المحرر موضوع: أخبار و آراء العدد 5067 الصباحي  (زيارة 406 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخبار و آراء
News &Views
لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد
نعم للديمقراطية الحقيقية وإنهاء الإحتلال
العدد 5067 الصباحي





في هذا العدد
مقتطفات من الاخبار الامنية ليوم امس
عشرات المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد يطالبون برحيل المالكي
مبعوث للامم المتحدة: العراق قد يعترف قريبا بحدود الكويت
الحيدري: البرلمان حدد 26 نيسان موعدا لاستجواب المفوضية

الداخلية: العثور على خمسة أطنان من المواد المتفجرة في الفلوجة

14/04/2011
بغداد/ اصوات العراق: ذكرت وزارة الداخلية أن قوة من الشرطة عثرت، الخميس، على خمسة أطنان من المواد المتفجرة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، حسب بيان للوزارة.
وقال البيان الذي تلقت وكالة (اصوات العراق) نسخة منه إن قوة من شرطة مدينة الفلوجة عثرت على " خمسة أطنان من المواد المتفجرة داخل احد المخابئ خلال تنفيذها عملية دهم وتفتيش في منطقة كراجات الحي الصناعي شرقي الفلوجة"، مبينا أن المخبأ يحتوي على كميات "كبيرة من مادة الـ c4 شديدة الانفجار و30 برميلا من مادة الـ (تي- ان- تي) ومحاليل ومواد كيماوية تستخدم في التفجيرات

انفجار ناسفة جنوب شرقي بغداد يصيب ثلاثة مدنيين

14/04/2011
بغداد/ أصوات العراق: قال مصدر امني، الخميس، إن ثلاثة مدنيين اصيبوا بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر لوكالة (أصوات العراق) إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة أمام محل للحلاقة في حي الزعفرانية محلة 960 جنوب شرقي بغداد انفجرت في وقت متأخر من مساء أمس ما أدى إلى جرح ثلاث مدنيين".
وأضاف المصدر أن "الانفجار تسبب ايضا في إلحاق أضرار مادية في محل الحلاقة والمحال المجاورة له".

نجاة مدير إعلام شرطة ديالى من محاولة اغتيال بناسفة تصيب 3 مدنيين

14/04/2011
ديالى/ أصوات العراق: نجا مدير إعلام شرطة ديالى المقدم غالب عطية، الخميس، من محاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة اسفرت عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح.
وقال المقدم عطية لوكالة (أصوات العراق) "نجوت من محاولة اغتيال عندما انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة أمام منزلي في حي التحرير وسط بعقوبة، إلا أن ثلاثة مدنيين صدف وجودهم في المكان أثناء وقوع الانفجار اصيبوا بجروح وتم على اثرها نقلهم إلى المستشفى".

الامم المتحدة تؤكد مقتل 34 في معسكر لمعارضين ايرانيين بالعراق

Thu Apr 14, 2011
الامم المتحدة (رويترز) - أكدت الامم المتحدة يوم الخميس العثور على 34 قتيلا في معسكر لمعارضين ايرانيين في العراق بعد قيام قوات الامن العراقية بعملية ضد المعسكر الاسبوع الماضي.
وقال فرحان حق المتحدث باسم الامم المتحدة "علمنا بمقتل 34 في المعسكر ومحيطه."
وأضاف "نحاول الحصول على مزيد من التفاصيل."
ويتطابق هذا الرقم مع عدد القتلى الذي ذكره سكان بالمعسكر. ورفضت السلطات العراقية ذلك وقالت ان ثلاثة فقط قتلوا خلال العملية وان اخرين سقطوا قبل تحرك القوات العراقية.
وتقول السلطات العراقية ان الثلاثة قتلوا عندما ردت قوات الامن على السكان الذين قذفوها بالحجارة ووجهوا لها تهديدات اثناء عملية لاستعادة اراض من المعسكر واعادتها لمزارعين. وقالت وزارة الدفاع العراقية انها ستحقق في العملية.
ومعسكر اشرف قاعدة لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية التي تعتبرها الولايات المتحدة والعراق وايران منظمة ارهابية

عشرات المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد يطالبون برحيل المالكي

الجمعة 15 نيسان 2011
السومرية نيوز/ بغداد
تظاهر العشرات من أهالي بغداد، الجمعة، في ساحة التحرير وسط العاصمة للمطالبة برحيل رئيس الوزراء نوري المالكي وإطلاق سراح المعتقلين.
وقال مراسل "السومرية نيوز"، إن العشرات من أهالي العاصمة توجهوا، منذ صباح اليوم، إلى ساحة التحرير وسط المدينة للتظاهر والمطالبة برحيل رئيس الحكومة نوري المالكي، فضلاً عن إطلاق سراح المعتقلين.
وأضاف المراسل أن المظاهرين رددوا شعارات عدة منها "إرحل إرحل يا مالكي" و"هبت رياح التغيير"، لافتاً إلى انتشار كثيف للقوات الأمنية في محيط التظاهرة.
وكانت عمليات بغداد أعلنت، أول أمس الأربعاء، عن تحديد ملعبي الشعب والكشافة في الرصافة وملعب الزوراء في الكرخ كمناطق بديلة عن ساحتي التحرير والفردوس لتنظيم التظاهرات السلمية والمرخصة وفق القانون.
وتعد هذه التظاهرة الأولى من نوعها من حيث المطالبة برحيل رئيس الحكومة على الرغم من أن البلاد تشهد منذ الـ25 من شباط الماضي، تظاهرات جابت أنحاء البلاد تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة، نظمها شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت، وشهدت تلك التظاهرات تضييقاً من قبل الأجهزة الأمنية وفرض حظر للتجول لمنع وصول المتظاهرين كما شهدت إطلاق نار من قبل الأجهزة الأمنية مما أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين.

اجتماع قريب لوزراء الخارجية العرب للبحث في تأجيل القمة

الجمعة, 15 أبريل 2011
القاهرة - أ ف ب - قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس انه سيدعو وزراء الخارجية العرب إلى اجتماع قريباً للبحث في احتمال تأجيل القمة العربية المقرر عقدها في بغداد في 11 أيار (مايو) المقبل.
وأوضح موسى خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري انه اتفق معه على «الدعوة لاجتماع وزاري للبحث» في تأجيل القمة. واضاف ان «الجو العام في المنطقة متوتر قد لا يسمح بلقاء (قمة) منتج في هذه المرحلة».

وتابع ان «المزاج العام في المنطقة انتقالي ومتوتر وثائر الأمر الذي يجعلنا ننظر هل من الحكمة عقد القمة في هذا التوقيت، كما ان هناك بعض الخلافات في منطقة الخليج»، وفي المنطقة العربية عموماً.وأكد زيباري ان العراق جاهز لاستقبال القمة ولكنه سيلتزم قرار الوزراء العرب اذا اتفقوا على تأجيلها.
وإضافة الى إطاحة نظامي زين العابدين بن على في تونس وحسني مبارك في مصر، يشهد العالم العربي احتجاجات شعبية في دول أخرى من بينها ليبيا واليمن وسورية.

مبعوث للامم المتحدة: العراق قد يعترف قريبا بحدود الكويت

Fri Apr 15, 2011
لاهاي (رويترز) - قال مبعوث خاص للامم المتحدة ان الحكومة العراقية قد تعترف قريبا بحدود الكويت وتنهي عقدين من العقوبات التي فرضتها المنظمة الدولية بعد ان غزا الرئيس العراقي السابق صدام حسين جارته الجنوبية في 1990 .
وعلى الرغم من الاطاحة بصدام في 2003 لم ترفع الامم المتحدة بشكل كامل العقوبات التي فرضتها عقب الغزو العراقي للكويت الذي أدى الي حرب الخليج التي قادتها الولايات المتحدة في 1991 .
وتبنى مجلس الامن الدولي في ديسمبر كانون الاول قرارات لبدء تفكيك العقوبات وحث بغداد على تطبيع الروابط مع الكويت.
ما زال العراق يحتاج الي إعادة تأكيد حدود الكويت البرية والبحرية في رسالة الى مجلس الامن. وطلبت بغداد من الكويت معالجة مخاوف بشان الوصول الي ميناء ام قصر العراقي.
وقال اد ميلكرت مبعوث الامم المتحدة الخاص في مقابلة مع رويترز " الامر متروك للطرفين لتقرير متى وكيف لكننا في الامم المتحدة نؤيد بشدة هذه العملية ونشجعها ايضا بما في ذلك تقديم مقترحات واعتقد اننا الان قريبون جدا من اتمامها."
واشار ميلكرت الي اجتماع "تاريخي" بين وزيري خارجية البلدين اواخر الشهر الماضي قال انه اسفر عن نتيجة "ايجابية للغاية".
وقال "كل هذه المسائل نوقشت... واعتقد انه هناك مبرر للشعور بالثقة."
وإلي جانب مسألة الحدود هناك مسائل اخرى تتعلق بأرشيف الكويت واشخاص مفقودين. وما زال العراق مدين للكويت بتعويضات تزيد قيمتها عن 20 مليار دولار ويحتاج الي ان يدفع 5 بالمئة من ايراداته النفطية لتسوية تعويضات معظمها للكويت.
وقال ميلكرت -وهو وزير سابق بالحكومة الهولندية- ان الكويت عرضت استخدام الاموال في استثمارات في العراق وهو ما قد يؤدي الي مزيد من التفاعل بين البلدين في المستقبل القريب.

ناشطون عراقيون يتحدون قرار منع التظاهر ويدعون إلى التجمع في ساحة التحرير

الجمعة, 15 أبريل 2011
بغداد - خلود العامري / الحياة
تنطلق اليوم الجمعة في ساحة التحرير، وسط بغداد، تظاهرة جديدة أطلق عليها منظموها تسمية «كفانا صبراً»، وسيحمل المتظاهرون شعارات تندد بعدم حدوث أي تغيير في ملف الخدمات، على رغم مرور أربعين يوماً على المهلة التي منحها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للمحافظين لإجراء الإصلاحات.
وتشكل التظاهرة الجديدة اختباراً ميدانياً لقرار أمني يمنع التظاهر في الساحات العامة ويحدد لها 3 ملاعب كرة قدم.
ودعت عدد من مواقع فايسبوك ومنظمات المجتمع المدني وتجمع شباب 25 شباط (فبراير) أمس العراقيين الى المشاركة في تظاهرة «كفانا صبراً».
واعتبرت قرار قيادة عمليات بغداد بتحديد ملاعب كرة قدم للتظاهر نوعاً من الضغط على حرية التعبير ومحاولة لتحجيم التظاهرات وجعلها مقيدة في مكان محدد.
وطالبت مواقع فايسبوك وتجمع شباب 25 شباط المنبثق من تظاهرة «يوم الغضب العراقي» المتظاهرين بعدم الامتثال لقرار قيادة العمليات. وأصدر شباب 25 شباط بياناً أمس أكدوا فيه رفضهم القرار وجاء فيه: «أعلنت وسائل إعلام القابعين خلف أسوار المنطقة الخضراء ومن لف لفهم من سقط المتاع أنهم سيمنعون إقامة التظاهرات في الميادين العامة وشوارع المدن والاكتفاء بالتجمع في الملاعب الرياضية أو الأماكن التي تحددها الطغمة الحاكمة، وبهذا القرار يكشف هؤلاء عن وجوههم (...) الخوف من مواجهة مطالب الشعب الذي ذاق الأمرين من تسلط هؤلاء طيلة ثماني سنوات ونيف من الإرهاب والفساد والتلاعب بمقدرات الشعب العراقي الذي أوصلهم الى كراسي الحكم» .
وأضاف البيان: «نعلن أننا سنحج صباح كل يوم جمعة الى ساحة التحرير وسنجعل كل شوارع العراق وميادينها مكاناً لإعلان التحدي لحكومة المنطقة الخضراء وكل من يقف في مواجهة الشعب من أجل تحقيق أهدافه في إسقاط حكومة المحاصصة الطائفية بقضها وقضيضها فالكل مشارك في الجريمة ولن نستثني أحداً».
وقال أمين الجمالي، أحد أعضاء المبادرة المدنية للحفاظ على الدستور لـ «الحياة» إن «تظاهرة اليوم ستكون أول تحد حقيقي بين إرادة الشعب وإرادة القيادات التي تفكر في قمعه». وأكد أن «المتظاهرين سيتوجهون الى ساحة التحرير ولن يمتثلوا لتوجيهات قيادة عمليات بغداد حتى لو لم توفر القوات الأمنية الحماية لهم».
واعتبر الجمالي قرار منع التظاهرات في الشوارع وحصرها في الملاعب «محاولة يائسة لمنع الناس من الانضمام الى التظاهرات، وكي تتمكن الأجهزة الأمنية من التحكم بالمتظاهرين والهجوم عليهم من دون رقيب».
على الصعيد ذاته، أعلن القائمون على تنظيم التظاهرات مواصلة تحركهم كل يوم جمعة الى يوم 7 حزيران (يونيو) موعد انتهاء المهلة التي حددها المالكي للوزراء والمحافظين للنهوض بالواقع الخدمي المتردي في البلاد.

الحيدري: البرلمان حدد 26 نيسان موعدا لاستجواب المفوضية

14/04/2011
 بغداد/ أصوات العراق: ذكر رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري، الخميس، أن مجلس النواب حدد السادس والعشرين من نيسان ابريل الجاري موعدا لاستجواب المفوضية حول قضايا تتعلق بالفساد.
وقال الحيدري لوكالة (أصوات العراق) "وصلنا أمس كتابا رسميا من مجلس النواب يحدد فيه السادس والعشرين من نيسان ابريل الجاري موعدا للاستجواب ومعه مجموعة من الأسئلة، وقد استلمنا 30 سؤالا، معظمها عامة ولها سياقات في إدارة الدولة تتعلق بإجراءات إدارية موجودة في كل مؤسسات الدولة".
وبين أن المفوضية عملت "ضمن حزمة من القوانين سواء في الجانب الإداري أو المالي، لذلك نحن طلبنا من مجلس النواب أن يرسل لنا الوثائق التي استندت عليها هذه الأسئلة ولنا إجابات كاملة عليها"، مشيرا إلى أن طلب المستندات "حق مشروع لنا ضمن سياقات الاستجواب، إذ يجب أن ترسل الوثيقة التي يستند عليها السيد النائب في سؤاله حول هذا الموضوع كي نعرف هل هذه الوثيقة صادرة من قبلنا؟ إذ قد تكون المعلومة مستقاة من خارج المفوضية".
وكان النائب عن التحالف الوطني علي الشلاه قال في (7/4/2001) إن أكثر من 106 نواب وقعوا على طلب مقدم من قبل النائبة حنان الفتلاوي لاستجواب رئيس وأعضاء مفوضية الانتخابات للاشتباه بوجود قضيا فساد في المفوضية.
وأكد الحيدري أن "الأسئلة وأجوبتها ستنشر في وسائل الإعلام والصحف الرسمية بعد عرضها على مجلس النواب ونحن مستعدون لهذا الاستجواب".
وحول سبب الاستجواب وتوقيته، قال الحيدري "على وسائل الإعلام أن تحلل لماذا هذا الاستجواب في هذا التوقيت وفي هذه المرحلة بعد أن أنجزت المفوضية الانتخابات التي كانت حديث المجتمع الدولي والمنطقة؟، ولماذا لم يؤشر علينا من قبل هيئة النزاهة أو من ديوان الرقابة المالية شيء من هذا القبيل علما أنهما يتابعان كل مؤسسات الدولة ولديهما ملاحظات على الكثير من المؤسسات، لماذا لم يكن لهما أي ملاحظة على المفوضية".
وأضاف أن "الاستجواب بالنسبة لنا أمر طبيعي، ولكن هذه الضجة الإعلامية ومحاولة البعض لتشويه سمعة المفوضية ليست في مصلحة احد، فكيف في ليلة وضحاها ظهر كل هذا الفساد المالي والإداري؟

نائب يؤكد على أن اتفاق اربيل تضمن شغل التحالف الوطني منصب نائبين لطالباني

بغداد15نيسان/ابريل(آكانيوز)- أكد عضو في مجلس النواب عن التحالف الوطني اليوم الجمعة، على أن اتفاق اربيل تضمن منح التحالف الوطني منصب نائبين لرئيس الجمهورية جلال طالباني على ان تمنح القائمة العراقية منصب النائب الثالث، مبديا في الوقت ذاته استغرابه من الأصوات الرافضة لمنح الوطني نائبين.
وقال سلمان الموسوي لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز)، إن "الكتل السياسية اتفقت من خلال مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل على اختيار ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية بدلا من نائبين وفقا للتوافقات السياسية".
وأوضح ان "الكتل السياسية اتفقت على ان يمنح التحالف الوطني نائبين أحدهما للمجلس الأعلى الإسلامي والثاني لائتلاف دولة القانون وبالأخص حزب الدعوة تنظيم العراق، فيما يمنح المنصب الثالث للقائمة العراقية".
وبين الموسوي، المقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، "نحن نستغرب من الدعوة إلى عدم التصويت على نائب ثالث لرئيس الجمهورية"، مشيرا إلى ان "هذه الدعوة مخالفة لاتفاق اربيل".
وتابع بالقول ان "اختيار نائبين لرئيس الجمهورية من الناحية العملية هو إجراء غير ذي جدوى كون المنصب فخري أكثر مما هو تنفيذي"،مستدركا بالقول "لكن الاتفاقات السياسية والتوافقات قادت إلى هذا الشيء

الأكراد المعتصمون في السليمانية يطالبون بإعلان حملة الأنفال إبادة جماعية

الجمعة, 15 أبريل 2011
اربيل - باسم فرنسيس حنا / الحياة
أحيا آلاف من الأكراد ذكرى ما عرف بحملة «الأنفال» التي شنها النظام العراقي السابق خلال ثمانينات القرن الماضي، وطالب معتصمون في مدينة السليمانية بإعلان الحملة «إبادة جماعية» وبتعويض المتضررين وتقديم الحكومة العراقية اعتذاراً رسمياً.
وقالت ناسك قادر، الناطقة باسم المجلس الموقت لـ «ساحة آزادي» وسط السليمانية الذي شكله المعتصمون للمطالبة بإجراء إصلاحات سياسية واسعة في إقليم كردستان لـ «الحياة» إن «المعتصمين، خلال الشهرين الماضيين أحيوا عدداً من المناسبات الوطنية، واليوم إذ نحيي ذكرى جريمة الأنفال نسعى إلى أخذ العبر منها، وللمرة الأولى تقام احتفالات من هذا النوع من دون تدخل الأحزاب واستغلالها لأجندتها الخاصة».
وزادت: «نحن نطالب باعتبار الانفال إبادة جماعية، كما نطالب الحكومة العراقية بتقديم اعتذار رسمي وبتعويضات للضحايا رغم أن الجهة التي ارتكبت الجريمة هي النظام الديكتاتوري السابق، وعلى السلطات الكردية أيضا الضغط على الرأي الدولي في هذا الشأن».
وإنطلق المئات من أهالي مدينة السليمانية في مسيرات بمشاركة العشرات من أسر ضحايا «الانفال» متوجهين إلى «ساحة الحرية - ازادي» حيث المعتصمون لإلقاء خطب وكلمات في المناسبة.
وشهد معظم مدن إقليم كردستان احتفالات ومسيرات في الذكرى 23 لحملة «الانفال» التي تشير التقديرات إلى أن ضحاياها أكثر من 182 ألف شخص دفن معظمهم في مقابر جماعية.
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com