المحرر موضوع: نتنياهو يرفض دعوة حاخامين اسرائيليين اليهود لعدم بيع منازلهم للعرب  (زيارة 586 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ** يدكو **

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 8832
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
(رويترز) - رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء دعوة عشرات الحاخامين الاسرائيليين للسكان المحليين الى عدم بيع او تأجير عقارات لغير اليهود وهي دعوة أثارت توترات مع عرب اسرائيل.

ووصف نتنياهو دعوة الحاخامين بأنها غير ديمقراطية وتتعارض مع الكتاب المقدس وتلمح الى تاريخ من التمييز عانى منه اليهود أنفسهم.

وقال نتنياهو بخصوص خطاب مفتوح من بين الموقعين عليه حاخامون يتقاضون رواتب حكومية "أرض اسرائيل ترفض هذه التصريحات رفضا قاطعا."

وينقل الخطاب الذي حصلت عليه رويترز قبيل نشره المقرر في المعابد اليهودية والدوريات الدينية تحذيرات لحكماء قدماء من ان العيش مع غير اليهود يمكن أن يؤدي الى "الضلال". ويتضمن الخطاب بواعث قلق أخرى بشأن قيمة العقارات.

وقال يوسف شاينين كبير حاخامي مدينة اسدود الساحلية بجنوب اسرائيل واحد الحاخامين الموقعين على الخطاب وعددهم 41 لراديو الجيش الاسرائيلي عندما سئل عن الخطاب "ارض اسرائيل لشعب اسرائيل."

ولا تحظى التعاليم الدينية باهتمام كبير وكثيرا ما يجري تجاهلها في اسرائيل التي يغلب عليها العلمانيون لكن الخطاب أثار قلقا لانه يبرز التوتر بين اليهود والعرب مع وصول الصراع بين اسرائيل والفلسطينيين الى طريق مسدود فضلا عن مخاوف سكانية بعد تدفق الافارقة المهاجرين بطريقة غير مشروعة.

وقال نتنياهو في خطاب امام المتسابقين في مسابقة سنوية في المعرفة بالكتاب المقدس "هذه الاشياء يجب ألا تقال لا عن اليهود ولا عن العرب. يجب ألا تقال في أي أرض ديمقراطية وخصوصا في دولة يهودية ديمقراطية تحترم أخلاقية تراث اسرائيل والكتاب المقدس."

ويمثل العرب 20 في المئة تقريبا من سكان اسرائيل البالغ عددهم 7.5 مليون نسمة ويشكو بعضهم من التمييز الدؤوب. ويكفل القانون الاسرائيلي حقوقا كاملة للمواطنين غير اليهود.

ولمح نتنياهو الى تاريخ العداء للسامية بالاضافة الى ما يعتبره كثير من الاسرائيليين رفضا لهم في جانب كبير من العالم العرب