعمل انطلاقا من سوريا.
وكان التعاون الامني بشأن العراق هدفا رئيسيا لتقارب الولايات المتحدة مع سوريا الذي أدى الى مساندة واشنطن لاستئناف مباحثات السلام بين سوريا واسرائيل واعلان ان واشنطن ستعيد سفيرها الى دمشق بعد انقطاع دام اربعة اعوام.
ويتألف الوفد الأمريكي من مساعد المبعوث الخاص لعملية السلام في المنطقة فريدريك هوف والجنرال في القيادة الأمريكية المركزية مايكل مولر ومسؤولون في وزارتي الدفاع والخارجية الأميركية.
ويتابع هوف ووفد القيادة المركزية ما تم بحثه خلال زيارة مماثلة للوفد في حزيران الماضي، واستمرار الحديث بين الجانبين حول فرص التعاون في قضايا المنطقة.
وتأتي زيارة الوفد العسكري في سياق الاتفاق على تطوير العلاقات الثنائية بين واشنطن ودمشق، والتي تتخذ من الملف العراقي نقطة انطلاق منها، ويرغب الجانب الأميركي في الحصول على مساعدة سورية لتسهيل مهمة جلاء قواته عن العراق وهو امر ابدت دمشق رغبتها في المساعدة فيه .
وفي وقت سابق ذكر مسؤول أميركي رفيع المستوى أن المحادثات الأولى بين الجانبين في هذا الإطار في عهد الإدارة الأمريكية الحالية كانت في سياق "بناء علاقة تعاون أمني بين الطرفين"، مشيراً أنه أراد أن يستمع للجانب السوري حول رؤيته لكيفية دعم تحقيق استقرار أمني في العراق وأن يقدم رؤية الجانب الأمريكي، وقال "لقد كان اجتماعاً من دون التزامات من قبل الطرفين"، والفريق الأمريكي"لم يأت بطلبات وإنما جاء للتعاون"، واصفا الاجتماع بـ'الإيجابي".
وسبق لوفد عسكري مماثل أن زار دمشق في حزيران الماضي متزامنا مع زيارة المبعوث الخاص بمحادثات السلام جورج ميتشل، وذلك بعد اتصال هاتفي جرى بين وزيري خارجية سورية وليد المعلم والولايات المتحدة الأميركية هيلاري كلينتون، حيث تم الاتفاق على تفويض ميتشل برعاية دفع العلاقات الثنائية نحو الأمام، ما يفسر مجيء مساعده هوف للإشراف بالنيابة على المحادثات التي ستجري بين مختصين عسكريين وأمنيين من الطرفين.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة رويترز، ان الزيارة التي تأتي مع اشتداد العنف في العراق "سوف تتركز على مواصلة حوارنا بتفصيل أكبر فيما يتصل بالفرص المتاحة للتعاون في قضايا الامن الاقليمي". وقال الدبلوماسيون ان سوريا طردت بالفعل هذا العام محمد يونس وهو شخصية رئيسية في حزب البعث العراقي المحظور والذي تريد حكومة العراق المدعومة من الولايات المتحدة تسلمه ولكن ليس له اهمية تذكر من حيث العمليات العسكرية على الارض.
واضافوا قولهم ان الرئيس بشار الاسد وافق على زيارة الفريق الامني الامريكي خلال اجتماع الشهر الماضي في دمشق مع جورج ميتشل المبعوث الامريكي للشرق الاوسط. وناقش الاجتماع ايضا استئناف مباحثات السلام بين اسرائيل وسوريا وتم رسميا تعليق المحادثات التي توسطت فيها تركيا اثناء الغزو الاسرائيلي لغزة في ديسمبر كانون الاول.
وقال دبلوماسي ثان "يرتبط التقدم في المباحثات بين سوريا واسرائيل بتحسن روابط سوريا مع الولايات المتحدة".
وفي علامة اخرى على انفراح محتمل قال الدبلوماسيون ان واشنطن دعت نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الى واشنطن لمباحثات بشان العراق لكن الزيارة لم تتحدد بعد تفاصيلها.
وكان الاشتباه في دور سوريا المزعوم في مساعدة المقاتلين الاجانب والمتمردين في العراق سببا رئيسيا لسن تشريع في عام 2004 بفرض عقوبات امريكية على سوريا.
وقال احد الدبلوماسين "انهم يتبنون موقفا اوسع، لكن الجهود لاقناع سوريا بتغيير سلوكها ليست مطلقة بلا حدود".

 نفي تقارير اعلامية عن ارتباط «العصائب» بتنظيمات «حزب الله» وايران و«حماس»

الاربعاء, 12 أغسطس 2009
بغداد - «الحياة»
نفى عضو لجنة الحوار عن «عصائب أهل الحق» سلام المالكي تقارير اعلامية عن ارتباط «التنظيم» بـ «حزب الله» وايران و«حماس» وقال لـ «الحياة» إن «ما جاء في هذه التصريحات غير صحيح جملة وتفصيلاً». واضاف: «نحن أشرنا سابقاً ونؤكد وجود إجماع اقليمي وعربي واسلامي تجاه ما يجري في الشرق الاوسط من ممارسات ارهابية ضد العرب في لبنان وفلسطين من قبل اسرائيل والدور الذي تلعبه اميركا في حماية هذا الكيان وفتل عضلاتها على دول المنطقة». واضاف: «نحن جزء من هذا الاجماع الذي يضم ايران وحزب الله وحماس ودول كثيرة اخرى في المنطقة ولا نقبل أي ربط يمس جوهر استقلالنا كحركة مقاومة ان كان بحزب الله او دول او منظمات اخرى بما يظهرنا بصورة التابع امام الرأي العام».
وزاد: «ليس لدينا تنسيق في مستوى ما يصوره بعض الجهات على المستوى العسكري او السياسي مع حركات مقاومة غير عراقية في دول اخرى كما لم يعقد التنظيم أي اتفاقات لتنفيذ اجندات وإرادات خارجية داخل البلد تضر بمصالح العراق وأبنائه».
ورداً على ما أُثير عن تبرؤ مقتدى الصدر من «العصائب»، قال: «هذا الكلام غير دقيق ولا نزال نشكك في ما اشيع عن السيد مقتدى انه تبرأ من العصائب». وشدد «ليست هناك انشقاقات على بعضنا في التيار ونسير مع الجميع في ركب مرجعية السيد محمد محمد صادق الصدر وهو تيار له أبعاده على الصعد كافة ويمثل صوت الفقراء والمحرومين والمغيبين وكل ضحايا نظام البعث الصدامي».

مصادر سياسية ل ( الملف برس ) : القضاء سيقول كلمته خلال الايام القادمة وتوقعات بدخول مجلس النواب على خط ( ازمة ) مصرف الزوية 

 12/08/2009
بغداد / الملف برس 
توقعت مصادر سياسية ان ترتفع حدة التوترات والجدل بين المسؤولين العراقيين ، وقالت هذه المصادر ان تداعيات ( حادثة السطو على مصرف الزوية ) والتراشق الاعلامي بين المحسوبين على نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي والمحسوبين على رئيس الوزراء نوري المالكي من شأنه ان يتطور وياخذ صيغا أكثر حدة على ضوء التقرير الذي سيصدره القضاء العراقي بشان الواقعة . وذكرت مصادر قضائية لوكالة ( الملف برس ) ان تقريرا عن الواقعة سيصدر خلال الايام القليلة القادمة . ورغم ان نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي حاول ان يخفف من تأثيرات ( قذيفة الوزن الثقيل ) التي اعلنها رئيس الوزراء عندما اكد في اجابة لسؤال صحفي بخصوص واقعة السطو على مصرف الزوية ان نائب الرئيس عادل عبد المهدي اخبره ان المجرمين تحت اليد ولكن لم يتم تسليمهم، وحاول عبد المهدي ان يقذف بالكرة بعيدا عن ملعب المالكي بتأكيده (لا اعتقد ان الاستاذ المالكي يقول مثل هذا الكلام واعتقد ان به تلاعباً بالكلمات اعتاد الاعلام على اللجوء اليها للاثارة بالنسبة للبعض وليبدو على هذه الشاكلة بالنسبة للمتصيدين في الماء العكر، ولتأجيج الفتنة بين المسؤولين وتشويشاً للراي العام) ، الا ان الدوائر القريبة من رئيس الوزراء بدت مصرة على التعاطي مع الموضوع وتفاعلاته ، وذلك في معرض ردها على تعليقات عبد المهدي بشان التصريحات التي ادلى بها المالكي ، فقد رفض المشرف على المركز الوطني للإعلام علي الموسوي الاتهامات التي وجهها عادل عبد المهدي لموقع المركز بالتلاعب بالتصريح الذي أصدره رئيس الحكومة نوري المالكي بشأن السطو على مصرف الزوية.وأكد الموسوي أن الموقع نشر تصريح المالكي نصا دون التدخل في صياغته أو تحريفه . وقال الموسوي إن الموقع يحرص على نشر ردود المالكي والأسئلة التي توجه إليه حرفيا دون تدخل عبر النافذة المخصصة لذلك في موقع المركز . 

 «ابوعلي» يخشى على «البغدادي» في حملة التفجير قبل الانتخابات

الاربعاء, 12 أغسطس 2009
بغداد - «الحياة»
مع استمرار تفجير السيارات المفخخة والعبوات الناسفة في العراق، وتوقع تصاعد وتيرتها في الأشهر التي تسبق الانتخابات المرتقبة بداية السنة المقبلة. يحاول اصحاب المحال التجارية الكبيرة، في العاصمة بغداد، حمايتها من الاعتداءات المتكررة، وبطرق مختفلة، ابرزها تفتيش الزبائن والاستعانة بالحواجز الإسمنتية. وبدأ المتسوقون يلاحظون في مناطق بغداد المختلفة تواجد «المفتشين» بكثرة لاسيما في الأماكن التي شهدت تفجيرات سابقة كمقهى «البغدادي» في منطقة الدورة حيث يتوجب عليك الخضوع الى تفتيش دقيق قبل دخوله.
ويقول صاحب المقهى «ابوعلي» لـ «الحياة» إن «المقهى تعرض لتفجيرات عدة أودت بحياة العشرات ونتوقع ان يُستهدف مرة اخرى لذا عيَّنا ثلاثة اشخاص وبمرتبات شهرية جيدة مهمتهم تفتيش زبائن المقهى فقط». ويشير الى انه لجأ ايضاً الى وضع حواجز وعوارض في الشارع العام، كما هي حال معظم شوارع العاصمة لمنع وقوف السيارات التي قد تكون إحداها مفخخة.
ويقول سيف كريم، الذي يدير قاعة للإنترنت في منطقة البياع، ان «القاعة الآن لا تستقبل النساء كما في السابق لعدم توافر مفتشات نساء حالياً». ويلفت الى انه على رغم تفتيش جميع الزبائن الا أنه عثر قبل يومين على عبوة صوتية ادخلها احد الأشخاص الا انه لم يتمكن من تفجيرها.
ويضيف «ان الهاجس الأمني هو الشغل الشاغل لجميع اصحاب المحال والأسواق بسبب احتمال استهدافها في شكل كبير جداً لإثارة الرعب والخوف لدى المواطنين». ويؤكد على ان وجود المفتش في باب اي محل او شركة هو عامل جذب للمواطنين الذين يفضلون الأماكن الآمنة».
وساهمت الحواجز الإسمنتية، في غالبية مناطق بغداد منذ عام 2006، بإعادة الهدوء الى العاصمة بعد موجة من الاقتتال الطائفي، الا ان قرار الحكومة الأسبوع الماضي بإزالة كل هذه الحواجز بما فيها المحيطة بالمنطقة الخضراء وسط العاصمة، وهي مقر الحكومة والبرلمان وسفارات بعض الدول، أثار قلق بعض البغداديين من عودة العنف.
ويقول عامر محمد (33 سنة) من سكان شارع الرشيد لـ «الحياة» «على رغم ان منظر الحواجز الإسمنتية في بغداد مثير للحزن الا اننا نخشى من استغلال الجماعات المسلحة رفع هذه الحواجز وتوجيه ضربات الى مناطق آمنة».
ويعتقد عامر أن إزالة الحواجز ستكون ملائمة اكثر بعد الانتخابات العامة لأن « فترة ما قبل الانتخابات حساسة للغاية وتشهد نشاطاً مسلحاً مكثفاً كالعادة فلا داعي للمجازفة في هذا الوقت».
وكان محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق أكد أمس انهاء مصطلح «المنطقة الخضراء» الذي نشأ بعد عام 2003، وقال إن المحافظة تعمل حالياً بالتنسيق مع الجهات الأمنية على رفع حظر التجوال في بغداد مع حلول رمضان لإتاحة الفرصة امام المواطنين للتنقل خلال ساعات الليل بسهولة.
واضاف «ستتم إزالة الحواجز الإسمنتية من واجهات الوزارات والمؤسسات والسفارات وفتح الشوارع الرئيسة، بهدف تحقيق انسيابية كبيرة في التنقل.

صحيفة:تركيا تقايض العراق بالمياه مقابل مكافحة حزب العمال

بيروت 12 آب/اغسطس 2009 (اكانيوز)-ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الاميركية اليوم ان تركيا التي تسعى الى توسيع دورها على ساحة الشرق الاوسط، تقوم بصياغة نموذج جديد للتعاون مع العراق، يقوم على اساس تبادل المياه بمكافحة مسلحي حزب العمال الكردستاني.
واشارت الصحيفة الاميركية الى ان "تركيا تعهدت خلال محادثات وزير خارجيتها احمد داود اوغلو بالسماح بتدفق كميات اكبر من مياه نهر الفرات الى جارها العراق الذي يعاني من الجفاف للسنة الرابعة على التوالي. وفي المقابل، اعلنت بغداد عن خطط لمكافحة مسلحي حزب العمال على الحدود مع تركيا.بحسب الصحيفة.
ونقلاً الصحيفة عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري خلال مؤتمره الصحافي المشترك مع احمد داود اوغلو، ان "هناك "رغبة حقيقية وصادقة" لحل مشكلة المياه، وان هناك خططا لتفعيل اليات التعاون المائي بين العراق وسوريا وتركيا حول مياه نهري دجلة والفرات".
ونقلت عن الوزير التركي قوله في اول زيارة له الى بغداد منذ توليه منصبه في ايار (مايو) الماضي، ان "معاناة المزارعين في أي منطقة في العراق هي معاناة للمزارعين الاتراك انفسهم".
واضاف اوغلو ان "تركيا زادت كميات المياه التي تسمح بمرورها من نهر الفرات الى كل من سوريا والعراق خلال الشهور الثلاثة الماضية، وتعتزم مجددا زيادة الكمية المتدفقة".   
وذكرت الصحيفة بالدور التركي الاقليمي، سواء في ما يتعلق بالوساطة بين حركة حماس واسرائيل، واقامة علاقات مع زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر.
واشارت الى ان "اوغلو دعا الى نموذج جديد للعلاقات التركية مع العراق ومع المنطقة عموما. واضافت ان تركيا تبذل جهودا لتحسين علاقاتها مع اقليتها الكردية ما يتزامن مع علاقات اكثر حرارة مع حكومة اقليم كردستان االعراق، بما في ذلك الخطط لاقامة قنصلية تركية في كردستان".
واعتبرت الصحيفة انه "اذا كانت المياه تمثل القضية الاكبر في العلاقات الثنائية، فان قضية المسلحين الكرد في حزب العمال الكردستاني تمثل القضية الاكبر لتركيا".
واشارت الى ان "زيباري اكد التزام العراق بمكافحة الهجمات التي قد يشنها المسلحون الكرد من داخل العراق. واعلن الوزير العراقي عن خطط لمركز تعاون عراقي تركي مشترك في مدينة اربيل، حيث سيكون بامكان الطرفين، بالاضافة الى الاميركيين، تبادل المعلومات الاستخباراتية التي تستهدف منع هجمات حزب العمال الكردستاني على تركيا انطلاقا من الاراضي العراقية".
واشارت الصحيفة الاميركية الى "تنامي العلاقات الاقتصادية بين العراق وتركيا حيث ان انقرة تعتبر الشريك التجاري الاكبر مع بغداد، وتقوم تركيا بدور كبير في جهود اعادة الاعمار في العراق، فيما وصل التبادل التجاري بينهما الى سبعة مليارات دولار وسط امال بزيادته الى 20 مليار دولار سنويا مع نهاية العام المقبل، في حين يعمل نحو 50 الف تركي في العراق، العديد منهم في اقليم كردستان".

اتهامات لشركة بلاك ووتر بالتغطية على جرائم جنس مع فتيات قاصرات وقتل متعمد لعراقيين

11/08/2009 / سوا
يتواصل مسلسل الكشف عن فضائح شركة بلاك ووتر الأمنية وممارساتها في العراق، إذ أكد عاملون سابقون في الشركة أن رئيسها إيريك برنس ضالع في التغطية على حوادث القتل العمد ضد مدنيين عراقيين وتهريب أسلحة وممارسة الجنس مع عراقيات قاصرات.
وأكد شاهدان من كبار المسؤولين السابقين في بلاك ووتر في شهادة إدليا بها تحت القسم أمام محكمة أميركية فيدرالية، إن مجمع الشركة داخل المنطقة الخضراء شهد عمليات دعارة مع قُصّر مقابل دولار واحد لكل منهن، وفضائح جنسية أخرى، لم يفعل مدير الشركة برنس أي شيء لوقفها.
وجاء في الشهادة أيضا أنه غالبا ما كانت الشركة تعيد إلى الولايات المتحدة حراسا مدمنين على الكحول والمخدرات والمنشطات الممنوعة أو مصابين باضطرابات عقلية، ومع ذلك كان برنس يقوم بإعادتهم إلى الخدمة داخل العراق رغم اعتراضات بعض المسوؤلين في بلاك ووتر.
وأكد الشاهدان أن برنس كان ضالعا في عمليات تهريب أسلحة وغسيل أموال وتهرب ضريبي، وأسس شبكة من الشركات الوهمية لتفادي الوقوع في يد القضاء، الأمر الذي أدى إلى تقديم المسؤول المالي في الشركة استقالته.
وأشار تقرير لشبكة MSNBC الأميركية إلى تورط عناصر الشركة في فضائح جنسية أخرى إلى جانب الدعارة مثل إدارة شبكة لتبادل الزوجات وفضائح جنسية أخرى بمشاركة كبار مسؤولي الشركة الأمنية.
واضاف الشاهدان أن برنس كان يقدم نفسه للعاملين في الشركة على أنه مسيحي متحمس جند نفسه لمحاربة المسلمين.
وكانت الأضواء قد تسلطت على نشاطات الشركة بعد حادثة ساحة النسور التي قتل فيها حراس أمنيون 17مدنيا عراقيا، ما حدا بالسلطات الحكومية إلى عدم تجديد رخصة الشركة للعمل داخل البلاد اعتبارا من العام الماضي ولكنها عادت للعمل مرة أخرى تحت إسم جديد هو XE .

رئيس مجلس بابل:بعض الكيانات التي انضمت الى تحالف بابل الجديد نكثت بوعودها
 
 12/08/2009
الحلة / محمد الخفاجي
في اول رد فعل صريح ومباشر على إعلان تشكيل تحالف بابل الوطني، اكد رئيس مجلس المحافظة ورئيس تيار الاحرار المستقل التابع الى التيار الصدري كاظم مجيد تومان ان "بعض التيارات التي انضمت الى التحالف الجديد نكثت وعودها التي كانت قد قطعتها لائتلاف دولة القانون في اعقاب الانتخابات المحلية الاخيرة". تومان الذي بدا مستاءا من انشقاق الذي شهدته الساحة السياسية في المحافظة مؤخرا يؤكد ان" القائمة العراقية وكتلة مفوضية منظمات المجتمع المدني بزعامة اسكندر وتوت نائب محافظ بابل نكثت بوعودها التي قطعتها الى ائتلاف دولة القانون وعمدت الى اضعاف الائتلاف بعد اعلانها الانضمام الى الاتئلاف الجديد الذي يضم المجلس الاسلامي الاعلى وعدد من الكيانات التي كانت تسعى للائتلاف مع بعضها لضمان السيطرة على المناصب الرئيسة في المحافظة". ويضيف تومان  ان" الانشقاق والتصدع الذي تشهده الساحة السياسية حاليا سيؤدي الى ارباك العملية السياسية في المحافظة ويؤثر بشكل جذري على طبيعة الخدمات المزمع تقديمها الى المواطنين"، موضحا ان" مجلس المحافظة بائتلافاته وتكتلاته الحالية سوف لن يكون قادرا على الايفاء بالتزاماته تجاه المواطن بسبب عدم قدرته على تمرير القرارات المهمة التي قد تعجب طرفا ولا تعجب الطرف الاخر". وتشهد الساحة السياسية منذ يوم السبت الماضي حراكا واجتماعات متواصلة داخل مقر حزب الدعوة الاسلامية بالذات ،الهدف منها لملمة الاوراق المتناثرة ، حسب مصادر سياسية مقربة. ويرى مراقبون ان" استمرار عدم التوافق بين الكيانات السياسية النافذة من شانه ان يدخل المحافظة في صراعات كبيرة، ربما تنعكس اثارها السلبية على الاصعدة كافة، وبالذات الصعيد الامني الذي قد يصاب بشيء من الهشاشة". ويعتقد المراقبون "ان الائتلاف الجديد سوف لن يستهدف رئاسة مجلس المحافظة التي يشغلها كاظم مجيد تومان وهو قيادي بارز ومؤثر في التيار الصدري، على اعتبار ان أي تعرض لهذا المنصب من شانه ان يثير الصدريين الذين يشكلون ثقلا لا باس به في المحافظة، هذا من جهة، ومن جهة اخرى فان منصب رئيس مجلس المحافظة بحد ذاته للا يشكل اهمية ادارية كبيرة بحكم الصلاحيات المحدودة التي حددها قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم".ويتوقع المراقبون "ان يكون التاثير المباشر للتحالف الجديد على منصب المحافظ باعتبار انه يمثل هرم السلطة التنفيذية في المحافظة، وبيديه يحمل مفاتيح (الخزينة) وعنده تنحصر صلاحيات الصرف". ويؤكد المراقبون "ان المحافظ سلمان الزركاني وبسبب تمسكه بالاليات القانونية فيما يتعلق بالصرف والتعينات فانه سيكون عرضة للاقالة من قبل المجلس ،كونه يقف حجر عثرة بوجه البعض من اعضاء المجلس وعدد من المسؤولين الذين يريدون استغلال مناصبهم لتحقيق مصالح شخصية وحزبية ضيقة تفيدهم او تفيد احزابهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة، من قبيل تعيين بعض المواطنين في الدوائر الحكومية ومد بعض المناطق الريفية ذات المستوى المعرفي المتدني بالمساعدات لضمان اصوات ابناءها في الانتخابات". وكان الزركاني رفض مؤخرا قرارا لمجلس المحافظة يتعلق بتخصيص مبلغ ملياري دينار لشراء سيارات ذات دفع رباعي لاعضاءه، ما يجعل المحافظ في قفص الاتهام بنظر اعضاء المجلس المتحمسين للحصول على هذه السيارات وغيرها من الامتيازات الشخصية. ويضيف المراقبون "ان الزركاني شخصية مستقلة ومن السهل اقصاءه وان كان يحظى بحماية ودعم حزب الدعوة"، الا ان خبيرا قانونيا رفض الكشف عن اسمه "اكد ان على مجلس المحافظة حتى يسحب ثقته بالمحافظ ان يسبب قراره ويستند فيه الى مبررات واقعية، لان أي قرار تعسفي من هذا القبيل يمكن نقضه من قبل المحكمة الفيدرالية". تجدر الاشارة الى ان قوائم العراقية(3) مقاعد ومفوضية منظمات المجتمع المدني(3) مقاعد انضمت مؤخرا الى تحالف بابل الوطني الجديد برئاسة المجلس الاعلى (5) مقاعد المؤتلف اصلا مع قوائم الانصار المستقلة (صوتان) والعدالة المستقلة (3)اصوات.

آثار العراق طعماً لعصابات التهريب ومعروضات مباحة أمام شبكات التخريب

بغداد 12 أب /أغسطس ( اَكانيوز )- ما أن يدخل الزائر الى القاعة الاشورية في المتحف الوطني العراقي ببغداد حتى يحلق بخياله الى عالم موغل في القدم ،عالم اندثر منذ آلاف السنين وبقيت آثاره وانجازاته شاخصة الى يومنا الحاضر.
فالجدران التي تزينت بالتماثيل الحجرية المجسدة لمرحلة مهمة من مراحل العراق القديم تحمل بين ثناياها حكايات عن بلاد سومر ،وتروي اساطير عن حروب الالهة والبشر ،واساطيرالجمال والحب والحضارات الزائلة.
الزائر،هنا، تاخذه الدهشة والانبهار، وهو يرى نفسه في هذا المكان المهيب ، ففي زوايا القاعة وضع رأس ضخم لتمثال احد ملوك آشور، وقد تم تقطيعه الى اربعة اجزاء واعادة تشكيله بمادة لاصقة تبدو لافتة للزارين .
باحثة الآثار التي رافقت مراسلة وكالة كردستان للانباء(اَكانيوز)بين قاعات واروقة المتحف العراقي قالت ان "عمر التمثال يعود الى اكثر من اربعة آلاف عام وان احدى عصابات الآثار حاولت تهريبة الى خارج البلاد فقررت تقطيعه لتسهيل نقله ،لكن العملية لم تتم وتمكنت هيئة اللآثار من استعادته فأقدم المختصون على اعادة ترميمه ولصق اجزائه".
واكدت الباحثة ان "غالبية المعروضات والتماثيل الضخمة هي من القطع النادرة الاصلية وبعضها تقليد لقطع اخرى موجودة في متاحف عالمية ،من الصعب استرجاعها رغم المعاهدات المبرمة من قبل العراق مع دول العالم في هذا الجانب".
واضافت الباحثة "كانت الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق سابقاً تبرم اتفاقا مع بعثات التنقيب يقضي بمنحها نصف الآثار التي يتم العثور عليها ،اما اليوم فإن بعثات التنقيب عراقية،والاستعانة بأية بعثة او باحث غربي يتم مقابل راتب ثابت".   
ويؤكد قيس حسن مدير التنقيبات في الهيئة العامة للآثار لوكالة كردستان للانباء (اكا نيوز) ان " نهب الآثار في العراق ليس وليد المرحلة ،اذ ان عمليات التهريب كانت تتم بشكل سري ابان حكم البعث لتشديد العقوبة على المهربين والتي لا تقل عن الاعدام لكن لا احد يستطيع انكار وجودها، خاصة وان بعض المسؤولين في النظام السابق كانوا يقومون بمهمة التهريب" .
ويقول ان "الآثار في العراق تعرضت الى عمليات تخريب عديدة منها ماتعرضت له  آثار أور وسومر الجنوبية من خلال قيام النظام السابق بإنشاء مواقع عسكرية على مقربة من تلك الآثار،اذ تم بناء واحدة من أكبر القواعد الجوية في العراق بجوار آثار أور(15 كم شمال غربي الناصرية)، على رغم ان تلك المنطقة تحوي على أكثر من 16 مقبرة ملكية تعود للسلالات السومرية الأولى وهي مصنوعة من الطين والفخار فضلا عن قربها من بيت النبي إبراهيم".
ويضيف "قبل حرب الخليج الأولى تعرضت تلك الآثار للتخريب جراء التوسع في بناء المنشآت العسكرية، وعندما اشتعلت الحرب انسحبت  الأضرارعلى بعضها بشكل مباشر جراء قصف قوات التحالف لمواقع الجيش العراقي".
ويرى حسين انه "بعد سقوط نظام صدام أقامت قوات التحالف قواعد عسكرية جديدة على أنقاض السابقة، وشقت الجرافات الأرض طولا وعرضا لإنشاء طرقات. فنالت المواقع الأثرية نصيبها من صواريخ الكاتيوشا وقنابل الهاون التي اطلقها المسلحون على  قوات التحالف، ومنها موقع زقورة أورالذي يحوي أقدم أثار لمعبد مكتشف في التاريخ ،لكنها تعرضت لاضرار بالغة تم اكتشافها بعد استلام الموقع من القوات المتعددة الجنسيات".
ويؤكد ان" آثار سومر تمتد على مساحة مدن الجنوب وتتوغل في مناطق الاهوار حيث بقايا الحضارة السومرية ،لكنها مواقع مكشوفة وبعيدة عن أعين السلطات ومهملة من الناحية الأمنية خاصة تلك الواقعة بين قصبتي الفجر والرفاعي جنوبا".
ويضيف "عندما عاودت الفرق الاثارية العراقية التنقيب بدأت العمل بالمواقع البعيدة التي تتعرض الى السرقات والعبث اكثر من غيرها،لكن مازالت هناك عصابات تمارس نشاطها في الجنوب ومن الصعب السيطرة عليها"
اما الباحث الآثار العراقي جمال حسنين فيقول ان " بعض سكان البادية والمناطق القريبة من المواقع الآثارية  يقومون باجراء تنقيبات غير نظامية في مواقع آثارية تشبه التلال وتمتد لبضعة كيلو مترات في الاماكن المعزولة ويطلق عليها السكان المحليون تسمية (ايشان).
ويشير الى أن " تاريخ العالم القديم مدفون بأسره في جنوب العراق وهو يتعرض للنهب والتخريب تحت أنظار المسؤولين في الدولة ومنظمات الأمم المتحدة على يد أولئك المخربين الصغار والكبار،وهناك مواقع أثرية مهمة تعود إلى 2500 سنة قبل الميلاد تعرضت للجرف المائي على الضفة الجنوبية لنهر الفرات، متأثرة بارتفاع منسوب المياه، وقد جرف قسم كبير من الآثار وتعرضت للكشف مما جعلها تحت رحمة عصابات التهريب".
وتؤكد دائرة الآثار والتراث استرجاع الآف القطع الآثارية من المواطنين قاموا بشرائها باثمان زهيدة من  بعض ضعاف النفوس الذين استولوا على آثار المتحف عقب سقوط النظام ،حيث تقوم الدائرة بمنحهم مكافآت مالية مقابل ذلك.
ويقول محسن اسود صائغ ذهب في مدينة الكاظمية انه"أعاد اكثر من 32  قطعة آثارية الى المتحف العراقي عن طريق شرائها من احدى النساء" .
ويضيف "فوجئت بأمرأة  تعرض علي بعض التماثيل ادعت  انها تجلبها من ابن اختها الذي شارك في نهب المتحف ،فكنت اشتريها واقوم باعادتها الى المتحف العراقي ،وبمرور الوقت عرفني اهل الكاظمية واصبحت اشتهر بارجاع الآثار ،وفي يوم آخر حضر شاب وبيده تمثالا آثاريا يحمل خروفا قال انه عثر عليه في سيارته،اذ تركه احد الركاب ونزل من السيارة عندما لاحظ اقتراب السيارة من احدى نقاط التفتيش خوفا من افتضاح امره ،فاحضره الرجل بعدما سمع انني اشتري الآثار لاعيدها الى المتحف العراقي ولم يطلب ثمنا لذلك" .

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com