المحرر موضوع: ديالى تشكل لجنة للتحقق من مخلفات معسكرات الجيش الأميركي  (زيارة 578 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ديالى تشكل لجنة للتحقق من مخلفات معسكرات الجيش الأميركي




الكاتب: AK المحرر: HAH | NK السبت 03 تموز 2010   16:36 GMT8510 http://www.alsumarianews.com/ NewsDetails





السومرية نيوز/ ديالى
أعلنت إدارة محافظة ديالى، السبت، أنها شكلت لجنة مختصة لتفتيش معسكرات الجيش الأمريكي في المحافظة للتأكد من عدم احتوائها على مواد ملوثة للبيئة، وفي حين لفتت دائرة بيئة المحافظة إلى انها وضعت خطة لمسح جميع معسكرات الجيش الأمريكي في المحافظة، أكد خبير بيئي أن وجود مواد ملوثة من نفايات الجيش الأمريكي سيؤدي إلى ظهور إمراض ومشاكل بيئية لا يمكن وصفها.

وقال المتحدث الإعلامي باسم محافظة ديالى تراث العزاوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "إدارة المحافظة شكلت وبالتنسيق مع دائرة البيئة والصحة وعدد من المختصين في مجال البيئة لجنة لتفتيش جميع المعسكرات الأمريكية في المحافظة على خلفية الاتهامات التي وجهتها بعض وسائل الإعلام للقوات الأمريكية حول طمرها نفايات ملوثة للبيئة في معسكراته في العراق".

وأضاف العزاوي  أن "اللجنة ستعمل على تفتيش معسكرات الجيش الأمريكي في المحافظة للتأكد من عدم احتوائها على مواد سامة في النفايات التي تخلفها قبيل انسحابها من غالبية تلك المعسكرات خلال آب المقبل"، مشيرا إلى أن "الهدف من عمليات التفتيش هو طمأنة الرأي العام والاطلاع على مدى خطورة تلك النفايات".

وكانت صحيفة التايمز البريطانية كشفت في تقرير لها في الرابع عشر من شهر حزيران الحالي أن القوات الأمريكية ستخلّف نحو خمسة آلاف طن من النفايات الخطرة في العراق، كما تعمل حاليا للتخلص من 14500 طن من النفط والتربة الملوثة بالنفط تراكمت منذ دخوله لعراق في نيسان عام 2003. وأضاف تقرير الصحيفة أن القوات الأمريكية تتخلص من المواد السامة التي تمتلكها بطريقة غير شرعية عن طريق طمرها في مواقع محلية بدلا من إرسالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مما يشكل خرقا واضحا للقواعد التي أرستها وزارة الدفاع الأمريكية.

من جانبه، قال مدير دائرة بيئة ديالى عبد الله ألشمري أن "الدائرة وضعت خطة لإجراء مسح شامل لجميع معسكرات الجيش الأمريكي في المحافظة"، مبينا أن "عينات من النفايات سترسل إلى مختبرات متخصصة في العاصمة بغداد للتأكد من عدم احتواها على مواد سامة".

وأوضح ألشمري في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "تنفيذ الخطة متوقف على موافقة إدارة المحافظة على تنفيذها"، مشيرا إلى أن "الدائرة ستعمل على تنفيذ الخطة وفق الإمكانيات المتوفرة وبجهودها الخاصة".

من جهته، قال الخبير البيئي كامل الزهيري إن "عمليات التفتيش الإشعاعي يجب أن تشمل معسكرات الجيش الأمريكي الرئيسية في المحافظة التي تبلغ نحو 11 معسكرا رئيسيا للتأكد من عدم احتواءها على مواد ملوثة للبيئة مطمورة في داخلها".

وأضاف الزهيري أن "قضية وجود نفايات ملوثة في معسكرات الجيش الأمريكي يجب أن تحظى باهتمام جميع الجهات الحكومية"، مؤكدا أن "وجود مواد ملوثة مطمورة في الأرض سيؤدي إلى ظهور إمراض ومشاكل بيئة في المستقبل لا يمكن وصفها".

وكانت وزيرة البيئة بالحكومة العراقية المنتهية ولايتها نرمين عثمان قالت في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن وزارتها "شكلت مؤخرا لجنة للتحقيق في قضية تسرب مواد ملوثة للبيئة من معسكرات الجيش الأميركي بالعراق،  ، ستكون مهمتها جمع المعلومات من الجيش الأمريكي بشأن كيفية تسرب المواد الملوثة قبل معالجتها عن طريق بعض المتعاقدين مع القوات الأميركية.

وبحسب وزارة البيئة فإن نفايات الجيش الأميركي تُجمع في حاويات خاصة لتنقل إلى موقعين رئيسيين لتدوير هذه النفايات ومعالجتها، الأول يقع في تكريت والثاني في محافظة الانبار.

وكانت القوات الأمريكية في العراق انسحبت من جميع المدن العراقية في شهر حزيران عام 2009 بموجب الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن التي جرى توقيعها عام 2008، والتي تنص على تسليم جميع القواعد العسكرية التابعة للجيش الأمريكي وبعثة حلف الناتو وفق جدول زمني ينتهي بنهاية عام 2011 الذي سيشهد الانسحاب الكامل للقوات الأميركية.

وكانت صحيفة التايمز قد أشارت إلى أن شركات خاصة لإعادة تدوير النفايات تعمل داخل القواعد الأمريكية عمدت إلى خلط مواد خطرة بخردة العامة وقامت بتمريرها إلى التجار المحليين.

وحدد برنامج الأمم المتحدة للبيئة في عام 2005 نحو311 موقعاً ملوثاً باليورانيوم المنضب في العراق قال إن تطهيرها سيتطلب سنوات عدة، ونجم ذلك التلوث عن استخدام القوات الأمريكية في حربي عام 1991 وعام 2003 اليورانيوم المنضب في قذائف الدبابات الخارقة للدروع.

يذكر أن معسكرات الجيش الأمريكي في محافظة ديالى ومركزها مدينة بعقوبة، 55 كم شمال شرق بغداد، تبلغ نحو 16 معسكر توجد غالبيتها في مدينة بعقوبة وقضائي المقدادية وبلد روز.


http://www.alsumarianews.com/ar/2/8510/news-details-.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com