المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1695  (زيارة 426 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1695
« في: 10:26 29/11/2010 »
النشرة الاخبارية
1695
==============





العسكري: المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية هو ترضية لعلاوي وقراراتة ليست تنفيذية

الأحد 28 ت2 2010
السومرية نيوز/ بغداد
أكد مقرب من رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي الأحد، أن منصب المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية جاء ترضية لزعيم القائمة العراقية إياد علاوي بعد خسارته لمناصب مهمة، نافيا ان يكون المجلس جهة تنفيذية، فيما أشار إلى وجود اتفاق سياسي يقضي بوجود ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية.
وقال القيادي في حزب الدعوة الاسلامي سامي العسكري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "جميع السياسيين متفقون على أن مجلس السياسيات الاستراتيجية ليس جهة تنفيذية، ولا يوجد أي تضارب في تصريحاتهم"، مبينا أن "إعطاء المجلس صلاحيات تنفيذية يعني تشكيل حكومتين في نفس الوقت، مما يؤدي إلى مشاكل في البلد، فضلا عن عدم وجود الغطاء الدستوري له"، بحسب قوله.
وأكد العسكري أن "المنصب جاء إرضاء لزعيم القائمة العراقية إياد علاوي ولتعويضه عن المواقع التي خسرها، وأن المجلس له تأثير كبير في رسم سياسات البلد، لحاجة العراق إلى مؤسسة عامة ترسم سياساته"، موضحا أن "الفكرتين جمعت لتصبح موضع قبول من الأطراف الأخرى".
وأوضح العسكري وهو قيادي في ائتلاف دولة القانون، أن "الاتفاق السياسي بين الكتل نص على أن يكون المجلس لرسم السياسات، وليس التنفيذ"، مشيرا إلى أن "إلزام هذه السياسات يعتمد على نسبة القرار، وإجماع المجلس على أمر معين ليصبح ملزما للجهات الرسمية".
ولا تزال صلاحيات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية محط لغط بين الكتل، فعلى الرغم من أن رئيس إقليم كردستان قد أعلن بعد انتهاء الاجتماعات التي استضافها أن المجلس له صلاحيات تنفيذية وملزمة، فإن التحالف الوطني لاسيما جناح المالكي يؤكد أن المجلس هو عبارة عن مجلس للدراسات وصلاحياته لا تعدو كونها استشارية.
وبين العسكري أن "قرارات المجلس ستصبح ملزمة لجميع الوزارات في حال حدث إجماع  من قبل أعضاءه على مسائل تخص وزارة معينة"، مستدركا بالقول أن "هذا لا يعطيه الصفة التنفيذية لأن التنفيذ يعني أن المجلس يقرر شيئا ثم يذهب لتطبيقه".
ولفت العسكري "حاجة الدولة العراقية إلى مؤسسة تصنع سياسات عامة تكون ملزمة للجميع  في ظل تخبط وجهة الاقتصاد العراقي، وعدم وجود وجهة معروفة له أو سياسة خارجية أو مالية واحدة للبلد"، مبينا أن "هذا المجلس يضم أهم قيادات البلد كرئيس الجمهورية والبرلمان ورئيس الوزراء ونوابهم إضافة إلى الوزارات المهمة مثل الخارجية والمالية والعدل والنفط بما فيها الوزارات الأمنية".
وكان القيادي في التحالف الوطني حيدر العبادي قد أعلن في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان العراقي قبيل انعقاد الجلسة الثانية لمجلس النواب التي بررت فيها القائمة العراقية إنسحابها من الجلسة السابقة بما اسمته "سوء الفهم"، أن الكتل السياسية اتفقت على تشكيل المجلس الوطني للسياسيات الإستراتيجية دون صلاحيات تنفيذية، فيما لفت إلى أن مجلس النواب سيبحث تشريع قانون للمجلس في الشهر المقبل.
ويقضي اتفاق القادة حسب ما أعلن عنه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بأن تكون قرارات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية، ملزمة شرط أن يحصل على نسبة موافقة 100 % في البرلمان، وفي حال حصولها على نسبة 80 % فيشترط بتنفيذها موافقة الجهات المختصة بالقرار، وهي نسبة اعتبرها البعض تعجيزية.
وأشار العسكري إلى "إمكانية وجود أكثر من نائبين لرئيس الجمهورية، وأن الدستور العراقي لم يحدد عددهم وأشار إلى وجود نائب أو أكثر، كما أن صلاحيات هؤلاء النواب تحدد بقانون"، معتبرا أن "نواب رئيس الجمهورية لديهم صلاحيات، إلا أنها أقل من صلاحيات مجلس رئاسة الجمهورية".   
وأكد العسكري "وجود اتفاق أولي بين الكتل السياسية لتنصيب نائب ثالث لرئيس الجمهورية"، مبينا أن "هؤلاء النواب بانتظار تشريع قانون خاص بهم، لأن الدستور يشترط سن قانون لتحديد عدد وصلاحيات النواب".

منع إدخال الأسلحة لمبنى مجلس النواب العراقي

أسامة مهدي من لندن / ايلاف 
2010 الأحد 28 نوفمبر
أعلنت لجنة برلمانية شكّلها مجلس النواب العراقي لتعديل نظامه الداخلي إنها أنهت مهمتها اليوم وستعرض الأمر للتصويت غداً وأشارت إلى أنها قررت منع دخول الأسلحة إلى مبنى مجلس النواب خاصة مع وجود حوالي ألف حارس شخصي للنواب واشارت الى انها اتفقت على مخاطبة المحكمة الاتحادية بشكل عاجل حول الصلاحيات الممنوحة لرئيس الجمهورية المتعلقة بنقض القوانين الصادرة من مجلس النواب او اعتراضها.
وعقب اجتماع عقدته اللجنة برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب القيادي في كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري  قصي السهيل بمشاركة المستشارين القانونيين للمجلس اليوم الاحد فقد تم الاعلان عن انتهاء اللجنة  من مناقشة واجراء تعديلات على بعض مواد النظام الداخلي لمجلس النواب والتي لم تناقش خلال الاجتماعات الماضية التي جرت الاسبوع الماضي.
وشملت التعديلات موادا تتعلق بتعزيز دور المجلس الرقابي والتشريعي وعلاقته مع الحكومة وكيفية اجراء المخاطابات معها وتعديل الفقرات التي تتعلق بطريقة مناقشة وقراءة القوانين التي ترد من الحكومة  رئاسة الجمهورية أو من مجلس النواب.
وقد قررت اللجنة منع دخول الاسلحة الى مبنى مجلس النواب منعا باتا ومن اية جهة كانت حيث ان هناك حوالي الف حارس شخصي مخصصون لحماية النواب البالغ عددهم 325 نائبا بمعدل 30 حارسا لكل منهم.
وكانت حصلت في اوقات سابقة مشادات بين حراس النواب كادت ان تتفجر نزاعا مسلحا خلال الازمات السياسية التي مرت بها الكتل السياسية خلال السنوات الاخيرة. ويقع مبنى المجلس داخل المنطقة الخضراء بوسط العاصمة العراقية.
واتفقت اللجنة أيضا على جعل النظام الداخلي قانونا ملزما لمجلس النواب وكذلك للحكومة في الفقرات التي تتعلق بها.كما قررت مخاطبة المحكمة الاتحادية بشكل عاجل حول الصلاحيات الممنوحة لرئيس الجمهورية وفق المادة 73 الفقرة الثالثة المتعلقة بنقض القوانين الصادرة من مجلس النواب او اعتراضها.
ودعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل خلال الاجتماع اللجنة الى عقد اجتماع صباح غد الاثنين لاجراء مراجعة شاملة للمواد التي تم تعديلها وفي مقدتها جعل اللجان المتخصصة داخل المجلس 26 لجنة بدلا من 24 كما هو معمول به لحد الان وذلك بأضافة لجنتين الاولى للطاقة للكهربائية والثانية للسياحة قبل عرضها على المجلس للتصويت عليها. وكان مجلس النواب العراقي شكل الاثنين الماضي لجنة تضم 18 نائب لمراجعة النظام الداخلي للمجلس وحدد لها سبعة أيام لانجاز مهمتها.


حرس الحدود في البصرة تعلن انخفاض عمليات التسلل والتهريب بنسبة 80% مقارنة مع العام 2008

الأحد 28 ت2 2010
السومرية نيوز/ البصرة
أعلنت قيادة قوات حرس الحدود في المنطقة الرابعة، الأحد، انخفاض عمليات التسلل والتهريب بنسبة 80%، مقارنة بالعام 2008، مؤكدة أنها تسعى لشق وتعبيد طرق حدودية جديدة واستخدام أجهزة للاستشعار الحراري ونصب المزيد من كاميرات المراقبة في المناطق الحدودية، فيما أشارت إلى تشكيل لجنة عراقية إيرانية لتامين الحدود بين البلدين.
وقال قائد قوات حرس الحدود في المنطقة الرابعة العميد الركن ظافر نظمي جمال في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "عمليات التسلل والتهريب التي يشهدها القاطع الرابع، في محافظات البصرة وميسان وذي قار، انخفضت بنسبة 80%، مقارنة مع منتصف العام 2008"، مبيناً أن "النسبة المتبقية تتمثل بحدوث عمليات تسلل لأشخاص غير مسلحين يتم اعتقالهم بين فترة وأخرى".
وأضاف جمال أن "التطور الذي حدث تدريجياً في مجال ضبط الحدود بعد اكتفاء القوات العراقية من الأسلحة والآليات، يمهد في المستقبل القريب لإحكام السيطرة بشكل كامل على الحدود الشرقية مع إيران، والغربية مع الكويت"، مشيرا إلى أن "قوات الحدود ستباشر خلال الأيام القليلة المقبلة بشق وتعبيد عدد من الطرق الحدودية على امتداد الحدود الشرقية والغربية لتتمكن المفارز الأمنية من التحرك بسهولة".
 وتابع جمال أن "الحدود الشرقية مع إيران شهدت بعد منتصف العام الحالي 2010، نصب عدد من كاميرات المراقبة الحديثة"، مؤكدا أن "تلك الكاميرات تعتبر نواة لمشروع كبير يقضي بتغطية سائر الحدود العراقية مع دول الجوار بكاميرات مماثلة،إضافةً إلى نصب أجهزة حديثة للاستشعار الحراري".
وكانت الحكومة العراقية قد أنفقت في السنوات التي أعقبت عام 2003 مئات مليارات الدنانير، على مشاريع تهدف إلى استعادة السيطرة على الحدود، منها 520 مليار دينار تم تخصيصها في العام 2008، وتضمنت المشاريع المنفذة بناء مخافر حدودية، وحفر الخنادق، وشق الطرق الحدودية، وقد ساهمت الولايات المتحدة بدورها بتدريب ودعم وتسليح قوات حرس الحدود العراقية، وبحسب وزارة الداخلية فقد أرتفع عدد المخافر الحدودية، خلال العام الحالي، إلى أكثر من 720 مخفراً، بعد أن كان عددها في العام الماضي بحدود 660 مخفراً، ومن المقرر أن يصل عددها إلى 800 في العام القادم، تطبيقاً لخطة إستراتيجية تهدف إلى جعل المخافر متقاربة، بحيث تكون المسافة الفاصلة بين مخفر وآخر بحدود 2500 متر".
وأشار قائد قوات حرس الحدود في المنطقة الرابعة إلى أن "قوات حرس الحدود لديها علاقات جيدة مع نظيراتها في دول الجوار"، لافتا إلى أن " عدد من الاجتماعات عقدت خلال الأشهر الماضية مع قادة حرس الحدود الإيرانية، وقادة حرس الحدود الكويتية تم خلالها التنسيق بشأن أمن الحدود".
وأكد جمال أن  "أخر تلك الاجتماعات عقد الأسبوع الماضي مع الجانب الكويتي في منطقة العبد لي المقابلة لناحية صفوان جرى خلاله مناقشة تفعيل مقررات اجتماع وزراء الداخلية العرب الذي عقد في المنامة قبل شهرين"، مبينا أن "قوات الحدود شكلت لجنة بالتنسيق مع  الجانب الإيراني تضم ضباط حدود من كلا الجانبين، وظيفتها تبادل المعلومات،والتنسيق المشترك فيما يخص أمن الحدود بين البلدين".

مدير تربية بابل يطرد مراسل قناة "الحرية" ويمنعه من تغطية نشاط وزاري

بابل 28 تشرين الثاني/نوفمبر(آكانيوز)- أكد مراسل قناة الحرية الفضائية اليوم الأحد، قيام حمادي العوادي مدير التربية في محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) بطرده خارج قسم النشاط المدرسي في بابل أثناء قيامه بتغطية نشاط فني وزاري على خلفية قيام الأول بإعداد وبث تقرير عن الواقع المزري لبعض مدارس المحافظة.
وقال جواد الشمري لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) "سبق لي وأن قمت بأعداد تقرير تلفزيوني قبل ستة أشهر عن الواقع التربوي المتردي في ناحية جبلة  كون هذه الناحية تضم مدارس مبنية من القصب والبردي وآيلة للسقوط"، حسب قوله، مضيفاً "وقامت القناة ببث هذا التقرير إيمانا منها بواجبها المهني".
وأكد الشمري على أنه "بعد بث التقرير قام مدير تربية المحافظة بإقامة دعوى قضائية ضدي في المحاكم على خلفية إعدادي لهذا التقرير"، متابعا بالقول "وأثناء حضوري بصحبة مصور القناة صباح اليوم لتغطية مهرجان الاوبريت الوطني المدرسي أقدم مدير التربية على طردي من قاعة المهرجان".
وأشار إلى "تعرضه إلى أهانات شخصية من قبل عناصر حمايته الذين حاولوا كسر كاميرا القناة ومن ثم سب وشتم كادر القناة ودفعهم إلى خارج القاعة".
وناشد الشمري "المسؤولين في وزارة التربية ومجلس محافظة بابل ونقابة الصحفيين العراقيين إلى التدخل لمنع حدوث حالات مماثلة في المستقبل".
واستنكر نقيب صحفيي بابل وكالة "قيام مدير التربية في المحافظة بطرد ومنع كادر فضائية الحرية من قيامهم بواجبهم الإعلامي".
وقال علي الربيعي لـ(آكانيوز) ان "هذا التصرف يعد انتهاكا لحرية الصحافة وأيضا يجسد عدم التفاعل والتعاون من قبل مؤسسات الدولة مع السلطة الرابعة"، متابعا بالقول "نحن كنقابة للصحفيين في بابل نستنكر هذا العمل ونشجبه".
وأشار إلى قيام النقابة بإصدار بيان استنكار لتصرف مدير تربية بابل، حيث أكد البيان، بحسب الربيعي، على وقوف النقابة مع جميع الصحفيين والإعلاميين لغرض تسهيل عملهم ومساندتهم

مجلس محافظة ديالى يدعو إلى دفع رواتب تنظيم بنات العراق المتأخرة منذ سبعة أشهر

الأحد 28 ت2 2010
السومرية نيوز/ديالى
دعا مجلس محافظة ديالى، الأحد، وزارة الداخلية إلى التدخل الفوري لإنهاء مشكلة عدم تسلم منتسبات تنظيم بنات العراق رواتبهن منذ سبعة أشهر، مبينا إن إهمال التنظيم سيجعله هدفا سهلا للجماعات المسلحة.
وقالت عضو مجلس المحافظة إيمان عبد الوهاب في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "جميع منتسبات تنظيم بنات العراق لم يستلمن أي راتب منذ سبعة أشهر بعد توقف دعم الجيش الأمريكي، الذي كان يمول هذا التنظيم منذ تشكيلته الأولى نهاية عام 2007 ".
وأكدت عبد الوهاب أن "ملف بنات العراق جرى إحالته إلى الجهات الأمنية العراقية، لكنها لم تقم بتوزيع الرواتب لأي من منتسبات التنظيم خلال الفترة الماضية لأسباب غير معروفة".
ودعت عبد الوهاب وزارة الداخلية إلى "التدخل الفوري لإنهاء معاناة مئات من النسوة المنخرطات في التنظيم"، مؤكدا على "ضرورة  دمج التنظيم بالأجهزة الأمنية وتثبت حقوق جميع منتسباته بشكل قانوني، لأن إهماله  وعدم إيجاد الحلول الناجعة له، سوف يجعله هدفا أمام الجماعات المسلحة".
من جهتها أكدت إحدى منتسبات التنظيم والتي تدعى أسماء خالد (40 سنة)، في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "أغلب منتسبات تنظيم بنات العراق أرامل، فقدن أزواجهن في دوامة العنف التي عصفت بالبلاد"، مؤكدة أن " توقف الرواتب زاد من معدل إحباطهن بعدما تلقين وعودا كثيرة من قبل جهات حكومية بإيجاد حلول لملفهن لكن من دون جدوى".
وكانت مسؤولة تنظيم بنات العراق وجدان الحميري أكدت في حديث لـ"السومرية نيوز"، في أيلول الماضي، أن التنظيم يقوم بتوفير الحماية لنحو 90% من الدوائر الحكومية في مركز المحافظة، محذرة من أن الاستغناء عن بنات العراق في ديالى لأي سبب كان، سيؤدي إلى انكشاف معظم الدوائر أمام تهديدات الجماعات المسلحة التي ستسارع حتماً إلى استغلال الفرصة في إحداث خروق في الدوائر الحكومية

الاخبار العربية و العالمية

إصابة 4 فلسطينيين في غزة بنيران إسرائيلية

بي بي سي
اطلق الجنود الاسرائيليون النار الاحد على 4 فلسطينيين من بينهم فتى كانوا يبحثون عن مواد بناء قرب الحدود بين غزة واسرائيل مما ادى الى اصابتهم بجروح حسب ما افادت مصادر طبية فلسطينية والجيش الاسرائيلي.
وقال ادهم ابو سلمية منسق الخدمات الطبية في قطاع غزة ان "قوات الاحتلال اطلقت نيران اسلحتها الرشاشة على مجموعة من الشبان الذين يعملون في جمع الحصمة (حصى البناء) شمال بلدة بيت حانون قرب معبر بيت حانون (حاجز ايريز) شمال قطاع غزة مما ادى الى اصابة 4 عمال بينهم فتى يبلغ من العمر 15 عاما.
واكد الجيش الاسرائيلي ان جنوده اطلقوا النار باتجاه عدد من الاشخاص كانوا يقتربون من السياج الحدودي بعد ان لم يستجيبوا لعيارات نارية اطلقت لتحذيرهم. وقال ان "الجنود اطلقوا النار على اطرافهم السفلى".

مصر: قتيلان وأعمال عنف بالانتخابات البرلمانية
 
القاهرة، مصر (CNN)-- شهدت الانتخابات التشريعية التي انطلقت في مصر الأحد، سقوط قتيلين على الأقل، بالإضافة إلى إصابة آخرين، لم يتضح عددهم على الفور، نتيجة مشادات وأعمال عنف شهدتها بعض اللجان الانتخابية.
وبحسب مراقبين فقد توفي الشاب عمرو سيد محمد، متأثراً بجراحه بعد تسديد طعنات له خلال مشادة بين أنصار والده، الذي يخوض الصراع الانتخابي بدائرة "المطرية" في القاهرة، وأنصار مرشحين آخرين.
إلا أن المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء طارق عطية، قال إن واقعة مقتل نجل أحد المرشحين المستقلين طعناً بالسكين الاحد في دائرة المطرية، لا علاقة لها بالمنافسة الانتخابية داخل الدائرة.
وأضاف أن الشرطة ألقت القبض على شخصين، اعترفا بقتل الشاب طعناً بالسكين، أثناء تجوله بالدائرة، بعد قيامه بمعاكسة شقيقة أحدهما.
من جانب آخر، توفي رجل آخر يبلغ من العمر 55 عاماً، أثناء تواجده بإحدى اللجان الانتخابية، إلا أن محافظ المنوفية، سامي محمود عمارة، أكد أن المواطن، ويُدعى ناجي موسى عمران، توفي نتيجة إصابته بـ"أزمة قلبية."
ونفى عمارة، بحسب ما نقل موقع "أخبار مصر"، ما تردد عن مقتل المواطن إثر حدوث مشادة بإحدى اللجان الانتخابات بقرية "كمشيش" مركز "تلا" بمحافظة المنوفية

رئيس الوزراء اللبناني يدعو في طهران الى الوحدة العربية الايرانية

Sun Nov 28, 2010
طهران (رويترز) - التقى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الاحد بوزير الدفاع الايراني وأكد خلال اللقاء على الاهمية الكبيرة للوحدة بين الدول العربية وايران في مواجهة التهديدات المشتركة.
وقال الحريري أيضا ان لبنان سيواصل مقاومته لاسرائيل.
جاءت التصريحات خلال زيارة الحريري التي تستمر ثلاثة أيام للجمهورية الاسلامية بعد شهر من قيام محمود أحمدي نجاد بأول زيارة رسمية لرئيس ايراني الى لبنان.
وتتضمن زيارة الحريري ضمن أهدافها السعي للحصول على دعم ايران في مواجهة التوتر السياسي الذي قد يتحول الى العنف اذا وجهت محكمة تدعمها الامم المتحدة تهما الى أعضاء من حزب الله الذي تدعمه سوريا وايران في قضية مقتل والده رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.

الشرطة: انفجاران في عاصمة جورجيا وسقوط قتيلة

Sun Nov 28, 2010
تفليس (رويترز) - قالت الشرطة في جورجيا يوم الاحد ان انفجارين وقعا في العاصمة تفليس اثناء ليل السبت مما اسفر عن مقتل امرأة قرب مكتب لحزب معارض صغير.
وأسفر الانفجار الاول الذي وقع قرب مقر تابع لحزب العمال المعارض في حوالي الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي (2300 بتوقيت جرينتش) عن مقتل امراة اثناء نومها في مبنى مجاور. ووقع انفجار ثان بعد ما بين 20 و30 دقيقة في مكان اخر من العاصمة.
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية في جورجيا "لقي شخص حتفه نتيجة انفجار واصيب اخر" رافضا التعليق على سبب الانفجارين والدافع المحتمل مؤكدا ان تحقيقا جار.
واتهم حزب العمال الحكومة ووصف الحادث بانه هجوم على الحزب

مولدوفا تجري انتخابات برلمانية والائتلاف الموالي للغرب في خطر

Sun Nov 28, 2010
كيشيناو (رويترز) - أدلى الناخبون في مولدوفا بأصواتهم يوم الاحد في ثالث انتخابات برلمانية فيما يزيد قليلا على 18 شهرا ليختاروا اما البقاء على المسار المؤيد لاوروبا او دعم علاقات اوثق مع روسيا.
وحاول الناخبون جهدهم للادلاء باصواتهم باستخدام بطاقات اقتراع يصل طول الوحدة منها 94 سنتيمترا مما يعكس العدد الكبير للاحزاب المشاركة والبالغ 20 حزبا في انتخابات استهدفت كسر الجمود السياسي الذي اعاق الاصلاح في الجمهورية السوفيتة السابقة.
وسعى ائتلاف التحالف من اجل التكامل الاوروبي المكون من اربعة احزاب خلال الخمسة عشر شهرا الماضية الى دفع مولدوفا احدى افقر دول اوروبا نحو الاتحاد الاوروبي بعد ثماني سنوات من حكم الحزب الشيوعي.
لكن المعارضة الشيوعية القوية تحبط دائما جهود الائتلاف لفرض سيطرة كاملة على البلاد من خلال عرقلة الجهود لاختيار رئيس يصوت عليه البرلمان.

كوريا الجنوبية: الوقت ليس مناسبا للمحادثات السداسية

بي بي سي
أفادت الأنباء الواردة من سيول ان الرئاسة الكورية الجنوبية ترى "ان الوقت غير مناسب لمناقشة استئناف المحادثات النووية سداسية الاطراف".
ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية قوله ان مسألة المحادثات متعددة الاطراف أثيرت خلال اجتماع الرئيس لي ميونج باك مع مستشار الدولة الصيني داي بينغ قو لكن لي "أوضح أن الوقت غير مناسب لمناقشتها."
واقترحت الصين الأحد عقد اجتماع طاريء للاطراف الستة لا يصل الى استئناف كامل للمحادثات المتعثرة.

الصحف البريطانية

الاندبندنت أون صنداي: حماس تعيق العمليات ضد إسرائيل، فلماذا المقاطعة الدولية؟

بي بي سي
هل تقوم حماس الآن بدور الشرطي للحيلولة دون إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل؟ وماهي الطريقة التي ابتكرها القذاي للترويج للإسلام؟ ولماذا لا تجرؤ الطالبات الجامعيات الأفغانيات اللواتي أرغمن على ممارسة الجنس مع مدرسيهن على تقديم شكوى ضدهم؟ ولماذا حكم على مسيحية باكستانية بالإعدام شنقا؟هذه المواضيع كانت من بين ما تناولته الصحف البريطانية الصادرة صباح الأحد.

"لماذا المقاطعة إذن؟"
في صحيفة الاندبندنت أون صنداي نطالع تقريرا بعنوان "العدو في الداخل، الحياة في كنف حماس"، اعده مراسل الصحيفة في غزة دونالد ماكنتاير.
يلتقي ماكنتاير ناشطا فلسطينا في ظروف بوليسية، كان الناشط يتلفت خلال اللقاء تحسبا لوجود من يراقبه من "عيون حركة حماس".
قال الناشط إنه تعرض للاعتقال من قبل الجهاز الأمني لحماس، كما قال إنه تعرض للضرب بأعقاب البنادق، و اشترط عدم ذكر إسمه أو اسم تنظيمه أو مكان اعتقاله خوفا من تعرف أمن حماس عليه.
وقال الناشط لماكنتاير ان افراد جهاز الأمن قالوا له إن غزة قد تحررت وإن هناك هدنة مع إسرائل ولا ضرورة لعمليات عسكرية ضدها .
وقال أيضا إن حماس تغيرت منذ الانتخابات ووصولها للسلطة وأصبحت تعيق العمليات العسكرية ضد إسرائيل.
ولكن هل يمكن الوثوق بما يقوله هذا الناشط المجهول الإسم؟
يسوق ماكنتاير أكثر من سبب يدعوه للوثوق به، من ضمنها تقديرات مصادر مستقلة لأعداد الناشطين الفلسطينيين الذين اعتقلتهم حركة حماس في قطاع غزة والتي تتراوح بين 25-30 ناشطا، حسب تلك المصادر.
إذا قمت بزيارة للشريط الحدودي بين غزة وإسرائيل سترى عناصر حماس بزيهم الموحد الأخضر، ويقول المراقبون إن هؤلاء يتربصون في الليل بالناشطين الذين يحاولون إطلاق صواريخ على إسرائيل، ويلقون القبض عليهم.
وتشير الإحصائيات الى تناقص عدد الصواريخ المطلقة على إسرائيل من قطاع غزة، فلم تتجاوز 180 صاروخا هذه السنة، مما يدعم ادعاءات الناشط الذي التقاه ماكنتاير.
ويتساءل ماكنتاير قائلا "إذا كان هذا هو الحال، فما مبرر المقاطعة الدولية التي تتعرض لها حماس؟ ولماذا يحاصر قطاع غزة؟ وهل سيعاد النظر في ذلك؟".
ويستعرض ماكنتاير عدة توجهات إسرائيلية للتعامل مع حماس، ما بين اقتراح مسؤول استخباري اسرائيلي للقيام بعملية عسكرية إسرائيلية أخرى ضد حركة حماس، واقتراح مسؤول استخباري سابق فتح حوار مع الحركة.

طريقة مبتكرة لنشر الإسلام
مراسل صحيفة الأوبزرفر في روما توم كينجتون يقول إنه التقى فتاة إيطالية تدعى "لونديرو" تقول إنها شاركت في رحلة "ثقافية" الى ليبيا انتهت بزيارة الى خيمة القذافي في الصحراء بالقرب ، وحصلت مقابل ذلك على ثلاثة آلاف يورو.
تقول "لونديرو" إن وكالة متخصصة في اختيار المضيفات في العاصمة الإيطالية تقوم باختيار الفتيات اللواتي يشاركن في تلك الرحلات التي تتضمن زيارة الى المعالم التاريخية والحديثة لليبيا، وتتوج بزيارة للقذافي في خيمته حيث يدعو العقيد الليبي الفتيات الى الإسلام.
وتقول لونديرو ان اثنتين من الفتيات اللواتي شاركن في الرحلة أبدين رغبتهن باعتناق الإسلام، وتضيف إن هناك شائعلات بأن من تبدي رغبة كهذه تحصل على امتيازات مالية إضافية بل ربما بيوتا وفرص عمل.
وتقول "لونديرو" إن الإقبال على تلك الرحلات أصبح كبيرا لدرجة أن لائحة الانتظار باتت أطول من لائحة انتظار زيارة البابا.

جامعيات أفغانيات بين نارين
صحيفة الصنداي تايمز تنشر تقريرا بعنوان "مدرسون جامعيون يرغمون طالباتهم على ممارسة الجنس" أعده مايلز أمور مراسل الصحيفة في العاصمة الأفغانية كابول.
يورد المراسل قصة فتاة جامعية أرغمت على ممارسة الجنس مع مدرسها في جامعة كابول عن طريق الابتزاز.
لم تخبر الطالبة أحدا، وهل تجرؤ على ذلك؟ يتساءل المراسل.
لو فعلت ستجلب العار لعائلتها، كما أنها ستتعرض للاعتقال من قبل الشرطة بتهمة البغاء أو الزنى، كما يقول المراسل.
تتأمل أسماء البالغة من العمر 24 عاما(وهذا ليس اسمها الحقيقي) فيما حصل معها في شتاء عام 2009، وهل كان يمكن تفاديه.
اكتشفت أسماء أنها رسبت في امتحاناتها النهائية، أعلن المدرس النتائج، ثم دعا أسماء إلى مكتبه، حيث قال لها بكل صراحة إن بإمكانها أن تنجح في الامتحان وتتخرج تلك السنة لو وافقت على أن تنام معه.
تقول أسماء إن والدها لم يكن يريدها أن تلتحق بالجامعة، وإنها لو رسبت سيقول لها إنها جلبت له كل تلك المشاكل بدون نتيجة.
ويقول الكاتب أن الحالات المشابهة لحالة أسماء ليست نادرة في جامة كابول، كما أكدت له جمعيات مناصرة حقوق المرأة، التي تسعى لاتخاذ خطوات لمواجهة هذا الوضع، وان كان ذلك صعبا في مجتمع ذكوري محافظ كالمجتمع الأفغاني.
وقال بعض المدرسين إنهم سمعوا من زملاء أنهم مارسوا الجمس مع طالبات، وهم لا يخفون ذلك حيث لم يفقدوا وظائفهم حتى بعد انتشار الخبر.

تعرضت الأقلية المسيحية في باكستان لهجمات
في صحيفة الديلي تلغراف كتب روب كريلي تقريرا عن امرأة مسيحية باكستانية تنتظر حكما بالإعدام بسبب خلاف يبدو تافها في مظهره مع نساء مسلمات.
بدأت القصة حين رفضت زميلاتها المسلمات الشرب من جردل ماء أحضرته بحجة أن الماء "لم يعد طاهرا" لأن مسيحية أحضرته، وانتهت باتهام هذه المرأة بالكفر وتشريد عائلتها، حسب كاتب التقرير.
وتطالب القوى الليبرالية ومعها الأقلية المسيحية في باكستان بإلغاء قانون "مكافحة الكفر"، ولكن المتشددين يعارضون ذلك.
أما آسيا بيبي، السيدة المسيحية المتهمة من قبل زميلاتها المسلمات بأنها قالت "محمد مات أما المسيح فقد بعث" وهو ما تنفيه نفيا قاطعا، فتجلس في زنزانتها الضيقة بانتظار تنفيذ حكم الإعدام شنقا فيها، حسب الصحيفة.

اقتصاد

تأجيل اجتماع وزراء النفط لخمس دول بدمشق بانتظار تشكيل الحكومة العراقية

الأحد 28 ت2 2010
السومرية نيوز/ دمشق
كشفت مصادر مطلعة في وزارة النفط السورية، الأحد، أن ظروف تشكيل الحكومتين الجديدتين في كل من بغداد وعمان دفعت إلى تأجيل اجتماع كان من المقرر أن يبدأ اليوم في العاصمة السورية دمشق بمشاركة وزراء النفط والطاقة في كل من سوريا ولبنان والأردن والعراق وتركيا.
وقالت المصادر لـ"السومرية نيوز"، إن "عدم تسمية وزيري النفط في العراق والأردن لظروف تشكيل الحكومتين الجديدتين العراقية والأردنية أدى إلى تأجيل المؤتمر الإقليمي المقرر عقده في دمشق إلى موعد آخر سيتم تحديده في وقت لاحق"، مؤكدا على "أهمية مشاركة ممثلين عن  بغداد وعمان في هذا الاجتماع الإقليمي الأول من نوعه".
ومن المقرر أن يبحث وزراء النفط والطاقة خلال اجتماعهم المؤجل مسألة ربط شبكات نقل الغاز بين الدول المعنية، والتعاون في مجال نقل الغاز من الدول المنتجة إلى الدول المستهلكة، كما سيناقش الوزراء إمكانية تأسيس شركات تعمل في مجال استكشاف الهيدروكربون وإنتاجه وتقديم الخدمات النفطية بين الدول المعنية، إضافة إلى نقل التكنولوجيا والخبرات وخلق كادر بشري متخصص مستفيدين من مراكز التدريب المتوافرة في هذه الدول.
كما يبحث وزراء النفط والطاقة، سبل الاستفادة من محطات تطوير الغاز الطبيعي المسال الموجودة حالياً في أماكن مناسبة في الدول المعنية، إضافة إلى التعاون في مجال نقل الغاز العراقي عبر سوريا إلى أماكن التصدير، وإقامة مصاف جديدة أو معامل صناعة بتروكيميائية على طرق خطوط الأنابيب، وذلك من خلال تأسيس الشركات المشتركة.

علوم و تكنولوجيا

حزام المشتري المختفي عاود الظهور
 
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال علماء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن ظاهرة اختفاء المشتري أحد حزامي الغيوم اللذين يحيطان بكوكب المشتري، والتي اكتشفت الربيع الماضي، ليست إلا خداعا بصريا، إذ أن الحزام عاد إلى الظهور.
وفي مايو/أيار الماضي، احتار علماء الفلك في تفسير الظاهرة الغريبة، بعد أن اختفى بشكل كلي واحد من بين حزامي غيوم كانا يحيطان بالمشتري، في تطور يحدث للمرة الأولى بالنسبة للحزام البني اللون الذي اعتاد العلماء على رؤيته يتضاءل ومن ثم يعاود الظهور دون غياب كامل.

وقالت "ناسا" إن الحزام الذي يقع جنوب الكوكي عاود الظهور، وأضافت "كل بضعة عقود يتحول الحزام الجنوبي البني اللون إلى أبيض تماما لفترة تتراوح بين سنة و3 سنوات، وهذا أمر حير العلماء لعقود."
وأضافت وكالة الفضاء الأمريكية أن السبب في عدم ظهر الحزام كان خداعا بصريا حيث أن الرياح الجافة التي كانت تهب حول الكوكب هدأت وبدت الرؤية أوضح.
وكان جون روجرز، رئيس فرع مراقبة المشتري في الهيئة البريطانية للفضاء، قال في مايو/أيار الماضي، إن الحزام اضمحل عدة مرات في السنوات الماضية، دون أن يختفي كلياً كما هي الحال اليوم، وذلك في الفترة ما بين 1973 و1975، ومن ثم ما بين 1989 و1990، وكذلك عام 2007.
وتوقع روجرز آنذاك أن يعاود الحزام الظهور مجدداً خلال العامين المقبلين، مشيراً إلى أن ظهوره سيحدث بالتزامن مع عواصف هائلة تجتاح الكوكب ويمكن مراقبتها من الأرض بمناظير عادية بسبب ضخامة تأثيرها.

رياضة

تأهل السعودية لقبل نهائي كأس الخليج بعد التعادل 1-1 مع قطر

Sun Nov 28, 2010
عدن (رويترز) - تأهلت السعودية للدور قبل نهائي كأس الخليج لكرة القدم وودع منتخب قطر المسابقة بعد تعادلهما 1-1 في مباراة مثيرة بالجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى يوم الاحد

الكويت تهزم اليمن 3-صفر وتتأهل لقبل نهائي كأس الخليج

Sun Nov 28, 2010
ابين (اليمن) (رويترز) - تأهل منتخب الكويت للدور قبل النهائي في كأس الخليج لكرة القدم بعد الفوز على اليمن صاحب الارض 3-صفر في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى يوم الاحد.

تشيلسي يتعادل 1-1 في نيوكاسل ليبقى مانشستر يونايتد في الصدارة

Sun Nov 28, 2010
لندن (رويترز) - استمرت معاناة تشيلسي حامل اللقب في الدروي الانجليزي الممتاز لكرة القدم بتعادله 1-1 خارج أرضه مع نيوكاسل يونايتد ليفقد فرصة العودة للصدارة يوم الاحد

ثلاثية الميدا تمنح بريمن الفوز في الدوري الالماني

Sun Nov 28, 2010
برلين (رويترز) - سجل البرتغالي هوجو الميدا ثلاثة أهداف قبل طرده ليقود فريقه فيردر بريمن للفوز 3-صفر على سانت بولي في دوري الدرجة الاولى الالماني لكرة القدم يوم الاحد

فياريال يسحق سرقسطة بثلاثية واشبيلية يسقط أمام خيتافي في اسبانيا

Sat Nov 27, 2010
مدريد (رويترز) - عزز فياريال موقعه في المركز الثالث بدوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم بعد أن سحق مضيفه ريال سرقسطة متذيل الترتيب بثلاثة اهداف دون مقابل يوم السبت.

واضاع اشبيلية فرصة لدخول المربع الذهبي بعد أن أهدر تقدمه ليخسر 3-1 على أرضه امام خيتافي الذي ارتقى للمركز التاسع برصيد 17 نقطة

ثلاثية ستانكوفيتش تقود انترناسيونالي للفوز 5-2 على بارما

Sun Nov 28, 2010
ميلانو (رويترز) - أشعل ديان ستانكوفيتش حماس الجمهور الذي عانى من برودة الطقس في استاد سان سيرو بميلانو بعد أن سجل أول ثلاثة أهداف له هذا الموسم في دوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم ليقود فريقه انترناسيونالي حامل اللقب لفوز كبير بنتيجة 5-2 على ضيفه بارما يوم الاحد.

مرسيليا يسحق مونبلييه برباعية ويصعد لصدارة الدوري الفرنسي

Sat Nov 27, 2010
باريس (رويترز) - ارتقى اولمبيك مرسيليا حامل اللقب الى صدارة دوري الدرجة الاولى الفرنسي لكرة القدم بعد أن سحق ضيفه مونبلييه بأربعة أهداف مقابل لا شيء يوم السبت.

دورتموند المتصدر يواصل انتصاراته ويهزم مونشنجلادباخ في المانيا

Sat Nov 27, 2010
برلين (رويترز) - حافظ بروسيا دورتموند المتصدر على فارق النقاط السبع التي تفصله عن أقرب منافسيه بعدما حول تأخره بهدف الى فوز 4-1 على ضيفه بروسيا مونشنجلادباخ فريق الذيل يوم السبت في دوري الدرجة الاولى الالماني لكرة القدم.

ابراهيموفيتش يفشل في التسجيل وميلانو يتعادل مع سامبدوريا في ايطاليا

Sat Nov 27, 2010
ميلانو (رويترز) - تعادل ميلانو 1-1 مع مضيفه سامبدوريا يوم السبت ليخفق متصدر دوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم في اثبات انه قادر على تحقيق الفوز عندما لا يستطيع مهاجمه زلاتان ابراهيموفيتش تسجيل الاهداف.

خماسية برباتوف تقود يونايتد لفوز كبير والصعود لقمة الدوري الانجليزي

Sat Nov 27, 2010
لندن (رويترز) - أحرز المهاجم البلغاري ديميتار برباتوف خمسة أهداف ليقود مانشستر يونايتد للفوز 7-1 على ضيفه بلاكبيرن روفرز والصعود لقمة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم يوم السبت

منوعات

“مدارك”.. مؤسسة مجتمع مدني تطلق مشروعا لرصد النشاط البرلماني

27/11/2010
بغداد/ أصوات العراق: أقامت مؤسسة “مدارك” لدراسة آليات الرقي الفكري، السبت، جلسة أطلقت خلالها مشروع موقع “الراصد البرلماني” الإلكتروني لمراقبة النشاطات التشريعية والرقابية لمجلس النواب وتوثيقها.
الجلسة التي أقيمت في قاعة المركز الثقافي النفطي ببغداد، والتي قدمها الكاتب والإعلامي شمخي جبر، تحدث فيها رئيس مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري الكاتب مزهر جاسم الساعدي، عن أسباب إطلاق مشروع موقع الراصد البرلماني وأهدافه التي تطمح إلى توثيق الأداء التشريعي والرقابي للبرلمان العراقي، فضلا عن استعراضه للعديد من تفاصيل استخدام الموقع من قبل المواطنين.
وتضمنت الجلسة، جملة من المداخلات للنائب كمال الساعدي والنواب السابقين قيس العامري، طه درع وشذى الموسوي، وذلك بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والإعلاميين.
وعن أهداف المشروع، قال عضو مجلس الإدارة في مؤسسة مدارك الكاتب والإعلامي سعدون محسن ضمد، لوكالة (أصوات العراق)، إن مشروع موقع الراصد البرلماني “يهدف إلى تأسيس فعالية توثيقية لكل أنواع أداء مجلس النواب لطرح تلك الوثائق أمام المواطن والمراقب والمستفيد سواء كان باحثا أم إعلاميا أم سياسيا”، مشيرا إلى أن مدارك بوصفها مؤسسة مجتمع مدني “ستخاطب رئاسة مجلس النواب لمنح راصديها تخويلا يتيح لهم حضور الجلسات البرلمانية وتوثيقها”.
وأضاف ضمد أن مؤسسة مدارك “تأمل من السلطة التشريعية أن تدعم دور الراصد البرلماني وتتفاعل معه لأنه يوثق عملها ويقدم للمواطنين خدمة تمكنهم من معرفة الأداء البرلماني فضلا عن توفير قاعدة بيانات للدورات البرلمانية اللاحقة”.
يذكر أن مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري، هي منظمة مجتمع مدني ذات توجهات فكرية وثقافية وإعلامية تعنى بدراسة سبل التطور الفكري للمجتمع العراقي لتهيئته للتواصل الحضاري مع شعوب العالم المختلفة، وقد قامت بتأسيس مركز مدارك للدراسات والبحوث والمركز العراقي لثقافة الطفل، وذلك فضلا عن إصدارها لمجلة فكرية فصلية بعنوان “مدارك
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com