المحرر موضوع: عيد شمعون الشيخ وحنة النبية  (زيارة 4121 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل nori mando

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 174
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عيد شمعون الشيخ وحنة النبية
الشماس نوري إيشوع مندو
   شمعون الشيخ: أو سمعان اسم عبري معناه " مستمع ". رجل تقي سكن أورشليم، وأوحي إليه أنه سيعيش حتى يرى المسيح المتجسد. وقد إنقاذ بالروح إلى الهيكل عندما ذهب يوسف ومريم بالطفل يسوع إلى هناك، وأخذ الطفل بين ذراعيه وشكر الله، ثم طلب أن يطلقه الله بسلام. وتقول بعض التقاليد أنه ابن هلليل الربي اليهودي  ووالد غمالائيل، ولكن لا ظل من الصحة لهذه التقاليد، كما أنها بلا سند. 
  عندما أحضر مريم ويوسف الطفل يسوع إلى الهيكل ليقدماه لله قابلهما شيخ وأخبرهما بما سيكون عليه الطفل. وقد أمكن لشمعون أن يموت بسلام آنذاك لأنه قد رأى المسيح. لقد تعجب يوسف ومريم من هذا الكلام لثلاثة أسباب: أن شمعون قال إن يسوع عطية من الله. وأنه عرف فيه المسيح، وأنه قال إن يسوع سيكون نوراً لكل العالم. وهذه هي المرة الثانية التي تسمع فيها مريم العذراء نبوة ابنها، وكانت المرة الأولى حين استقبلتها إليصابات كأن الرب.تنبأ شمعون أن الناس لن يكونوا على الحياد من الرب يسوع فإما يرفضوه بشدة أو يقبلوه بفرح. لكن مريم كأم يسوع ستحزن للرفض العام الذي سيلاقيه ابنها.
   حنة النبية: اسم عبري معناه " حنان، حنون، نعمة ". هي بنت فنوئيل من سبط أشير، نبية أرملة دامت حياتها الزوجية 7 سنوات فقط. وفي سن 84 كانت لا تفارق الهيكل عابدة بأصوام وطلبات ليلاً ونهاراً، وكانت هناك عندما أحضر الطفل ليكرس. وسمعت ما تنبأ به عنه شمعون الشيخ عندما أخذه على ذراعيه وبارك الرب وطلب إليه أن يطلقه بسلام بعدما رأى المخلص بعينيه. وهذه النبية عرفت الطفل القدوس وأعلنت أنه هو " المسيا " المسيح المنتظر.  وقد دعيت حنة نبية إشارة إلى التصاقها الوثيق بالله. ولا يتنبأ الأنبياء بالضرورة عن المستقبل. فقد كان دورهم الرئيسي هو التكلم بلسان الله وإعلان حقه.
   ومع أن شمعون وحنة كانا متقدمين جداً في العمر إلا أنهما كانا يأملان في رؤية المسيح. وبدافع من الروح القدس وقيادته كانا من ضمن أول من شهدوا للمسيح. وكان للشيوخ في حضارة اليهود احترامهم، ولذلك كان لنبوتي شمعون وحنة وزن خاص بسبب تقدمهما في العمر. 
   وتحتفل الكنيسة الجامعة بعيد شمعون الشيخ وحنة النبية في 3 شباط.