المحرر موضوع: عشرات الحاخامات اليهود في اسرائيل يوقعون على فتوى عنصرية تمنع تأجير الشقق السكنية لفلسطينيي الـ48  (زيارة 542 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
عشرات الحاخامات اليهود في اسرائيل يوقعون على فتوى عنصرية تمنع تأجير الشقق السكنية لفلسطينيي الـ48

2010-12-07


 
الناصرة ـ 'القدس العربي' من زهير اندراوس: افادت مصادر اسرائيلية رسمية، امس الثلاثاء، انّه في اعقاب النشر عن فتوى دينية لحاخام مدينة صفد، شموئيل الياهو، والتي تمنع تأجير الشقق لمن وصفوا بالاغيار، اي غير اليهود، قام في الاسابيع الاخيرة العشرات من حاخامات المدن في الدولة العبرية بالتوقيع على فتوى مماثلة تمنع تأجير الشقق للعرب.
وجاء انه في الاسابيع الاخيرة انهمكت مجموعة من الصهيونية الدينية، وهي من التيار المتشدد، ولكنّ المنتمين اليها يخدمون في جيش الاحتلال، في جمع تواقيع حاخامات على مطالبة مماثلة تهدف الى منع تأجير الشقق السكنية للعرب، وتقديم الدعم للحاخام الياهو، في ظل المطالبة بتقديمه للمحاكمة واتخاذ اجراءات ضده بتهمة التحريض على العنصرية.
وتسعى المجموعة ذاتها، بحسب المصادر عينها، الى الاستفادة من توقيع عشرات الحاخامات في المدن اليهودية، الذين يتلقون رواتبهم من الدولة، الى اقناع المستشار القضائي للحكومة، المحامي يهودا فاينشتاين، بان الحديث عن موقف ديني مبدئي، وانه لا يمكن استخدام الوسائل القضائية او الجنائية ضد هذا الحاخام او ذاك. وكان من بين الموقعين على الفتوى، يعكوف ادلشطاين من رمات هشارون، ويوسيف شاينين من اشدود، وموشي هفلين من كريات غات، ودافيد وولفا من ريشون لتسيون، وافراهام مرغليت من كرميئيل، وتسيون سودري من غديرا، وشموئيل دافيد من العفولة، وسمحا هكوهين من رحوفوت، وعزريا بسيس من روش هعاين، ويتسحاك يعكوفوفيتش من هرتسليا، ويشعيا ميطلس من نهارية، ويشعيا هرتسل من نتسيرت عيليت، ودافيد تسيدكا من برديس حانا، وافراهام اوحيون من اوفكيم، واخرون.
يذكر ان الراف شموئيل الياهو كان قد عقد اجتماعًا طارئًا في صفد، تحت شعار الحفاظ على قدسية المدينة شارك فيه نحو 400 شخص، قال فيه انّ مصدر مشكلة صفد هو كلية صفد في ظل حقيقة ان غالبية الطلاب فيها هم من العرب، وطالب بعدم تأجير الشقق السكنية للطلاب العرب.
وفي اعقاب ذلك، تعرض عدد من الطلاب العرب لاعتداءات عنصرية، استخدم فيها الرصاص الحي من قبل شرطي في حرس الحدود، كما وجه تهديد بحرق البيت لكل من يقوم بتأجير شقة سكنية للعرب.
وكان قد وزع منشور عنصري في صفد منشور حرّض على العرب عامة، والطلاب العرب الذي يدرسون في كلية صفد بوجه خاص، كما نعت المنشور العرب بنعوت عنصرية قذرة، ودعا الى العمل بموجب تعليمات الحاخامات في صفد، والتي تتضمن مقاطعة كل من يقوم بتأجير شقة سكنية للعرب او يوفر لهم مكان عمل او موطئ قدم في المدينة.
ويهاجم المنشور مبادرة رئيس البلدية لاقامة كلية للطب في المدينة، باعتبار ان المبادرة مؤامرة شريرة لاهداف ظلامية. ونعت المنشور العرب بأوصاف عنصرية، حيث جاء فيه ان رئيس البلدية ايلان شوحط معني باقامة مخيم لاجئين ووكر همجيين للساديين العرب مريضي النفوس الدنيئين، الذين يمتهنون الخداع دائما وابدا، واغراء بنات اسرائيل بالحيل، ثم التنكيل بهن، كما هو معروف للجميع. ودعا المنشور العنصري مرة اخرى الى العمل بموجب تعليمات الحاخامات في صفد، والتي تتضمن مقاطعة كل من يقوم بتأجير شقة سكنية للعرب او يوفر لهم مكان عمل او موطئ قدم في المدينة. ويأتي توزيع هذه البيانات العنصرية في اطار حملة عنصرية بدأت منذ اسابيع ضد الطلاب العرب، وضد من يقوم بتأجيرهم شققا سكنية للمبيت فيها، ووصلت اوجها عندما اقدم مستوطنان في المدينة، احدهما شرطي في حرس الحدود، على مهاجمة 3 طلاب عرب، قبل نحو 10 ايام، استخدم فيها السلاح.


 
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\07x83.htm&arc=data\2010\12\12-07\07x83.htm