المحرر موضوع: الأردن.. اكتشاف أثري لأكبر معبد في المنطقة يعود لآلاف السنين!  (زيارة 748 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل noor goorg

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3123
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي


الأردن.. اكتشاف أثري لأكبر معبد في المنطقة يعود لآلاف السنين!                  


لا يهدأ بال العلماء والباحثين، فهم دوما يشغلون أنفسهم في اكتشاف كل ما يمكنه أن يثير العالم، وكل ما يمكنه تعليمنا عن حضارات قديمة، وبدون شك فإن اكتشافات أثرية تجعلنا نلقي الضوء على حياة من عاشوا قبل آلاف السنين. وقد أعلنت دائرة الآثار العامة الأردنية مؤخّرًا عن اكتشاف معبد مؤابي في خربة عطاروز في محافظة مأدبا (جنوب العاصمة عمان) يعود للعصر الحديدي الثاني المبكر بالتعاون بين دائرة الآثار العامة وجامعة لاسييرا الاميركية.


ونقلت بترا عن مدير عام الدائرة الدكتور زياد السعد قوله خلال مؤتمر صحافي عقده الأربعاء: أهمية هذا الاكتشاف الاثري في "خربة عطاروز" يدل على عمق الحضارة المؤابية وتطورها في تلك الحقبة من الزمن والذي سيغير من نظرة الدارسين للعصر الحديدي في الأردن".
وأشار السعد إلى أهمية ما تقوم به الدائرة من أعمال تنقيب وترميم في المواقع الأثرية لتسليط الضوء على العمق الحضاري والتاريخي للأردن، والعمل على تأهيل المواقع الأثرية وترويجها سياحياً ونشر الوعي الاثري من أجل تعميق الانتماء لهذا البلد، والتعريف بالدور الذي كانت تلعبه هذه المنطقة في التاريخ الإنساني.
وقال إن "عطاروز" تعتبر واحدة من أهم المدن المؤابية التي جاء ذكرها في المصادر التاريخية، مبيناً ان الملك ميشع المؤابي خلد اسمها في مسلته المشهورة، وأن المعبد المكتشف يعتبر الأكبر حجماً والأكثر اكتمالاً في المنطقة، ويتكون من غرفة رئيسية تحيط بها غرفتان متماثلتان من الشمال والجنوب، وإلى الشرق من الغرفة الرئيسية تمتد ساحة مكشوفة تنتشر داخلها المذابح المربعة المبنية من الحجر والنصب الحجرية.
وأضاف السعد أنه تم العثورعلى مذبح يعلوه مجسم لمعبد مصنوع من الفخار، موضحاً أن المجسم مكون من طابقين، يزين الطابق الأول تمثالان للآلهة تحمل قرابين وفتحات جانبية لإدخال الأسرجة للإنارة، والطابق الثاني للمجسم على شكل مبخرة، ويظهر على هذا المجسم تأثيرات مصرية وآشورية مما يدل على اتصال أهل المنطقة بالحضارات المجاورة.