المحرر موضوع: إلى بدروس كيفا بقلم أبو كشتو  (زيارة 1762 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو كشتو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن من أدب وأصول طرح الفكر هو الإحترام والحوار والنقاش المتبادل ونلاحظ من المناقشين في هذا المنتدى
أ_ آشــــــوريون من الكنيسة المشرقية الآشــــــورية
ب_ سريان آراميين
فالآشـــــوريون ينظرون إلى السريان بأنهم ليسوا اراميين بل آشـــــوريون وقد انفصلوا تحت الضغوط التاريخية " وهذه هي الفكرة الشائعة بين الجميع على مر الزمان ".
وقسم من السريان ينادون بأنهم آراميين وليسوا آشــــــــوريون وإن الآشــــوريون هم أعداء إستنادا إلى " قاموس بهلول "وهذا الآشــــوري العدو قد أنصهر بين الاراميين ومن يدعي الآشـــــورية الأن هو ارامي .
ومن خلال النقاش بين المشتركين في هذا الموقع من الفئتين أتضح وكما يرى جميع المتبعون أن السريان المنادون بالارامية مثل بدروس كيفا  وأسعد صوما يتجاهلون الآشــــورية الحاضرة في حوارهم فعندما يوجه بعض الآشـــــوريون  كلاما لكيفا يرد وكأنه ليس هنالك آشـــــورية ، لنفرض أن هذا صحيح " فرض" فمن يتبنى الهوية الآشــــورية يتبناها كاملة وأقول هذا الكلام كوني آشـــــــــوري ، وبالتالي يكون عدو للاراميين حين ينادون الاراميين بذالك ، وأما الاراميين فيعتبرونه عدو إستنادا لقاموس بهلول وحين يتجاهل الاراميين أمثال بدروس كيفا هذا الآشــــوري العدو وهو في موقع التفاعل والنقاش معهم فهذا هو الضعف والخوف  من عدوهم وعدم إثبات الحقيقة فنرى كيفا يتجنب الرد على أبو آشــــور لأنه لا يظهر بأسمه الثلاثي وهل تتجنب عدوك إن كان ملثم ؟!!!!هذا خوف من قناعه فهو عدو بالنسبة لك إن كان بإسمه أو بإسم مستتر " وإن كان يظن كيفا بأن أبو آشــــــور هو آشــــــــوري وقد ذاب في الارامية فمسايرة مع هذا الرأي أقول إن كان ابو آشــــــــــور وغيره من الآشــــــــوريين من أصل ارامي ويريد كيفا أن يرجعهم إلى عروقهم الارامية فهل يمتنع عن ذالك لأنهم بأسماء مستترة ؟!!!!أويترك أخاه الارامي يضيع لأنه لايعلم أسمه ؟!!هذه النقاط  تدل على أن هنري بدروس كيفا لا يهدف لأهداف نبيلة حتى لاراميته وتجنبه الحوار والنقاش مع الآشــــــــوريين مباشرة هو مشروع خوف وتهرب من عدم قدرته على إثبات الحقيقة التي يزعمها ، وأين الرد على زميله " الدكتور صبري يوسف " وإن كانت المشكلة هي مشكلة إسم فأنا  أحلها ليس بالإسم فقط بل بحوار متمدن وحضاري ومباشر وجها لوجه ولكن أود أن يكون النقاش في هذا الموقع لأنه الساحة المناسبة لنقاش هذا الموضوع فأنا أمتلك مواقع خاصة وغير ذالك من وسائل الإعلام ولكن ليس الدواء أن أنشر هذه المقطوعة هناك بل في مكانها المناسب والذي هو موقع النقاش بحرية، فهذه هي السعي لنشر الحقيقة وليس كما يفعل كيفا ، فلينشرأفكاره بين الآشــــوريين وليس بين أهله السريان فنحن نعلم أن موقع سما القامشلي الذي ينشر فيه بدروس كيفا  للجميع ولكن لايزوره إلا قلة من آشـــــوريين كنيسة المشرق الآشـــــورية لايتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة  ، وتركيزا على موضوع الإسم الثلاثي ربما تتذكرون السيد "كلود شيبا" الذي دخل بأسمه الثلاثي وأعلنه ووصلت به الشفافية إلى إعلان عنوانه بالكامل فماذا كان رد كيفا "كتب <بتصرف>"إني أشك بان أسمك هذا هو الحقيقي فهو أسم يطلق على الفتايات في فرنسا وكيف تفتخر بآشــــــوريتك وأسمك ليس آشـــــوري !!!!!.
فماذا أفاد طرح الأسم الثلاثي على معالم كيفا ؟!!!! هل حاور وناقش ورد على من يدعيه بالارامي وأثبت بأنه كذالك أم أثبت بأنه يهدف إلى كره ومهاجمة من يدعيهم اراميين وليسوا آشــــــــوريون .
يصف كيفا الآشـــــوريون في فترة الحربين العالميتين بأنهم صنعوا فيها أخجل موقف للتاريخ الارامي "حيث يعتبرهم آراميين " ويتجاهل الإحتمالات التي وضع فيها هذا الشعب الآشــــوري في تلك الفترة والفرق بين نظرية بدروس البيانية والنظرية الفعلية للواقع الذي عاشوه والذي لم يكن خالي من قياديين وأخذين قرار حكماء من أجل شعبهم ، وقوة الآشــــــوريون الذي كان يعتبر الحليف الصغير التي جنبته موقف المحايدة في الحرب ، وأقول أيهما أخجل أن يدافع الشعب الآشــــوري" الذي تعتبره ارامي" عن وجوده الذي كان مهدد في تلك الفترة وقدم ضحاية ونجح ، أم أن يجلد الملك الارامي حدد عدري وفرض الأموال على الملوك الاراميين
أم أخجل عندما كان الإغريق يمتعضون من اليعقوبيين، ويسيئون إليهم بقولهم "إن طائفتكم السريانية هي طائفة بلا أهمية ولا قيمة ولا شرف ، وسوف لن يكون لكم مملكة بتاتاً أو حتى ملكاً عظيماً محترماً
أم عندما تقبل بأسم أطلقه عليك المستعمرون فابلنسبة لك كنت ارامي وأصبحت سرياني لأن المستعمرون والغرباء أطلقوا عليك هذا الإسم  أم عندما تنقسم طائفتك السريانية إلى أقسام  وكل قسم ينادي بأصل فمنهم من ينادي بالآشـــــورية ومنهم من ينادي بالارامية ومنهم من يهدف إلى وطن قومي في تركيا ومنهم في العراق ومنهم من يتمسك ببلاد الغربة وينسى ترابه الذي فيه أجساد أجداده  ومنهم من ينسى حتى لهجته السريانية فيفهم العرب على اللهجة السريانية ماذا تعني .( طبعا هنا أتوجه بالعذر إلى جميع الطائفة السريانية لذكري هذا الكلام الذي لا يليق بالذكر ولكن ليفهم المعني  ذكرته )
أي من هذه هي أخجل؟
في إحدى المواضيع الأولى دخل كيفا بنقاش مع أحد الآشـــــوريين وفي نهايته أثبت الآشــــوري صحة أطروحته فكان رد كيفا : من تصدقون بائع سمك أم باحث أكاديمي .أما نحن فنقول نصدق من يطرح الحقيقة بدلائل والحقيقة الكائنة ، لا أريد أن أطيل عليكم ولكن بعد البحث في مواضيع هنري وصوما وقد جاء ذالك بعد إلحاح على إظهار نقطة التحول التي جرت كما يزعمون والتي هي " إنصهار الشعب الآشـــــوري بين الاراميين تماماً " فتساؤلنا هي كيف أصبح ذالك وما هي الدلائل ، فوجدت في أحد مواضيع صوما بأن هذا الإنصها هو نتيجة نظام تهجين الشعوب الذي قاموا به الآشـــــوريين لأرد على موضوع صوما الذي يشبه رواية  بخلائه من الشواهد والأدلة :
إن موضوعك هذا مبني على أساس تعريف خاطئ لمشروع تهجين الشعوب الذي كان يقوم به الآشــــــوريون للشعوب المجاورة ، فقد كان يتضمن نظام تهجين الشعوب نشر اللغة الآشــــورية بين الشعوب المجاورة ونفث الدم الآشــــوري في شرايين الامم الخاضعة لسلطانهم ، وكانت أحد خطوات عملية تهجين الشعوب هو تعيين أساتذة ومعلمين لتلمذة الشعوب التي حلت في آشــــور . وقد كانت تحت الرقابة والفحص لتحديد درجته في الآشــــورية وهل أصبح جديرا بالآشـــورية أم يعاد إلى أرضه كما وقصة النبي دانيال
إن  مشروع تهجين الشعوب ليس بهذه العشوائية التي يظنها الأستاذ صوما فقد وضع هذا المشروع بعد تفكير ونظم وروقب
كما إن البروفيسور " راغوزين "في كتابه (اشور ص 289) يعطينا صورة واضحة عن النظام الذي أتبعه سركون الثاني لتلمذة الجاليات الأجنبية التي حلت في مدينته الجديدة . يقول الملك سركون : شعوب من جهات العالم الأربعة يتكلمون لغات متعددة كانوا يقطنون الجبال والوهاد ، انا باسم الإله آشــــــــور وبقوة ساعدي سبيتهم وأمرتهم بالتحدث بلغة واحدة آشـــــــورية وأسكنتهم في مدينتي الجديدة كما عينت المثقفين والأدباء الآشـــــــــوريين على تلك الشعوب لتلقيها مخافة الإله آشـــــــــــــور .ويضيف البروفيسور في مكان أخر " وكلما كانت الجاليات تتلمذ بسرعة كلما كان سركون يحتضنها كابنائه ويساويها في الحقوق مع الآشــــوريون .وهذا على أحد حجارة الملك سركون الثاني .
وهذا يدل على أن الشعوب الأخرى مثل الآراميين لم يكونوا بتلك الحرية والسلطة التي تكلم بها  صوما ولم يستطيعوا نشر وفرض لغتهم بل العكس كما إنه ذكر أن الفترة التي بدأت فيها الإمبراطورية الآشــــورية بالضعف وحتى النهاية أستمرت قرن من الزمن هل من المعقول أن الملوك الآشــــوريون كانوا قد أهملوا هذا المشروع طوال هذه الفترة بالطبع لا لأن الملوك من الملك تغلد فلاصر الأول 1114 وحتى الملك آشــــــــور بانيبال 626 قد قاموا بهذا المشروع أي لم يهملوه .
وتسايراً مع رأيك في الانصهار فأقول إن كان الآشـــــوريون قد أنصهروا في الآراميين فهذا يعني أن الاراميين ليسوا أنقياء وفيهم ما يكفي من الآشـــــــورية " وهذا تسايرا مع رأيك " ونحن الآن نختار الآشـــــورية من داخلنا وليس لنا شعور تجاه الآرامي علما أنننا واثقون من آشــــــــوريتنا .
أما عن صقوط آشـــور فيقول بنيامين أرسانيس في كتابه " سقوط الدولة الآشورية بالروسية يقول :
لم يقتل جميع الآشوريين بعد أنهيار الدولة الآشورية فقد هرب كثير منهم الى جبال آشور وسنجار........
وقد قصدوا جبال آشــــــور لمناعتها وصعوبة طبيعتا " كما يذكر البروفيسور بيره سرمس "
وأحتموا هناك وعاشوا بعيدا عن الأجواء الخارجية ويقصد الأوضاع السياسية فكيف أنصهروا بين الاراميين ؟ والجواب أنه لم ينصهروا بين الاراميين لأن صعوبة الجبال التي كانوا يعيشون فيها منعت جميع العوامل المحيطة بها من أن تحتك بها وأمكنتها الطبيعة الجبلية القوة للدفاع عن هويتها الآشـــــــورية .
وبعد هذا الإختصار أقول للأستاذ صوما : بعد أن أأتي معك بكل ما تقول وتسهيلا للتوصل إلى المغزى من مواضيعك وبعد أن تقدم كل الإختراعات التخمينية والتجاهلات للحقائق المنشورة أقول نفس الكلام الذي قلته لسيد كيفا " إن كنا اراميين  فقد ذبنا في الآشـــــورية وإن لايوجد آشـــــورية فقد تبنيناها ولا يوجد منا أي شعور لغير الآشـــــورية حتى ولو كنا غير ذالك فنحن نشعر بالآشـــــورية وهي إنتمائنا وأشير إلى أن هذا الكلام هو تساهل مع هدفك من مواضيعك المنشورة وليس ضعف عن إثبات الحقيقة ، إن أنتبه القراء الكرام أنني قد تعاملت مع الآشـــــوريين الذين يتبنون السريانية الآرامية تعاملت  معهم وكأنهم كذالك ولم أتجاهل ما طرحوه بعكس من يتجاهل هويتي الآشـــــــورية التي أتكلم بها وهي تلمع في صدري.
وأخيرا أرد على كيفا في موضوعه "رسالة أبو كشــــــتو الجاع إلى كيفا" فأقول لك إن كنت تعتبرها شجاعة فأنا أعتبرا في قمة الطبيعة ولا أحد يعتبرها شجاعة لأنني أضعف شخص في الآشـــــورية وجميع من حولي هم أقوى مني ورسالتي تلك هي أبسط رد لحسم مواضيعك التائهة وربما تقول أين هم من هم أقوى منك فأرد لاأحد منهم يساوم على أن أصابع قدمك اليمنى عددهم خمسة وهم منشغلون بحاضر الآشــــــورية وليسوا مستعدين للعودة إلى الماضي ليثبتوا وجودهم القديم فهم يثبتون وجودهم وحضارتهم الآن ، وأما أنت فتناقضك سوف ينهيك هكذا وكما تكتب تظهر تناقضك ، ومن جهة أخرى أتوجه بالسؤال إليك هل الآشـــــوريون الذي تظنهم اراميين تعتبرهم كذالك فعلياً نحن نعلم جميعا أن "البطريرك مار شمعون الشهيد" كان قائد أمة وقدم أعظم تضحيات من أجل شعبه بدأت بأخيه ووصلت لأستشهاده في سبيل شعبه الذي تظن أنه ارامي وأنقذ شعبه أخيرا شعبه الذي كان بين نارين وكان لابد أن يحترق فأنقذه فهل تحتفل وتقيم التقدير والذكرى له إن كان ارامي ؟
يقول كيفا بأنه لم يرى حتى الآن نقدا بنأً على مواضيعه فأقول بالعكس جميع الردود بنائة فبساطة  إنك والطائفة السريانية لستم من أصول رامية " هذه هي النقطة الخطأ في مواضيعك " والبديل الصحيح هو " أنكم من أصول آشــــــــــــــــــــــورية" .

وشكرا
آشــــــــــــوريون .
أبو كشــــــــتو