المحرر موضوع: أول سكة حديدية أحادية في العراق والثانية في الشرق الأوسط  (زيارة 841 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
أول سكة حديدية أحادية في العراق والثانية في الشرق الأوسط
 
  
 تاريخ النشر       26/06/2010 07:55 PM
 

بغداد – رويترز: قال مسؤول السبت إن مدينة النجف العراقية منحت شركة كندية عقدا بقيمة 600 مليون دولار لإنشاء أول خط أحادي للسكك الحديدية في البلاد.

وقال أنور الحبوبي عضو هيئة الاستثمار بالنجف لرويترز إن المشروع سيكون الثاني من نوعه في الشرق الأوسط بعد مشروع مماثل في دبي.

وحصلت على العقد ترانس جلوبيم انترناشونال (جلوبيم) وهي كونسورتيوم كندي خاص.

 

وخط القطار الأحادي واحد من عدة مشروعات كبيرة للبنية الأساسية بحثها المسؤولون العراقيون منذ سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والتي تتضمن خطة بمليارات الدولارات لإنشاء مترو بغداد لكن أيا من هذه المشروعات لم يتم تنفيذه.

 

وتستقبل مدينة النجف إحدى أهم المدن المقدسة عند الشيعة مئات الآلاف من الزوار في الاحتفالات الدينية التي تجري عدة مرات سنويا وتكتظ بهم شوارع المدينة التي ترجع للعصور الوسطى.

 

وقال الحبوبي إن المشروع سيخفف أزمة المواصلات واكتظاظ الشوارع في المحافظة خاصة خلال أيام المناسبات الدينية.

 

وتدهورت البنية الأساسية في العراق تحت وطأة عقود من الحرب والعقوبات الدولية وقلة الاستثمار.

 

وخرجت البلاد من سنوات الاقتتال الطائفي الذي اشتعلت شرارته بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 لكنها مازالت تشهد هجمات متكررة للمتمردين. ويسعى العراق إلى سبل لإصلاح الطرق والسكك الحديدية والموانئ ومحطات الطاقة وغير ذلك من البنية الأساسية.

 

وأبرمت الحكومة المنتهية ولايتها التي يرأسها رئيس الوزراء نوري المالكي 11 اتفاقا مع شركات نفط عالمية لتطوير الاحتياطيات النفطية الهائلة التي يمتلكها العراق. ويقول خبراء اقتصاديون إنه يتعين على العراق تنمية القطاعات غير النفطية إذا أراد أن يصبح اقتصاده قويا ويخفض البطالة.

 

وبالرغم من تحسن الوضع الأمني بوجه عام إلا أن الانتخابات غير الحاسمة التي جرت في مارس آذار ولم تتمخض عن فائز واضح أو تشكيل حكومة جديدة حتى الآن أذكت المخاوف من احتمال تجدد أعمال عنف يتعذر احتواؤها. ونتيجة لذلك مازال أغلب المستثمرين الأجانب في القطاعات غير النفطية يقفون موقف الترقب.

 

وقال الحبوبي إن خط السكة الحديدية الأحادي في النجف سيكتمل إنشاؤه بعد ثلاث سنوات وسيجري تنفيذه على مرحلتين. وأضاف أن الشركة الكندية ستنشئ محطة للكهرباء لتشغيل القطار.

 

وقالت الشركة على موقعها على الإنترنت إن المشروع يشمل إنشاء خط أحادي بطول 37 كيلومترا يربط المساجد الثلاثة الرئيسية في النجف وهي مرقد الإمام علي ومسجد الكوفة ومسجد السهلة ويربط أيضا بين محطتي الحافلات الرئيسيتين. وستصل المرحلة الثانية إلى مطار النجف الجديد.

 

وكثيرا ما يجري استهداف الاحتفالات الشيعية في الأضرحة على يد مسلحين متشددين من السنة مثل مسلحي القاعدة.

 
 http://www.babnews.com/inp/view.asp?ID=24001
 

غير متصل ريكاني

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9942
  • الجنس: ذكر
    • AOL مسنجر - مدريدي
    • ياهو مسنجر - مدريدي
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت الايادي على الخبر

كبريائي يقول لــي دائماًً:

مــا دام هـنـاكــ مــن فــي السماء ســيحميني ........... فــ لـيـس هـنـاكــ مــن فــي الارض ســيكسرني .. !!