المحرر موضوع: رثاء الشماس ميخائيل كوسا ، اخر معمّري شقلاوة  (زيارة 951 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شمعون كوسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
رثاء الشماس ميخائيل كوسا ، اخر معمّري شقلاوة




من اين استهلّ اسطورة ابتدأت سنة 1914 وانتهت في هذا الاسبوع ، يا ابي ، لقد عاصرت الحربين العالميتين ومررت بكل تقلبات الدهروالمنطقة لمدة قرن كامل . هل اتكلم عن علمك وثقافتك . كنت تجيد اللغات ايام كان المثقفون يعدون على اصابع يد واحدة . القاعدة التي اسسها لك معهد مار يوحنا الحبيب بنيت عليها بتواصلك مع المطالعة بكل ما كان ينشرعربيا فرنسيا وانكليزيا وكلدانيا وكرديا . لقد نشرت حواليك كل ما كنت تعرفه وما كنت تتعلمه ، وكللت جهودك اخيرا في هذا المجال بتأليف كتاب قيّم عن تاريخ شقلاوة .

هل اتكلم عن قناعتك في الحياة . عندما رضيت الاستمرار في العيش بين ظهرانيك واهلك واهاليك . اكتفيت بالحد الادني الضروري للعيش في هذه الدنيا في وقت تلقيت عروضا اجنبية تبلغ عشرات اضعاف ما كنت تحصل عليه . كنت سعيدا باختيار مسكنك على سفح جبل سورك كي تبدأ نهارك  يوميا بالنظر الى جبل سفين الشاهق . جبل يتخذ في كل موسم شكلا عندما تكتنف قمته الضباب أوعندما تهجم عليه الغيوم لاخفاء قمته اوغسله بالامطار او تكليله بالثلوج او عندما تضيق به الحيل تدعه يكشف حلته الخضراء .

هل اتكلم عن ايمانك الراسخ ، فبالرغم من عدم تحقيق رغبتك في تقبل سر الكهنوت ، لم تنقطع عن خدمة الكنيسة وكنت في حياتك شبه كاهن ، كنت مرشدا ومعلما ومثلا أعلى لأولادك واهالي منطقتك . لم تهمل يوما صلواتك الصباحية  والمسائية . كانت الوردية صلاتك المفضلة ولم تهملها يوما حتى عندما كنت تحل ضيفا على الناس . حتى في ايامك الاخيرة عندما كان قد شلّ المرض لسانك ، لم تغب عن الصلاة وكانت شفاهك تتمتم الفاظ (شلمليخ مريم) ، ولقد قدرت عدد مسابح الوردية التي تلوتها في حياتك ، فبلغت اربعا وثلاثين الف وردية .

كنت تحب الحياة والمرح ولقد عشت سعيدا متواضعا.

ولقد آن الاوان ، يا ابي ،  كي اودعك واقول : يا ابي اذهب بسلام  ، اذهب بفرح واطمئنان لانك ستتفاجأ بمن سيستقبلك ،  سيستقبلك شخص انتظرك طويلا ، سيستقبلك عزيز اسمه اندراوس خرج من البيت قبل ثمان سنوات ولم يعد  لا نعرف لماذا. اندراوس ابنك الاصغر الذي كان عنوان حبكما انت وامي ، ابن بقي يعتبر نفسه يتيما حتى في السعادة هناك ، سيلقاك بفرح لانه يعرف بان شمل العائلة قد تمّ بابيه وامه . واول زيارة سيقودها اليها ،  ستكون باتجاه عزيزتنا فيونا التي لم ينصفها الدهر،  قيّد حظها التعيس اطرافها وغللها بالسلاسل دون ذنب.  من دهشتها الشديدة ظلت تنظر الى زوجها واطفالها بعيون دامعة مستعطفة تطلب نجدتهم ، ولكن مختطفها كان قد شل كافة حركاتهم ، اقتادها بسرعة وتواصلت الانظار طويلا بعبرات مشلولة يائسة  الى ان اختفت .وبعد ذلك يقودك من زيارة الى زيارة لاعزائك واهلنا المتوفين .

ابتي لقد قالت الكتب ان ذكر الصديّق يدوم الى الابد ، ستدوم في قلبنا ما حيينا ،  وكفاك ان ياتي الناس وكل من كان يعرفك على ذكراك قائلين : رحمه الله كان رجلا طيبا .


شمعون كوسا