المحرر موضوع: أخبار و آراء العدد 5316 المسائي  (زيارة 490 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أخبار و آراء
News &Views
لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد
نعم للديمقراطية الحقيقية وإنهاء الإحتلال
العدد 5316 المسائي


في هذا العدد
المسيحيون العراقيون يجددون طلبهم بمحافظة خاصة في سهل نينوى
البصرة في اخر سلم المحافظات المنفقة للموازنة الاستثمارية
امن بغداد تتعهد بتخفيف العقوبات عن الجماعات المسلحة اذا سلموا انفسهم 
نائبة كويتية: تحشيد الكويت جاء بعد محاولات جماعات عراقية اقتحام الحدود عنوة
المعارضة الليبية تحكم سيطرتها على طرابلس
النفط: تصدير أكثر من 67 مليون برميل بقيمة تجاوزت السبعة مليارات دولار في تموز الماضي
البنك المركزي يعلن أن التضخم في العراق تجاوز نسبة 6% خلال العام الحالي

كتائب حزب الله تستعد لمعركة حاسمة مع القوات الأميركية

الاثنين 22 آب 2011     
السومرية نيوز/ النجف
أعلنت كتائب حزب الله في العراق، الاثنين، عن إكمال استعداداتها لمعركة حاسمة وفاصلة مع القوات الأميركية، محذرة إياهم من التسويف أو المخادعة في الانسحاب، فيما هددت بالبراءة من السياسيين العراقيين في حال موافقتهم على بقاء القوات الأميركية.
وقالت الكتائب في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه "إننا ومنذ ثماني سنوات نحّضر للمعركة النهائية مع القوات الأميركية المتواجدة في العراق"، مؤكدة "إعداد العدة واكتمال جميع مقومات المنازلة لتتويج قصة الكرامة بمعركة فاصلة وحاسمة".
وأضافت الكتائب أن "القدرات التي نمتلكها من شأنها أن تجعل جنود الاحتلال ساعة استعمالها كـ"عصف مأكول"، مؤكدة أن "معسكرات القوات الأميركية أصبحت محاطة بما سيحولها إلى ركام، وإن بعد المسافة وتحصيناتهم الجديدة لم يعد لها أي قيمة أمام استعدادات وجاهزية الكتائب".
وحذرت الكتائب القوات الأميركية من "التسويف أو المخادعة في الانسحاب أو محاولة إبقاء ولو جندياً واحداً"، مشددة "أنهم سيندمون عليه كثيراً جداً"، بحسب البيان.
وتابعت الكتائب أن "الاحتلال وجوداً وبقاء قد أوجب الإسلام الحنيف والمسؤولية الوطنية علينا قتاله"، لافتة إلى أن "من يقبل به أو يسمح ببقائه فالإسلام يفرق بيننا وبينه ويكون حينها إلى الاحتلال اقرب و بالتالي نعتبره جزء منهُ في السلم و الحرب".
وأشارت الكتائب إلى أن "تعاملنا مع الحكومة والسياسيين ومع العملية السياسية على أساس أنهم أفضل من الاحتلال لمباشرتهم لأمور الشعب"، مستدركة بالقول أن "موقفهم من إبقاء الاحتلال أو خروجه سيكون فيصلاً حقيقياً بيننا و بينهم". 
وكانت كتائب حزب الله في العراق أعلنت، في 10 حزيران الماضي، مسؤوليتها عن هجوم استهدف القوات الأميركية شرق بغداد، مطالبة بإيقاف التدخل في الشأن الداخلي ومغادرة تلك القوات البلاد وإطلاق سراح المعتقلين من عناصر المقاومة الإسلامية، في حين وصفت الداعين إلى بقاء "الاحتلال" بأنهم "خونة" ستتم محاكمتهم

المسيحيون العراقيون يجددون طلبهم بمحافظة خاصة في سهل نينوى

الإثنين, 22 أغسطس 2011
أربيل – باسم فرنسيس / الحياة
جددت قوى مسيحية مطالبها بتشكيل محافظة في سهل نينوى  لكنها تواجه عقبات عدة، منها إصرار رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي على رفضه الإقتراح، وإدراج إقليم كردستان المنطقة ضمن المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.
وقال رئيس كتلة «الرافدين» النيابية يونادم كنا في تصريح إلى «الحياة» إن «رفض النجيفي تشكيل محافظة في سهل نينوى رأي شخصي نحترمه، ولكن المطلب أمر طبيعي كونه يعد تقسيماً إدارياً وليس على خلفية اثنية أو قومية أو دينية، كما حصل مع محافظات دهوك وصلاح الدين والنجف والمثنى».
وزاد ان «في إقليم كردستان قد يذهبون إلى استحداث ثلاث محافظات اخرى، فهل هذا يعتبر خرقاً دستورياً»؟ وأضاف: «لا يحق لمسؤول عراقي أو مؤسسة سلب حق يعود إلى سكان المنطقة».
وأوضح كنا أن «من يسوق الأمر تحت عنوان مسيحي أو غير ذلك، يعادي المسيحية ولا يكن الاحترام للتعدد الديني والقومي، والعراق تحرر لكن هذه المنطقة ما زالت تعيش التهميش والاقصاء»، مشيراً إلى أن أهم العقبات التي تواجه مشروع محافظة سهل نينوى هو أن «التحالف الكردستاني يدرجها ضمن المناطق المتنازع عليها وهذه المشكلة الأكبر، كما أن المنطقة تحتاج إلى استقرار شامل، وقد تكون هناك عقبات أخرى من خلفيات نبرة قومية عنصرية أو تعصبية وهذا نواجهه من بعض الجماعات».
وكان النجيفي وصف خلال لقائه محافظ نينوى أثيل النجيفي السبت دعوات تشكيل المحافظة بأنها «غير دستورية وغير مقبولة وخطيرة، كونها ستعيد الخلافات الدينية والمذهبية»، وتابع أن «هذه المحافظة ستضر بمستقبل وأمن المسيحيين واستقرارهم، ولا يعقل أن نوافق على هذه الدعوات كونها تركز على اسس مذهبية ودينية».
وأشار كنا إلى أن «لا حلول سحرية للمشكلة، وما زالت مشكلة المناطق المتنازع عليها لم تحل، ونرى أن بعض السكان يطالبون باستقدام قوات لربما غير حكومية لحمايتهم، وعندما تستقر الامور السياسية ومن ثم الامنية فحينها ستكون الظروف مناسبة لإجراء أي تغيير إداري».
وذكر السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني ضياء بطرس في تصريح إلى «الحياة» ان «تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية ما زالت تطالب باستحداث محافظة في سهل نينوى لجميع المكونات الاثنية والقومية والعرقية التي تسكن تلك المنطقة على أساس إداري جغرافي بعكس ما يشاع عن أنها محافظة للمسيحيين والتي نرفض هذه التسمية رفضاً قاطعاً لأن هناك جهات تريد تسويف القضية»، وأضاف: «شكلنا وفداً لزيارة الكتل وصانعي القرار السياسي لطرح المشروع عليهم ومعرفة المؤيدين له من الرافضين، والكتل التي أيدت مبدئياً المشروع هي كتلة التحالف الوطني وحزب الدعوة وكتلة الاحرار الصدرية والتحالف الكردستاني، إضافة إلى ممثلين عن الشبك والإيزيديين الذين لم يكونوا في منأى عما تعرض له المسيحيون».
وزاد بطرس أن «هناك اختلافات داخل ائتلاف العراقية إذ أن بعض نوابها أيدوا الفكرة، إلا آن آخرين رفضوها».
وأعلن في مدينة اربيل، في أيار (مايو) الماضي تأسيس تجمع «التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية» للمطالبة بمحافظة خاصة في سهل نينوى الذي يقطنه خليط من المسيحيين والشبك والايزيديين، فضلاً عن إدخال فقرة في مسودة مشروع دستور إقليم كردستان مادة تمنحهم الحق في الحصول على حكم ذاتي فيه.

وزارة الإنسان تستعد لتسليم الأمم المتحدة تقريراً عن أوضاع الطفولة في العراق

الاثنين 22 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية، الاثنين، إنها تستعد لإكمال تقرير يسلط الضوء على واقع الطفولة في البلاد تمهيداً لتسليمه إلى مجلس حقوق الطفل في الأمم المتحدة قبيل نهاية العام 2011 الحالي، مبينة أنه أعد بمشاركة 12 وزارة عراقية لإبراز حقيقة المعاناة التي يعيشها الطفل في البلاد.
وقال وزير حقوق الإنسان، محمد شياع السوداني، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنها " تعد  تقريرا يسلط الضوء على واقع الطفولة في البلاد، وقد وصل المراحل النهائية"، مبينة انها "ستسلم التقرير عند اكتماله إلى مجلس حقوق الطفل في الأمم المتحدة قبيل نهاية العام 2011 الحالي بموجب اتفاق دولي يلزم العراق بإطلاع المجتمع الدولي على الجوانب المتعلقة بالطفولة من النواحي العلمية والنفسية والصحية".
وأشار السوداني إلى أن "الوزارة نظمت اجتماعاً مشتركاً للوقوف على ملاحظات الوزارات ذات الصلة بمسودة التقرير الذي يشرح واقع الطفل العراقي بعد 2003، وما يلزم اتخاذه من البرامج والسياسيات التي من شأنها تطوير واقع الطفل".
إلى ذلك قالت ممثلة وزارة الخارجية في لجنة إعداد التقرير، عبير محمد رجب، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التقرير سيرفع للمثلية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لإثارته ضمن كلمة الأمين العام الخاص بحقوق الطفل"، مبينة أن "كتابة التقرير الذي يتناول حقوق الطفل والقوانين المشرعة بشأنه وما طرأ عليها من تغييرات والمعاناة التي يعيشها بعد سقوط النظام السابق سنة 2003، بدأت منذ سنتين".
من جانبه أكد عضو اللجنة عن دائرة الرصد في وزارة حقوق الإنسان، كامل أمين، لـ"السومرية نيوز"، أن "اللجنة حرصت على إبراز حجم المشكلة التي يعاني منها أطفال العراق"، مبينا أن "التقرير ركز على قضية التسرب من المدارس والأمية وخط الفقر وحالات الحرمان التي يعاني من الأطفال حالياً".
فيما أشارت ممثلة وزارة الصحة باللجنة، جنان لقمان، إلى أن "الظروف القاسية، التي مر بها العراق، من حروب وعنف وتهجير، لم تكن قليلة"، لافتة إلى أن "تداعيات تلك الظروف كانت كبيرة ومريرة على الأطفال".
وتؤكد وزارة حقوق الإنسان أنها حرصت على دقة المعلومات التي أوردتها في التقرير، باعتبار أن الأمم المتحدة ستدقق بدورها المعطيات التي تضمنها.
وبهذا الشأن قال كامل أمين، أن "العديد من تشكيلات الأمم المتحدة موجودة في العراق"، موضحاً أنها "ستتحقق من المعلومات التي تضمنها التقرير ما يتطلب الدقة والشفافية في عرض الأمور تلافياً للحرج".
وفضل المعنيون بكتابة التقرير في وزارة حقوق الإنسان، عدم كشف المزيد من التفاصيل أو الإحصائيات ذات الصلة بواقع الطفولة في البلاد، مكتفين بالإشارة إلى أن التقرير "يكشف حقيقة المعاناة التي يعيشها الطفل العراقي.
وكانت آخر إحصاءات منظمة اليونيسف المعنية برعاية الطفولة في العراق والعالم، أظهرت أن هناك خمسة عشر مليون طفل عراقي بحاجة إلى تطوير واقعهم التعليمي والصحي والنفسي، كما كشفت وكالات ومنظمات دولية أخرى عن وجود خمسة ملايين طفل عراقي يتيم، وأكثر من مليون آخرين لم يستطيعوا إكمال الدراسة، أو لم يذهبوا إلى المدرسة أصلاً بسبب العنف والتشرد والفقر

البصرة في اخر سلم المحافظات المنفقة للموازنة الاستثمارية
      
   22/08/2011
بغداد-"ساحات التحرير"
كشف تصنيف لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي للمحافظات من حيث انفاقها لموازنتها الاستثمارية النائبة، عن مجيء محافظة البصرة في المرتبة الاخيرة من بين مثيلاتها العراقيات.
وعن هذا المؤشر دعت النائبة سوزان السعد الى "تشكيل لجنة تحقيقية تضم نوابا عن محافظة البصرة وأعضاء في مجلس المحافظة للوقوف على اسباب مجيء المحافظة في المرتبة الأخيرة " .
وطبقا لبيان صادر عن مكتبها الاعلامي اليوم الاثنين قالت السعد ان" مجيء محافظة البصرة في المرتبة الاخيرة من بين المحافظات من حيث صرف الموازنة الاستثمارية يؤشر خللا في آلية الصرف ويكشف عن تلكؤ واضح في عمل المشاريع فيها، مما يتطلب تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة أسباب هذه الإنتكاسة التي تتعرض لها البصرة في مجال الاستثمار ".
وبحسب بيان النائبة عن "حزب الفضيلة" ان "محافظة البصرة تمتلك مايؤهلها لتكون الاولى في مجال صرف الموازنة الاستثمارية من حيث كونها تتمتع بمستوى من الأمن النسبي والموارد المادية والبشرية، والغريب اننا نرى محافظات معروفة بعدم استقرارها الأمني جاءت بمراتب متقدمة في تقرير وزارة التخطيط ".


ضغوط على نفط الجنوب لتمرير صفقة في صالح شركة متهمة بالفساد

22/08/2011   
لندن/ اور نيوز
كشفت مصادر مطلعة وجود ضغوط كبيرة على شركة نفط الجنوب لتمرير صفقة تقودها شركة "سايبم" الايطالية لمشروع التوسع بمنصات تصدير النفط الخام العراقي "المرحلة الثانية" يشوبها الغموض نتيجة التقرير الفني الذي قامت اللجنة الفنية في الشركة بدراسته بناءً علي أمر أداري وبتوصية من الهيئة الاستشارية الاجنبية "شركة فوستر ويلر" بان العرض المقدم غير مطابق للمواصفات الفنية وكذلك للتكلفة المالية.
وقالت المصادر ان العقد المقدم من الشركة المنافسة الثانية "ليتون الاسترالية هو العقد المفضل للعمل معه كونه سيوفر اكثر من 50 مليون دولار بالاضافة الى مطابقته الشروط الفنية والتقنية المطلوبة فضلا علي انه اقل كلفة مالية واسرع وقت ويوفر العديد من الضمانات القانونية والصيانة وحماية الدولة العراقية من اي ضرر في حال تعرض اي بند في العقد الي مشكلة فنية وبكلفة اجمالية تقدر بـ 433 مليون دولار في حين ان شركة "سايبم" الايطالية تقدمت بعرض 483 مليون دولار، وعملت بعد ذلك علي تخفيض كلفة العرض بناء علي توصية من وزارة النفط .
وجاء في تقرير الجهة الاستشارية لوزارة النفط كما مبين في الوثائق لتقرير المرحلة الثانية الفارق بالسعر الابتدائي هو 17 مليون دولار بين "ليتون 503 مليون دولار" الاسترالية و"سايبم 486" الايطالية الا ان عرض "سايبم" الفني غير مقبول كون مصنع الانشاء في اندونيسيا وعند زيارته من قبل الجهة الاستشارية لغرض التحقق وجد أنه قيد الانشاء ، ولايوجد سعر بالعرض التجاري للانشاء في مكان اخر وكما هو موضح في التقرير النهائي للتحليل وحسب توصية "فوستر ويلر" لكن تم تثبيت سعر جديد للانشاء في الامارات او السعودية بعد تقديم الملحق رقم 1 و2 وهذا مخالف للتعليمات لذلك فالتوصية من قبل "فوستر ويلر" بعدم الاحالة على التصنيع في اندونيسيا.
واشارت المصادر الي انه نتيجة الضغوط التي مورست علي اعضاء اللجنة بخصوص هذا العقد بان تطلب اللجنة من الشركة الايطالية ان تغير من مواصفاتها الفنية اي تكون مواصفات عرضها الفني مطابق للمواصفات المعتمدة من قبل الوزارة ونتيجة الضغوطات من قبل الوزارة اضطرت اللجنة لمخاطبة الشركة الايطالية لطلب التعديل في المواصفات الفنية.
وقالت المصادر انه "كان من المصلحة فيما لو كانت النوايا سليمة بان يطلب ايضا من الشركة الاسترالية التي جاءت بمواصفات فنية مطابقة ان تخفض من سعرها لكن الضغوط علي اللجنة استمرت مما جعل اللجنة تطلب من الشركة الايطالية التي تثير الشكوك والتساؤلات حولها في العديد من الدول كالجزائر والعراق والكويت والنيجر وايطاليا وحتى الولايات المتحدة الاميركية اضافة الي التقارير التي كشفت عنها ونشرت في وكالة رويترز ووكالة داون جونز ووكالة بانجنك حول عمليات غير مشروعة مورست من قبل الشركة في العديد من الدول التي عملت بها، ويعمل الان المدعي العام الايطالي علي التحقيق بها من اجل تطهير العناصر كما ذكرت وكالة رويترز".
واوضحت المصادر انه "مع ذلك فالمفاجئ بالامر ان الشركة الايطالية اجابت علي طلب اللجنة بتاريخ 20 / 5/2011 بأن قرارها هو ان يكون التصنيع في اندونيسيا في المعمل الذي هو قيد الانشاء واستعمال الحديد الكوري وهذا ايضا مخالف للمواصفات المعتمدة من قبل الوزارة والمرفوض من قبل الشركة الاستشارية، اضافة الي رفضها القاطع بشمولها بالقانون العراقي ما يخص النكول وكذلك في بعض شروط العقد كما نصت علي ذلك رسالتهم المرفقة".
واوضحت المصادر "مع هذا كله إستمرت الضغوطات حيث تم الطلب من اللجنة مرة أخري بالاحالة علي الشركة الايطالية مع تثبيت التحفظات التي وعد بجلب إستثناء من الجهات العليا، ورغم ان الشركة الاسترالية خفضت ايضا من عرضها التجاري 70 مليون دولار وقللت من المدة الزمنية لانجاز المشروع بنحو خمسة اشهر وبذلك يكون سعرها النهائي 433 مليون دولار وبرغم هذا الفارق نجد ان هنالك اصرارا علي الشركة الايطالية غير المطابقة للمواصفات المحددة في العقد النموذجي الذي بني بناء علي استشارة شركة فوستر ويلر


مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com