المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1927  (زيارة 579 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1927
« في: 23:31 04/08/2011 »
النشرة الاخبارية
1927




نعم للاصلاح السياسي ، الاقتصادي ، الاجتماعي

مقرب من المالكي يؤكد عدم تقديم التحالف الوطني أي مرشح لوزارة الداخلية

الخميس 04 آب 2011
السومرية نيوز / بغداد
أكد القيادي في التحالف الوطني عدنان الاسدي، الخميس، عدم تقديم التحالف أي مرشح لشغل منصب وزير الداخلية، نافيا لانباء التي تحدثت عن اتفاق التحالف الوطني على مرشح لوزارة الداخلية.
وقال عدنان الأسدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التحالف الوطني لم يقدم حتى الآن أي مرشح لشغل منصب وزير الداخلية"، مبينا أن "التحالف لم يجمع حتى الآن على اختيار الشخصية التي ستتسنم منصب وزارة الداخلية".
ونفى الأسدي الذي يشغل منصب الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية "الانباء التي نسبتها اليه بعض وسائل الاعلام بشأن اتفاق التحالف الوطني على مرشح لوزارة الداخلية"، مؤكدا أن "تلك الانباء عارية عن الصحة".
وكانت بعض وسائل الإعلام قد تناقلت تقارير عن القيادي في التحالف الوطني عدنان الأسدي اكد خلالها أن  التحالف الوطني اتفق على ترشيح خالد الياسري لوزارة الداخلية.
وتاتي تلك التصريحات بعد اتفاق قادة الكتل السياسية خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اقامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني، يوم الثلاثاء الماضي، (2 آب 2011)، على أن تقدم القائمة العراقية مرشحيها لوزارة الدفاع وان يقدم التحالف الوطني مرشحيه لوزارة الداخلية خلال أسبوعين بمواصفات توافق عليها الكتل الثلاث العراقية والتحالف الكردستاني والتحالف الوطني.
وتعيش البلاد أزمة سياسية تتمثل بعدم اكتمال تشكيل الحكومة وعدم الاتفاق على أسماء الوزراء الذين سيتولون إدارة الوزارات الأمنية حتى الآن

الكردستاني:رفع دعوى ضد طالباني لعدم توقيعه على الإعدامات يعد انتهاكاً للحرية الشخصية

دهوك4آب/أغسطس(آكانيوز)-اعتبرت نائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، ان رفع دعوى قضائية ضد الرئيس جلال طلباني من قبل عدد من نواب ائتلاف دولة القانون، بسبب رفضه التوقيع على الاعدامات، يعد انتهاكا للحرية الشخصية.
وقالت فيان دخيل سعيد لوكالة كردستان للإنباء(آكانيوز) إن "رفع دعوى قضائية ضد الرئيس جلال طلباني لرفضه المصادقة على احكام الاعدام، يعتبر انتهاكا للحرية الشخصية".
 واضافت بالقول ان "طلباني وقع على التماس او طلب مناهض لتنفيذ احكام الاعدام عندما كان محاميا ، وهذه حرية شخصية، وحق شخصي ولا يجوز التعدي عليهما لاي فرد مهما كان منصبه سواء رئيس جمهورية او مواطن عادي، ولهذا لا يمكن اجبار طلباني الان على التوقيع على تنفيذ احكام الاعدام".
وأضافت سعيد انه "بالامكان ايجاد مخرج لهذا الامر بطريقة ما، ولكن ليس عن طريق رفع دعوى قضائية ضد طلباني".
 وتابعت بالقول "كما لا يمكن ان نصف موقف بعض النواب من دولة القانون من هذه القضية بانه يمثل موقف قائمتهم بشكل عام".
ولفتت الى ان "رفع هذه الدعوى القضائية ضد طلباني لا يمكن ان يخلق شرخا بين الائتلاف الكردستاني ودولة القانون، ولا يمكن ان يؤثر على تحالفاتنا".

علاوي يتهم المالكي بالاعتماد على الأجنبي لإدارة الوزارات الأمنية ويدعو لإعادة العلاقات مع طهران

الخميس 04 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
اتهم زعيم القائمة العراقية اياد علاوي، الخميس، رئيس الحكومة نوري المالكي بالاعتماد على الأجنبي في إدارة الوزارات الأمنية، وفي حين دعا إلى إعادة ترتيب العلاقة بين بغداد وطهران على أساس المصالح المشتركة، حمل المجتمع الدولي مسؤولية حماية العراق من التدخل الإيراني وإعادة التوازن للعملية السياسية.
وقال إياد علاوي حديث لصحيفة سعودية إن "المشهد الحالي في العراق يتسم بعودة الطائفية السياسية إلى الواجهة مع التدخلات الخارجية من بعض دول الجوار"، مبينا أن "العراقية لم يكن أمامها غير القبول بالانقلاب الدستوري بسبب الموقف الإيراني ضدها، وموافقة الولايات المتحدة عليه لأسباب مرتبطة بالوضع الأميركي الداخلي وسياسات واشنطن في الشرق الأوسط".
ودعا علاوي إلى "إعادة ترتيب العلاقة بين بغداد وطهران على أساس توازن المصالح المشتركة وعدم التدخل في السيادة والشأن الداخلي"، محملا المجتمع الدولي "مسؤولية حماية العراق من التدخل الإيراني وضمان التوازن للعملية السياسية التي فقدت توازنها".
وأشار علاوي إلى أن "إيران دعمت المالكي ليكون رئيسا للوزراء"، لافتا إلى أن "المالكي نسى أنه كان ومايزال وزيرا للدفاع ووزيرا للداخلية وللأمن الوطني ورئيسا للمخابرات ولم يفصح عن إجراءاته في هذه الوزارات والمؤسسات".
واتهم زعيم القائمة العراقية رئيس الحكومة بـ"الاعتماد على الأجنبي لإدارة ملف الوزارات الأمنية".

الشلاه: الترشيق الوزاري مخالفة لاتفاقات أربيل ومطالبة الصجري بإلغائه منطقية

الخميس 04 آب 2011   
السومرية نيوز/بغداد
اعتبر قيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، الخميس، الترشيق الوزاري مخالفة لاتفاقيات أربيل، واصفا مطالبة وزير الدولة للشؤون الخارجية علي الصجري بإلغاء قرار الترشيق في نفس الجلسة التي يصوت  خلالها على مجلس السياسات الإستراتيجية العليا بـ"المنطقي والصحيح"، معتبرا أن الترشيق والتصويت على مؤسسة ضخمة تناقضا من كل العملية السياسية.
وقال علي الشلاه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "منطق وزير الدولة للشؤون الخارجية علي الصجري بشأن إلغاء قرار الترشيق الوزاري في نفس الجلسة التي يصوت فيها على مجلس السياسات الإستراتيجية العليا، أجده كنائب ومواطن عراقي صحيح ومنطقي"، مبينا أن "الكتل السياسية تتحدث عن ترشيق الوزارات وتعود في الوقت نفسه لتشكل مؤسسة عملاقة وضخمة مثل مجلس السياسات العليا".
وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية علي الصجري قد طالب، أمس الأربعاء (3/8/2011)، البرلمان بإلغاء قرار الترشيق الوزاري في نفس الجلسة التي يصوت خلالها على مجلس السياسات، وفي حين اعتبر أن المجلس يعد منافيا لمبدأ الترشيق، أشار إلى أن وزارته تعتزم تقديم دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية بهذا الشأن.
وأضاف الشلاه أن "وزير الدولة للشؤون الخارجية سيحرج جميع الأطراف في حال قدم طلبا للمحكمة الاتحادية بهذا الشأن"،  معتبرا أن "قضية الترشيق قضية قانونية وأخلاقية، كونها رؤية مواطنين يجب أن تحترم".
وأوضح الشلاه أن "الكتل السياسية كانت تتباحث منذ أشهر على حجم الحكومة الحالية، ثم عادت الآن إلى إقرار تصغير الحكومة"، معتبرا أن "ترشيق الحكومة إلى هذا الحجم، يشكل إخلالا باتفاقات أربيل".
وأكد القيادي في ائتلاف دولة القانون أن "موقف ائتلافه هو الالتزام بما تم الاتفاق عليه في أربيل"، موضحا أن "الترشيق الحكومي والتصويت على مؤسسة ضخمة كمجلس السياسات فيه تناقض من كل العملية السياسية".
وأشار إلى أن التناقض موجود أيضا في جميع الذين صوتوا للترشيق، والذين كانوا يزايدون على مطالب الشارع العراقي بالترشيق، لينطلقوا فجأة بالحديث عن مؤسسات تضاف بطريقة غير مدروسة"، معتبرا أن "مجلس السياسات يضاف لأغراض سياسية فقط، مما يشير إلى عدم التوافق بين المنطقين".
ولفت الشلاه إلى أن "الاتفاقات التي جرت لدى رئيس الجمهورية، قسم كبير منها كان سياسيا"، مبينا أن "هناك حديثا كان يجري حول توازن وموازنة، حتى أصبحنا في الفترة الأخيرة نتحدث بمنطق طائفي عن عدد الموظفين السنة والشيعة في الدوائر".

الإفراج عن عراقيين لمحاولتهم قتل بوش الأب في الكويت

أ. ف. ب.
2011 الخميس 4 أغسطس
الكويت: ذكرت صحيفة الانباء الكويتية الخميس ان السلطات الكويتية افرجت عن تسعة عراقيين مسجونين بتهمة محاولة اغتيال الرئيس الاميركي السابق جورج بوش (الاب) خلال زيارة قام بها الى الكويت في 1993.
وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر امني ان السلطات الكويتية قررت طرد هؤلاء الرجال الى العراق بعد زيارة لمسؤولين عراقيين الى الكويت. ولم يؤكد مصدر رسمي هذا النبأ ولم ترد اي توضيحات بشأنه. وكان بوش الاب استقبل استقبال الابطال في الكويت عندما زارها بعد انتهاء ولايته في 1993.
وجاءت زيارته بعدما قادت بلاده تحالفا دوليا لتحرير الكويت من احتلال عراقي دام سبعة اشهر. وخلال زيارته اعتقلت السلطات الكويتية 16 شخصا معظمهم من العراقيين بتهمة محاولة اغتيال بوش بسيارة مفخخة.
ودانت محكمة كويتية معظم الموقوفين وحكمت على عدد منهم بالاعدام وعلى آخرين بالسجن. واتهمت الولايات المتحدة حينذاك المخابرات العراقية بتدبير خطة الاغتيال ما دفع الرئيس الاسبق بيل كلينتون الى اطلاق 23 صاروخا عابرا على مقر هذه الاجهزة في بغداد.

حقوق الإنسان تؤكد أنها بصدد استدعاء وزير العدل للبرلمان لتصريحاته بشأن سجن الحلة

السومرية نيوز/ بغداد
أكدت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، الخميس، أنها ستستدعي وزير العدل في البرلمان بشأن تصريحاته حول زيارة اللجنة لسجن الحلة، وفيما شددت على معالجة واقع الخدمات في السجون، أشارت إلى أن تصرف وزير العدل ومدير سجن بابل أثارت لديها الكثير من علامات الاستفهام.
وقال مقرر لجنة حقوق الإنسان البرلمانية حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اللجنة لا تكتفي باعتذار وزير العدل حسن الشمري عن تصريحاته غير المسؤولة، التي وصف زيارتها إلى سجن الحلة بالتهجم"، مبينا أن "اللجنة ستقوم باستدعاء الوزير داخل مجلس النواب لمعالجة الخلل الحاصل في العلاقات بينها وبين وزارة العدل".
وأضاف الملا أن "ما تطرق إليه الوزير حول حصول لجنة حقوق الإنسان على موافقة من الوزارة عند الذهاب إلى أي سجن، يذكرنا بمراحل نعتقد أن العراق قد غادرها"، مشيرا إلى أن "اللجنة عازمة على معالجة واقع الخدمات في السجون العراقية وواقع حقوق الإنسان".
وأكد الملا أن "ذهاب اللجنة لزيارة سجن بابل جاءت بتخويل من رئاسة مجلس النواب، بعد تقديم نواب محافظة بابل شكاوى من داخل السجن تتحدث عن اضطرابات واعتصامات"، لافتا إلى أن "تصرف وزير العدل حسن الشمري ومدير سجن بابل فاخر حسين ظاهر، أثارت لدى اللجنة أكثر من علامة استفهام".

حرارة الطقس تزيد العطل في العراق والموظفون يفضلون الدوام على البقاء في "جهنم"

الثلاثاء 02 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
انضمت حرارة الطقس المرتفعة الى قائمة المناسبات الدينية والسياسية الطويلة التي تعطل الدوام الرسمي في العراق، بعد أن بلغت الخمسين درجة مئوية او اكثر من ذلك، وفي وقت احجم البعض عن صوم رمضان لهذا العام تحت وطأة الصيف اللاهب، اشار موظفون الى أن انتظامهم في الدوام ارحم من البقاء في منازلهم التي وصفوها بـ"جهنم".

العطلة مفاجأة
يقول الموظف الذي فضل أن نناديه بابو باسم في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "العديد من الموظفين، وأنا بينهم فوجئنا بالعطلة التي تم اقرارها بسبب ارتفاع الحرارة بعد أن وصلنا الى مبنى الوزارة منذ الصباح الباكر، لكننا وجدناها فارغة الا من قلة كانوا قد وصلوا اليها ايضا ثم عادوا الى منازلهم".
ويضيف ابو باسم أن "حرارة الجو اخذت منا الكثير طيلة المسافة بين المنزل ومقر الوزارة"، مشيرا الى أن "البقاء في الدوام داخل الدائرة ارحم من البيت بسبب انعدام الكهرباء الذي تحوله الى نار جهنم". 
من جانبه يقول المواطن صباح محمد إن "هذا الشهر ستكون جميع أيامه حارة وملتهبة ومعنى ذلك أن الموظفين سيتوقفون عن الدوام في دوائرهم"، معتبرا أن "ذلك امر غير منطقي ولا يخدم البلد".

توفير الكهرباء بدل العطلة
ومع ان اعلان العطلة الرسمية في الظروف المناخية الاستثنائية امر مقر في مختلف انحاء العالم، الا ان سنه كتشريع لم يجد الترحيب من بعض اعضاء البرلمان.
ويدعو النائب صباح الساعدي الحكومة العراقية للمبادرة الى اشياء اخرى غير التعطيل في الدوائر الرسمية، ومن هذه المبادرات توفير الكهرباء للجميع سواء كانوا في منازلهم او في مؤسسات الدولة".
من جهته يقول النائب رياض الزيدي إن "العطلة في مثل هذه الظروف لا تحتاج لسن قانون لأنها حالة طارئة يمكن ان تحدث ولفترات زمنية طويلة"، مؤكدا أن "الامر متروك لمجالس المحافظات".

الصوم في آب انتحار
وبما أن شهر رمضان تزامن هذا العام مع حرارة اب "اللهاب" الذي يردد العراقيون منذ زمن أن "آب يذيب المسمار في الباب"، فقد اعرب احد المواطنين الذي مازال في العشرينات من عمره، عن امتناعه عن الصوم قائلا إن "الجو حار ودرجة الحرارة غير طبيعية ولا يمكن تحملها"، مبينا أن "الوضع يزداد تعقيدا بسبب الساعات الطويلة لانقطاع التيار الكهربائي وعطل المولدات".
بدوره يؤكد عبد الكريم محمد أنه "في حال القيام باحصائية فلا تجد نسبة الصائمين تتجاوز 25 بالمائة"، عازيا ذلك الى "انقطاع الكهرباء والحر الشديد جدا وارتفاع المواد الغذائية، اذ أن قنينة الزيت التي كانت تباع بـ1500 دينار قبل اربعة ايام اصبحت الان تباع بضعف هذا المبلغ".

العطل تحرق مليارات الدولارات
ويؤكد مستشار البنك المركزي مظهر محمد صالح في حديث لـ "السومرية نيوز"، أن "أي عطلة تعتبر تعطيل للنشاط الاقتصادي ونحن لا نؤمن بكثرة العطل"، مشيرا الى أنه "إذا تم تقسيم أيام العمل من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي على أيام السنة ومقارنتها بأيام العطل فستقدر الكلفة بمليارات الدولارات".
ويضيف صالح ان" البلد كثرت فيه العطل وبالتالي فان الأمر يعد تعطيلا للحياة الاقتصادية والإنتاج وضرب لمصالح الفقراء الذي يعيشون على ما يحصلون عليه في اليوم ذاته، وهو ما يؤدي إلى نقص الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر او غير مباشر".
ويؤكد صالح أن "البلد الذي يريد أن يزيد من انتاجه عليه أن يعمل أكثر وليس أن يتعطل أكثر".
وأعلن مجلس الوزراء العراقي، أمس الاثنين، عن تعطيل الدوام الرسمي في الدوائر الحكومية في المنطقتين الوسطى والجنوبية وبضمنها بغداد، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فيما دعت وزارة الصحة المواطنين إلى الوقاية من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، مؤكدة اتخاذها إجراءات طارئة، لتزامن ارتفاع درجات الحرارة مع شهر رمضان.
وتشهد بغداد والمحافظات ارتفاعا كبيرا بدرجات الحرارة وصلت إلى أكثر من 50 درجة مئوية يرافقها انقطاع للتيار الكهربائي، في حين اعلنت هيئة الانواء الجوية العراقية أن درجات الحرارة لن تقل عن الخمسين درجة مئوية حتى الخميس المقبل.
يذكر أن لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب كشفت في تصريحات صحافية سابقة عن مشروع قانون يلزم الحكومة اما بتعطيل الدوام الرسمي او تقليص ساعاته، في ظروف ومناسبات معينة، كارتفاع درجات الحرارة وعند حلول شهر رمضان، مؤكدة أنها "انتبهت مؤخرا إلى عدم وجود تشريع قانوني، اسوة بمختلف دول العالم التي تتبنى النظام الديمقراطي، قادر على رفع ضرر بيئي عن شريحة واسعة من الشعب، ممثلا بارتفاع درجات حرارة الجو في العراق إلى مستوى قد يلحق اذى بهم.

الاخبار العربية و العالمية

القضاء المصري يؤجل النظر في قضية العادلي ومعاونيه إلى 14 أغسطس
   
دبي - العربية.نت
أجل المستشار أحمد فهمي رئيس محكمة شمال القاهرة النظر في قضية العادلي ومعاونيه إلى 14 أغسطس.
وبدأت صباح اليوم الخميس ثاني جلسات محاكمة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، و6 من معاونيه، في قضية قتل المتظاهرين، بعد ضمها إلى القضية المتهم فيها محمد حسني مبارك، رئيس الجمهورية السابق ونجليه، وذلك بقاعة المحاضرات بأكاديمية الشرطة.
ومثل العادلي ومساعدوه داخل قفص الاتهام في المحكمة التي تنعقد في مقر اكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة في شرق العاصمة المصرية، ويواجه العادلي ومساعدوه عقوبة الاعدام اذا ما ثبتت الاتهامات بحقهم.
وتجمع عدد من أهالى أسر الضحايا أمام مبنى أكاديمية الشرطة لحضور الجلسة وقاموا برفع صور الضحايا، مرددين هتافات "القصاص القصاص من اللى قتلوا ولادنا بالرصاص".
كما حدثت مشادات كلامية بين بعض المحامين المدعين بالحق المدنى عن الشهداء بسبب منع قوات الأمن دخولهم لعدم حصولهم على تصريح دخول أهالى الشهداء.
وأكد المستشار أحمد رفعت مع بدء الجلسة أن قرار فصل قضية العادلي عن قضية مبارك متروك للمحكمة على أن تلبي كل طلبات الدفاع وفق جدول زمني معين.

القذافي يسعى للتحالف مع إسلاميين والمعارضة تصادر شحنة وقود حكومية

Thu Aug 4, 2011
بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قال سيف الاسلام القذافي في حديث صحفي ان معسكر والده يتصل باسلاميين من المعارضة في محاولة لتأليبهم على معارضين ليبراليين في الوقت الذي رست فيه ناقلة تقل شحنة من الوقود المملوك للحكومة في ميناء بنغازي التابع للمعارضة.
وأبرزت تصريحات سيف الاسلام خلال مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز محاولات استغلال الانقسامات في صفوف المعارضة بينما تسعى لتجاوز محنة قتل قائدها العسكري والزحف الى طرابلس.
ورست الناقلة (قرطاجنة) في بنغازي وهي تحمل 30 ألف طن على الاقل من البنزين الذي يخص حكومة طرابلس ووردت أنباء عن مصادرة المعارضة لها مما سيعزز موقفها بعد أن نالت اعترافا دوليا واسعا ومساندة دبلوماسية لكنها تجد صعوبة في الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.
وفي حين لم يتمكن مبعوث سلام الامم المتحدة من إحداث انفراجة خلال زيارة لليبيا الشهر الماضي فقد حصل على مساندة غير محدودة من الصين للتوصل الى حل دبلوماسي لهذه الازمة.

إعتراض ناقلة نفط ليبية واقتيادها لعاصمة الثوار في بنغازي

أ. ف. ب.
2011 الخميس 4 أغسطس
بنغازي: اقتاد المتمردون الليبيون الخميس ناقلة بترول تحمل 37 الف طن من البنزين الى ميناء بنغازي قالوا انها تابعة للنظام الليبي وانهم اعترضوها بينما كانت بين مالطا وطرابلس. وقد رست الناقلة "قرطاجنة" التي يبلغ طولها 182 مترا قبيل الظهر بالتوقيت المحلي (10,00 بتوقيت غرينيتش) في ميناء بنغازي.
وقال أحد مقاتلي المعارضة المسلحة إن السفينة --- التي تحمل الحروف الأولى من إسم الشركة الوطنية العامة للنقل البحري المملوكة للدولة --- اعترضت بمساعدة حلف شمال الاطلسي قبل يومين "قبالة ساحل طرابلس".
وقال الضابط الذي لم يكشف عن اسمه "وردتنا معلومات عن هذه السفينة بمساعدة من الاطلسي". ولا يعرف مصير طاقم السفينة، وان قال المتمردون انهم لم يلقوا مقاومة. وقال ضابط بحلف الاطلسي في مقر عمليات الحلف في نابولي بايطاليا انه تم الاتصال بالسفينة لطلب تعريف هويتها في وقت متأخر من بعد ظهر الاربعاء.
وقال الكولونيل رولان لافوا لفرانس برس ان مسؤولي الحلف الاطلسي وجهوا اسئلة محددة الى قائد السفينة ومن ثم سمحوا لها بمواصلة الابحار الى بنغازي. وقال مسؤول اخر "لم نصعد الى السفينة بل قمنا بالاتصال بها للتعريف، ولم نر ما يدعو لاعتراضها، فسمحنا لها بدخول المرفأ".

الاتحاد الاوروبي يوافق على توسيع العقوبات على سوريا

Thu Aug 4, 2011
بروكسل (رويترز) - وافقت دول الاتحاد الاوروبي يوم الخميس على توسيع العقوبات على سوريا لكن الأمر لم يطل قطاعي النفط والبنوك اللذين يقول المعارضون انهما السبيل الوحيد لقطع المال الذي يعزز القمع في البلاد.
وقال مسؤولون بالاتحاد الاوروبي ان سفراء الاتحاد المجتمعين في بروكسل اتفقوا على إضافة أسماء أخرى الى قائمة عقوبات تشمل بالفعل الرئيس بشار الاسد و34 فردا آخر اضافة الى شركات على صلة بالجيش ارتبط اسمها بقمع الاحتجاجات.
وأضافوا أن السفراء اتفقوا أيضا على النظر في امكانية توسيع العقوبات لتشمل قطاع النفط.

الرئيس السوري يرفض الرد على هاتف بان كي مون

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
2011 الخميس 4 أغسطس
زيوريخ: ذكرت صحيفة سويسرية اليوم أن الرئيس السوري بشار الأسد يرفض الرد على مكالمة هاتفية للأمين العام للأمم المتحدة
وقالت يومية تاغس انتسايغر أن بان كي مون أراد الاستمرار في الاتصالات مع الحكومة السورية بعد البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن يوم أمس الأربعاء، والذي أدان "القمع الذي تمارسه السلطات السورية" حيث اتصل بالرئيس السوري هاتفياً لكن الأخير رفض الرد عليه
كان الأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، وصف في بيان صادر باسمه أعقب صدور البيان الرئاسي لمجلس الأمن، الأحداث التي وقعت أخيراً في سورية بـ"الوحشية "، وتابع "أدعو الرئيس الأسد والسلطات السورية إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف المرتكبة ضد الشعب السوري، وإلى احترام حقوق الإنسان احتراماً تاماً، وتنفيذ الإصلاحات التي أعلنت عنها بالفعل" حسب تعبيره
كما حث السلطات السورية على الامتثال لمطالبة مجلس الأمن بالسماح لوكالات المساعدة الإنسانية الدولية بالعمل بشكل مستقل والدخول من دون عائق الى سورية

الرئيس الروسي: الاسد يخاطر بمواجهة مصير حزين

Thu Aug 4, 2011
سوتشي (روسيا) (رويترز) - حث الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الرئيس السوري بشار الاسد يوم الخميس على تنفيذ اصلاحات والتصالح مع معارضيه وقال انه يخاطر بمواجهة "مصير حزين" اذا لم يفعل ذلك.
وقال ميدفيديف في مقابلة بمنتجع سوتشي الروسي الجنوبي مع راديو ايخو موسكو وتلفزيوني روسيا اليوم الروسي وبي.اي.كيه الجورجي ان الاسد "يحتاج الى تنفيذ اصلاحات بصورة عاجلة والتصالح مع المعارضة واستعادة السلام واقامة دولة حديثة."
واضاف "اذا لم يفعل ذلك فسيواجه مصيرا حزينا."

مقتل العشرات وفرار الالاف من هجوم بالدبابات في سوريا

Thu Aug 4, 2011
 

عمان (رويترز) - قال نشط يوم الخميس ان قوات سورية قتلت 45 مدنيا على الاقل في هجوم بالدبابات للسيطرة على وسط مدينة حماة المحاصرة في تصعيد حاد لحملة تستهدف سحق انتفاضة ضد حكم الرئيس السوري بشار الاسد.
وفر الاف المدنيين من المدينة وهي معقل للاحتجاجات تحاصرها قوات بالدبابات والاسلحة الثقيلة.
وقال نشطون انه تم قطع الكهرباء والاتصالات عن المدينة وقتل ما يصل الى 130 شخصا في هجوم بدأه الجيش قبل أربعة أيام عندما أرسل الاسد قوات الى حماة يوم الاحد.
وردا على الهجمات المكثفة في حماة ومناطق سورية أخرى أدان مجلس الامن الدولي استخدام القوة ضد المدنيين في أول رد ملموس على التوترات في سوريا والتي بدأت قبل خمسة شهور.
وقال سكان في حماة ان الدبابات تقدمت تجاه ساحة العاصي الرئيسية بالمدينة والتي شهدت بعضا من أكبر الاحتجاجات على الاسد. واعتلى القناصة أسطح المنازل وقلعة قريبة.
وقال نشط تمكن من مغادرة المدينة لرويترز ان 40 شخصا قتلوا بنيران البنادق وقصف الدبابات في منطقة الحاضر يوم الاربعاء وفي وقت مبكر من يوم الخميس.

البرلمان اللبناني يقر مشروع قانون يقضي بترسيم الحدود البحرية

أ. ف. ب.
2011 الخميس 4 أغسطس
بيروت: أقر مجلس النواب اللبناني الخميس مشروع قانون يقضي بترسيم الحدود البحرية للبلاد، على ما افاد مصدر حكومي. وقال المصدر ان مشروع القانون الذي يحدد "المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان" اقر في الجلسة التشريعية التي عقدها مجلس النواب قبل ظهر الخميس.
والمنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة ما هي المنطقة البحرية التي يحق للدولة ان تمارس عليها حقوقا خاصة في الاستغلال واستخدام مواردها البحرية. وتصاعدت حدة التوتر بين لبنان واسرائيل في الآونة الاخيرة بسبب الخلاف على الحدود البحرية بين البلدين اللذين يحاول كل منهما اثبات ملكيته لمنطقة يعتقد انها غنية بالغاز.

اقتصاد

مجلس الحبوب: العراق ينتج 1.73 مليون طن من القمح في 2010-2011

Thu Aug 4, 2011
بغداد (رويترز) - قال متحدث باسم مجلس الحبوب العراقي يوم الخميس ان العراق أنتج 1.73 مليون طن من القمح و153 ألف طن من الشعير في موسم 2010-2011 بعد تضرر المحصولين من الجفاف.
وكان العراق قد انتج 1.866 مليون طن من القمح و450 ألفا من الشعير في موسم 2009-2010 بفضل الأمطار الجيدة.

العراق يصدر النفط الثقيل للاردن الشهر المقبل

أربيل4آب/اغسطس(آكانيوز)- من المقرر ان يستورد الاردن خلال شهر ايلول/سبتمبر المقبل، النفط الثقيل من العراق كبديل عن الغاز الطبيعي، ولاسيما ان عمان تواجه مشكلات تتعلق بشحة وقود الغاز.
ونقلت صحيفة (جوردن تايمز) عن وزير الطاقة والموارد المعدنية الاردني خالد طوقان قوله "وفقاً للاتفاقية المبرمة بين العراق والاردن في كانون الثاني /يناير الماضي، سيستورد الاردن منذ شهر ايلول المقبل 30 الف طن من النفط الثقيل من العراق يومياً، باسعار مخفضة بنسبة 88 دولار عن كل طن".
وتوقفت عملية ضخ الغاز الطبيعي من مصر الى الاردن خلال الشهر الماضي، بسبب انفجار خطوط انابيب غاز العرب.

كربلاء تعزو أسباب تراجع الواقع الزراعي إلى غياب ثقافة الإنتاج لدى المزارعين

الخميس 04 آب 2011
السومرية نيوز/ كربلاء
عزا محافظ كربلاء امال الدين الهر، الخميس، أسباب تراجع الواقع الزراعي في المحافظة إلى غياب ثقافة الإنتاج لدى المزارعين، مبيناً أن دعم الدولة لم يؤدي إلى بناء قطاع زراعي ناجح حتى الآن، فيما طالب مزارعون بالمزيد من الدعم الحكومي ومعالجة مشكلة الملوحة لمنافسة المنتجات المستوردة.
وقال آمال الدين الهر في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "كربلاء خسرت ميزتها كمدينة منتجة للحمضيات بعد تراجع إنتاجها من النفضيات بشكل لافت"، مبينا أن "إنتاج المحافظة من التمور تراجع خلال السنوات الأخير بشكل كبير ليصل إنتاج النخلة الواحدة في العام 2006 إلى نحو 30 كغم".
وعزا الهر أسباب تراجع إنتاج المحاصيل الزراعية إلى "غياب ثقافة الإنتاج لدى المزارعين"، مشيرا إلى أن "جميع المستلزمات الخاصة ببناء زراعة ناجحة متوفرة في العراق وكربلاء خاصة".
وتابع الهر أن "الدولة تدعم المزارعين لشراء الآلات التي يحتاجونها، وتمنحهم قروضاً لتأسيس مشاريع منتجة، وتشتري عدداً من محاصيلهم بأسعار مجزية"، لافتاً إلى أن "هذا الدعم لم يؤدي إلى بناء قطاع زراعي ناجح حتى الآن".
وأشار الهر أن "معظم الفلاحين فقدوا الدافع لمزاولة مهنة الزراعة، واتجهوا للبحث عن وظائف في قطاعات الدولة التي لا تتطلب جهداً كما هو الحال في مهنة الزراعة"، مؤكدا أن "المزارع العراقي بحاجة إلى تبني ثقافة إنتاجية جديدة تتيح له استخدام الآلة على نحو واسع لتقليل الجهد مقابل الحصول على عائدات مالية كبيرة".
ودعا محافظة كربلاء المزارع العراقي إلى " استخدام الآلات وخاصة أن الدولة تمنحه القروض لشراء ما يشاء من آلات وعليه بالمقابل، الشعور بأهمية إدخال المكننة إلى عمله".

علوم و تكنولوجيا

دراسة: بعض الشاشات ثلاثية الأبعاد تجهد العين
 
أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أظهرت إحدى الدراسات المعنية بالعلاقة بين التكنولوجيا والجسم البشري، أن بعض أنواع شاشات العرض ثلاثية الأبعاد، تسبب التعب للعين.
وذكرت الدراسة، التي نشرت في مجلة Vision، أن هناك علاقة بين عمق الصورة وقرب الشخص من الشاشة، ويساهم بشكل كبير في إجهاد العين.
وقد أشرف على الدراسة مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا بيركلي، إذ قاموا بالاستعانة بعدد من الأشخاص عبر جعلهم يشاهدون شاشات ثلاثية الأبعاد، وتبينوا إصابتهم بالإجهاد والتعب في النظر، كلما تغير عمق الصورة أو عمق المجسم ثلاثي الأبعاد.
وقد استعان الفريق بأربعة وعشرين متطوعاً، شاهدوا برامج تلفزيونية ثلاثية الأبعاد من مسافات مختلفة، وقاموا لاحقاً بالإجابة عن تساؤلات حول إجهاد العين، وأوجاع الرقبة والظهر، ووضوح الرؤية.
وأكدت معظم الإجابات أن التعب تولد نتيجة التركيز على نقاط معينة من مسافات محددة.
وفي الجزء الآخر من الاستبيان، أكد المشاركون أنهم أصيبوا بالإجهاد كذلك نتيجة التركيز على أجسام عميقة في الشاشة عند النظر إليها من مسافة بعيدة، أكثر من الأجسام التي تظهر على سطح الشاشة عند النظر إليها من مسافة قريبة.
وتعتبر هذه الدراسة مفيدة جداً لمصممي البرامج ثلاثية الأبعاد، فمن خلالها يمكنهم تحديد الشخصيات التي يجب أن تظهر في مقدمة الشاشة، والشخصيات التي يجب أن تكون في الخلف.
إلا أن الدراسة أيضاً تشير إلى أن أفلام الفيديو التي تعرض في السينما ثلاثية الأبعاد هي أفضل للبصر من تلك التي تعرض على شاشات داخل المنازل.


رياضة

طائرة العراق تؤجل انطلاق الدوري الممتاز الى مابعد الدورة العربية

بغداد4آب/اغسطس(آكانيوز)- اعلن امين سر الاتحاد العراقي بالكرة الطائرة ،الخميس، ان اتحاده قرر تأجيل انطلاق الدوري الممتاز بالكرة الطائرة للموسم 2011-2012 المقررة يوم الخامس عشر من شهر تشرين الاول الى مابعد مشاركة المنتخب العراقي بالكرة الطائرة في الدورة العربية التي ستقام في قطر نهاية العام الحالي.
وقال فاضل حسين حجارة لوكالة كردستان للانباء (اكانيوز) اليوم ، ان"اتحاده  قرر بشكل رسمي تأجيل الدوري الممتاز الى مابعد الدورة العربية المقررة خلال شهر كانون الاول المقبل في قطر، كون اغلب اللاعبين البارزين في المنتخب يلعبون ضمن الاندية العراقية  المتقدمة وهذا ماسيؤثر على نتائج عدد من الفرق التي ستشارك في الدوري يالمقبل".

الهولندي هاسه يبلغ الدور الثالث في بطولة كيتسبول للتنس

Thu Aug 4, 2011
كيتسبول (النمسا) (رويترز) - تأهل الهولندي روبن هاسه للدور قبل النهائي في بطولة كيتسبول للتنس للرجال بفوزه على الايطالي اندرياس سيبي يوم الخميس.
ففي دور الثمانية للبطولة المقامة في النمسا فاز هاسه على سيبي المصنف السادس بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-4 و6-2.
وفي مباريات بالدور الثاني للبطولة تأهل الاسباني البرت مونتانيس للدور الثالث اثر فوزه على المصنف الخامس الالماني فيليب كولشرايبر 6-4 و7-5.
وفاز المصنف السابع الاسباني مارسيل جرانويرس على الكرواتي انطونيو فيتش 6-صفر و3-6 و6-4.
كما بلغ الاسباني بابلو اندوخار المصنف الثامن الدور الثالث بفوزه على مواطنه البرت مونتانيس 6-2 و6-1.
وفاز البرازيلي جواو سوزا على الارجنتيني دييجو خوانكيرا 6-2 و6-2

منوعات

العثور على فيلم مفقود للمخرج هتشكوك في نيوزيلندا

عبدالاله مجيد / ايلاف
2011 الخميس 4 أغسطس
 عُثر على واحد من اول افلام المخرج البريطاني الفريد هتشكوك في نيوزيلندا. وقال الأرشيف السينمائي النيوزيلندي ان البكرات الثلاث الأولى من فيلم "الظل الأبيض" وُجدت بين افلام قديمة أُهديت الى الأرشيف في عقد التسعينات. وأُنتج الفيلم المؤلف من ست بكرات في فترة الأفلام الصامتة وبالتحديد في عام 1923. ويأتي العثور على الفيلم قبل ايام على الذكرى الثانية عشرة بعد المئة لميلاد هتشكوك التي تحل الاسبوع المقبل. ويُعتقد انه اقدم فيلم ما زال باقيا من اعمال هتشكوك.
وقال الارشيف السينمائي النيوزيلندي ان الفيلم ميلودراما جامحة عن شقيقتين توأمين احداهما ملائكية والأخرى بلا روح، تقوم بدورهما الممثلة بيتي كومبسون. وكان هتشكوك في الرابعة والعشرين عندما كتب سيناريو الفيلم وصمم مكان احداثه وقام بتقطيع الشريط وعمل مساعد المخرج البريطاني غراهام كاتس الذي استشاط حسدا مهنيا بسبب موهبة هتشكوك الذي كان سينمائيا ناشئا وقتذاك.  ويُعتقد ان هذه هي النسخة الوحيدة من الفيلم. وقال رئيس الجمعية الوطنية الاميركية للنقاد السينمائيين ديفيد ستريت ان العثور على الفيلم يعتبر من أهم التطورات في الذاكرة بالنسبة للباحثين والنقاد والمعجبين بعمل هتشكوك.
 
وأكد ستريت ان البكرات الثلاث الأولى من "الظل الأبيض" التي تضم أكثر من نصف الفيلم تتيح فرصة ثمينة لدراسة افكار هتشكوك الصورية والسردية في مرحلة تكونها. وكان الفيلم واحدا من عدة افلام صامتة انقذها عارض الأفلام النيوزيلندي جاك مورتاغ الذي عمل في احدى دور السينما خلال النصف الأول من القرن العشرين. وكان يُفترض بدور العرض حينذاك ان تتلف اشرطة الافلام بعد انتهاء مدة التوزيع ولكن عارض الأفلام مورتاغ كان يجمعها في كوخ حديقته الخلفية ليحفظ بذلك العديد من الأعمال التي لولاه لفقدها التاريخ. وبعد وفاة مورتاغ في عام 1989 أُعطي الفيلم مع عدة اشرطة أخرى هدية الى الأرشيف السينمائي النيوزيلندي.
ولم تكن هذه الافلام تعتبر ذات قيمة في ايام مورتاغ وقال حفيده توني اوزبورن ان كثيرين كانوا ينظرون الى اهتمام جده بجمع الأشرطة السينمائية على انها هواية شخص غريب الأطوار. ويعمل الأرشيف االسينمائي النيوزيلندي على صيانة الأشرطة التي جمعها مورتاغ وعُثر بينها في عام 2009 على النسخة الوحيدة المعروفة من الفيلم الكوميدي "اعلى الجدول" الذي أنجزه المخرج الاميركي جون فورد في عام 1927 وكان يُعتقد ان نسخته فقدت نهائيا.
ويبدو ان اكتشاف العديد من الافلام القديمة في نيوزيلندا يعود الى انها كانت المحطة الأخيرة لكثير من الأفلام حين كان توزيعها حول العالم محدودا.
 


مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com