المحرر موضوع: ألله ألمتجسَّد (يسوع ألمسيح)  (زيارة 893 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ألبرت خمّو بادين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 146
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألله المُتَجَسِّدْ
يسوع ألمسيح
في هذا ألمقال نحاول أن نَرُدُ على سؤال بَعض ألمُسلمين ألمُتشككين في إلوهيّة ألمسيح حيث يَرِدُ ألسؤال كما يأتي:
إذا لم تستطيعوا أن تَرونا ولو جُملة واحِدة من ألكتاب ألمُقدّس(كتاب ألمسيحيين على حَدِّ تَعبيرَهُم) يَذكُر فيها ألمسيح إنَّهُ(ألله) وإنَّهُ قال (يَجُب عِبادَتِهِ). فَلِماذا تَكفِرونَ(على حَدَّ تَعبيرِهِم) بتأليه ألمسيح وعِبادَتِهِ؟ إنتهى ألسؤال. ولكِنَّهُم يُضيفون ما يلي: أليسَ بألأحرى أن تتبَعوا ألإسلام, وتَعبِدوا إلَهَ مُحَمّّدَ وألقُرآن؟!!!!!. 
# والآن إذا كانوا ألأخوان ألمُسلمين يريدون أن يرموا ألكُرة في مَلعَبِنا ويحاولوا إثبات خطأ عقيدتنا ألمسيحية ألمبنية
   على ألوهية ألمسيح وموتِهِ على ألصليب مُعتمدين على مقولات ألكتاب ألمُقدّس. فنَحِبُّ أن نقولَ لَهُم ليذهبوا في                     
   بَحثِهِم وإثبات صِحَّة إدعاءاتِهِم إلى كُتُبٌ أُخرى غير ألكِتاب ألمُقدَّس لأنَّ هذا ألكتاب هو عَدوَّهُم وليسَ صديقَهُم
   في ألبُرهان على كذب دعوتهم ودحضِها, ولأننا سوف نستخدِم كتابنا ألمُقدَّس(كتابنا فقط) في إثبات خطأهُم
   وتأكيد أنَّ يسوع ألمسيح هو إبن ألله (ألإقنوم ألثاني من ألثالوث ألمقدَّس) ألذي نزَلَ من ألسماء وتَجَسَّدَ من ألروح
   ألقُدُس وأصبَحَ إنسانٌ كامِل وهوَ إلَهٌ كامِل مُستَحَقٌ لَهُ ألعِبادة والسجود والتسبيح بأنسانيَتِهِ وألوهيَتِهِ مَعَاً. آمين.
   وقَد ماتَ على ألصليب (من أجل خطايانا نحن ألبشر جميعاً وبضمنِهِم ألمُسلمين) وقام بعدَ ثلاثة أيام من ألأموات
   بقوَّة لاهوتِهِ وَصَعَدَ إلى ألسماء بَعدَ أربعين يوماً من قيامَتِهِ (شاهَدَهُ أكثَر من 500 شخص)وجَلَسَ من يمين ألآب
   وسيأتي ثانية( كما يؤمِن ألمُسلمون بذلك) عِندَ نهاية ألأزمان ليُدين ألأحياء وألأموات. آمين.
# في ألبداية نَتَّفِق معَ ألقائلين بِأنَّ ألمسيح لم يَذكُر (بنص ألكلام والحرف)إنَّهُ ألله وإنَّهُ يَجُب أن يُعبَد.هذا صحيح !!!.
   ولكِن نستطيع ألقول( وإثباتِهِ بالبرهان ألقاطع) إنَّهُ ذَكَرَ في عِدَّة مرات( بما لا يرتقي إليه ألشَك) بما تفسيره ألوحيد
   إنَّهُ ألله وإبن ألله وإنَّهُ يَجُب أن يُعبَد كما نَعبُد ونسجُد ألله ألآب وروحَهُ ألقدُّوس. وهذا ما نُسميه في ألمسيحيَّة
   [ألثالوث ألأقدَس] ألذي لا يؤمِن بِهِ ألمسلمون( لأنَّ عَقلَهُم لا يستوعِبَهُ ولا يتقَبَلَهُ) لا لأنَّ ألفِكرة ليست صحيحة.
# نُقطة مهمة أُحِب أن أؤكَّد عليها هّنا هو أننا عندما نقول إن ألله ألإبن نزل من ألسماء وتجسَّدَ من ألروح ألقُدس ,
   فأننا نُخاطِب ألأخوان ألمسلمين أن يثبِتوا لنا من ألقُرآن أو أي كتاب آخَر إنَّ ألله لا يُمكِنَهُ أن يتَجَسَّد أو يأخُذ
   هيئة إنسان أو أي شكل من مخلوقاتِهِ.
   قبل أن أبدَأ بأثبات ألوهية ألمسيح من ألكِتاب ألمُقدَّس أود أن أجلُب إنتِباه ألمسلمين إلى إن من يتكلَّم في ألأناجيل إلى هؤلاء أليهود هو ألمسيح إبن ألله المُتَجَسِّد لأنَّ إسلوب كلامِهِ ليسَ كأسلوب كلام نبي أو رسول من أنبياءألتوراة (ألعهد القديم), وحتى ألكلام ألمُختار ليسَ من نوعية ألكلام ألذي أُعطي لأنبياء ألعهد القديم ليقولوه للشعب.
حيث إنَّهُم عندما كانوا يُبشِّرون ويُرددون كلام ألرب(يهوه) كانوا يقولون ألعِبارة ألتي نَجَدَها في كل إصحاحات ألعهد القديم [ هكذا يقول ألرب (يهوه) إله إسرائيل.....].
ولَكِن لنَقرأ ألأناجيل ونرى إسلوب كلام يسوع ألمسيح فستَجِد يردد ألعبارة ألمألوفة في كُل إصحاحات ألعهد الجديد [ أمَّا أنا فأقول لَكُم.....]. حيث أنَّهُ لن نرى أبَداً أيُّ نبي أو رسول في ألعهد ألقديم يَتَجرَّأ ولا مَرَّة ويقول( امَّا أنا فأقولُ لَكُم....) بل كان يُردد ما قال لَهُ ألرب(يهوه) ليقولهُ للشَعب.
ألإثبات ألأوَّل:-
      لنبدأ بإنجيل يوحنا(22:10-42) حيث يقول اليهود ليسوع , إن كُنتَ ألمسيح فَقُل لَنا؟ فيُجيبَهُم          يسوع[ قُلتُ لَكُم ولَم تؤمِنوا لأنَّكُم لَستُم من خرافي ألتي تسمَعُ صَوتي فتتبَعَني وأُعطيها حياةٌ أبديّة          فلا تَهلَك إلى ألأبَد. ولا ينتَزِعها أحَّدٌ من يدي. …..........أنا وألآب واحِد !!].
#   وألأن مَن مِن ألأنبياء إدَّعى أنَّهُ ألمسيح غير يسوع إبن مريم ألعذراء(يوحنا25:10)؟.ولا حتّى مُحَمَد نَفسَهُ. 
      فهُنا لَدينا مُسيَّا واحِد فقط هو يسوع ألمسيح وألأن لنفحَص ما يقولَهُ العهد القديم عن ألمُسيَّا ألقادِم(ألذي جاء    وتجسَّدَ من ألروح ألقدس وأصبح إنساناً ومات على ألصليب من أجلِنا نحن ألبشر ودُفِن وقام من ألأموات    وصعد إلى ألسماء وجلس من يمين ألله في نفس المكان الذي كان له قبل ألتجسُّد.آمين (يوحنا5:17).
   *لنفحص (سفر إشعيا6:9) عن مواصفات ألمُسيَّا ألمولود من ألله :[ لأنَّهُ يولَد لنا وَلَدٌ ويُعطى لنا إبنٌ يحمِل                الرياسة على كتفيه. ويُدعى إسمَهُ عَجيبَاً مُشيراً, إلَهاً قَديراً, أبَاً أبديَّاً,رئيس ألسلام].
   * فهذهِ العِبارة من ألإصحاح ألتاسع من سفر إشعيا تكفي لإثبات إلوهية ألمسيح لأنَّهُ يناديه بألَه قدير وأب    أبدي(الله) ورئيساً للسلام(من صفات ألله).
#   وألأن لنرجَع إلى ألإصحاح ألعاشِر من يوحنا حيث يقول ألمسيح[ إنَّ خرافي تسمعُ صوتي فتتبَعَني وأُعطيها                         حياة أبَديَّة فلا تَهلَك إلى ألأبد ولا ينتَزِعها أحَد من يدي].
   * أولاً لنَرَى مَن هوَ ألذي لَهُ خِراف تَسمَع صوتِهِ ولا ينتَزِعَها أحَد مِن يديه. لنذهَب إلى العهد القديم    وبالتحديد سفر مزامير داود(المزمور6:95-7) حيث يقول نبي ألله داود [ تعالوا نَسجُد وننحَني , لنَركَع    أمام ألرب صانِعُنا, فأنَّهُ هوَ إلَهنا ونَحنُ رَعيَّتِهِ وقطيعَهِ ألذي يقودَهُ بيدِهُ. أليوم إن سَمَعتُم صَوتِهِ فلا تُقَسّوا    قلوبَكُم.....].كما يَحدُث مع ألأخوان ألمُسلمين حيث يسمعون صوت ألرب يسوع ألمسيح ولكنهم يقسُّونَ    قلوبَهُم.
   * وألأن لناخُذ ألجُزء ألثاني من هذهِ العِبارة[ وأنا أُعطيها حياة أبَديَّة فلا تَهلَك إلى ألأَبد]. مَن تَعتَقِد يا أخي    ألمُسلِم أنّهُ مُمكِن أن يقول عن نَفسِهِ أنَّهُ يُعطي ألحياة ألأبديّه. وعندما يُعطي ذلك لأحَّد لا يَهلَك أبَداً.
   كيف تقول إنَّ يسوع ألمسيح لَم يَقُل أبداً إنَّهُ هوَ ألله, مَن سوى ألله ألعظيم ألجبّار مانِح ألحياة وكاسِر شوكَة    ألموت يستطيع إستِعمال هذهِ ألعِبارات. فتأمَّل روعة ألخالِق ألمُتَجسِّد في يسوع المسيح أمامُكَ!!.
#   لنأتي إلى ألجُزء ألأخير وألأهم من يوحنا-ألإصحاح ألعاشِر حيث يقول ألمسيح فيه [ أنا وألآب واحِد ].
         تُعَد هَذِهِ ألجُملة مِن أروع وأوضح كلِمات ألرب يسوع عَن ألوهيَتِهِ فهو وألله ألآب واحِد. فَهُما ليسا    ألشخص نَفسِهِ, بل إنَّهُما واحِد في ألجَوهر وألطبيعة. فلِذَلِك فأِنَّ يسوع ليسَ مُجَرَّد مُعلَّم صالِح أو نبي مثل    مُحَمّد (إن صَحَّ ذَلِك). لَكِنَّهُ هو ألله ألمُتَجسَّد(إلَهَ مُحَمَّد), وليسَ خَطَاً أن يقول عن نَفسِهِ إنَّهُ هوَ ألله.
   وقد أرادَ رؤساء أليهود قَتلِهِ بسسبب ذَلِك,لأنَّ شريعتَهُم تُدين كل من يدّعي ألألوهيّة بالكُفُر وبالتالي ألموت.
   ولم يفلَح أي شئ في إقناعِهِم بأنَّ قول يسوع صادِق. وأتأمَّل أن يقتَنِعوا ألإخوان ألمسلمين بذلك.
ألإثبات ألثاني:-
      في (إنجيل يوحنا 56:8-58) [ قال يسوع ألمسيح لليهود إنَّ أبوكُم إبراهيم إبتَهَجَ لرجائِهِ أن يَرى          يومي فرآه وَفَرِح. فقال لَهُ أليهود: لَيسَ لَكَ خَمسون َ سَنَة مِنَ ألعُمُر فكيفَ رأيتَ إبراهيم؟ أجابَهُم       ألحَق ألحَق أقولُ لَكُم: إنني كائِن مِن قَبلَ أن يكون إبراهيم ]. آمين.
#   فلنفحَص ما يعنيه يسوع ألمسيح بِقولِهِ [ أنَّ إبراهيم ترجَّى أن يَرى يومي فرآه وفَرِح].إنَّ ألمُدّة ألزمنيّة بين    إبراهيم ومجئ ألمسيح هي أكثَر من عشرين قُرناً لأن عام2091 ق.م هي سنة دخول إبراهيم أرض كنعان    قادِماً مِن أور ألكِلدانيين( جنوب ألعِراق ألحالي).
   فكَيفَ يقول ألمسيح إنَّ إبراهيم قَد رآه وفَرِح؟ فلنَذهَب ونَفحَص ذَلِكَ في ألعهد القديم. في سِفر ألتكوين    ألذي كتَبَهُ موسى ألنبي (ألتكوين17:14-20) نقرأ عِندَما كان إبراهيم عائِداً من ألنَصِر على ملك عيلام    وَحُلَفاءِهِ, فإستَقبَلَهُ مَلكي صادِق مَلِك شاليم وكانَ كاهِناً لله ألعلي فأعطاه إبراهيم عُشر ألغنائِم مما هيَّ حُصَّة    ألله(ألزكاة في ألإسلام). فمَن هوَ هَذا أل(ملكي صادِق) ألذي لا يَظهَر إلاّ مَرّة واحِدة في ألكتاب ألمقدس ثُمَّ    يختَفي إلى ألأبد. ويقول عَنهُ كاتب ألرسالة إلى ألعِبرانيين(3:7)[ وألوحي لايَذكُر لَهُ أباً ولا أُمَّاً ولا نَسَباً,    كما لا يَذكُر شيئاً عن ولادَتِهِ أو مَوتِهِ. وذلك لكي يصبَح إعتِبارِهِ رمزاً لإبن ألله, بِوَصفِهِ كاهِناً إلى ألأبَد].
   فذلِكَ يُثبِت إنَّ ملكي صادِق كان ظهوراً للمسيح على ألأرض في هيئة جِسميَّة مؤقتة من قَبلَ تجسّدهِ    كيسوع ألمسيح وولادَتِهِ من مريم ألعذراء. ويؤيِّ الكثير من عُلماء أللاهوت هذا ألرأي.
#   أمّا ألجُزء ألثاني فهوَ قول ألمسيح [ قبلَ أن يكون إبراهيم أنا كائِن] فنَرى إنَّ ألمسيح يستَعمِل نفس تعبير ألله    عِندَما يقول(أنا كائِن) في (ألخروج14:3)[ فأجابهُ ألله” آهيه ألذي آهيه”(ومعناه أنا ألكائِن ألدائِم) وأضاف    هكَذا تقول لبني إسرائيل: آهيه(أنا كائِن) هوَ ألذي أرسَلَني إليكُم].
   فتُعتَبَر عبارة يسوع من أوضَح العبارات ألتي يستخدمُها يسوع ألمسيح للتعريف بإلوهيتهِ بِلا إنكار.
   حيث لم يؤكَّد ألرب يسوع وجودِهِ قبلَ إبراهيم فَحَسب بل إستَخدَم لِنفسِهِ أيضاً إسمَاً مُقدَّساً لله (أنا كائِن).
   فالأن نفهم جيِّداً لماذا حاوَلَ أليهود ورؤسائِهم رَجمِهِ بالحِجارة( قتل ألكَفَرة وألمُجدِّفين ومُدَّعي ألألوهية كان    الرجم بالحِجارة) لأنَّهُم يَعرِفون ماذا كان يَقصُد المسيح بكلامِهِ لمَعرِفَتِهِم بما وَرَدَ في ألعهد ألقديم(كتابهم    ألمقدّس). حيث إنَّ ألمسيح ساوى نَفسَهُ بالله, ولكِنهُ كان صادِقاً في إدعائِهِ لأنَّهُ كان هوَ يسوع ألمسيح ألله    ألمُتجسَّد. فهل تَعرَّفتَ عَليه يا أخي ألمُسلِم؟ أم تحتاج إلى براهين أُخرى.
ألإثبات ألثالِث:-
      في (إنجيل يوحنا5:17): حيث كانَ يسوع يُصلّي في بُستان جتسماني قبل ألقبض عليه وصَلبِهِ. كان       يُخاطِب ألله ألآب ويقول في صلاتِهِ[ فَمَجِّدني في حَضرَتِكَ ألأَن أيُّها ألآب بما كان لي مِن مَجدٍ عِندِكَ       قبل تكوين العالم].
#   هُنا يُخاطِبُكَ يسوع ألمسيح أنتَ أيُّها ألمسلم ألقائِل إن ألمسيح لم يَذكُر أبَدَاً أنَّهُ ألله. فيقول إنني كُنتُ عند ألله    مُمَجَداً قبل تكوين ألعالم. وهذا يعني شئ واحد فقط, إنًّهُ لم يَكُن إنساناًفقط بل أنَّهُ قبل أن يجيء ألرب يسوع    إلى ألأرض (أي قبل ولادَتِهِ من مريم ألعذراء) كان واحِداً معَ ألله. وألآن وقد قاربَت إرساليتِه على ألإنتهاء    فإنّه يطلب مِن ألآب أن يَرِدَّهُ إلى مكانَتِهِ ألأولى ألأصليَّة مع ألله ألآب. وإنَّ قيامَتِهِ وصعودِهِ وجلوسِهِ مُمَجَّداً    من يمين عرش ألله والرؤيا ألتي رآها ألقدّيس إستيفانوس عند إستشهادِهِ( أعمال ألرُسُل56:7)تشهَد وتؤكَّد    إنَّ ألرب يسوع ألمسيح قد عادَ إلى مكانَتِهِ ألمُمَّجَدَة عن يمين ألله ألعظيم.
ألإثبات ألرابِع:- 
      في (إنجيل مرقُس 61:14-62): عندما قُبِضَ على يسوع وسيقَ أمام رؤساء ألكهنة للمُحاكمة          بِتُهمة ألتجديف وألكُفُر[ قالَ رئيس ألكَهَنة: أأنتَ ألمسيح إبن ألمُبارَك(أي ألله)؟. فقال يسوع: أنا هوَ        وسَوفَ ترون إبن ألإنسان جالسِاً عن يمين ألقُدرة , ثُمَّ آتياً على سُحُب ألسماء].آمين.
#   في ألعدد (61) يسأل رئيس ألكهنة [ أأنت ألمسيح إبن ألمُبارَك؟] (بمعنى إبن ألله). فلا ينكُر ألمسيح ذلك,    ولَكِن يُجيب بنعم(أنا هوَ). هذهِ ألعبارة ألمشهورة مكررة دائِماً عند ألمسيح بنفس ألإسلوب ألذي يُعلِن    الرب(يهوه) إله إسرائيل عن نَفسِهِ في ألعهد ألقديم(ألتكوين7:22)[ أنا هو ألذي أنا هوَ ].
   ويستخدم يسوع ألمسيح عِبارة(أنا هو) مع ألإلقاب ألتي تَدِّل على هويَّتِهِ ألسماويَّة الحقيقية وهي إنَّهُ إلَه إبن    ألله ألآب وألإقنوم ألثاني للثالوث ألإلَهي ألمُقدَّس حيث يقول(أنا هوَ) ليؤكَّد وجودِهِ ألسابق للوجود وأزليَّتِهِ     ولاهوتِهِ. فنَرى في إنجيل يوحنا هذهِ ألعِبارات [ أنا هوَ خُبز ألحياة 35:6] [ أنا هُوَ نور ألعالم 12:8/ 5:9]                        [ انا هُوَ ألقيامة وألحياة 25:11][ انا هوَ ألطريق وألحق وألحياة 6:14][ أنا هُوَ ألكرمة ألحقيقية 1:15].
#   ثمّ يُذَكِّر أليهود بما وَرَدَ في كتاب دانيال(ألعهد القديم)ألإصحاح13:7-14) حيثيذكُر دانيال في رؤيَتِهِ        [ وشاهدتُ في رؤى ألليل, وإذا بمثل إبن ألإنسان مُقبِلاً على سِحاب حتى بَلَغَ ألأزلي فقرَّبوه مِنهُ. فأنعَمَ عليهِ    بِسُلطانٍ ومَجدٍ وملكوت ٍ لتتعبَّد لَهُ كُل ألشعوب وألأُمم من كلَّ لِسانٍ. سُلطانَهُ سُلطانُ أبَديُّ لا يفنى ومُلكَهُ    لا ينقَرِض ].
   * فيا أخي ألمُسلِم ألا يكفي ما يَقولَهُ يسوع ألمسيح هُنا ليُقنِعَكَ أنَّهُ ألله ألمُتجسَّد ألذي جاءَ ليحمِل خطايانا    وخطاياك على ألصليب ويموت ويقوم في أليوم ألثالِث ويصعد إلى ألسماء ويجلُس من يمين ألله كما رآهُ دانيال
   ورآه إستفانوس ورآه يوحنا ألإنجيلي كُلٌّ على حِدة في رؤياه.
#   وألأن لنرى مَن يستَخدم ألسِحاب كمركَبَة لَهُ للإنتِقال حيث يَذكُر يسوع [ثُمَّ آتياً على سِحاب ألسماء].
   * فلو فحصنا ألعهد ألقديم وبالتحديد (سفر إشعيا 1:19) حيث يقول [ نبؤة بشأن مصر: ها هوَ ألربُّ يهوه
   قادِم إلى مصر يَركَبُ سِحابةً سريعَةً فترتَجِف أوثان مِصر في حَضرَتِهِ وتَذوب قلوب ألمصريين في داخِلَهُم].
   * ويقول داود ألنبي في (ألمزمور3:104) عن ألرب يهوه ألله[ ألمُقيم بَيتُكَ فوق ألمياه ألعُليا. ألجاعِل مِن                                ألسُحُب مركَبَتَكَ, ألسائر على أجنِحَة ألريح].
   فَهَل يُقنِعُكَ إنَّ يسوع ألمسيح هوَ ألله لأنَّهُ يجيء على ألسُحُب(في مجيئَهُ ألثاني للأرض) كما ينتَقِل ألله على    ألسُحُب ؟ فَهَل أُقدِّم لَكَ ألمزيد مِن ألأدِلَّة على ألوهيَة ألمسيح وألتي ذَكَرَها بِنفسِهِ في ألكِتاب ألمُقدَّس.             
   معَ إنني أعتَقِد إنَّ ما ذَكَرتَهُ لَكَ من أدلَّة كانت أكثر مِن كافية لإقناعَك إذا كُنتَ إنساناً مفتوح ألذِهن    وتَحكُم على ألأمور بِعِلميَّة ومِصداقيّه وشفافيّة عالية. ومَعَ ذَلِك سَأُعطيكَ ألمزيد مِن ألأدِّلَّة لزيادة معلوماتِكَ    عن ألكِتاب ألمُقدَّس.
ألإثبات ألخامس:-     
      هنا أُريد أن أُريكَ كيفَ تَجسَّدَ يسوع ألمسيح فَظَهَرَ في زَمَن ألعهد ألقديم؟؟!!. فلنقرأ في سفر يشوع       بن نون13:5-15)[وفيما كان يشوع قريباً مِن أريحا تطلَّعَ أمامِهِ وإذا بِهِ يشاهِد رَجُلاً ينتَصِب في          مواجَهتِهِ شاهِراً سَيفِهِ بيَدِهِ, فإتَّجَهَ إليهِ يشوع وسَألَهُ: هل أنتَ مِنّا أم مِن أعدائِنا؟. فأجابَهُ(ألرَجُل):          لا, إنَّما أنا رئيسُ جُندَ ألربِّ, وقد أقبَلتُ ألأن. فأكبَّ يشوع على وجهِهِ إلى ألأرض ساجِداً وقال:          أيُّ رسالة يَحمِلُها سيدي إلى عَبدِهِ؟. فقالَ رئيس جُندَ ألرب ليشوع( إخلع نعليك, لأنَّ ألموضِع          ألذي أنتَ واقِفٌ علَيهِ مُقدَّس). فنَفَّذَ يشوع ألأمر].
#   وألأن لِنرى مَن هو رئيس جُند ألرب ألذي ظَهَرَ ليشوع بن نون (ألذي عاشَ 1400سنة قَبلَ ولادة يسوع    ألمسيح من مريم ألعذراء) مقابِل مدينة أريحا. هذا رئيس جُند ألرب إنحنى لَهُ يشوع بن نون ألذي يَعرُف جَيِّداً    أنَّ ألإنحناء هوَ لله وحدهُ فقط. ثُمَّ ردَّدَ رئيس جُند ألرب نفس ألعِبارة ألتي قالَها ألرب(يهوه) لموسى عِندَ    ألعليقة ألمُشتَعِلة[ إخلَع نعليكَ, لأنَّ ألموضِع هُنا مُقدَّس ](سفر ألخروج 4:3-5).
#   لِنذهَب ألأن إلى (رؤيا يوحنا أللاهوتي 11:19-16) ونرى مَن هو رئيس جُند ألرب حَقَّاً ؟؟؟ حيث يقول     [ ثُمَّ رأيتُ ألسماء مفتوحة وإذا حِصانٌ أبيض يُسمّى راكِبِهِ (ألأمين ألصادِق) ألذي يَقضي ويُحارِب بألعَدل.    عيناه كلهيب نارٍ وعلى رأسِهِ أكاليل كثيرة. وقَد كُتِبَ على جَبهَتِهِ إسم لا يَعرِفُهُ أحَّدٌ إلاّ هوَ. وكانَ يرتَدي      ثَوباً مُغمَّساً بألدم, أمَّا إسمَهُ فَهوَ كَلِمَةُ ألله. وكان ألأجناد ألذينَ في ألسماء يتبَعونَهُ راكبين خيولاً بيضاء    ولابسينَ كتاناً نقيَّاً ناصِع ألبياض. وكانَ يَخرُج مِن فَمِهِ سيفً حادً ليضرُبَ بِهِ ألأُممُ ويَحكُمَهُم بِعَصا ِمن    حديد ويدوسَهُم في مَعصَرَةِ شِدَّةِ غَضَب ألله ألقادِر على كُلِّ شيء. وقَد كُتِبَ على ثَوبِهِ وعلى فُخذِهِ (مَلِك    ألملوك وربُّ ألأرباب)].
   * هُنا يُرينا يوحنا أللاهوتي أربعَةِ صور مُختَلِفة هي:
            1- ألراكِب على ألحِصان ألأبيض وألذي إسمَهُ(ألصادِق ألأمين)[رؤيا يوحنا14:3]
            2- ألراكِب نَفسَهُ يرتَدي ثَوبَاً مُغَمَّساً بألدَم وإسمَهُ(كلمة ألله)[إنجيل يوحنا 1:1] .
            3- ألراكِب نَفسَهُ يقود جُند ألسماء ( أي هوَ رئيس جُند ألربِّ).
                      4-ويَخرُج مِن فَمِهِ سيف حاد وكُتِبَ على ثوبِهِ وفُخذِهِ ملك ألملوك ورب ألأرباب
   *إذن لو رَجعنا إلى (سِفر ألرؤيا 14:3) نقرأ هُناك تلقيب يسوع ألمسيح(ألشاهِد ألأمين ألصادِق رئيس خليقة    ألله) فذلك يُثبِت إنَّ ألراكِب على ألحِصان ألأبيض هوِ بالتأكيد يسوع ألمسيح. ثُمَّ يؤكِّد هذِهِ ألحقيقة في ألجُزء    ألثاني عِندَما يقول إنَّ إسمَهُ (كَلِمَةُ ألله). فبالرجوع إلى إنجيل يوحنا 1:1)نُثبِت إنّ يسوع هوَ كلِمة ألله وهوَ    نَفسَهُ ألله ألمُتَجَسِد. فيقول يوحنا1:1[في ألبدء كان ألكَلِمة, ,ألكَلِمة كان عِند ألله, وألله كانَ ألكَلِمة ].
   وفي الجزء الثالث والرابع يقول أنَّهُ يَخرُج من فَمِهِ سيف حاد وَيُلقَّب ملك ألملوك وربِّ ألأرباب, لننظُر إلى    (رؤيا يوحنا16:1) حيث يقول عن يسوع ألذي ماتَ وهو حَيٌّ ألآن (يخرُج من فَمِهِ سيف قاطِع ذو حَدَّين)
#   فنَستنتِج من كُلِّ هذا إنَّ ألمسيح هوَ رئيس جُندَ ألرب وهوَ نَفسَهُ ألذي تَجسَّدَ ليشوع بن نون. وقَد سَجَدَ    يشوع بن نون ليسوع ألمسيح وهو يعرف أنَّهُ لا يجوز ألسجود إلاَّ للرب(يهوه) ولم يَمنَعَهُ ألمسيح من ألسجود    لَهُ كما مَنَعَ ألملاك يوحنا أللاهوتي مِن ألسجود لَهُ قائِلاً [ لا تَفعَل ذَلِك فأنا عَبدٌ مِثلَك]رؤيا يوحنا 8:22-9
   أمَّا يسوع فَسَمَحَ ليشوع بن نون للسجود لَهُ لأنَّهُ ألله ألإبن ألإقنوم ألثاني للثالوث ألأقدَس, إبن ألله ألحي ربَّنا    ومُخَلِّصنا ومَلِكنا يسوع ألمسيح لَهُ كُل ألمَجد وألكرامة وألسجود وألمُلك وألقوَّة وألملكوت إلى ألأبد آمين.
الإثبات ألسادس:-   
      في ألعهد ألقديم وبالتحديد كتاب (سِفر إشعيا4:41) يقول[ مَن فَعَلَ هذا وأنجَزَهُ داعياً الأجيال مُنذ                                 ألبدء؟ أنا ألرب يهوه: أنا ألأوّل وألأخير]. 
      وقال ألرب(يهوه)ألله عن نَفسَهِ في سفر إشعيا(6:44)[هذا ما يَقولَهُ ألرب ألقدير مَلِكُ إسرائيل                                وفاديه(أنا هوَ ألأوَّل وألآخِر, ولا إلَهَ غَيري)]. 
#   فَهُنا يُحدِّد ألله ألرب ألقدير(يهوه)إلَهَ إسرائيل إلَهَ ألعهد ألقديم إسمَهُ بِانَّهُ من صِفاتِهِ هيَ( ألأول وألأخير)ولا إلَه                           غَيرِهِ سبحانِهِ تَعالى.ولكن لننظُر إلى مَن يُلَقِّب نَفسِهِ بنفس إسم ألله(ألأول والأخير)ولَكِن في زَمَن ألعهد    ألجديد وبالتحديد في (رؤيا يوحنا أللاهوتي 17:1-18)[ فلمَّا رأيتَهُ إرتَميتُ عِندَ قَدَمَيهِ كالمَيِّت. فَلَمَسَني                      بيَدِهِ أليُمنى وقال( لا تَخُف أنا ألأوَّل وألأخِر, أنا ألحيُّ. كُنتُ                           ميَّتاً , وَلَكِن ها أنا حَي إلى أَبَد ألأبدين. ولي مفاتيح ألموت وألهاوية].
#   فيا أخي ألمُسلِم تقول إنَّ يسوع ألمسيح لَم يَذكُر أبَدَاً أنَّهُ ألله. ولَكِن مَن تَعتَقِد مِن ألأنبياء والرُسُل يستَطيع أن    يقول ما يقولَهُ يسوع في رؤيا يوحنا17:1-18) ؟. ثُمَّ يَدَّعي أنَّهُ ألله بأخذِهِ أحَّد صفات ألله(ألأول وألآخِر)
   ثُمَّ يقول عَن نَفسِهِ ( كُنتُ مَيِّتاً وَلَكِنِّي ألأن حَيٌّ وإلى ألأبد).ومَن مِن ألبَشَر يستطيع أن يَدَّعي أنَّهُ بيَدِهِ مفاتيح    ألموت وألهاوية سوى ألله سبحانه وتعالى؟.فما أوضَح ما تَكون إلوهيَّة ألمسيح في هَذِهِ ألعِبارات.
   * ويَعود فَيُكرِّر هذِه ألعبارات في رؤيا يوحنا8:2) أيضاً فيقول[ وأُكتُبْ إلى ملاك ألكنيسة في سميرنا: إليكَ                                 ما يَقولَهُ ألأوَّل وألآخِر . ألذي كانَ مَيِّتاً وعادَ حَيَّاً]


      خلاصة ألكلام: إنَّ يسوع ألمسيح هوَ إبن ألله ألحي(متي16:16)
       ومانِح ألحياة ألأبديَّة(يوحنا22:10), وهوَ وألله ألآب واحِد(يوحنا 42:10)
      وهو أزلي كائِن قَبلَ إبراهيم(يوحنا56:8-58),ويأتي راكِباً ألسحب(مرقس61:14-62)
وهوَ إبن ألإنسان في( دانيال13:7-14)   , وهو ألأوَّل وألآخِركألله(رؤيايوحنا 17:1-18)     .
   وهوَ رئيس جُند ألرب وأسمَهُ كلمة ألله ولَقَبِهِ ملك ألملوك وربُّ ألأرباب
   نعم هذا هو عيسى بن مريم يسوع ألمسيح مُخلِّصُنا ألذي بدون ألأيمان بِهِ
   لن تَدخُل في حَضرة ألله ولن تَرى مَلَكوتِهِ. فآمِن بِهِ قبلَ فوات ألأوان
            وأُعذِرَ مَن أنذَر. أللهُمَّ إشهَد أنني بَلَّغت

غير متصل البغديدي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 893
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ألله ألمتجسَّد (يسوع ألمسيح)
« رد #1 في: 23:34 03/02/2010 »
كلام ولا يوجد اصدق منه في اي كلام
ويبقى الانسان لا يحبذ مثل هذا الكلام
إلا من اختمره جيدا فيتفوه صدق الكلام
فهل فهم الكثير من المسيحيين الكلام
حتى يفهمه الاخرون وينتبه لفقه الكلام
موضوع صعب ويحتاج الى تبسيط الكلام

فالله والمسيح كائن واحد منذ بدء الزمان
وهذا ما اعرفه وافتهمته من كلام اللسان
وكل ما في هذا الكون من اشياء وانسان
هو يعود للخالق واخطأ بحق جبروته الانسان
فمن يساوي و يثمن الله في عودته للجنان
بالطبع لا يثمن الخالق مع اي مخلوق للتوازن

اذن كيف يتم الصلح مع من لايتساوى بالاثمان
ولا سيما ان المخطيء بحق القوة هو الانسان
القادم من العدم أي من طين أحياها الرحمان
ولما ظهر البر في الانام لا بد ان ياتي الاحسان
وبعد اجيال واجيال أتت الرحمة من الرب الديان

حيث تجسد المعبود بلا دنس لخلاص الانسان
و تقديم نفسه ذبيحة او فداءا لرفع زلة الانسان
فمن يؤمن بسر الفداء يخلص عن طريق الايمان
فهو القائل: من آمن بي وان مات فسيحيا للجنان
فالمسيح هو الله الذي احب عبيده بسمة الحنان
ولد من عذراء نقية طاهرة بلا عيب منذ بدء الزمان
وقد تحمل الالام والموت الشكلي لرفع وزر الانسان
فالانسان إشتاق للمسامحة والعفو من الرب الديان
بالفعل تحقق مراده بفداء الجلجلة عن جرم الوالدان
وهكذا اكتمل الكتاب المقدس بظفر القيامة للانسان

وتقبل أخي المبارك البرت ما أتيته من فهم كانسان
ولك وافر محبتي ومودتي ودمت للسلام وبر الامان


 
 

غير متصل shamasha78

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • الرب راعيَّ فلا يَعوزُني شَيءْ
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ألله ألمتجسَّد (يسوع ألمسيح)
« رد #2 في: 00:17 04/02/2010 »
الأخ العزيز (البرت خمو بادين) المحترم....

سلام ونعمة الرب وإبنه المخلص يسوع المسيح (له المجد) معك آمين

سلمت يداك التي كتبت هذا الموضوع الراقي جداً في الرد على أسئلة الإخوة المسلمين في إلوهية مخلصنا يسوع المسيح (له المجد) والتشكيك بها، لكن أحب أن أنوه إن هناك الكثير من الإخوة المسلمين تقبلوا الفكرة ونالوا المعمودية والقسم الآخر يفهم الفكرة جيداً لكنه يخاف أن يتكلم بها لأنه كما تعلم أخي العزيز ماذا سيكون مصيره؟؟؟!!!!.

ولو قرأ الإخوة المسلمين (القرآن) لوجدوا إن هذا الكتاب يعترف بصورة قطعية على إلوهية يسوع المسيح (له المجد) بصورة أو بأخرى لكن شيوخهم وعلمائهم (شيوخ وعلماء) القرن الواحد والعشرون يحاولون بشتى الصور والطرق ان يقطعوا الطريق ويجعلوا الصورة مبهمة أمام أعيُن الإخوة المسلمين الذين لا ذنب لهم سوى إنهم ولدوا مسلمين.

والسبيل الوحيد لهذه المشكلة هي الصلاة لجميع الإخوة البعيدين عن حب المسيح وعن المعمودية المقدسة ليحل سلام الرب بينهم ويرفع الغمامة عن أعينهم ليعرفوا مصيرهم الأبدي قبل فوات الأوان.

تحياتي وإحترامي لك أخي العزيز بوركت وأتمنى دائماً منك أن تكون ناطقاً ومبشراً بإسم المسيح وبإنجيله المخلص لنا جميعاً آمين.

الرب يحرسك ... الرب يرعاك

أخوك بالمسيحية
الشماس الفريد شموئيل
كنيسة المشرق الآشورية
كنيسة مار أندريوس - كلنفيو / إلينوي