المحرر موضوع: برلماني يدعو القوى السياسية بالوقوف “للحيلولة دون عودة البعثيين” للواجهة مجددا  (زيارة 423 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
برلماني يدعو القوى السياسية بالوقوف “للحيلولة دون عودة البعثيين” للواجهة مجددا
28/11/2009 - 23:01
بغداد/ اصوات العراق: دعا النائب عن الائتلاف العراقي الموحد شهيد الجابري، السبت، القوى السياسية الى بذل قصارى جهدها “للحيلولة دون رجوع البعثيين” الى الحكم ثانية.
وقال الجابري لوكالة (اصوات العراق) إن “على القوى السياسية التي ذاقت الأمرين من النظام السابق ان تبذل قصارى جهدها للحيلولة دون رجوع البعثيين الى سدة الحكم ثانية”، مبيناً ان “على الشعب ان يكون واعيا لما يخطط له في الخفاء”.
واضاف ان “على الشعب العراقي ان يكون واعيا لما يخطط له من محاولات لإعادة البعثيين لانه لم يحصل منهم الا القتل والمقابر الجماعية والدمار”.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا في وقت سابق الشعب العراقي وعوائل الشهداء والسجناء إلى أن يقولوا كلمتهم لكي “لا يتسلل البعث” إلى مجلس النواب، كما وجه نداء إلى اعضاء البرلمان بأن لا يسمحوا للبعثيين أو من يتعامل معهم بالعمل تحت قبته.
لكن الجابري اوضح أن “البعثي الذي لم تلطخ يداه بدماء العراقيين هو مواطن عادي ويمارس حياته بشكل اعتيادي ومن حقه ان يشارك بالعملية السياسية لكن اذا كان قياديا وفي الواجهة فمشكارته ممنوعة”.
وتشكلت هيئة اجتثاث البعث بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 برئاسة احمد الجلبي، وأصبحت فيما بعد باسم هيئة المساءلة والعدالة بعد إلغائها ضمن مبادرة المصالحة الوطنية التي أطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي في عام 2006، وصادق البرلمان في شهر شباط فبراير الماضي على الهيئة الجديدة، فيما اختار مجلس الوزراء في 12 تشرين الثاني نوفمبر الجاري، سبعة اعضاء لتشكيل هيئة المساءلة والعدالة، كبديل عن هيئة اجتثاث البعث التي تشكلت عام 2003 برئاسة رئيس المؤتمر الوطني احمد الجلبي.
م ح ز (خ) ص ع ز
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم