المحرر موضوع: الاحتجاجات تنتقل من حماة الى ريف دمشق وتضع النظام في مأزق  (زيارة 408 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاحتجاجات تنتقل من حماة الى ريف دمشق وتضع النظام في مأزق
 
 
مقتل ستة اشخاص برصاص قوات الامن، وتزايد الدعوات الى عقد جلسة طارئة لمجلس الامن لمتابعة التطورات في سوريا.
 
   
ميدل ايست أونلاين
 

 
تصاعد الغضب الشعبي والقمع الحكومي
 
 
 
دمشق - قتل ستة اشخاص الاثنين برصاص قوات الامن بينهم طفل في ال13 من العمر، فيما تزايدت الدعوات الى عقد جلسة طارئة لمجلس الامن لمتابعة التطورات في سوريا.

ياتي ذلك غداة مقتل قرابة 140 شخصا بايدي قوات الامن السورية، في احد اكثر الايام دموية منذ بدء موجة الاحتجاجات ضد النظام قبل اكثر من اربعة اشهر.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان "اطلاق نار كثيفا سمع في حي الحميدية في حماة حيث قتل اربعة اشخاص عندما اطلق رجال الامن النار عليهم برشاشات ثقيلة اثناء حملة مداهمات شنتها في المدينة".

واضاف عبد الرحمن ان "شخصين قتلا ايضا بينهما طفل يبلغ من العمر 13 عاما وجرح اخرون في البوكمال مع بدء دخول دبابات ومدرعات وقوات امنية الى هذه المدينة"، الواقعة شرق البلاد، مشيرا الى ان "الاتصالات مقطوعة عنها".

ياتي ذك فيما هنأ الرئيس السوري بشار الاسد في كلمة الاثنين الجيش السوري "الوطني" في الذكرى السادسة والستين لتأسيسه.

وقال الاسد بحسب كلمة وجهها الى الجيش عبر مجلة جيش الشعب نقلتها وكالة الانباء السورية (سانا) "اثبتم للعالم أجمع بأنكم الأوفياء لشعبكم ووطنكم وعقيدتكم العسكرية".

واعتبر الاسد ان "دماءكم الطاهرة وجراحكم النازفة وصبركم وإقدامكم وتصميمكم على تنفيذ مهامكم المقدسة قد ازهر واثمر وقطع الطريق على اعداء الوطن واسقط الفتنة وحافظ على سوريا وطنا ابيا عزيزا يحتضن جميع ابنائه".

واكد الرئيس السوري ان "تمسكنا بثوابتنا الوطنية والقومية يزيد حقد الاعداء علينا".

واعرب عن "ثقة مطلقة" بقدرة "شعبنا وبوحدتنا الوطنية ان نسقط هذا الفصل الجديد من المؤامرة التي نسجت خيوطها بدقة واحكام بهدف تفتيت سوريا".

وتابع الرئيس السوري الذي يواجه منذ منتصف اذار /مارس موجة غير مسبوقة من الاحتجاجات "يخطئ من يظن ان الضغوط وان اشتدت والمؤامرات وان تنوعت قادرة على ان تدفعنا للتنازل عن بعض حقوقنا ومبادئنا".

واكد "سنبقى احرارا في قرارنا الوطني واسيادا في علاقاتنا الدولية ونهجنا المقاوم لاحلال السلام العادل والشامل وفق قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد على الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي العربية المحتلة حتى خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967".

وتشهد سوريا موجة احتجاجات منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن مقتل حوالى 1500 مدني واعتقال اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان.

وتتهم السلطات "جماعات ارهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريب واعمال عنف اخرى.

وجدد الاسد تصميم بلاده على استعادة الجولان. وقال ان "ايماننا بالسلام العادل والشامل وحرصنا على بلوغه وتحقيقه لا يعني قط التخلي عن ذرة تراب او قطرة ماء والجولان العربي السوري سيبقى عربيا سوريا".

واكد بانه "سيعود كاملا إلى حضن الوطن الأم سوريا".

واحتلت اسرائيل هضبة الجولان السورية الاستراتيجية في 1967 وضمتها في 1981.

وتشهد سوريا موجة احتجاجات منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن مقتل حوالى 1500 مدني واعتقال اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان.

واشار ناشطون حقوقيون الى مقتل 136 شخصا الاحد في سوريا من بينهم مئة خلال هجوم واسع للجيش في حماة (وسط) في "احد اكثر الايام دموية" منذ بدء الحركات الاحتجاجية في اواسط اذار/مارس بحسب الناشطين.

واضاف عبد الرحمن ان "شخصين اخرين قتلا مساء الاحد في قرية معردفتين التابعة لحماة بنار عناصر موالية للنظام" السوري.

ونقل عبد الرحمن عن اهالي كانوا في طريق سفرهم الى دير الزور شاهدوا "ثمانين دبابة واليات عسكرية اخرى متجهة نحو دير الزور".

واشار "الى ان هذا التحرك ياتي في اطار التحضير لعملية عسكرية كبرى في المدينة" التي قتل فيها الاحد 19 شخصا، بحسب ناشط اخر.

كما "دخلت قوات من الجيش برفقة دبابات الى منطقة الحولة (ريف حمص) حيث سمع صوت اطلاق رصاص كثيف اسفر عن جرح 15 مدنيا" لافتا الى "حملة اعتقالات طالت 18 شخصا".

من جهته، افاد رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان "ليل الاحد الاثنين شهد كما كان متوقعا تظاهرات كبيرة في معظم المناطق والمدن السورية بعد صلاة التراويح".

واعلن ريحاوي "مقتل شخصين في ريف دمشق احدهما في الكسوة واخر في القدم عندما استخدم رجال الامن الرصاص الحي لتفريق تظاهرات حاشدة" في هاتين المنطقتين.

واوضح ريحاوي ان "تظاهرتين كبيرتين خرجتا واجتمعتا في حي كونيش الميدان في العاصمة" مشيرا الى ان "القوى الامنية فرقتهما بالقوة مستخدمة الغازات المسيلة للدموع".

واضاف ان "عدة تظاهرات خرجت في ريف دمشق حيث خرج المئات في كل من جديدة عرطوز وفي عربين والتل والزبداني ودوما وحرستا وزملكا التي شهدت حملة اعتقالات ومداهمة".

وتابع ان "تظاهرة حاشدة تم تفريقها بالقوة وباطلاق الرصاص الحي في درعا البلد (جنوب) كما خرج مئات المتظاهرين في داعل (ريف درعا) وفي ادلب (شمال غرب) نصرة لحماة ولدير الزور".

واضاف ان "تظاهرات حاشدة خرجت في معظم احياء حمص رغم الحصار كما خرج مئات المتظاهرين في القامشلي (شمال) وطرطوس وجبلة وفي اللاذقية حيث خرج نحو اربعة الاف متظاهر في حي الرمل نصرة لمدينة حماة وللمطالبة باسقاط النظام"، بحسب الناشط نفسه.

وفي دير الزور "تجمع عشرات الآلاف من ابناء قبائل البكارة عند دوار الصالحية مطالبين بسحب الجيش كاملا من المدينة والافراج عن المعتقلين وفي مقدمتهم الشيخ نواف البشير" الذي اعتقلته السلطات الامنية عصر السبت.

وتسارعت وتيرة الاتصالات الدولية لعقد اجتماع طارىء لمجلس الامن لبحث تطورات الوضع في سوريا.

وطلبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاثنين من مجلس الامن الدولي التحرك دون تأخير لوضع حد لاعمال العنف في سوريا.

وقالت اشتون في بيان "آن الاوان ليتخذ مجلس الامن موقفا واضحا بشأن ضرورة انهاء اعمال العنف" في سوريا.

واضافت اشتون ان مجلس الامن الدولي قرر عقد اجتماع طارىء في وقت لاحق اليوم.

كما دعت روسيا حليفة سوريا منذ زمن طويل الاثنين الى وقف "القمع" في سوريا ودعت "حكومة سوريا والمعارضة الى التحلي باقصى درجات ضبط النفس ووقف الاستفزازات والقمع".

وتعارض موسكو تبني قرار في مجلس الامن الدولي يدين القمع في سوريا خشية ان تشن الدول الغربية عليها عملية عسكرية كما وقع في ليبيا.

وصرح الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في مقابلة مع صحيفة "ميدي ليبر" الفرنسية الصادرة الاثنين ان "الشروط لم تتوافر بعد" لتدخل عسكري في سوريا.

وصرح راسموسن "في ليبيا نقوم بعملية بالاستناد الى تفويض واضح من الامم المتحدة ولدينا دعم دول المنطقة. هذان الشرطان لم يتوفرا في سوريا".

وندد ب"اعمال العنف التي ترتكبها قوات الامن السورية بحق السكان".

 






http://www.middle-east-online.com/?id=115180
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com