المحرر موضوع: بن أليعازر: تحريض عربي ضد إيران . الأردن يخشى أن يدفع العرب ثمن حوار أميركي - إيراني  (زيارة 621 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
تعليقا على وثائق ويكيليكس  
بن أليعازر: تحريض عربي ضد إيران    
 
 
 

وديع عواودة-شفاعمرو

قال وزير الصناعة والتجارة الإسرائيلية بنيامين بن أليعازر إنه لم يفاجأ بما نشره موقع ويكيليكس من وثائق تحدثت عن تحريض زعماء عرب واشنطن على ضرب إيران.

وزعم الوزير الإسرائيلي أنه يجري جولات كثيرة في العالم العربي وقد سمع ذلك مباشرة خلال لقاءات علنية وسرية مع زعماء دول عربية بعضها لا ترتبط بعلاقلات دبلوماسية مع إسرائيل.

وأشار بن أليعازر للجزيرة نت خلال زيارته مدينة شفاعمرو داخل أراضي 48 إلى أن وثائق ويكيليكس المنشورة حتى اليوم خدمت إسرائيل بتبيانها "خطورة إيران على السلم الإقليمي والعالمي"، وتابع "سعدت لتبني ذلك من قبل قادة عرب وأرجو أن نراهم يفصحون عما جاء في ويكيليكس علانية".

وزعم الوزير الإسرائيلي أن الصراع الأهم في المنطقة اليوم يجري بين السنة والشيعة. وللتدليل على مزاعمه أشار لما أسماه دور إيران في تفجيرات العراق، وتابع "تخفي إيران مطامعها الحقيقية في تصريحات شعبوية ضد إسرائيل فيستيقظ رئيسها أحمدي نجاد كل يوم ليصرخ ضد العدو الصهيوني".

وكبقية الساسة الإسرائيليين، تجاهل بن أليعازر الوثائق التي تحرج إسرائيل خاصة محاولتها إحداث انقلاب داخل إيران وحض واشنطن للاعتداء عليها، فقال "للمرة الأولى يفهم العالم ماذا تقصد إسرائيل بادعائها بأن إيران نووية من الممكن أن تحدث كارثة في الشرق الأوسط".

"
بن أليعازر:
إسرائيل مستعدة لاستئناف المفاوضات غدا والشروع في تداول قضايا الحل النهائي
"
 
دور الحارس
وتهرب بن أليعازر من الإجابة عن سؤال حول دور إسرائيل في إثارة القلاقل والمظاهرات الطلابية داخل إيران من أجل قلب نظام الحكم كما أشار ويكيليكس، واكتفى بالقول "أنا شخصيا أؤمن بأن إيران تهدد أمن الكثيرين وعلى إسرائيل أن تكف عن دور الحارس وأن لا تكون في واجهة المواجهة مع طهران".

يشار إلى أن مصادر إعلامية بريطانية أفادت نقلا عن مصادر مقربة من ويكيليكس أمس أن إسرائيل ستكون الضحية القادمة لنشر الوثائق الدبلوماسية السرية.

ودعا بن أليعازر السلطة الفلسطينية للعودة لطاولة المفاوضات فورا، وحذر من أن الوقت يمر وليس في مصلحة الطرفين، وقال إنه "عليها الكف عن المماطلة بذريعة عدم تجميد المستوطنات".

كما زعم أن إسرائيل مستعدة لاستئناف المفاوضات غدا والشروع في تداول قضايا الحل النهائي، داعيا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لعدم الخوف من المغامرة السياسية، وتابع "سدد رئيس الوزراء الأسبق إسحاق رابين ثمنا باهظا لإيمانه بالتسوية فقتل من أجل السلام وعلى القادة المجازفة كما فعل رابين وبيغين, والسادات والملك حسين".

التبادل السكاني
ونفى الوزير الإسرائيلي ما نشره ويكيليكس عن تأييد نتنياهو التبادل السكاني بين الفلسطينيين وإسرائيل في إطار التسوية السياسية، وقال إن الحكومة ترفض تبني دعوة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان لنقل مدينة أم الفحم ومنطقة المثلث للسلطة الفلسطينية مقابل المستوطنات.

وأضاف "التبادل السكاني غير ممكن كما أنه ليس أخلاقيا وما سيتم هو تبادل لأراض فارغة بشكل متساو بين إسرائيل ودولة فلسطين العتيدة".

وكان ويكيليكس قد نشر وثيقة تضمنت رسالة من أحد أعضاء الكونغرس بعد اجتماعه بنتنياهو ونقل عنه تأييده لطرح ليبرمان تبادل أراض مع السلطة الفلسطينية بما فيها من مواطنين عرب فلسطينيين داخل الخط الأخضر.
 
  
 
 
 
المصدر: الجزيرة  
 
  
 http://www.aljazeera.net/NR/exeres/C57C529B-09DB-4B60-99AE-E656D7971CC0.htm?GoogleStatID=9
 
 


غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأردن يخشى أن يدفع العرب ثمن حوار أميركي - إيراني

 
 
عمان - ا ف ب - كشفت الوثائق التي نشرها موقع «ويكيليكس»، ان الاردن يخشى أن يضر أي حوار بين الولايات المتحدة وايران بالمصالح العربية خصوصا للدول المعتدلة.
ويشير تقرير صادر عن السفير الاميركي في عمان ستيفن بيكروفت يعود تاريخه الى الثاني من ابريل من عام 2009، الى أن الملك عبد الله الثاني حذر المبعوث الاميركي الخاص جورج ميتشل من ان حوارا اميركيا مع ايران قد يثير انشقاقات بين الدول العربية.
وعبر العاهل الاردني عن خشيته من أن «أمرا كهذا سيكافئ المتشددين في المنطقة بينما يقوض المعتدلين العرب، من دون إقناع إيران بوقف دعمها للارهاب وتجميد برنامجها النووي أو التخلي عن طموحاتها بالهيمنة»، وفقا لبيكروفت.
وحسب الوثيقة فان مسؤولين اردنيين وصفوا ايران بانها «اخطبوط تمتد اذرعه بدهاء للتلاعب وتقويض خطط الغرب والمعتدلين في المنطقة» .
http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=241590&date=02122010

غير متصل ** يدكو **

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 8832
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي