المحرر موضوع: الشاعر روبن بيث شمؤيل في امسية شعرية بتورونتو الكندية  (زيارة 1207 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد عزيزة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 759
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشاعر روبن بيث شمؤيل في امسية شعرية بتورونتو الكندية


ماجد عزيزة /



القى الاديب الشاعر روبن بيث شمؤيل عضو تحرير مجلة ( موتوا عمايا) الصادرة عن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في دهوك ومسؤول العلاقات العامة في دار المشرق الثقافية الذي يزور كندا حاليا ، مجموعة من قصائده الجميلة باللغة السريانية في الندوة التي اقامتها اللجنة الثقافية في النادي الآشوري بمدينة تورونتو بكندا مساء الجمعة السادس عشر من ابريل / نيسان الجاري .. وقدم الضيف لجمهور الحضور من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري السيد آشور كوركيس الذي عرفه بانه من مواليد قرية بيباد بالعمادية عام 1956 ويحمل شهادات بكالوريوس الهندسة الكيماوية من جامعة بغداد وبكالوريوس اللغة العبرية وماجستير اللغة السريانية من جامعة لايدن الهولندية ، عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين ومن مؤسسي قسم اللغة السريانية في جامعة بغداد ، ورئيس مؤتمر اللغة السريانية الذي عقد في تركيا عام 2008 ..
ثم قدم الضيف الشاعر روبن بيث شمؤيل نبذة عن الشعر السرياني وبعض من تاريخه وشعراءه ، والتطور الذي حصل عليه خلال العقود الماضية ، ثم عرج على الشاعر سركون بولص الذي اكد بانه احد القمم الشعرية باللغة العربية واحد اشهر الشعراء العالميين ، فيما تحدث بشكل مقتضب عن الصحافة السريانية واكد بانها سبقت كل من الصحافة العربية والعثمانية في العراق .
وجائت القصائد التي القاها بشكل جميل وكان حروفها تقطر موسيقى ، حيث كان القاءه لقصائده جذابا ومتميزا ، وقد تمحورت القصائد ما بين محاور الوطنية والحس القومي والغزل .. هذا وطرحت على الضيف الاديب روبن بيث شمؤيل مجموعة اسئلة من الحضور اجاب عنها جميعا .. جريدة نينوى وقناة عشتار الفضائية وثقتا الامسية الشعرية بالصورة والخبر .