المحرر موضوع: نص كلمة جمعية عمانوئيل موسى شكوانا في احتفالات( 1 نيسان ) في بغداد  (زيارة 1469 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Amanwel Shikwana

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
نص كلمة جمعية آشور بانيبال الثقافية التي ألقاها عمانوئيل موسى شكوانا رئيس اللجنة الثقافية في الجمعية  في احتفالات( 1 نيسان ) عيد رأس السنة الآشورية البابلية التي اقامتها الحركة الديقراطية الاشورية في مقرها ببغداد

ايها الحفل الكريم:
بأسم الهيئة الادارية لجمعية أشور بانيبال ولجنتها الثقافية اتقدم باجمل التهاني لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري بعيد رأس السنة الاشورية البابلية ، هذا العيد الذي احتفل به اجدادنا سكان ارض الرافدين بمختلف اقوامهم منذ القدم و لازالوا وتحت تسميات مختلفة ، فشعبنا الاشوري الكلداني السرياني يحتفل به باعتباره عيد اكيتو الاشوري البابلي ، واخوتنا الاكراد يحتفلون به تحت اسم ( نوروز) والعرب وخاصة في وسط العراق وجنوبه تحت اسم ( دورة السنة ) والمندائيون تحت اسم ( عيد البنجة ) والايزيديون باسم ( سري صال) ، والاصل في هذا العيد هو ابتداء الربيع وبدء الحياة والخصب مجددا في الارض والكائنات  .
ايها الاخوة ان جمعية اشور بانيبال كانت ولازالت صرحا ثقافيا حملت راية الثقافة السريانية الكلدانية الاشورية خصوصا وراية الثقافة العراقية عموما ، واستطاعت ان تستقطب خيرة المثقفين من مختلف مكونات الشعب العراقي للمشاركة في برامجها الثقافية .
ان الجمعية كانت ونأمل ان تبقى خير مثال على وحدة شعبنا فلم يكن  هناك من تمييز بين الانتماءات المذهبية والطائفية لاعضائها.
 كما كانت ونأمل ان تبقى تضم كافة مثقفي ابناء شعبنا على اختلاف انتماءاتهم السياسية والحزبية وان يساهموا جميعا في دعم مسيرة الجمعية واستقلاليتها لتتمكن من اداء مهامها في تعزيز ثقافتنا القومية  والوطنية .
لتكن احتفالاتنا في اعياد اكيتو حافزا لنا لتعزيز وحدة شعبنا الكلداني الاشوري السرياني الواحد ،وتحقيق حقوقه القومية المشروعة في ادارة مناطقه بنفسه ونشر لغته السريانية وثقافته .

كل عام وشعبنا بخيــر