المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1871  (زيارة 537 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1871
« في: 20:45 09/06/2011 »
النشرة الاخبارية
1871
==============





مدير المخابرات المركزية: 1000 من أفراد القاعدة ما زالوا في العراق

Thu Jun 9, 2011
واشنطن (رويترز) - قال مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية ليون بانيتا يوم الخميس ان الولايات المتحدة تعتقد ان زهاء ألف من أفراد القاعدة ما زالوا في العراق.
وجاءت تصريحات بانيتا الذي رشح لتولي منصب وزير الدفاع في يوليو تموز متحدثا أمام مجلس الشيوخ عندما سُئل ان كان في مصلحة الولايات المتحدة الاحتفاظ بقواتها في العراق بعد انقضاء الموعد النهائي لسحبها في نهاية العام اذا طلبت بغداد ذلك.
وقال "علي أن أبلغكم بأن ألفا من افراد القاعدة ما زالوا في العراق... وما زال الوضع هناك هشا واعتقد ان علينا ان نتخذ الخطوات الضرورية أيا كانت لضمان حماية ما حققناه من تقدم هناك

المجلس الاعلى: المصالحة الحالية لاتخدم الشعب العراقي
 
بغداد9حزيران/يونيو(آكانيوز)- اعتبر المجلس الاعلى الاسلامي الذي يقوده عمار الحكيم الخميس أن المصالحة الحالية التي تجريها الحكومة مع الفصائل المسلحة لاتخدم الشعب العراقي، مشددا على أن المجاميع المسلحة يجب أن تحاكم وفق القانون العراقي.
ويحظر الدستور العراقي التعامل مع أي كيان ينتهج "التكفير" والعنصرية ولاسيما مع المجاميع التي تتهمها الحكومة العراقية بقتل مدنيين.
ويبلغ عدد الفصائل المسلحة في العراق اكثر من 50 فصيلا بعضها يعمل تحت امرة القاعدة مثل تنظيم "دولة العراق الاسلامية" والبعض الاخر يضم تشكيلات من الجيش العراقي السابق وبعثيين ومنها "الجيش الاسلامي"، بينما تنشط في الجنوب العراقي فصائل تدعمها ايران وابرزها "حزب الله" العراقي و"عصائب أهل الحق".
وقال عضو المجلس الاعلى محمد ياسر لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "المصالحة الحالية التي تعتمدها الحكومة مع الجماعات المسلحة التي قتلت الابرياء لاتخدم الشعب العراقي"، مشيرا الى أن "الجماعات المسلحة التي ساهمت بقتل العراقيين يجب ان تقدم الى المحاكمة".
وأعلنت وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية اليوم عن ان فصائل مسلحة انضمت لمشروع المصالحة وهي كتائب ثورة العشرين وحماس العراق، وجيش الراشدين وجيش المجاهدين ورجال الطريقة النقشبندية وجيش الفاتحين وجيش المرابطين.
وأوضح ياسر أن "التصالح  يتم مع جهات حملت السلاح بوجه القوات الاميركية وليست التصالح مع تلك الجماعات التي رفعت اسلحتها بوجه العراقيين".

صحوة ديالى تؤكد لجوء بعض ذوي عناصرها إلى التسول بسبب إهمال الحكومة

الخميس 09 حزيران 2011
السومرية نيوز/ ديالى
كشف مسؤول الصحوات في محافظة ديالى، الأحد، عن لجوء بعض ذوي عناصر الصحوات ممن ضحوا بانفسهم إلى التسول بسبب ظروفهم المعيشية الصعبة وعدم تلقيهم أي دعم مادي من الحكومة المركزية، في حين أكد مقتل وإصابة أكثر من 1000 عنصر خلال الفترة الماضية، دعا الحكومة إلى إنصاف تلك الشريحة التي ساهمت في إعادة الأمن والاستقرار إلى المحافظة.
وقال خالد اللهيبي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الصحوات قدمت دماءً غزيرةً في مواجهات شرسة مع الجماعات المسلحة خلال السنوات الأربع الماضية"، مبينا أن "نحو 300 من عناصر الصحوات قتلوا وأصيب أكثر من 750 جريح بينهم 150 يعانون من عاهات مستديمة نتيجة إصابات مباشرة بأجسادهم".
وأضاف اللهيبي أن  "ذوي القتلى والجرحى من عناصر الصحوات لم يتلقوا حتى الآن أي تكريم سواء كان ماديا أو معنويا"، مؤكدا أن "صعوبة هذا الأمر دفع غالبية الأسر إلى حافة الفقر المدقع بسبب مقتل المعيل أو إصابته بجروح خطرة أسهمت في إعاقته عن العمل".
وتابع اللهيبي أن "بعض ذوي عناصر الصحوات ممن قدموا أنفسهم قربانا لأجل الوطن  دفعتهم الظروف المعيشية  الصعبة إلى التسول بسبب عدم تلقيهم أي دعم مادي من الحكومة المركزية" واصفا الأمر بـ"المحزن والمأساوي".
ودعا مسوؤل قوات الصحوات في محافظة ديالى "الحكومة المركزية إلى إنصاف هذه الشريحة التي ساهمت في إعادة الأمن والاستقرار إلى المحافظة وحقوق ذوي عناصر الصحوات ممن قدموا دماءهم لأجل الوطن"، مؤكدا ضرورة "تثبيت حقوقهم لأنهم قدموا الكثير من أجل الوطن"، بحسب تعبيره.

مجلس بغداد يضع اليد على ملف فساد بملياري دينار عراقي

09/06/201
بغداد9حزيران/يونيو(آكانيوز)- أعلنت لجنة النزاهة في مجلس محافظة بغداد، الخميس، عن وضعها اليد خلال مهلة المئة يوم على ملف فساد مالي بملياري دينار عراقي يتعلق بتجهيز الرحلات المدرسية، مشيرا الى ان اللجنة احالت الملف الى هيئة النزاهة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بذلك.
وقال رئيس لجنة النزاهة في المجلس عباس الدهلكي لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز)، إن "لجنته استطاعات وضع اليد على ملف للفساد متهمة به احدى الشركات العراقية بشأن تجهيز رحلات مدرسية بقيمة ملياري دينار"، مشيرا الى ان "اللجنة قررت عدم الافصاح عن اسم الشركة العراقية لغاية الانتهاء من التحقيقات".
وأوضح الدهلكي إن "قيمة الفساد بلغ ملياري دينار عراقي، وقد احيل الملف الى هيئة النزاهة لاستكمال الاجراءات القانونية بحق الشركة التي ثبت تورطها بالفساد"، لافتا الى أن "التحقيق بالملف تم بمساعدة مكتب مفتشية وزارة التربية".

القضاء الأعلى يؤكد مقتل 47 قاضيا منذ العام 2003

الخميس 09 حزيران 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أكد مجلس القضاء الأعلى، الخميس، أن قاضي محكمة الأحوال الشخصية في البياع قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون غرب بغداد، مبينا أن عدد القضاة الذين قتلوا منذ العام 2003 بلغ 47 قاضيا.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة إطلقوا، صباح اليوم، النار من مسدسات كاتمة للصوت باتجاه سيارة قاضي محكمة الأحوال الشخصية في البياع باسم بيار كمر لدى خروجه من منزله على الطريق السريع، غرب بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
وكان مصدر في الشرطة العراقية قال في حديث لـ "السومرية نيوز"، في وقت سابق من اليوم، إن "قاضياً في محكمة البياع قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون على الطريق السريع بمنطقة الغزالية، غرب بغداد.
وأضاف البيرقدار أن "القوات الأمنية فتحت تحقيقا لمعرفة أسباب الحادث والجهة التي تقف وراءه"، مؤكدا أن "47 قاضيا قتلوا في عموم المحافظات العراقية منذ العام 2003 وحتى الآن".
وعادت حوادث استهداف القضاة إلى الظهور في الآونة الأخيرة ببغداد، بعد أن برزت في العامين 2007 و2008 في عدد من مناطق العاصمة، خصوصاً القضاة الذين يعملون على ملفات محاكمة المتهمين بالإرهاب وقيادات الجماعات المسلحة.

مسؤول محلي يكشف عن هدر مالي بمئات ملايين الدنانير في عمل مطاحن ذي قار
 
  شبكة اخبار الناصرية/علاء الطائي:
كشف عضو لجنة مكافحة الفساد في مجلس محافظة ذي قار جميل يوسف شبيب ، عن وجود هدر بالمال العام يقدر بمئات ملايين الدنانير في عمل المطاحن الأهلية والحكومية في المحافظة .
وقال شبيب لشبكة اخبار الناصرية انه بعد المتابعة والتدقيق تبين إن هناك هدرا بالمال العام يصل إلى 320 مليون دينار شهريا تتحول إلى جيوب أصحاب المطاحن في المحافظة بدون وجه حق .
ولفت إلى إن الهدر يتسرب عبر ما يسمى بالنمو المائي في الطحين والذي تقدره وزارة التجارة بـ 2% من الطحين المجهز لكل مطحنة في المحافظة .
وأوضح إن كل مطحنة تجهز بـ4000 طن شهريا وبمعادلة حسابية بسيطة يتبين إن كل صاحب مطحنة يحصل على 80 طن شهريا بما قيمته 40 مليون دينار للمطحنة الواحدة .
وأشار إلى ان ذي قار تضم ثمان مطاحن منها سبعة أهلية وواحدة حكومية ما يعني ان مجموع الهدر في المال العام شهريا يبلغ 320 مليون دينار ، تتحول جميعها لجيوب أصحاب المطاحن .
وأكد انه لا يوجد ذكر في العقد المبرم بين أصحاب المطاحن وبين الوزارة ، كما لا يوجد قانون يتحدث عن تحول تلك المبالغ لأصحاب المطاحن ، موضحا انه فاتح وزارة التجارة لمتابعة الأمر الذي يحصل منذ سقوط النظام البائد وحتى اليوم .
يذكر إن محافظة ذي قار شهدت قبل فترة حالة سرقة للمال العام في إحدى مطاحنها الامر الذي شكلت على اثره لجنتان تحقيقيتان من قبل الشركة  العامة لتجارة الحبوب وقسم تصنيع الحبوب في الوزارة .

العراقية البيضاء تنتقد المراهنة على فشل الـ100 يوم وتدعو لتقويم أداء الحكومة بدون عدائية

الخميس 09 حزيران 2011
السومرية نيوز / بغداد
انتقدت الكتلة العراقية البيضاء، الخميس، مراهنة بعض السياسيين على فشل تجربة المائة يوم، مشيرة إلى أنها أدت إلى سباق بين الوزراء للنهوض بالقطاعات المتعلقة بحقائبهم خوفاً من الإخفاق والإحراج، فيما دعت إلى تقويم الأداء الحكومي بعيداً من المجاملة أو النفس العدائي لتحقيق أهداف سياسية.
وقالت المتحدثة باسم الكتلة عالية نصيف  إن "فترة المائة يوم كانت تجربة جديدة بغض النظر عن السلبيات والإيجابيات في الأداء الوزاري خلالها"، مؤكدة أنها "جعلت الوزراء يخوضون سباقاً للنهوض بالقطاعات التي تتعلق بوزاراتهم، كما دفعتهم إلى الرغبة بإثبات نجاحهم والخوف من الإخفاق والحرج الذي يسببه".
وأضافت نصيف أن "البعض لم يتعامل مع تجربة المائة يوم بنية صادقة ورغبة حقيقية في إحداث نهضة خدمية تعود بالنفع على المواطن"، معتبرة أن "هذه الطريقة في التفكير سببها انحسار تفكير بعض الساسة بالمصالح الحزبية الضيقة التي جعلتهم يراهنون على فشل الخطة، متناسين أن المتضرر هو المواطن الذي ينتظر من الوزارات أن تنتشله من واقعه المأساوي".
وأكدت نصيف أنه " كان ينبغي على جميع الساسة التعامل مع تجربة المائة يوم بموضوعية وحيادية، وجعل اهتمامهم ينصب على مراقبة أداء الوزراء خلالها وتأشير السلبيات والإيجابيات بدلاً من اقتناص السلبيات فقط وتلقفها ببهجة وسرور وكأنها انتصار لهم".
ودعت المتحدثة باسم العراقية البيضاء إلى "الاستفادة من هذه التجربة في تقييم وتقويم الأداء الوزاري بعيداً من مجاملة الحكومة أو التعامل معها بنفس عدائي لأغراض سياسية".

مؤتمر عراقي لتفعيل وثيقة مكة للمصالحة الوطنية

أسامة مهدي/ ايلاف
2011 الخميس 9 يونيو
بدأت في بغداد اليوم اعمال المؤتمر الثاني للمصالحة العراقية بمشاركة فصائل مسلحة انخرطت في العمل السياسي وذلك لتفعيل وثيقة مكة للمصالحة الوطنية من اجل تأكيد حرمة الدم العراقي وتحقيق السلام الاجتماعي والتنمية البشرية فيما اكد وزير المصالحة العراقية عامر الخزاعي استثناء افراد القاعدة والبعثيين ممن ارتكبوا جرائم ضد العراقيين من هذه المصالحة.
وقال وزير المصالحة الوطنية والحوار عامر الخزاعي الذي ينتمي لحزب الدعوة الاسلامية بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمة له ان اجانب من خارج الحدود دخلوا الى العراق بعد عام 2003 من اجل تفتيته  وزرع الفتنة الطائفية بين ابنائه الذي استطاعوا فيما بعد من تجاوز المحنة وتأكيد وحدتهم. واضاف ان العراقيين لم يعرفوا قبل ذلك الفرقة الطائفية والمذهبية برغم تنوع اديانهم وطوائفهم.
واكد ان الحكومة حريصة على تفعيل وثيقة مكة للمصالحة الوطنية في العراق والتي اكدت على حرمة الدم العراقي. واشار الى من يتحدثون عن الوجود الاجنبي في البلاد وضرورة مواجهته قائلا "نحن ايضا ضد هذا الوجود ومتضررون منه  ونعمل على اخراجه بالكلمة". وحيا الفصائل التي القت سلاحها وقال "نحن انتم وانتم في قلوبنا".
وشدد الوزير على ان المصالحة مفتوحة لكل العراقيين عدا " من استثنوا انفسهم او استثناهم الدستور العراقي" في اشارة الى تنظيم القاعدة وحزب البعث. وقال ان كثيرا من الفصائل المسلحة قد انخرطت في مسيرة المصالحة داعيا العراقيين في الخارج الى العودة للمساهمة في إعادة بناء بلدهم.
وفي كلمته اشار ممثل منظمة المؤتمر الاسلامي في العراق  حامد الثنية الى ان وثيقة مكة للمصالحة العراقية قد جمعت اواخر عام 2006 علماء الدين الشيعة والسنة وشددت على تحريم سفك الدم العراقي ودعت العراقيين الى الالتفاف حول المشتركات التي تجمعهم. واضاف ان الوثيقة قد حظيت بتأييد جميع القادة السياسيين والدينيين في العراق ولذلك يجري العمل حاليا على تفعيلها لتكون هادية للعمل السياسي والمجتمعي في البلاد.
واشار الى انه سيكون لمنظمة المؤتمر الاسلامي دور فاعل في العمل مع جميع المكونات العراقية من اجل ترسيخ وحدة العراق وسلامة شعبه واراضيه وتحقيق السلم الاجتماعي والتنمية البشرية في مختلف مجالاتها الصحية والثقافية والتعليمية.
ومن جهته اشار الشيخ محمود الريماوي احد قادة الفصائل المسلحة الى انه قد تمت مقاتلة المحتل استنادا الى الحق الديني والوطني في مقارعته واخراجه من البلاد. ودعا السلطات الى اطلاق سراح المعتقلين الابرياء الذين قال انهم كانوا ضحية وشايات المخبر السري.
ويشارك في مؤتمر اليوم ممثلون عن "جيش الراشدين وجيش المجاهدين وكتائب ثورة العشرين وفصائل التخويل والجيش الاسلامي وجيش المرابطين وجيش الفاتحين وجيش الطريقة النقشبندية وحماس العراق وجماعة جامع وبعثيين ومن القاعدة".
وكانت وزارة المصالحة والحوار قد عقدت في نهاية آذار (مارس) الماضي مؤتمراً باسم "حصاد  المصالحة الاول" اعلن خلاله الوزير الخزاعي انضمام ستة فصائل مسلحة الى الحوار تمهيداً لانخراطها في العملية السياسية. وشارك في المؤتمر اليوم مئات من افراد  الفصائل المسلحة من شمال ووسط وجنوب العراق حيث يتم التعامل معهم كأفراد كانوا ينتمون الى فصائل مناهضة للعملية السياسية.
وفي وقت سابق قال الناطق باسم ست فصائل مسلحة شاركت في المؤتمر الاول الشيخ محمود الجنابي ان الجماعات تعلن تخليها عن العمل المسلح والتزام النظام والقانون بعد حصول الانسحاب الأميركي في شكل ملموس وفعلي.

الاخبار العربية و العالمية

تقارير تؤكد تكثيف واشنطن لهجماتها السرية على مقاتلي القاعدة باليمن

سوا
09/06/2011
كثفت الولايات المتحدة من عملياتها السرية ضد نشطاء ومقاتلين في صفوف تنظيم القاعدة باليمن باستخدام طائرات بدون طيار خلال الأسابيع الأخيرة بالتزامن مع تصاعد حدة الأزمة السياسية وفراغ السلطة في اليمن، حسبما قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس.
ويأمل المسؤولون الأميركيون، وفقا للصحيفة، أن تساعد هذه الهجمات في منع أعضاء القاعدة من تعزيز قدراتهم وقواتهم في الجنوب خصوصا بعد أن اضطرت القوات اليمنية المتمركزة في الجنوب للانسحاب إلى العاصمة اليمنية صنعاء.
وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية تحدثوا للصحيفة إن هذه العمليات تمت بإشراف مباشر من وحدة قيادة العمليات الخاصة في البنتاغون وبتنسيق وثيق مع وكالة الاستخبارات المركزية "CIA".
وأضافوا أن أجهزة الاستخبارات السعودية والأميركية تلقت معلومات مكثفة في الآونة الأخيرة عن طريق عملائها وأجهزة التنصت المتقدمة تشير للأماكن المحتملة لتواجد مقاتلي القاعدة في اليمن.
وقالت نيويورك تايمز إن هذا التصعيد يأتي بالتزامن مع ارتفاع حدة التوتر الذي يسود اليمن منذ أسابيع بسبب الثورة اليمنية المطالبة بتنحي صالح الذي تكافح حكومته بدورها من اجل البقاء في السلطة وذلك بعد ازدياد الضغوط الداخلية والخارجية على صالح لتسليم السلطة.

الرئيس واد يدعو القذافي للإسراع في الرحيل

أ. ف. ب.
2011 الخميس 9 يونيو
بنغازي: دعا الرئيس السنغالي عبد الله واد الخميس العقيد معمر القذافي الى التخلي عن السلطة، في تصريح ادلى به في بنغازي معقل الثوار الليبيين.
والرئيس واد هو اول رئيس دولة اجنبي يزور بنغازي "عاصمة" الثوار، منذ بداية حركة الاحتجاج في منتصف شباط/فبراير في ليبيا.
وقال واد للصحافيين "اقولها لك مباشرة (...) كلما اسرعت في الرحيل، كلما كان افضل".
واوضح واد للصحافيين بعد لقائه المسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي الذي يرئسه مصطفى عبد الجليل "انا الوحيد في الاتحاد الافريقي الذي يمكنه ان يتكلم معه ويقول له الحقيقة لاني لا ادين له بشيء".
ثم عرض واد الذي وصل قبيل ظهر الخميس الى بنغازي، لائحة اتهامية مطولة ضد القذافي.
وقال متوجها الى القذافي "لقد وصلت الى السلطة اثر انقلاب عسكري قبل اكثر من اربعين عاما، لم تنظم انتخابات على الاطلاق، ادعيت التحدث باسم الشعب. الجميع يعرف ان ما اقمته هو ديكتاتورية".
واضاف "اني اقولها لك مباشرة الان، يجب وقف الاضرار (...). لمصلحة الشعب الليبي يجب ان تنسحب من الحياة السياسية (...) وكلما اسرعت في الرحيل، كلما كان ذلك افضل".

أبو ظبي: الاتفاق على آلية دعم المعارضة الليبية

بي بي سي
عقد اعضاء مجموعة الاتصال حول ليبيا اجتماعا في أبوظبي حيث جرى الاتفاق على آلية الدعم المالي للمعارضة الليبية.
و أعلن عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي, الهيئة السياسية للمعارضة الليبية, أن "الالية الدولية الموقتة لدعم المجلس الوطني الانتقالي لتمويل المجلس الوطني باتت فعالة".واوضح "لقد تم تفعيلها, وتم الاتفاق على هذه الالية".
وهذه الالية هي كناية عن صندوق تحكمه معايير سياسية ويمكن للدول المساهمة فيه عبر تقديم المساهمات والقروض لدعم المجلس".
وتعهدت الكويت الخميس بتحويل 180 مليون دولار الى هذا الصندوق فورا, في حين تعهدت فرنسا بتقديم 290 مليون يورو( نحو 240 مليون دولار) من الأرصدة المجمدة للحكومة الليبية.
وصرح وزير الخارجية الإيطالي أمام الاجتماع أن بلاده ستمد المعارضة في ليبيا بما قيمته 400 مليون يور من النفط والنقد.
وأضاف ان هناك ما يربو على 8 مليارات يورو لليبيا مجمدة في إيطاليا "وهي ليست ملكا النظام بل ملك الشعب الليبي".
كما أعلنت تركيا تأسيس صندوق برأس مال مئة مليون دولار لدعم المعارضة الليبية.

سبع منظمات تدعو إلى وضع الدستور المصري قبل الانتخابات

أ. ف. ب.
2011 الخميس 9 يونيو
القاهرة: دعت سبع منظمات حقوقية الخميس المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الممسك بالسلطة منذ اسقاط نظام مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي، الى احتذاء نموذج تونس ووضع الدستور قبل اجراء الانتخابات التشريعية.
وفي بيان بعنوان "على خطى تونس، الدستور اولا"، قالت المنظمات انها "تدعو المجلس الاعلى للقوات المسلحة للتفاعل البناء مع مطالب قوى الثورة، بإعادة النظر في ترتيب أولويات المرحلة الانتقالية، بما يضمن إعطاء الاولوية لاعداد دستور جديد للبلاد، تنتظم في ظل قواعده مؤسسات نظام حكم ديمقراطي بديل، وتجرى بعده الانتخابات الرئاسية والنيابية وفقا لهذه القواعد".
ومن بين المنظمات الموقعة مركز القاهرة لحقوق الانسان والجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية وجمعية حقوق الانسان لمساعدة السجناء ودار الخدمات النقابية والعمالية والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
واكدت المنظمات الموقعة أن "الاستجابة لمطلب +الدستور أولا+ يشكل خطوة منطقية يقتضيها الانحياز المعلن من جانب القوات المسلحة لمشروعية الثورة وما رتبته من سقوط نظام حكم وتقويض دعائمه الدستورية، يتعين أن يحل محله نظام جديد، بما يفترض أن تبني مؤسساته والعلاقات الحاكمة فيما بينها وفقا لدستور جديد يجري إعداده أولا وليس العكس بأن يجري تشييد مؤسسات النظام الجديد وفقا للقواعد الدستورية للنظام القديم أي إحياء النظام القديم".

نافي بيلاي تحث سوريا على وقف "الاعتداء" على شعبها

Thu Jun 9, 2011
جنيف (رويترز) - دعت مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي سوريا يوم الخميس لوقف "الاعتداء على شعبها" قائلة ان اكثر من 1100 ربما قتلوا واحتجز ما يصل الى عشرة الاف منذ مارس اذار.
وحثت بيلاي سوريا ايضا على السماح لبعثة المفوضية لتقصي الحقائق بدخول البلاد للتحقيق في كل المزاعم بما في ذلك ما أفادت به تقارير تلفزيونية بأن 120 من أفراد الامن قتلوا على ايدي عصابات مسلحة.
وأضافت في بيان "هذا مؤسف للغاية ان تحاول اي حكومة ارغام شعبها على الخضوع باستخدام الدبابات والمدفعية والقناصة... أحث الحكومة على وقف هذا الاعتداء على حقوق الانسان الاساسية لشعبها."

مجلس وكالة الطاقة الذرية يحيل سوريا الى مجلس الأمن

Thu Jun 9, 2011
فيينا (رويترز) - قال دبلوماسيون ان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أحال سوريا الى مجلس الأمن الدولي لقيامها بنشاط ذري سري وهي خطوة قادت الولايات المتحدة المساعي للقيام بها وتتزامن مع الإدانة الغربية لقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في سوريا.
واعتمد مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة بأغلبية 17 صوتا ومعارضة ست أصوات قرارا ينتقد سوريا لتعطيلها على مدى ثلاث سنوات تحقيقا للوكالة فيما يخص موقعا قصفته اسرائيل عام 2007.
وكانت روسيا والصين ضمن الأصوات المعارضة وقال الدبلوماسيون ان 11 دولة امتنعت عن التصويت وتغيبت دولة واحدة.

روسيا تقول انها تعارض أي قرار للامم المتحدة ضد سوريا

Thu Jun 9, 2011
موسكو (رويترز) - قالت روسيا يوم الخميس انها تعارض أي قرار من مجلس الامن الدولي ضد سوريا لتصعد بذلك تهديدها باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار يدعمه الغرب لادانة قمع السلطات السورية للاحتجاجات.
وقال ألكسندر لوكاشفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية في افادة للصحفيين بموسكو "روسيا تعارض أي قرار من مجلس الامن الدولي ضد سوريا."
وأضاف "لا نرى أن قضية سوريا يجب أن تكون محل بحث في مجلس الامن ناهيك عن تبني قرار من أي نوع بشأنها.. الوضع في هذا البلد من وجهة نظرنا لا يمثل تهديدا للسلام والامن الدوليين."
واقترحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال مشروع قرار جديدا يدين سوريا في مجلس الامن الدولي بينما تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها الى زيادة الضغط على دمشق لوقف قمعها العنيف للاحتجاجات المناهضة للحكومة

الصحف البريطانية

الصحافة البريطانية: تعرف إلى ماهر الأسد، وغيتس ينتقد أعضاء في "الناتو"

بي بي سي
فيما طغى الشأن المحلي على تغطيات الصحف البريطانية ليوم الخميس، فإن أحداث الشرق الأوسط لم تغب كلية، وحظيت كل من ليبيا، وسورية بتغطية كبيرة.وفي الشأن السوري، احتل موضوع تزايد اللاجئين من جسر الشغور، وإمكانية تدفقهم نحو تركيا المجاورة، حيزاً كبيراً في تغطيات الصحافة البريطانية.
إلا أن على هامش تلك التغطية نشرت تلك الصحف تحليلات للأوضاع في البلاد، في ضوء تزايد الحركة الاحتجاجية المطالبة بالإصلاح.
نشرت صحيفة "الاندبندنت" نبذة مختصرة عن ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري بشار الأسد.
وقالت الصحيفة إن ماهر، أصغر أبناء الرئيس السوري السابق حافظ الأسد الاربعة، اشتهر في طفولته بضعف شخصية مقارنة بإخوته، ولكنه الآن، اكتسب سمعة باعتباره مسؤولاً عن بعض اسوأ تجاوزات النظام العسكرية في حملتها في قمع المحتجين في البلاد.
وتضيف الصحيفة أنه قد يكون يحمل مفتاح بقاء نظام الحكم في سورية أيضاً.
وقالت الصحيفة إن ماهر تولى رئاسة الحرس الرئاسي، والشرطة السرية، والفرقة الرابعة في الجيش. كما أنه يتمتع بنفوذ هائل في الحكومة السورية.
وتضيف "الاندبندنت" إن مواجهة ماهر للمنشقين من الجيش والشرطة وقتلهم، قد يشكل عاملاً حاسماً في إبقاء شقيقه في السلطة.
وتقول الصحيفة إن علاقة ماهر مع الرئيس الأسد شبهت بعلاقة والدهما مع شقيقه الاصغر رفعت، الذي كان مسؤولاً عما يعرف بـ "مجزرة حماة" في العام 1982.

تضيف الصحيفة أن خوفاً يتملك السوريين من ماهر، حيث يعتقد كثيرون أنه شخصياً كان يطلق النار على المحتجين، والتي تنتشر في مشاهد الفيديو على الانترنت.
وفي صحيفة "الديلي تلغراف"، كتبت الباحثة في المعهد الملكي للشؤون الدولية "تشاتام هاوس" ريما علاف، تحليلاً للأوضاع في سورية، وخلصت إلى أن النظام السوري، وبحكم علاقاته المتوترة دولياً وإقليمياً، فهو غير ملزم بـ "طمأنة الأطراف الدولية"، ولذا فإن المحتجين يستمرون في الضغط على النظام الذي يدرك بأنه لن يستطيع تكرار ما فعله بالثمانينيات بالاعتماد على القمع، وليس لديه حليف سوى النظام الإيراني.
وتضيف علاف أن النظام أيضاً الاعتماد على مواطنيه للاستمرار حتى لو انتهت الحركات الاحتجاجية، ولذا فإنه يحاول، وبعد أسابيع من الشتائم المتبادلة التغزل بقطر، وكيل المديح لقناة الجزيرة، وكذلك بسورية عبر تعيين نائب رئيس الوزراء سفيراً لدى أنقرة، على أمل اصلاح ما يمكن اصلاحه.

غيتس ينتقد دول في الناتو
كشفت صحيفة الـ "فايننشال تايمز" عن أن وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس وجه انتقادات حادة لخمسة من الأعضاء الأوروبيين فى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بحجة أنهم لا يقومون بما يكفي فى الحرب الجوية فوق ليبيا.وقد تثير هذه الانتقادات أزمة دبلوماسية، حسب الصحيفة.
ونقلت الصحيفة عن "مصادر مطلعة" أن غيتس انتقد، فى كلمة له أمام اجتماع مغلق لوزراء دفاع الحلف، بشكل خاص كل من ألمانيا وبولندا.
وقال إن كلتا الدولتين لديهما القدرة على أن يكون لهما دور في الغارات الجوية، إلا أنهما لا يساهمان حاليا في ذلك على الإطلاق.
كما انتقد غيتس، وفقاً للصحيفة، كل من أسبانيا وتركيا وهولندا كدول لا تزال تفرض منطقة حظر طيران، بيد أنه يتوجب عليها توسيع المشاركة، إما من خلال الغارات الجوية على أهداف برية، وإما عن طريق المساعدة فى مهام أخرى كعمليات الاستطلاع الجوية وإعادة التزود بالوقود فى الجو.
ويخشى الأمريكيون، وفقاً للصحيفة من أن هذا سيبقي عبء العمليات الجوية محصوراً في دول معينة في الحلف.

اجتماع أبوظبي
وفي الشأن الليبي أيضاً، توصي الصحيفة ذاتها في افتتاحيتها، الدول الغربية في تفادي الفوضى في ليبيا كتلك التي شهدها العراق عقب الاحتلال الأمريكي عام 2003. وفيما تذكر الصحيفة الدول الغربية أن الحديث عن سقوط نظام القذافي ما زال مبكراً فإنها توصي بضرورة التفكير مع "المجلس الوطني الانتقالي الليبي" في مرحلة ما بعد القذافي، عبر مجموعة من الخطوات.
وهذه الخطوات تتمثل في ضمان تحقيق الأمن في الفترة الانتقالية لما بعد القذافي، وتأمين الخدمات الأساسية للناس في تلك الفترة، وأما الخطوة الثالثة تتمثل في رفع الأمم المتحدة اليد عن الأموال الليبية المجمدة لتمويل الفترة الانتقالية، وتقدر تلك الأموال بنحو 100 مليار دولار، وتدعو الصحيفة أن تتولى المنظمة الدولية توزيعها.
وتذكر الصحيفة المجموعة الدولية بشأن ليبيا والمجتمعين اليوم الخميس في العاصمة الإماراتية أبوظبي بضرورة تركيز الجهود على مرحلة ما بعد القذافي.

بلير يحذر الغرب
نقلت صحيفة "الكارديان" عن مقدمة جديدة كتبها رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير لكتابه "الرحلة"، تحذيره للغرب بأنه يحتاج، وبشكل سريع، إلى استراتجية جديدة للتعامل مع "الربع العربي"، وتتضمن تحذيراً للحكام المستبدين "بأن يتغيروا أو سيغيروا".
وقد أثنى بلير على جهود أوروبا في مواجهة حكم العقيد الليبي معمر القذافي، مشيراً أن إبقائه في السلطة أمر غير متصور. وقالت "الغارديان" إن هذا بالضرورة يعني مدحاً لجهود رئيس الوزراء البريطاني الحالي ديفيد كاميرون.
وأضافت الكارديان أن بلير لم يدع صراحة إلى التدخل العسكري، ولكنه أشار إلى ضرورة دعم "التغيير المتدرج" ودعمه، وخاصة في حالة دول الخليج، ودعا بلير إلى ضرورة الأنظمة الساعية إلى الإصلاح السياسي في الشرق الأوسط.

اقتصاد

العراق يعلن حاجته لمعلومات تفصيلة إضافية من الكويت بشأن ميناء مبارك

الخميس 09 حزيران 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت الحكومة العراقية، الخميس، حاجتها إلى معلومات تفصيلة إضافية من دولة الكويت بشان ميناء مبارك، مؤكدة أن مجلس الوزراء ناقش موضوع إنشاء الميناء وتأثيره على خطوط الملاحة البحرية التي تصل للموانئ العراقية.
وقال وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، في بيان رسمي صدر عن مكتبه، اليوم، حصلت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "مجلس الوزراء ناقش موضوع إنشاء ميناء مبارك الكويتي وتأثيره على خطوط الملاحة البحرية التي تصل للموانئ العراقية"، مبينا أنه "تم الاستماع إلى شرح تفصيلي من قبل الوفد الفني الذي زارَ دولة الكويت مؤخراً والمكون من ممثلي وزارتي الخارجية والنقل بالتنسيق مع الأمم المتحدة".
وأضاف الدباغ أن "المجلس أكد حاجته لمعلومات تفصيلية إضافية عن الحدود البحرية لميناء مُبارك"، مشيرا إلى أن "هذه المعلومات ستعطي فكرة واضحة عن التأثيرات المتوقعة والمحتملة على الملاحة البحرية من الجانب الكويتي".

النقل تسعى للتعاقد مع شركة لوفتهانزا الألمانية لتطوير مطار بغداد

الخميس 09 حزيران 2011
السومرية نيوز/ بغداد
كشفت وزارة النقل العراقية، الخميس، عن وجود نقاشات وحوارات مع شركة لوفتهانزا الألمانية للتعاقد معها لتطوير مطار بغداد الدولي، مؤكدة أن وصول الطائرة النمساوية إلى بغداد كسرت باب الخوف أمام مجي الشركات الأوربية إلى بغداد.
وقال وزير النقل هادي العامري في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "الوزارة في طور النقاش والحوار مع شركة لوفتهانزا الألمانية من أجل التعاقد معها لتطوير مطار بغداد الدولي بالكامل"، مشيرا إلى أن "التعاقد مع هذه الشركة من شأنه النهوض بمطار بغداد وبخدماته الأرضية والإعاشة، فضلا عن إظهار المطار بحلة جديدة".
وأضاف العامري أن "وزارة النقل تسعى في الوقت الحاضر إلى الحصول على الموافقات الأصولية للتعاقد مع الشركة"، مبينا أن "التعاقد مع الشركة سيكون إما عن طريق الاستثمار المباشر أو المشترك".
وشدد وزير النقل على "ضرورة الاستثمار في الخدمات والبنى التحتية لكافة المطارات العراقية باستثناء مدارج الطيران"، مشيرا إلى أن "الخطوط الجوية العراقية فتحت خطوطا عديدة مع دول آسيا ومنها الهند وباكستان، إضافة إلى جميع الدول المجاورة للعراق".
 ولفت العامري إلى أن "توقف الطيران إلى بغداد يأتي من دول أوربا"، كاشفا عن "وجود حوار مع أذربيجان من أجل فتح الخط الجوي معها".
وأكد العامري أن "مجي الطائرة النمساوية إلى بغداد كسر حاجز الخوف لدى الشركات الأوربية "، مبينا أن "هناك رحلات أخرى ستتبع هذه الرحلة من قبل شركات عالمية وستنفتح بغداد على كل العالم".
وتعتبر شركة الطيران الألمانية (لوفتهانزا) هي شركة الطيران الوطنية الألمانية، يقع مقرها الرئيسي في مدينة كولونيا الألمانية، وتتخذ من مطار فرانكفورت الدولي مركزاً لعملياتها، بالإضافة إلى مراكز عملياتها الثانوية الأخرى في مطارات ميونخ، هامبورج، دوسلدورف وبرلين، وبعد شرائها للخطوط الجوية السويسرية يصبح مطار زيورخ الدولي رابع أكبر مركز عمليات للشركة

علوم و تكنولوجيا

دراسة: اطفال المطلقين يتأخرون في الرياضيات والمهارات الاجتماعية

نيويورك (رويترز) - اظهرت دراسة جديدة ان الاطفال الذين انفصل اباؤهم عادة ما يتخلفون عن زملائهم بالدراسة في الرياضيات والمهارات الاجتماعية وهم أكثر عرضة للاصابة بالقلق والتوتر والتقليل من شان انفسهم.
وقال الباحث هيون سيك كيم من جامعة ويسكونسن-ماديسون ان الدراسة اظهرت ان التأثيرات السلبية على الاطفال لا تبدأ الا بعد شروع الابوين في اجراءات الطلاق.
وقال كيم الذي يستعد للحصول على درجة الدكتوارة في علم الاجتماع في بيان "يميل الناس الى الاعتقاد بان الزوجين يمران بازمة زوجية حادة قبل الطلاق."
واضاف "كان افتراضي الاولي ان الاطفال الذين انفصل اباؤهم سيعانون من اثار سلبية حتى قبل بدء عملية الطلاق رسميا. لكن دراستي خلصت الى ان الوضع ليس كذلك."
ونتائج الدراسة - المنشورة في دورية امريكا سيسولوجي ريفيو - مأخوذة من بيانات متابعة 3585 طالبا بداية من مرحلة الروضة ووصولا الى الصف الخامس الابتدائي لبحث التأثير قبل الطلاق وأثناءه وبعده.
وقارن كيم بين تقدم الاطفال الذين يمر اباؤهم بعملية الطلاق ونظرائهم الذين يعيشون ضمن عائلات مستقرة. وتوصل الى ان المشكلات المتفاقمة استمرت بعد الطلاق.
وعزا الانتكاسات التي يتعرض لها الاطفال الى عدة عوامل من بينها ضغط العيش في ظل المشاحنات والاحباط الذي قد يصيب الابوين وعدم استقرار اوضاع المعيشة والاضطرار الى تقسيم الوقت بين الابوين والصعوبات الاقتصادية نتيجة انخفاض دخل الاسرة.

رياضة

اتحاد الكرة يؤكد إجراء الانتخابات في 16 حزيران من دون اشتراط موافقة الفيفا

الخميس 09 حزيران 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أكد اتحاد كرة القدم العراقي، الخميس، إجراء انتخاباته في 16 من حزيران الجاري من دون اشتراط موافقة الفيفا، مشيراً إلى إنهاء المخاطبات مع الحكومة العراقية حول توفير الضمانات لممثلي الاتحاد الدولي.
وقال عضو اتحاد كرة القدم محمد جواد الصائغ في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اتحاد كرة القدم قرر إقامة الانتخابات في 16 من الشهر الحالي"، مبيناً أن "اللجنة المشرفة على الانتخابات أنهت المخاطبات مع الحكومة حول توفير الضمانات لممثلي الاتحاد الدولي والمشمولين بقرار المساءلة والعدالة".
وأضاف الصائغ أن "إنهاء ملفات الضمانات الحكومية والمساءلة والعدالة دعانا إلى تحديد موعد الانتخابات بعد الاتصال مع الممثل الإقليمي للفيفا نضال الحديد والاتفاق على إجراء الانتخابات حتى من دون اشتراط موافقة الفيفا"، مشيراً إلى أن "العمل يجري وفق اللوائح الداخلية للاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم".

هدف متأخر لكاوت يمنح هولندا التعادل أمام اوروجواي وديا

Wed Jun 8, 2011
مونتيفيديو (رويترز) - أحرز المهاجم ديرك كاوت هدفا في الوقت المحتسب بدل الضائع ليقود منتخب هولندا وصيف بطل العالم 2010 للتعادل مع اوروجواي 1-1 في مباراة ودية باستاد سنتناريو يوم الاربعاء.
الصربية ايفانوفيتش تتقدم في بطولة ادجباستون للتنس

Thu Jun 9, 2011
برمنجهام (انجلترا) (رويترز) - صعدت الصربية انا ايفانوفيتش الى الدور الرابع في بطولة ادجباستون للتنس يوم الخميس.
ففي الدور الثالث للبطولة فازت ايفانوفيتش المصنفة الثانية على الكندية ريبيكا مارينو المصنفة 13 بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-3 و6-2.
وتغلبت الصينية بينج شواي المصنفة الثالثة على البريطانية هيذر واتسون 7-6 و6-1 لتصعد الى الدور الرابع ايضا.
وودعت الفرنسية ارافان رضائي المصنفة الثامنة البطولة بهزيمتها أمام الامريكية اليسون ريسك بمجموعتين لواحدة بواقع 7-5 و6-7 و6-2.
وتأهلت السلوفاكية دانييلا هانتوشوفا المصنفة الرابعة الى الدور الرابع بعد فوزها على الروسية الا كودريافتسيفا المصنفة 16 بواقع 6-4 و6-2.
وصعدت الكرواتية مريانا لوشيتش الى الدور ذاته بعد فوزها على التشيكية اندريا هلافاكوفا 6-2 و7-6

منوعات

«آل تيبو» لدوغار: مع السلام ضد الحرب حتى الرمق الأخير

الخميس, 09 يونيو 2011
إبراهيم العريس / الحياة
هي من أشهر الروايات الفرنسية، على رغم أن مؤلفها لا يعتبر عادة من كبار الكتاب في لغة موليير. ذلك أنها الرواية الأكثر شعبية، لا الرواية الأفضل في تاريخ الأدب الفرنسي خلال النصف الأول من القرن العشرين. من هنا نادراً ما تجد فرنسيّاً يمكنه أن يقول لك انه لم يقرأها. بل إن الأجيال الجديدة قرأتها وشاهدتها وقد حوّلت قبل سنوات عدة إلى مسلسل فرنسي لم تقل شعبيته عن شعبية الرواية. وهذه الرواية هي «آل تيبو» لروجيه مارتن دوغار، الكاتب الذي عبر فيها عن نزعة سلمية وقفت موقف الضد مما كان سائداً في زمنه لدى الفرنسيين. أما موقف الضد هذا، فكان في صدد الحرب العالمية الأولى التي انخرط فيها الفرنسيون في العام 1914 من دون تفكير عميق، وأثارت يومها سجالات حادة بينهم.
> طبعاً لم يخصص دوغار كل صفحات روايته لتلك القضية أو سجالاتها، بل انه كتب العمل، أصلاً، عن مدوّنات حياة عائلة خلال سنوات عدة عند المرحلة الفاصلة بين القرن التاسع عشر والقرن العشرين... غير أن كل تلك الحياة، وإذ وصفت في أجزاء عدة تشكل الرواية في نهاية الأمر، أتت لتصبّ كلها في ذلك الموقف من الحرب، الموقف الرافض الذي يعتبر الحرب فعل قتل لا أكثر، ومكاناً يعبّر فيه الأفراد عن غرائزهم الحيوانية، ويلعب فيه الكبار القادرون الخادعون بالصغار المخدوعين.
> تتحلق الرواية منذ صفحات جزئها الأول، من حول شخصيتي ابني آل تيبو: انطوان وجاك، لقد ربّى الأب القاسي ولديه هذين التربية نفسها وأخضعهما للظروف نفسها، ولكن على رغم هذا كله، كانت النتيجة أن صار انطوان حين شب عن الطوق، طبيب أطفال ناجحاً، ورجل علم نزيهاً متمثلاً للقواعد الاجتماعية في انطلاقه من عقلية وضعية لا لبس فيها، فيما تحول جاك إلى متمرد ثائر على المجتمع وقيمه، رافضاً للسياسات الكبيرة. وكان هذا ما قاده في جزء تال من الرواية إلى سويسرا، حيث انضم هناك إلى مجموعة من الثوار الاشتراكيين الأمميين الذين كانوا، على مختلف مشاربهم وأهوائهم، يناضلون متحلقين من حول الأممية العالمية.
> وهكذا، بالتدريج، عرف روجيه مارتن دوغار كيف يؤطّر روايته زمنياً وموضوعياً... ومع هذا، على رغم أن شخصيتي انطوان وجاك تهيمنان على أجزاء الرواية، فإن هذا العمل يطاول في طريقه المجتمع الفرنسي كله على مدى السنوات الصاخبة التي سبقت اندلاع الحرب العالمية الأولى، وذلك في أجزاء حملت عناوين مثل «الكراس الرمادي» و«السجن» و«الفصل الجميل» و«الاستشارة»... في كل هذه الأجزاء ومهما ابتعدت رواية الكاتب عن نقطتها المركزية، تظل تعود إليها بين فصل وآخر كاشفة لنا كيف أن ما يهم الكاتب في الدرجة الأولى هنا، إنما هو تلك العلاقة العاطفية الوجدانية حيناً، والمتوترة أحياناً، التي تقوم بين الأخوين تيبو (بصفتهما على أية حال ممثلين لنمطين معينين من التفكير الاجتماعي في ذلك الحين). غير أن الرواية سرعان ما تتخذ بعداً آخر، اكثر صلابة وقوة بعد موت الأب، الذي كان على الدوام، حاضراً أو غائباً، يمثل صلة الوصل بين الرجلين. فبعد موت الأب، يأتي انفجار «صيف العام 1914» أي إعلان الحرب ومقدماتها. وهنا، إذ يبدو واضحاً الآن أن الكاتب إنما بنى في الأصل، روايته كلها، حتى يوصلها إلى هذه النقطة الانفجارية، يسهب في التوقف عند ذلك الانفجار إلى حد انه يكرس له جزءين أخيرين من الرواية - النهر هذه. ولكن على رغم هذين الجزءين وصفحاتهما الطويلة سيبدو من الجلي لنا أن الأحداث تتسارع فيهما في شكل مدهش، حيث بالكاد يخيّل إلى القارئ انه قرأ، حقاً، مئات الصفحات، خصوصاً أن نقطة الثقل في الرواية تتحول هنا إلى مجموعة الشبان الاشتراكيين من أصدقاء جاك تيبو، ومنهم إلى عالم المفكرين والمناضلين الاشتراكيين في شكل عام. هنا يبدع الكاتب في وصف كيف أن آمال الاشتراكيين في استمرار السلام تنهار شيئاً فشيئاً، وإذ ينهار معها صمود معظم الاشتراكيين في مواقفهم الأممية المناهضة للحرب، يصوّر لنا دوغار بقوة، وبموضوعية مدهشة، كيف أن القادة الاشتراكيين يقعون واحداً بعد الآخر، وعلى رغم مواقفهم السلمية، في فخ النزعات القومية التي تعيد الفرنسي فرنسيّاً والروسي روسيّاً والألماني ألمانيّاً... ويبدأ كل واحد منهم، وفي حوار بينهم وصغار المناضلين، في التحمس لوطنه وجيشه على حساب ما تبقى من أفكار أممية مناضلة، وهكذا: «يتخلى القادة ثم الصحافيون والكتاب والمدرّسون والعلماء والمثقفون في شكل عام عن استقلالهم النقدي إزاء الحرب، ليروح كل واحد منهم داعياً إلى هذه الحملة الصليبية الجديدة، محيياً كل الحقد الذي كان أبناء جلدته يحملونه إزاء أعداء الأمس، الذين عادوا اليوم - وراثياً - أعداء من جديد». وإزاء هذا كله ينهار الفكر وحتى «العمال الثوريون يجدون من الذرائع والدوافع ما يبرر اندفاع كل منهم نحو الجبهة مقاتلاً من كانوا حتى الأمس فقط رفاق قضية الاشتراكية الأممية».
> أما جاك فإنه يبقى مصرّاً على موقفه، مع حفنة ضئيلة جداً من رفاقه. وحتى حين يجري اغتيال الزعيم الاشتراكي الفرنسي جان جوريس أمام ناظريه، بسبب وقوف جوريس حتى النهاية ضد الحرب، لا يخاف جاك أن يبقى على موقفه، بل انه يزداد إيماناً بهذا الموقف. ثم في لحظة اندفاعة أخيرة تحمل كل شرف النضال الأممي وعبقه، يقرر جاك ورفيقه الأخير مينيسترل، أن يخوضا حربهما الخاصة، مقدمين على تحرك «نهائي منعزل وحاسم»، الهدف منه أن يخرجهما من حال العجز الذي وجد كل الشرفاء انفسهم في خضمه: وكان هذا التحرك عبارة عن طباعتهما ألوف النسخ من منشور عنيف يدعو إلى وقف الحرب والتمسك بمبادئ السلام... والأدهى من هذا أن هذين المناضلين الأخيرين يختاران الجبهة الحربية، ميدان القتال، المملوء بالجنود من الأطراف كافة لكي يوزعا هناك منشورهما. وهكذا لا يبقى أمام الكاتب إلا أن يرسم خط النهاية. وهو خط ذو دلالة، حيث ينتهي الأمر بأنطوان، شقيق جاك، إلى أن يقتل على الجبهة بالغاز الذي نفثه الألمان، في وقت كان منكباً على كتابة يومياته على الجبهة.
> وإذا كان روجيه مارتن دوغار (1881 - 1958) استعار تحرك جان ورفيقه في رمي المناشير من تحرك مماثل قام به مناضل إيطالي ضد الفاشية يدعى لاورو دي بوزيس، قام في العام 1933 بالطيران فوق روما مسقطاً ألوف المناشير المعادية للفاشية، فإنه عرف تماماً كيف يدمج هذا الفصل في مسار بطله جاك، ما أعطى الرواية ككل سماتها التاريخية والإنسانية معاً. ودوغار في الأصل تلقى دراسته في مدرسة للتوثيق التاريخي في فرنسا، ومن هنا احتفظ على الدوام بنزعة الدقة التاريخية، وهذه النزعة نراها ماثلة في خلفية «آل تيبو»، كما أن اهتمامه المبكر بالتحليل النفسي وعلم النفس نراه في رسمه الدقيق للشخصيات ودوافعها، في هذه الرواية، ولكن كذلك في الكثير من أعماله الأخرى، السابقة واللاحقة على «آل تيبو» مثل «جان باروا» روايته الحوارية التي قدم من خلالها نظرته الخاصة إلى قضية درايفوس، تلك القضية التي قسمت فرنسا كلها بين وطنيين معادين للسامية وأصحاب فكر حر معادين لكل عنصرية وكراهية.

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com