المحرر موضوع: احترموا رموزي ..لأحترمكم ؟ رياض حمامة  (زيارة 1552 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                               احترموا رموزي ..لأحترمكم ؟
رياض حمامة  

كل انسان له الحق ان يدافع عن رمزه وقد يكون هذا الرمز شخصية محبذة لديه, شخصية اعجب بها شديد الاعجاب واعتبرها المثال العالي والسامي له,ولا يسمح لاحد ان  يمس  رمزه باذى  ,او يطعن بسجاياه الشحصية التي احبها واصبحت كل شي في حياته ,فهو يراها من خلا ل فكره على انها  اخلاص للذات,فايمانه الشديد بها , يدفعه ان يذود عنها بكل ما اوتي من قوة !!!   يشد نفسه اليها بصلة علاقة قوية  مقدسة متشابكة بمشاعر الرجولة والاحترام والتقدير, وقد يصل الامر به الى ان يخسر و يضحي بكل ما يملك لأجلها ,ارضاء لذاته  ولكل اعتباراته..حاملا رموزه راية خفاقة , ونبراسا يقوده في ظلمة هذه الدنيا التي اصبح الظلام الدامس فيها  يعم على كل شئ حتى في النهار.. وخاصة نهار عراقنا الحبيب الملبدة سمائه برائحة الموت والدخان  !!!

ولا اخفي سرا اذ قلت ان في حياتي شخصيات عديدة احببتها وعاصرتها منذ نعومة اظفاري وحتى كتابة السطورهذه , وشخصيات اخرى لم  احتك بها !! لكن ملامحها انطبعت  في ذهني  وشغلت حيزا واسعا من عقلي , و دورا هاما   ومثالا  اقتدي به في حياتي , وبالرغم  من انني كنت طفلا صغبرا لا اعرف شيئا عنهم سوى ما اراه واسمعه في المشواف والحاكي !!  ومن اهم تلك اشخصيات كان والدي جميل عزيز حمامة (الاب والممثل والاديب  والسياسي )  يحتل المرتبة  الاولى  مع والدتي استر ساكو  التي تركع وتتضرع لله  لاجل ان ينقذ العراق والعراقيبن من براثن الارهاب ،انسانة  اختارت النسك وعبادة الله في حياتها  ،  فهي أم وزوجة  مثالية ( مع احترامي لكل الامهات) فالاثنين ...والدي والدتي من بين تلك الرموز والشخصيات التي احترمتهما ..وستبقى ذكرياتهم الطيبة تعيش في قلوب وعقول اولادهم واحفادهم للأبد ... فشكرا لذلك الاب المحب وتلك الام الحنونة لتضحيتهم و سهرهم لأجل راحتنا وقلقهم على تربيتنا وسلامتنا.

 وهنالك شخصبات كثيرة استحوذت على مساحة كبيرة من عقلي , مثل عبدالكريم قاسم و رؤية صورته في القمر, وجلال الاوقاتي وابنه خالد الذي كان رفيقي في  مدرسة القديس يوسف,ووصفي طاهر, وفاضل عباس المهداوي,والاسطورة الكلدانية المناضل توما توماس الذي كان يشكل اول واقوى معارضة كلدانية  مسلحة دوخت الطغات الحكام ولعقود.. والاخرين مثل الرئيس جون كندي,جيفارا, كامل قزانجي الذي حضرت له اكبر تشييع شارك فيه آلافا مؤلفة من العراقيين  وانا محمول على اكتاف والدي في احد شوراع بغداد  وقد شدتني الدهشة والاستغراب من هذا التشييع المهيب لانسان كسب حب الجماهير لحبه للوطن؟ وكان ( للامام علي) معزة خاصة الي نفسي وذلك بعد ان قرات له ( نهج البلاغة) لاجد نفسي اقف باحترام امام رجل اديب وعالم انساني رائع وتقي...ويجب ان لا انسى هنا الام تريزا الفقيرة المسكينةالتي دفنت مثل الملوك, والبابا يوحنا الذي صبغ العالم بلون المحبة والسلام ايام حياته !!

وليست فقط الشخصيات البشرية هي التي تصبح ايقوناتنا الذهبية المفضلة !!! بل هنالك شخصيات خيالية وتماثيل مثل اسد بابل ومسلة حمورابي التي نعتبرها نحن الكلدان البابليين تاريخا مجيدا وذا اهمية حضارية وانسانية..وكذلك الصورمثل صورة موناليزا وصورة الطفل الذي تترقرق الدموع  على خده وهو ينظر الينا , يترجانا يتوسل بدموعه ان نهتم به وكان كل واحد فينا هو والده  والذي اشبهه اليوم بالطفل العراقي الحائر بين  !! وعشرات من الصور والتماثيل والشخصيات التي تركت في حياة كل واحد منا انعكاسا سلبيا او ايجابيا !!  فلكل رمز يوم خاص في حياتنا، يوم يطل علينا زاهيا ،يجلب لنا السعادة والفرحة كلما مرت بنا ذكراهم الطيبة..

وقوميتي الكلدانية البابلية كان لها الوقع الاكبر في حياتي ,   فهي الايمان  المزروع في كياني  وضميري ووجداني..وانني فخور بانتمائي اليها .. كما انني  احترم كل انسان يضحي لهذه القومية الحبيبة واعتبر المطران ( سرهد جمو)  رمز تاريخ وحضارة   لنا , فهو الينبوع الذي يهل بالعلم والمعرفة واسدا يقف بشموخ على مشارف( بابل)   ,يدافع عن كل الكلدانيين بضراوة  ,يقف سدا منيعا في وجه كل من يحاول تشويه جمال تاريخنا وحضارتنا وملوكنا  ..  فهوارثنا الحضاري الذي ورثناه عن اجدادنا !! واليوم يحاول   ايصال ما بعاتقه من امانة  الينا والى اجيالنا بكل صدق وامانة , كي يعلم من يعمل ضدنا ان الكلدانية  جذر متشبث بالارض العراقية تقف عليه بقوة نخلة يتدفق منها الحب والكرم واساس من فولاذ بنيت عليه بيوتنا الرائعة ..!! فهذا الانسان المخلص لكنيسته وامته الكلدانية , والذي اسمه( سرهد جمو) يستحق كل  الاحترام والتقدير,  فهوخير من يقود سفينة نوح الكلدانية وسط مخاطر وهيجان الامواج الى شواطئ البر والامان ..فاحترموا رموزي  كلها ..لانني احترم رموزكم؟؟وكل رمز من رموزي  وسام يطرز  صدري,ياجج شرارة المشاعر في قلبي , يزيد من حبي وعشقي وتعلقي بقوميتي وشعبي الكلداني !!!!!

                            رياض حمامة