المحرر موضوع: الحكومات المحلية في الجنوب تسعى الى تغيير قانون مجالس المحافظات  (زيارة 486 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحكومات المحلية في الجنوب تسعى الى تغيير قانون مجالس المحافظات


الأحد, 13 فبراير 2011
البصرة - أحمد وحيد
اتفقت الحكومات المحلية في جنوب العراق على تقديم اقتراحات لتغيير بنود القانون 21 لإدارة المحافظات من أجل منح الحكومات المحلية المزيد من الصلاحيات وفك مشكلة تضارب الصلاحيات مع الوزارات والحكومة المركزية.

وقال معاون محافظ ذي قار حيدر كريوش لـ «الحياة» إن «مجالس المحافظات قررت تشكيل لجنة لوضع جملة من الاقتراحات وتقديمها للبرلمان بخصوص تعديل قانون 21 لعام 2008 الخاص بتنظيم عمل مجالس المحافظات».

وقال إن «مجالس المحافظات اتفقت على تشكيل فريق عمل يتألف من عضوين من كل مجلس محافظة ومثلهما من ديوان المحافظة».

وأوضح إن «هناك مؤتمرات انعقدت لتفعيل قانون مجالس المحافظات وحلحلة التقاطعات في عمله مع الحكومة المركزية وتفعيل صلاحياته».

ولفت إلى إن «المقترحات والتعديلات التي سيضعها الفريق بخصوص قانون 21 ستُحال إلى مجلس المحافظة قبل توحيدها تمهيداً لمؤتمر يعقد في غضون شهرين في محافظة بابل لتقدم إلى مجلس النواب العراقي لغرض إقرارها».

من جانبه شكل مجلس محافظة البصرة لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء كلفت بإعداد مقترحات لتعديل قانون 21 الخاص بصلاحيات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم لعرضه في ما بعد في مؤتمر بابل للتشريع الذي سيعقد لاحقاً.

وقالت رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة البصرة الحقوقية بسمة داخل لـ «الحياة» إن «تشكيل هذه اللجنة جاء بعد الاتفاق مع ممثلي مجالس محافظات العراق في المؤتمر الوطني للتشريع الذي عقد في محافظة البصرة نهاية الشهر الماضي لدراسة المواد التي أعاقت عمل الحكومات المحلية».

وأضافت إن «باقي المحافظات ستشكل لجان مماثلة لتلك اللجنة لتقوم بتعديل المقترحات الخاصة بصلاحيات مجالس المحافظات غير المنتظمة بالإقليم». وتابعت أن «اللجنة التي شكلها مجلس محافظة البصرة ستضع آليات لضمان توسيع الصلاحيات التشريعية لمجالس المحافظات».

وقال النائب عن «التحالف الوطني» في محافظة البصرة حسين الأسدي لـ «الحياة» إن مجالس المحافظات تشارك في الوقت الحاضر للإعداد لبعض المؤتمرات في المحافظات الجنوبية لغرض إحداث تغيير في صلاحيات مجالس المحافظات». وأضاف: «هذه المؤتمرات بمثابة مقدمة لمؤتمر عام لمجالس المحافظات يليه مؤتمر لمجلس النواب سيُعقد بعد إن تقوم مجالس المحافظات برفع التعديلات إلى رئيس مجلس النواب للمباشرة بالتعديل».

وزاد: «القانون فيه الكثير من الثغرات على مستوى تطبيق العلاقة بين مجالس المحافظات والوزارات والتي ما زالت العلاقة بينهما في شد وجذب بسبب عمل الوزارات بقوانين سابقة بما يتعارض مع هذا القانون».

وكان رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي شدد على منح الحكومات المحلية سلطات أوسع في تفعيل قانون مجالس المحافظات خلال زيارته الأخيرة لمحافظة البصرة (490 كلم جنوب بغداد) نهاية العام الماضي وبين أن «مجلس النواب يتطلع الى إجراء تعديلات جديدة تعطي المحافظات صلاحيات أوسع».



http://www.daralhayat.com/portalarticlendah/233782
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم