المحرر موضوع: كيف سيكون مستقبل العلاقات العراقية الامريكية؟  (زيارة 1479 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل duraidabid

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

قال وزير الدولة لشؤون البرلمان صفاء الدين الصافي ان رئيس الوزراء نوري المالكي، كان التقى في بغداد مع وفد من الكونغرس الاميركي يمثل الحزبين الجمهوري والديمقراطي برئاسة المتحدثة السابقة باسم الكونجرس الامريكى السابق ورئيسة الأقلية في الكونغرس نانسي بيلوسي.
 وخلال الاجتماع ، بحث المالكي مع بيلوسي الاستعدادات الأمنية العراقية ووضع القوات الامريكية في العراق مع اقتراب موعد انسحابها الكامل من العراق، مؤكدا على ان تمديد وجود بعض القوات الامريكية في العراق لما بعد عام 2011 يتطلب موافقة البرلمان العراقي والكتل السياسية المتمثلة في الحكومة. كما بحث المالكي مع نانسي بيلوسي، إدامة وتحسين العلاقات بين البلدين حتى بعد الانسحاب الكامل للقوات الامريكية من العراق.
 أنا اعتقد ان الولايات المتحدة هي شريك استراتيجي للعراق ونحن ممتنين لدور الولايات المتحدة في تحرير العراق من النظام الدكتاتوري البعثي والمساعدة في تأسيس نظام ديمقراطي فيه رغم عدم انكارنا للاخطاء التي حصلت اثناء العملية وبعض الجرائم الفردية التي ارتكبها نفر غير منضبط من الشركات الامنية حوكم ويحاكم اغلبهم من قبل محاكم امريكية.
عراقنا بحاجة الى دعم المجتمع الدولي العسكري والاقتصادي والسياسي لذا فان ادامة علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة والعالم الحر من الضرورات الملحة لدولة كالعراق تنشد الحرية والتقدم والاستقرار الامني.