المحرر موضوع: الوفد العراقي الفني يعود من الكويت اليوم بعد انجاز مهمته بشأن ميناء مبارك  (زيارة 2153 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الوفد العراقي الفني يعود من الكويت اليوم بعد انجاز مهمته بشأن ميناء مبارك
18/08/2011





بغداد (آكانيوز) - قال مستشار لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الخميس، إن اللجنة الفنية العراقية التي اوفدت الى الكويت لإعداد تقرير مفصل حول ميناء مبارك من المقرر ان تعود اليوم الى بغداد، مبينا أن تقرير اللجنة سيعرض على مجلس الوزراء للنظر فيه.

وكان العراق قد اوفد لجنة مكونة من خبراء فنيين مطلع الاسبوع الجاري لأعداد تقرير مفصل حول ميناء مبارك واثاره السلبية ان وجدت على الملاحة العراقية، واعلنت الكويت قبل مغادرة الوفد استعدادها لتقديم كل انواع المساعدة لإنجاز عمله.

ووضعت الكويت في نيسان/ابريل الماضي حجر الاساس لبناء ميناء "مبارك الكبير" في جزيرة بوبيان التي تقع في اقصى شمال غرب الخليج العربي، وتعد ثاني اكبر جزيرة في الخليج (890 كلم مربع) بعد جزيرة قشم الايرانية.

وشهدت بغداد ومدن عراقية اخرى احتجاجات على المشروع الكويتي بسبب ماقالت عنه الحكومة العراقية انه سيوقف الملاحة العراقية.

وعلى اثر تهديدات لـ"حزب الله العراق" نشرت على مواقع الانترنت بضرب الميناء الكويتي في حال تم تشييده، قامت الكويت بتحشيد قواتها قرب جزيرة بوبيان تخوفاً من هجمات من بعض الجماعات "المتطرفة".

وقال المستشار القانوني لرئيس الوزراء فاضل محمد جواد لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز)، إن "اللجنة الفنية العراقية التي تم ايفادها الى دولة الكويت والمكلفة من قبل مجلس الوزراء باعداد تقرير مفصل حول ميناء مبارك من الناحية الفنية من المفترض ان تعود الى بغداد اليوم بعد انتهاء عملها".

واوضح محمد جواد أن "اللجنة ستعود بتقرير مفصل عن ميناء مبارك من الناحية الفنية وسيعرض التقرير لاحقا على مجلس الوزراء للنظر فيه"، مبينا أن "اللجنة كلفت فقط بأعداد تقرير وليس التفاوض مع الجانب الكويتي بشأن الميناء".

وهدد رئيس الوزراء نوري المالكي ،في وقت سابق من الشهر الجاري ،الكويت باللجوء إلى الأمم المتحدة في حال أكتشفت اللجنة الفنية وجود أضرار اقتصادية وملاحية على العراق من جراء موقع ميناء مبارك الكويتي .

ويرى خبراء عراقيون ان الميناء سيجعل الساحل الكويتي يمتد على مسافة 500 كلم، بينما سينحصر الساحل العراقي في مساحة 50 كلم،محذرين من ان المشروع قد يتسبب بازمة سياسية جديدة بين البلدين الجارين على اعتبار انه سيؤدي الى "خنق" المنفذ البحري الوحيد للعراق.

وشكل العراق لجنة طوارئ وزارية لزيارة الكويت لإنهاء مشكلة الميناء المحاذي للممر المائي العراقي في الخليج العربي.

ومن شأن اعتراض العراق على بناء الميناء الكويتي إعادة التوتر بين الجانبين، بعد أن تحسنت العلاقات نسبيا خلال الفترة الماضية.

وأعلنت وزارة النقل العراقية في 7 أب/أغسطس الجاري أنها ستبدأ بتنفيذ ميناء الفاو الكبير في عام 2012 بعد انتهاء التصاميم الرئيسية للميناء من قبل مجموعة الشركات الايطالية .

وكانت لجنة الخدمات النيابية قد اتهمت في 14تموز/يوليو الماضي كلاً من إيران والكويت بالاستمرار في أعاقة تنفيذ ميناء الفاو الكبير لاسباب اقتصادية ،مؤكدة بالوقت نفسه ضعف استراتيجية وزارة النقل في تنفيذ المشاريع العملاقة والتي تعزز الواقع الاقتصادي للبلاد.


http://www.akhbaar.org/wesima_articles/index-20110818-115507.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com