المحرر موضوع: الاستاذ نبيل دمان وميلانه ... بحسب تومي !!!  (زيارة 1224 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاستاذ نبيل دمان وميلانه ... بحسب تومي !!!


لست مخولاً الدفاع عن الكاتب نبيل دمان لانني لا افقه في مهنة المحاماة واصولها شيئاً ، لكنني اردت الخوض في مقال كتبه حبيب تومي ينتقد الاستاذ نبيل دمان ويتهمه بالانقلاب والميلان مع ميلان الريح.

لقد استندت في مقالك على كتاب مؤلفه ميشيل شفاليه ، والكلام موجه الى تومي ، وعلى ما يبدو ان الكاتب في كتابه لم يتطرق الى قوميتنا وامنا تطرق الى مذاهبنا ، وهذا واضح من عنوان الكتاب الذي كما ذكرت عنوانه ( المسيحيون في حكاري وكردستان الشمالية ) ، فالكاتب يعني المسيحيين اكرر المسيحيين ، وعندما وضع اسم الكلدان بجانب النساطرة واليعاقبة فانه يعني الطوائف المسيحية في هذه المنطقة ، ولان المفهوم القومي لم يكن متبلوراً بعد في تلك الحقبة. عليه يجب توخي الدقة والامانة في نقل المعلومات الى القارئ حتى لا تُتّهم بالمراوغة والتزوير وقلب الحقائق مرة اخرى.

اما الميلان مع ميلان الريح والانقلاب فانا اتفق معك مئة في المئة ، في ان الكُتّاب وبضمنهم "العالميين" ايضاً يجب ان لا يحيدون ويميلون عن مبادئهم وافكارهم بسبب احتياجهم للمناصب والمال وال"الكعكة" و"قطعة الارض" ، فعلى سبيل المثال على الكاتب الماركسي ان لا ينقلب ويصبح قومجي ثم ديني وحيث ما مال الدهر!! اليس كذلك ؟

لقد اوضح تومي ان الاستاذ نبيل دمان قد استبدل كلمة الكلدان بالاشوريين وكالاتي: (إنه يبدل لفظة الكلدانيين بالآشوريين ، فهل يجوز مثل هذا التبديل بكل بساطة ؟ هل يجوز ان نبدل لفظة العرب بالأكراد؟). الغريب في هذه العبارة انه يشبهنا نحن الاخوة ، بالعرب والاكراد ، وكأنه يقول نحن الكلدان عرب لغتنا وعاداتنا وتقاليدنا وثقافتنا عربية وانتم بالمقابل كردية!! فبالله عليكم هل نحن الاخوة في الدم واللغة والتاريخ والارض وكل شيئ  بعيدين عن بعضنا بالطريقة التي اوضحها حبيبنا ؟!!

ان الكتابة بهذا الاسلوب هو محاولة لي عنق الحقيقة التي مرادها في اننا قومية واحدة وشعب واحد واننا اخوة في الدم ، وان الاسترسال والاستمرار بهكذا كتابات معناه الاصرار على محاولات تقسيم شعبنا وتجزئته خدمة للجار الذي اكرم هؤلاء الكتاب بمكارمهم!!!

وبارك الله في من يسير على السراط المستقيم ..ولا ينقلب ويتقلب ويميل!

أوراها دنخا سياوش