المحرر موضوع: الناشرون الأوروبيون يتجاوبون مع «غوغل بوكس»  (زيارة 502 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jihan Jazrawi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3810
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي

الثلاثاء, 17 نوفمبر 2009
بروكسيل - أ ف ب - استقبل الناشرون الأوروبيون أمس اقتراحات «غوغل» الجديدة في شأن حل الخلاف القائم في الولايات المتحدة حول حقوق المؤلف في إطار مشروع المكتبة الرقمية، بشكل ايجابي الى حد ما، مع تأكيد رغبتهم في التعمق بدراستها أكثر.

وقدمت شركة «غوغل» التي باشرت في تحويل ملايين الكتب الى نسخ رقمية لعرضها في مكتبتها الرقمية «غوغل بوكس»، الى القضاء الأميركي نسخة معدلة لاتفاق كانت أبرمته مع جمعية الكتاب وجمعية الناشرين الأميركيين.

وأثار الاتفاق الأساسي مخاوف كبيرة لدى العديد من الناشرين والكتاب الأوروبيين القلقين من أن يعرض عملاق الانترنت كتباً صادرة في أوروبا للبيع من دون الحصول على إذن مسبق، بحجة انها نفدت من الأسواق في الولايات المتحدة.

ورأى «اتحاد الناشرين الأوروبيين» «انها لعلامة جيدة في أن يأخذ الفرقاء بالاعتبار قلق الناشرين الأوروبيين ويحدثون تقدماً في هذا الشأن».

وكانت «غوغل» وافقت في العام الماضي على دفع 125 مليون دولار كتعويض للكتاب الذين حولت مؤلفاتهم الى كتب رقمية من دون الاستحصال على إذن منهم، وتعهدت بإنشاء «صندوق حقوق الكتاب» يؤمن مردوداً للكتاب الذين وافقوا على أن تصبح كتبهم رقمية.

وفي الاتفاق الجديد الذي قدمته «غوغل» أمام المحكمة الأميركية تقتصر هذه التدابير على الكتب الصادرة في الولايات المتحدة وبريطانيا فضلاً عن أستراليا وكندا. أما الكتب الأجنبية التي نفدت في هذه الدول ولا تزال متوافرة للبيع في دول أخرى، فلن يكون في الإمكان قراءتها من خلال مكتبة «غوغل بوكس».
الطريق الوحيد للخلاص هو عن طريق الرب يسوع المسيح ملك هذا الكون كله