المحرر موضوع: واشنطن ترفض منح تل أبيب 20 مقاتلة «اف - 35» مجانا  (زيارة 442 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
ديموقراطيو الكونغرس يحضون أوباما على إطلاق بولارد لتحريك السلام
واشنطن ترفض منح تل أبيب 20 مقاتلة «اف - 35» مجانا
 
 
 
| القدس - من زكي أبو الحلاوة ومحمد أبو خضير |

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليل اول من امس، انه يواصل «اتصالات مكثفة مع الادارة الاميركية» لـ «وضع اللمسات النهائية على تفاهمات» تتيح احياء عملية السلام مع الفلسطينيين.
وقال خلال زيارة لمعهد البوليتكنيك في حيفا(وكالات): «اثر محادثاتي قبل اسبوع في نيويورك مع وزيرة الخارجية (الاميركية) هيلاري كلينتون، نجري اتصالات مكثفة مع الادارة الاميركية». واضاف ان «الهدف هو وضع اللمسات النهائية على تفاهمات نتمكن عبرها من احياء عملية السلام مع المحافظة على المصالح الحيوية لاسرائيل وأمنها كأولوية».
وتابع: «اذا تلقيت اقتراحا مماثلا من الحكومة الاميركية سأحيله على الحكومة، وليس لدي أدنى شك في ان زملائي الوزراء سيوافقون عليه ايضا».
وقبل انعقاد اجتماع المجلس الوزاري المصغر للتصويت على موضوع تجمد البناء، يُجري نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك محاولات مع وزير الداخلية وزعيم حزب «شاس» ايلي يشائي لمناقشته في طلب الحزب بالسماح ببناء عشرات الوحدات السكنية في الضفة الغربية فور انتهاء الثلاثة أشهر من فترة تجميد البناء.
وأوضحت صحيفة «يديعوت احرنوت» أن «هذه المحاولة من قبل رئيس الحكومة ووزير دفاعه تستهدف تجنيد وزراء شاس للتصويت مع قرار استمرار تجميد البناء في المستوطنات»، مشيرة إلى أن «باراك سيلتزم خلال لقائه حزب شاس التوقيع على تصاريح البناء خلال فترة التجميد».
الى ذلك، تواجه المحادثات بين مسؤولين اسرائيليين وأميركيين تهدف الى احياء مفاوضات السلام عقبات في شأن حوافز وعدت بها واشنطن لاقناع اسرائيل باستئناف تجميد البناء الاستيطاني.
وذكر الوزير بيني بيغن وهو من حزب «ليكود»، امس، ان «الولايات المتحدة لم تقدم بعد الضمانات التي تريدها اسرائيل، حيث تحجم واشنطن عن الالتزام كتابة بكل الوعود التي قال نتنياهو انها عرضت عليه شفهيا الاسبوع الماضي».
وكانت أحدث عقبة متعلقة بوعد تؤكد اسرائيل ان كلينتون قدمته لامداد الدولة العبرية بـ 20 طائرة من طراز «اف-35» قيمتها 3 مليارات دولار مجانا.
وأفادت صحف «يديعوت أحرونوت» و«معاريف» و«هآرتس» بأنه خلال الاتصالات بين مكتب نتنياهو والإدارة الأميركية في الأيام الماضية أوضح مسؤولون أميركيون ان «على إسرائيل أن تدفع ثمن الـ 20 طائرة مقاتلة، إما من خلال خصم الثمن من المساعدات الأميركية أو بدفعه من الخزينة الإسرائيلية مع إمكانية إرجاء الدفع لبضع سنين، مشددين على أنه لن يتم منح هذه الطائرات مجانا».
وحذر بيغن وهو من معارضي الصفقة الاميركية المقترحة لاذاعة الجيش: «يبدو ان (صفقة) طائرات الشبح (ستيلث) المجانية قد تبخرت. قد يتساءل المرء... اذا كنت لا تستطيع الاتفاق على تفاهمات من أسبوع لاخر فماذا يمكن أن يحدث على مدى 3 أشهر».
في المقابل، وجه 39 عضوا ديموقراطيا في الكونغرس الأميركي رسالة إلى الرئيس باراك أوباما يحضونه فيها على إطلاق الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد، لاعتبارات إنسانية وأخرى تتعلق بتحريك عملية السلام.
ونقلت «وكالة تلغراف» اليهودية عن النائب الديموقراطي بارني فرانك، ليل اول من امس، في مؤتمر صحافي ان «الرسالة التي كتبت بالتنسيق مع مجموعات يهودية، تطالب بالإفراج عن بولارد المسجون منذ 25 عاما، لاعتبارات أهمها إنسانية ولكن أيضا كحافز في عملية السلام».
واكد: «إذا قام الرئيس بهذه الخطوة، آمل أن تساهم في الأجواء السياسية في إطار الديموقراطية الإسرائيلية لتعزيز عملية السلام».
من جانب ثان، اعتمدت اللجنة الثانية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بالمسائل الاقتصادية والمالية، وبغالبية ساحقة، امس، مشروع قرار بعنوان «السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية».
ومن جملة أمور، يشير القرار إلى «الدمار الشامل الذي الحقته إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، في الأرض الزراعية والبساتين في الأرض المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، بما في ذلك اقتلاع عدد ضخم من الأشجار المثمرة وتدمير المزارع والدفيئات الزراعية».
ميدانيا، أعلن ناطق باسم الجيش الاسرائيلي انه للمرة الاولى منذ اشهر اطلق صاروخ بعيد المدى من قطاع غزة، امس، على جنوب اسرائيل من دون وقوع ضحايا.
واضاف ان هذا الصاروخ الذي هو من نوع «غراد» ويصل مداه الى 30 او 40 كيلومترا اي ضعف مدى صواريخ «القسام» التي يطلقها عادة ناشطون، الحق اضرارا بشاحنة صهريج. واوضح: «انها المرة الاولى التي يطلق فيها صاروخ منذ اشهر».
وذكرت مصادر طبية ان 5 فلسطينيين أصيبوا بجروح، امس، في غارتين جويتين شنتهما الطائرات الاسرائيلية على اهداف في قطاع غزة.
وذكر شهود ان «الطائرات استهدفت منزلا شرق دير البلح وارضا فارغة شرق مدينة خان يونس».
وقررت السلطات المصرية إعادة فتح معبر رفح البري الحدودي مع غزة غدا بعد الانتهاء من عطلة عيد الأضحى.
 
 
 http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=239131&date=20112010
 
 


غير متصل ** يدكو **

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 8832
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي


شكرا على الخبر ........

عاشت الايادي ...