المحرر موضوع: إلى هنري بدروس كيفا "تقدم وعلّق"  (زيارة 2212 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو كشتو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي
أقنع نفسك بما تطرحه أولاَ . لأني من كلامك أدينك
 هنري بدروس كيفا لقد أشتقنا إلى مواضيعك البائسة ،  تقدم وعلق
قدم هنري بدروس كيفا في كلية الأداب والعلوم الإنسانية الفنار في لبنان رسالة أعدت لنيل الماجستير عام 1982
يذكر فيها في الصفحة  16  الفقرة " ب " (أختلاف أراء المؤرخين والباحثين حول تسمية " السريان ")
يذكر ثلاثة أراء : الرأي الأول للبطريرك يعقوب الثالث
والرأي الثاني للمطران أدى شير
ويكتب حرفيا : _ ورأي ثالث وهو الأهم يرى بأن تسمية "سريان " قد جائت من أسم " أشور" الأشورية.  
من الصعب أن نجزم بشكل قاطع بين هذه الأراء الثلاثة . لكننا نرجح الرأي الثالث خاصة وإن اللغة الأرمنية قد حفظت لنا التسمية " اسورى" ، إذ ان الأرمن لايزالون حتى اليوم يطلقون تسمية " اسورى " على كل سرياني واشوري .
يقول هنري بدروس في الصفحة الأولى من أطروحته: أردنا أن نكتب عن الشعب الارامي السرياني الذي فرقته المذاهب المسيحية المتخاصمة.
وهنا أسأله لماذا يعتمد في أطروحته على أراء رجال الدين ويقول أيضا أن المذاهب الدينية فرقت هذا الشعب فرجال الذين تعتمد على كلامهم وكما تقول لهم الدور في تفرقة الشعب .
ويقول هنري بدروس كيفا في تعليق على أطروحته : . و قد حوت أطروحتي بعض الأخطاء و المفاهيم التاريخية الخاطئة مثلا عندما إستنتجت في الخاتمة أن الشعب السرياني قد تخلى عن إنتمائه الآرامي و طبعا هذا غير صحيح لأنني عندما كنت طالبا أحضر أطروحة دكتورا في جامعة السوربون ،
ويضيف هنري في تعليقه : و عندما أردت أن أكتب أطروحتي حول تاريخ مدينة أجدادي السريان الرهاويين كان من الطبيعي أن أطلب مساعدة الأستاذين أبرهوم نورو و يوسف نامق رحمهما الله . الأول كان باحث ضليع في اللغة السريانية والثاني أديب شاعر . لقد ساعدني الأستاذ أبرهوم نورو بفتح مكتبته الغنية لي و سمح لي أن أستعير بعض كتبه خاصة " إديسا المدينة المباركة "
ويضيف : لقد إلتقيت بالأستاذ أبرهوم نورو في أواخر التسعينات من القرن الماضي في منزل الوجيه السرياني حنا حنوش في باريس . و كان الأستاذ أبرهوم نورو - رحمه الله -قد طلب حضوري و كان لقاء عاصف بدون مجاملات حيث ألقيت المسؤولية على الأستاذ أبرهوم نوروفي تبني الفكر الاشوري المزيف لهويتنا السريانية الآرامية .
قبل أقل من ثلاثين عاما كان هنري بدروس يظن بأنه آشوري الأصل واليوم يعتقد بأنه ارامي الأصل ويدعى سرياني.
 ليس غريبا على من يتبنى أفكار وخطوات مارأفرام برصوم أن يفعل مثله فقد بدأ مار أفرام برصوم  مطرنته آشوريا متحمسا وأثناء البطركة  آراميا وأخيرا عربيا ليلقب ب " قس العرب "
نقض معلمه الأول " أبرهوم نورو " وتتلمذ على يد " أسعد صوما "وما أدراكم من سيتبنى غدا فتاريخه أنقلابات وتغير هوية وجذور ،وخصوصا بعد أن أحتجب " أسعد صوما " عن التطرق لموضوع الأصل بالنسبة للسريان  بعد إكتشاف صخرة بالقرب من مدينة أضنة التركية (cinek.y  ( والذي علق على الموضوع كالتالي : "ولكن قد يتم في لحظة ما في المستقبل اكتشاف أو ظهور إثباتات أخرى".  وهو ينتظر إكتشافات أخرى تنقض هذا الإكتشاف . ومع هذا الجو المتقلب في حياة هنري بدروس كيفا ، مازالت إستمرارية الشعب الآشوري الأصيل مستمرة
هم آشوريون حتى الأن
أبو كشتو