المحرر موضوع: تعليق على مقابلة هنري كيفا ..بقلم أبو آشور  (زيارة 1469 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Abo Ashour Nassar

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


مع الأسف الشديد أنني لم ألحق البرنامج منذ البداية بسبب التوقيت ...
هناك بعض النقاط في مقابلة هذا الباحث هنري كيفا ....
استاذ هنري كيفا الباحث المتخصص في الآراميات كما يقول (لا أعلم في أي جامعة يوجد هذا الاختصاص)..لا يتقن اللغة السريانية الذي يفتخر بها رغم كل هذه السنين الطويلة في مجاله الآرامي...لا أعلم كيف يدافع عن لغته وهو لا يتقنها....
تكلم الاستاذ هنري كيفا كثيرا من هنا وهناك وخلط الحابل بالنابل ...وعندما يريد يخرج من الموضوع وعندما لا يعجبه السؤال يتهرب ويقول لا نريد أن نخرج من الموضوع ..لكن هذا اعتبره تهربا من الاجوبة...أما عن نقاط التعليق فهي على الشكل التالي :
1_تكلم هذا الباحث عن آرامية سوريا ،وقال أن الآشوريين احتلوها 120 عام،ممن احتلوها يا استاذ هنري ؟؟؟عندما كان الآشوريون في سوريا لم يكن هناك شيئا اسمه آرامي في كل الجزيرة السورية...التي اعتبرت دوما منطقة آشورية ..أم أنك فقط تجعلها آرامية وانتهى النقاش ؟؟؟؟
وعند بدء هجرة الآراميين للجزيرة السورية من موطنهم الذي ضربه القحط نتيجة سياستهم البدوية في قطع الأشجار فحولوها بأيدهم إلى أرض بور ...واتجهوا نحو الفرات وسكنوا على ضفافه ...قال بهذا الشأن الملك العظيم تغلات بلاصر :"لقد عبرت نهر الفرات 28 مرة في مطاردة الآراميين" ..فمتى كانت هذه المنطقة آرامية كما قلت في المقابلة سوريا حضارة وطنا آرامية؟؟؟؟
2_بالنسبة لمصادرك التي جلبتها معك وأنت واثق منها ومن إثباتاتها...سأقول لك أنا أيضا أن لمار أفرام السرياني الذي اسشتهدت فيه لديه أيضا قصيدة جعلها على لسان الملك الآشوري آشور بانيبال ...وكذلك مار ميخائيل الكبير بطريرك السريان الأرثوذكس (1126- 1199م) قائلاً: «في النصف الأول من القرن التاسع، كان الإغريق يمتعضون من اليعقوبيين، ويسيئون إليهم بقولهم "إن طائفتكم السريانية هي طائفة بلا أهمية ولا قيمة ولا شرف، وسوف لن يكون لكم مملكة بتاتاً أو حتى ملكاً عظيماً محترماً" وقد رد عليهم اليعقوبيون بقولهم، إنه حتى لو كان اسمهم سريان، فإنهم بالأصل "آشوريون". وقد كان لهم ملوك عظماء وشرفاء عديدون في آشوريا وبابل وأورهاي».
أم أنك دوما تقول أننا نتكلم دون أن نتأكد من المصادر ...عليك أن تتاكد أنت أولا.
وأما مصادرك فأنت تأخذ منها الذي يعجبك فقط وتتأسف على هؤلاء رجال الدين الذين يقولون كذا وكذا ،لما لا تقول أن هؤلاء رجال الدين هم الذين يتأسفون على الذي أخذت مصادرك منهم؟؟؟؟
رجال الدين اليوم يقولون شيئا وغدا شيئا آخر فهل يعقل أن نجعلهم مرجعا؟؟؟الجواب عندك نعم ..فهم عرفوا التسمية السريانية بشكل صحيح، أما الحجرة التاريخية المنقوشة على صخرة وبخط مسماري وبلغتين التي اكتشفها عالم الآشوريات رولينغز والتي أكدت جميع النظريات عن التسمية السريانية المشتقة من آشور فهي مرفوضة عندكم ،عجبا كيف أن المصدر التاريخي الحقيقي ترفضونه؟؟؟أهكذا تعلمتم؟؟؟وهذا هو نهجكم الأكاديمي الذي هلكتنا به ولم نجد منه شيئا؟؟؟
من الأمثلة عن رجال الدين "مار أفرام برصوم "الذي كان مطرانا عندما مثل الآشوريين في مؤتمر الصلح عام 1919 وعندما أصبح بطريركا انقلب وبدأ يطالب بالتسمية الآرامية ،وحرم فريد نزهة المفكر والكاتب السرياني الأرذوكسي لأنه قام بنقده بالمجلة السريانية هو وغيره من المفكرين؟؟؟أهذا هو مرجع تاريخي؟؟؟
وأيضا تكلمت عن ناعوم فائق وهو المفكر بين شعب جاهل ,أيعقل كل الشعب كان جاهلا؟؟من أين حصل ناعوم فائق على فكره وعلى هذه الروح القومية؟؟؟إن ما قاله ناعوم فائق عن حرف الألف قاله قبله علماء وباحثين وقاله بعده علماء ومنها (الصخرة المكتشفة من قبل رولينغز),مع أنه هو أيضا سرياني أرذوكسي ,لما لم يقل آرامي بل قال آشوري ؟؟؟أم هو أيضا في نظرك مزور ؟؟؟
3_أما عن أسماء الملوك الآراميين الكثيرين أتعني أن زعيم كل قبيلة هو ملك ؟؟؟لكي يكون ملك يجب أن يكون له مملكة كبيرة حتى يليق به اسم الملك ...وإن كانت كذلك فالملوك الآشوريون أصبحو بالآلافات ...لكن صدقني ليس كل من قال عن نفسه ملك فهو ملك ...
4_أما عن تسمية آرام النهرين في التوراة ...في الماضي كان التوراة مرجعا تاريخيا لأنه لم يكن يوجد غيره لكن بعد فك الكتابة  المسمارية انتهى التوراة لأنه أثبت بطلانه وتحريفه ...فالتوراة لليهود وشي طبيعي أن لا يكتب اليهود عن أعدائهم بحسن النية بل بمحاربتهم وحاولوا طمس كل ماهو آشوري كما تفعلون الآن ...
5_أما عن الأحزاب التي قلت أنهم لم يذكروا اسم الماروني وغيرهم بين تسميات شعبهم ..فهم من نكروا أصلهم ...أين كانوا عندما حدثت مجازر السيفو؟؟؟وغيرها من القتل والتهجير ؟؟؟لما يم يكونوا عندها يملكون الوقت لقضية شعبهم مثل بطرس البستاني وغيرهم الكثير من الموارنة ؟؟؟
لو كنت قد شاهدت البرنامج منذ البداية لأكثرت الأسئلة عليك ولوجدت ثغرات اكثر ..لكن يكفي هذه الأسئلة لكي لا تثقل فكرك  الأكاديمي العلمي التاريخي البحت.
Abo Ashour Nassar
لا نريد قبرا في الغربة...بل نريد الحرية في نينوى