المحرر موضوع: اسئلة من ............ عندما تتفقون على اسم املاءوا الفراغ السابق  (زيارة 1313 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل nahrain son

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى كل من يقراء هذه الكلمات و يجيب على هذه الاسئلة ارجو ان لا يتعامل معي كسياسي محنك  او كخبير تاريخي او..... ارجو ان يعتبرني فقط مواطن بسيط في شعب اتفق على ان لا يتفق  .
ان اسالتي تدور في مجموعة من الامور التي لا اجد اي اجابة لها عندي فمن كانت له القدرة ان يجيب ولكن بكل صدق و صراحة و موضوعية و حيادية


1-    اذا كنت انا قد قمت في بيت لم يكن يفرق بين كلداني او اشوري او سرياني حيث ان ابي كلداني و امي اشورية او بلعكس و اخي او اختي تزوجا من سرياني فماذا نحن علما اننا كلنا في البيت نتكلم و نتفاهم بنفس اللغة مع اختلافات اسبابها جغرافية و بعد المنطقة كما يقول ابي حيث يقول حتى في الكلدان اللهجات تختلف حتى بين كلدان دهوك و اللقوش اللذين لا يبعدون عنا الا بضع كلمترات تختلف حتى بين اللقوش و تلكيف او غيرها  ، وكذلك بالنسبه للاشوريين فاشوريي برواري بالى و اشوريي اشيثا و تياري يختلفون بل حتى في برواري بالى كل قرية لها ما يميزها من عبارات .

2-    اذا كنا مختلفين لماذا لا نرا ان الزواج بيننا امر صعب اذا قلتم عامل الدين لاننا كلنا مسيحيين اذا لماذا نرا الزواج من اجنبية او اجنبي غريبا حتى في الخارج بينما لا يكون غريبا اذا تزوج اشوري من كلداني او سرياني فهنا لا افهم الموضوع

3-   في احد المرات اعتقدت ان الموضوع تاريخي و ليس اليوم من خلال ما اقرئه من السادة الذيين يكتبون هنا و هناك ان المسالة تاريخية و اساس كذا وكذا و اساس تسمية الفلانية جائت من السنة الفلانية فعدت الى التاريخ و لمدة طويلة انا ابحث فيه ولكن لا لاجد اسباب اختلاف او اسباب توحيد بل بكل حيادية لاجد الاختلاافات وكل مرة احاول ان اكون صورة لاختلاف معين اراه سبب اخر لاقول اننا واحد فمثلا الالهة التي كان يعبدها ابائنا كانت نفسها في بابل و اشور و نينوا كانت امتداد ل اشور و بابل امتداد لنينوا  و اور و غيرهما من الاماكن و احتفالات الاول من نيسان هذا يقول انها اشورية و ذاك يقول انها راس سنة بابلية اذا اين الفرق لماذا لا تكون مع راس السنه الكردية مثلا لماذا ؟
حتى اني سمعت في احد المرات من شخص جاء من امريكا انه في بعض المصانع التي يسيطر عليها اليهود انه يخاف ان يقول اني اشوري لانهم يكرهون الاشوريين فقلت له لماذا قال الموضوع من ايا سبي بابل لليهود فقلت له و لكن اذا كلامك صحيح يجب ان يكرهوننا نحن الكلدان لاننا من قام ب سبيهم في بابل فرد بسرعة و بدون تردد ماكو فرق . فوقفت عندها عن البحث في مجال التاريخ .

4-     اذا كانت المساله دينية اختلاف ديني فاني حسب علمي بتعالم الرب هو ان نكون كلنا واحد لا نتفرق وما يفعله رجالات الدين عندنا فهو حرام عليهم لانهم بهذا يفرقوننا في الوقت الذي نحن فيه بامس الحاجة الى الوحدة الوحدة لان القاتل عندما يذبحننا في العراق او في اي مكان لا يذبحني لاني اشوري او كلداني او سرياني بل لاني مسيحي من الكفار . بل و بماذا تفسر لنا وجود سريان كلدان و سريان غير كلدان اذا اين الفرق اليسوا واحد. بلا الاعقد من ذلك تجد في سميل شخص يتكلم الاثورية كما يقولون ولكم يذهب الى الكنيسة الكلدانية فمن هذا يا ترى

5-      ارى في البعض من ابناء شعبي ايا كان اسمه او اتجاهه السياسي و حتى رجال الدين التمسك بطرف غريب هذا او ذاك وانا حسب ما اعرفه ان الغريب لا ينفعني ابدا بل سياخذ مني ما يريد من تفرقة و شتات و يضعف قوتي التي هي اصلا ضعيفة ثم يلتف عليهم واحدا تلو الاخر فاين الاستفادة عدا المرحلية منها بل اعتقد ان الاستفادة اكبر ان كنا واحد و اخذنا حقوقنا معا لانه عندها سنصل الى الكراسي مرفوعي الراس و ليس باسم غير اسمنا  و بدون قوة خارجية بل بقوتنا نحن

6-     لماذا لا ياتي السادة المطارنة مثل مار دلي و مار دنخا الى العراق في هذه الضروف الصعبة و يوحدو هذه الامه ولو حتى لانها مسيحية بدلا من ان يكونوا في هذا البلد و ذاك اليس من واجب الا يقولون بانهم مرجعيتنا الدينية اين يحتاجهم شعبهم اكثر في امريكا و اوربا ام في العراق الذي نذبح فيه كل يوم بدون ان يقول احد ولو كلمة حق واحدة تجاه ما يحصل

7-    متى يتعلم السياسيون في شعبي ان كل شي ليس للبيع و الشراء هنالك مصالح عليا لهذا الشعب عليهم احترامها لماذا لا يتعلمو من نموذج التحالف الكردستاني بين من تقاتلوا في يوم من الايام كيف اتفقوا على مصالحهم العليا ولو ان الخلافات مازالت قائمة بينهم ها هم سيطروا على بلد كامل من خلال تحالفهم فيما نحن من خلال تفرقنا نفقد السيطرة حتى على شعبنا القليل العدد و العدة. اما بالنسبة الى الاحزاب التي في الخارج فارجوا منها ان تكفي المزايدة على مصير هذا الشعب فهم في وادي و شعبهم في وادي فيما هنا الناس يموتون او يواجهون الموت كل يوم و يبحثون عن مخارج لمشاكل معينة هم هناك خلف شاشات التلفاز او الكومبيوتر يقول انا و انا اشوري فقط و الاخر انا انا كلداني فقط و هذا كل يسحب من طرف و اين نرا الخسارة نراها في الداخل في الوطن حيث لا يسمحون للذين يعرضون حياتهم للخطر كل يوم و لا يعرفون متى يضاف اسمهم الى قائمة المرحومين في حادث اغتيال او عبوة ناسفة و الله يحميهم من كل هذا و بعد ذلك سيعضون اصابع الندم على فقدانهم اتعرفون لماذا لانني ارى انهم لا يمكن تعويضهم فيوم بعد يوم يزداد الامر سوءا و تكبر المشكلة و الخسارة.

8-   سوالي الاخير متى نتعلم من تجارب الشعوب و هل سياتي يوم نجيب فيه على هذه التساؤلات؟

ارجوا ان لا تتضايقو من اسالتي اعتبروني اخ صغير تاه و يبحث عن طريق او سائل غريب يبحث عن اجوبة لاني مللت من اسئلة الغرباء من انت كلداني لو اشوري لو ........ و شنو الفرق


اخوكم
ابن النهرين nahrain son