المحرر موضوع: المسيحيون والتركمان يطالبون بمشاركة أوسع في «حكومة كردستان»  (زيارة 1445 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6290
    • مشاهدة الملف الشخصي
المسيحيون والتركمان يطالبون بمشاركة أوسع في «حكومة كردستان»
اربيل – لينا سياوش     
الحياة     - 14/04/06

أسفر اجتماع عقدته اللجنة المشتركة لأعضاء المكتبين السياسيين لـ «الحزب الديموقراطي الكردستاني»، بزعامة مسعود بارزاني و «الاتحاد الوطني الكردستاني» بزعامة جلال طالباني والأحزاب المسيحية الستة في اقليم كردستان عن ترشيح ثلاثة للمقعد الوزاري الوحيد (وزارة السياحة) المخصص لها في حكومة الاقليم التي ينتظر اعلانها قبل نهاية الشهر الجاري، فيما طالبت «الحركة الديموقراطية الاشورية» بمقعد آخر والحركة التركمانية بوزارة اخرى اضافة إلى الصناعة.
وقال عضو المكتب السياسي للحركة الديموقراطية الاشورية لـ «الحياة» سالم كاكو (مرشح للوزارة) «طالبنا اللجنة بأن يكون لحركتنا حقيبة وزارية في الحكومة المقبلة»، مؤكداً ان هذا لا يعني من جانبنا، معارضتنا ان يكون للأحزاب المسيحية حقيبة أخرى»، وأوضح كاكو أن اقتراح اللجنة كان حدد «مقعداً وزارياً واحداً لجميع الأطراف السياسية المسيحية»، «وهذا مستحيل لعدم امكان الاتفاق في ما بيننا على مرشح واحد كما أن الاستحقاق الانتخابي يفرض أن تكون لنا حقيبة تمثل الأصوات التي حصلنا عليها».
من جهته أكد مرشح جمعية الثقافة الكلدانية بولص شمعون الذي يعد الأوفر حظاً في الحصول على الحقيبة الوزارية لـ «الحياة» أنه اقترح على اللجنة أن تكون هناك «وزارة أساسية للكلدان ووزارة اقليم للاشوريين»، موضحاً أن «وزارة واحدة لا تكفي لتمثيل كل الكيانات السياسية المسيحية».
من جهته، أكد رئيس الحركة «الديموقراطية التركمانية» في أربيل ان اللجنة عقدت اجتماعاً معهم، «عرضت خلاله مشاركتنا في الحكومة الكردية المقبلة بوزارة واحدة هي وزارة الصناعة». [/b] [/size] [/font]